مارك زوكربيرغ Mark Zuckerberg

مارك زوكربيرغ مبرمج الكمبيوتر ورئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك العالمية، فالشخص الذي يشكل العالم الافتراضي الاجتماعي لأكثر من مليار شخص ربما يجب أن يكون لديه تقدير أعمق واهتمام بالغ لما يتم فقده عندما تصبح التكنولوجيا الجديدة جزءًا من حياتنا.

فلم تعتمد البشرية مجرد استخدام Facebook فقط كمواكبة عصرية، بل كان بمثابة ما ينتظره البشر طوال حياتهم كما لو كان القطعة المفقودة من البنية التحتية الإلكترونية، وفي موقع صناع المال سنتحدث عن مارك زوكربيرغ الأمريكي أحد أهم رجال الأعمال في العالم.

مارك زوكربيرغ وبداية المشوار المهني

مارك زوكربيرغ

القطب الإعلامي ورجل أعمال أمريكي في مجال التكنولوجيا والتطوير، المعروف بالمشاركة في تأسيس Facebook فهو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي والمساهم المسيطر في الشركة.

يمر الاقتصاد العالمي بتحول هائل في الوقت الحالي، فاقتصاد المعرفة هو المستقبل، حيث الاستفادة الجماعية من الأفكار والإنتاجية.

عبر صناعة التكنولوجيا، غالبًا ما يتم ملاحظة عمق رغبة مارك في الفوز على غيره، وهو صاغ الديناميكية بشكل مختلف، حيث يعتمد بقاء أي نشاط تجاري على وسائل التواصل الاجتماعي على “تأثيرات الشبكة” التي تنمو قيمتها من خلال العثور على مستخدمين جدد، فلا أفضل ميزات فقط بل أفضل مجتمع أيضًا.

ولد في مدينة وايت بلينز، في نيويورك عام 1984م، وفي سن المدرسة الإعدادية بدأ في استخدام أجهزة الكمبيوتر وبرامج الكتابة، كما ساعده والده في تعلم البرمجة الأساسية، وكان ذلك في التسعينيات.

التحق بأكاديمية فيليبس إكستر، وتفوق أكاديميًا، كما أنه فاز بجوائز في الفيزياء والرياضيات، بالإضافة إلى علم الفلك والدراسات الكلاسيكية.

أنشأ برنامج يطلق عليه Zuck Net يربط جميع أجهزة الكمبيوتر في منزله مع أجهزة الكمبيوتر الموجودة في عيادة والده طبيب الأسنان.

قام مارك زوكربيرغ بتأسيس مشغل موسيقى يسمى Synapse Media Player وهو في المدرسة الثانوية، والذي حاولت AOL استئجاره من مارك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: جيم والتون

جامعة هارفارد وبداية الانطلاق

اشتهر بكونه معجزة برمجية منذ دخوله جامعة هارفارد، فدرس علم النفس وعلوم الكمبيوتر، وأنشأ برنامج Course Match في سنته الثانية من الجامعة، والذي يمكن المستخدمين من تحديد اختيارات الفصل الدراسي بناءً على اختيارات الطلاب.

بعد فترة ليست بالكثيرة، أنشأ برنامج Face mash والذي يتيح للمستخدمين اختيار الشخص الأفضل مظهرًا من خلال مجموعة من الصور.

بدأ في كتابة التعليمات البرمجية لموقع ويب جديد، في يناير 2004م، وبعدها بشهر أطلق عليه The Facebook، الذي من أجله ترك جامعة هارفارد في سنته الثانية للتفرغ للعمل عليه حتى حصل على درجة فخرية في عام 2017م.

تلقى مارك الدعم من شركة Accel Partners بقيمة 12.7 مليون دولار.

بعد شهر من إطلاق الفيس بوك في عام 2004م تم إطلاق i2hub وهي خدمة أخرى للحرم الجامعي فقط، أنشأها وأين تشانغ، وهي ترتكز على مشاركة الملفات، فكانت هي وفيس بوك في ذلك التوقيت يكتسبان اهتمام الصحافة والدعاية.

إن فكرة عمل الفيس بوك قائمة على هندسة التعاطف، فمثلًا:

  • تنظر إلى المنطقة الجغرافية التي تعاني من نقص خدمات الإنترنت.
  • تكتشف المحتوى الذي قد يكون مقنعًا بما يكفي لجذب سكانها عبر الإنترنت.
  • تجميع هذا المحتوى بلغة صحيحة في تطبيق رائع.
  • الذهاب إلى مزودي خدمة الهاتف الخلوي المحللين، وإقناع أكبر عدد منهم أنه يجب عليهم تقديم المحتوى في التطبيق بشكل مجاني.

فهو اختراق تجاري وليس مجرد اختراق تقني.

شركة Facebook

يقع مقر شركة فيس بوك في مينلو بارك Hacker Way 1 في جنوب سان فرانسيسكو، وهو بمثابة عالم قائم بذاته.

نشير إلى أن مارك زوكربيرغ يمتلك 53% من حقوق التصويت على شركة الفيس بوك.

في عام 2019م، كان مارك من ضمن 533 مليون مستخدم الذين تم تسريب معلوماتهم الشخصية عبر الإنترنت بعد اختراق الفيس بوك، وقال إن رقم هاتفه المسرب كان على حساب signal تطبيق الدردشة الذي يحتوي على تشفير من طرف إلى طرف، وهو يعد منافس مباشر ل WhatsApp على الفيس بوك.

من بعض الجناة المستفيدين، من قام بالتحريف في أنظمة الفيس بوك الآلية من خلال اصطياد النقرات السياسية السامة، المعروفة باسم الأخبار المزيفة.

تعهدت شركة فيس بوك بتضييق الخناق على انتهاكات البيانات، وقالت في تدوينه لها عبر موقعها في أعقاب اكتشافات Cambridge Analytica إنها تتخذ إجراءات بشأن الانتهاكات السابقة، كما تضع تدابير حماية أقوى لمنع الانتهاكات في المستقبل.

أنشأ مارك فريق نمو خاص يتمتع بمجال واسع لإيجاد الطرق لزيادة الأرقام والنمو، Growth Team وكان هو الفريق الأروع والأكثر حماسًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: أليس والتون

تطور Facebook

ارتفعت أسهم فيس بوك بنسبة 30% إلى أعلى مستوى لها منذ مايو 2012م، مما جعل مؤسس الشركة ومديرها التنفيذي يحقق ما يعادل 15.8 مليون دولار في الساعة.

وصل عدد مستخدمي الفيس بوك إلى مليون شخص في نهاية عام 2004م، ومع نهاية عام 2005م وصل عدد المستخدمين إلى 5.5 مليون مستخدم، وفي عام 2010م وصلت الشركة إلى 500 مليون مستخدم، ويعد الفيس بوك اليوم شبكة اجتماعية هائلة جعلت مارك أحد أغنى الرجال في العالم.

في عام 2012م كان لدى فيس بوك طرح عام أولي جمع 16 مليار دولار، وهو الأمر الذي جعله أكبر اكتتاب عام على الإنترنت في التاريخ في هذا العام.

بلغ عمر شركة الفيس بوك في عام 2014م (10 سنوات) في الوقت الذي كان فيه مارك يحتفل بعيد ميلاده الثلاثين.

لسنوات عديدة، ظلت تسمع شركة الفيس بوك مخاوف بشأن استخدامها للبيانات الخاصة والقدرة على تشكيل سلوك الناس وتوجيه عقولهم، بالأخص في عام 2016م عندما استخدم دعاة الموقع لنشر معلومات مضللة ساعدت في قلب المجتمع على نفسه.

إذا كان Facebook دولة، لكان لديها أكبر عدد سكان في العالم حيث أكثر من 2.2 مليار مستخدم، حوالي ثلث البشرية يسجلون الدخول مرة واحدة على الأقل شهريًا.

وجد مارك زوكربيرغ الأداة لتحقيق مفهومه عن العظمة، فالأيديولوجية الهندسية للفيس بوك كانت واضحة (التوسع والنمو ما كل شيء)، مع تعظيم نظام التواصل من خلال خبرات الأفراد.

فتحت شركة فيس بوك مجموعة البيانات الخاصة بها للمبرمجين الذين أرادوا إنشاء ألعاب فيس بوك واختبارات شخصية وتطبيقات أخرى يمكن استخدامها داخله.

إن شركات فيس بوك وجوجل وأمازون وغيرها من ضمن أكبر الشركات التي استفادت من الإغلاق العام بسبب تفشي فيروس كورونا، حيث زادت نسبة الإقبال على مشاهدة وسائل الترفيه والتواصل الاجتماعي عبر الإنترنت.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: بيل غيتس

عمليات الاستحواذ

بغض النظر عن هيمنة مارك زوكربيرغ الإلكترونية العالمية، إلا أنه خبير في حل المشكلات.

رفض مارك عروض الشركات الكبرى لشراء شركة فيس بوك، وفي عام 2009م سعى للحصول على مشورة المدير المالي السابق لشركة Netscape Peter Currie حول استراتيجيات التمويل الخاصة ب Facebook.

في مايو عام 2007م أعلن مارك عن Facebook Platform وهي منصة تطوير خاصة بالمبرمجين لإنشاء تطبيقات اجتماعية داخل فيس بوك، وبالفعل تم إنشاء عديد من التطبيقات لها ملايين المستخدمين، لدرجة تصل إلى 800 ألف مبرمج حول العالم يقومون ببناء التطبيقات في Facebook Platform.

في نوفمبر عام 2007م، أعلن مارك عن Beacon وهو نظام إعلان اجتماعي يمكن الأشخاص من مشاركة المعلومات مع أصدقائهم على الفيس بوك، بناء على أنشطة تصفحهم لمواقع أخرى.

على سبيل المثال: يمكن للبائعين في موقع eBay إخبار الأصدقاء تلقائيًا بما لديهم للبيع عبر موجز أخبار Facebook.

خضع البرنامج للتدقيق بسبب مخاوف الخصوصية من المستخدمين الفرديين، كما أعلن مارك نفسه عن مخاوفه بصدد Beacon.

كان يفكر مارك في مستقبل الفيس بوك على المدى الطويل على الأقل منذ تجاوز الموقع مليار مستخدم في عام 2012م، فوضع رهانات على المنصات وقنوات التوزيع الناشئة في شكل بعض عمليات الاستحواذ الكبيرة.

فظهر وقتها تطبيق مشاركة الصور Instagram مقابل مليار دولار، وشركة Oculus Rift مقابل 2 مليار دولار، كما خدمة رسائل WhatsApp مقابل 22 مليار دولار.

في يونيو عام 2019م أعلن فيس بوك عن دخوله في مجال العملات المشفرة مع الإطلاق المخطط ل Libra في عام 2020م، مع تطوير تقنية block chain لتشغيل بنيتها التحتية المالية.

أنشأ فيس بوك كيانًا رقابيًا مقره سويسرا يسمى Libra Association وهو يتألف من التكنولوجيا العملاقة مثل Spotify وشركة رأس المال الاستثماري مثل Andreessen Horowitz.

أعلنت شركة فيس بوك عن إطلاق Instagram Reals الذي ينافس التطبيق الصيني تيك توك المثير للجدل، وعقب إطلاق هذه الميزة ارتفعت أسهم فيس بوك أكثر من 6%.

يعمل ريلز بصيغة الفيديو المشابهة إلى تيك توك، داخل تطبيق Instagram المملوكة للفيس بوك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: برنار أرنو

مبادرة توسيع استخدام الإنترنت

كان مارك يتبنى هدف توسيع تغطية الإنترنت في البلدان النامية.

في مؤتمر عام 2013م، Tech Crunch Disrupt صرح مارك أنه يعمل على تسجيل 5 مليارات شخص غير متصلين بالإنترنت، فأوضح أن شركته تسعى إلى زيادة عدد الأشخاص المتصلين بالإنترنت، وذلك بدعم من شركات التكنولوجيا الأخرى.

في عام 2013م، أطلق مارك مشروع Internet.org وأوضح أن الهدف الأساسي للمبادرة هو توفير الوصول إلى الإنترنت لخمسة مليارات شخص غير متصلين بالإنترنت، كما أن المبادرة ستخلق وظائف جديدة وأسواق جديدة.

استخدم المشروع خرائط وبيانات من Ericsson/ Nasa بما في ذلك مجموعة بيانات رائعة تسمى Gridded Population of the World والتي تحدد التوزيع الجغرافي للأنواع البشرية بالإضافة إلى المعلومات المستخرجة من قاعدة بيانات مستخدمي Facebook.

اكتشف فريق Internet.org أن معظم عملهم قد تم بالفعل، على الأقل بنسبة 85% لديهم الوصول إلى الإنترنت على الأقل ضمن نطاق خلوي لشبكة البيانات G2.

واجهت المبادرة معارضة في الهند بشكل كبير، حيث أنها في رأيهم تتعارض مع فكرة حيادية الإنترنت، وبناءً عليه تم إغلاقها في الهند في عام 2016م.

لدى فيس بوك خطة أخرى، وهي مخطط من نوع Wi-Fi in the Sahara يتضمن أقمار صناعية وطائرات بدون طيار وأشعة ليزر، وذلك لتمكين وصول الجميع إلى الإنترنت.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: إيلون ماسك

قيمة ثروة مارك زوكربيرغ

إن الغالبية العظمى من ثروة مارك تنسب إلى مشاركاته في الفيس بوك، ويمتلك أكثر من 400 مليون سهم إجمالي في الفيس بوك، مقسمة إلى فئات مختلفة لها امتيازات تصويت مختلفة.

قد انضم مارك إلى النادي الأكثر تميزًا في العالم المخصص للأثرياء CNN بعدما بلغت ثروته 100 مليار دولار على الأقل.

القيمة الصافية والراتب الشخصي لمارك زوكربيرغ هو 118 مليار دولار، الأمر الذي يجعله ثالث أغنى شخص في العالم، من بين أغنى 100 شخص في العالم، كما أنه الأصغر من بين أفضل 30.

بلغ صافي ثروته في عام 2012م قرابة 15 مليار دولار، وذلك في يوم الاكتتاب العام لشركة Facebook.

في عام 2019م تم تصنيف مارك في المرتبة الثامنة على قائمة المليارديرات فوربس الأمريكية، خلف مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس، وقدرت المجلة صافي ثروته بنحو 62 مليار دولار في ذلك الوقت.

ثروة مارك في ديسمبر 2020م وصلت لحوالي 100 مليار دولار صافي، وكان قد أعرب موقع فيس بوك عن 2.7 مليار مستخدم نشط شهري.

أهم إنجازات مارك زوكربيرغ

في عام 2007م، تمت إضافة مارك إلى قائمة TR35 الخاصة بالتكنولوجيا، كواحد من أفضل 35 مبتكرًا في العالم تحت سن 35.

منذ عام 2008م صنفته مجلة تايم الأمريكية من بين أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم، واحتل المرتبة العاشرة على قائمة فوربس الأمريكية لأقوى الأشخاص في العالم.

في عام 2010م صنفته مجلة فانيتي في المرتبة الأولى على قائمتها لأفضل 100 شخص مؤثر في عصر المعلومات، وكان قد احتل المرتبة 23 في عام 2009م.

كان مارك زوكربيرغ هو المتحدث الرئيسي في المؤتمر العالمي للجوال في عام 2014م MWC الذي عقد في إسبانيا، والذي حضره 75 ألف مندوب، وكان المؤتمر ينصب على تركيز Facebook على تكنولوجيا الهاتف المحمول، استنادًا إلى ادعاء أن الهاتف هو مستقبل الشركة.

يعد أحد مؤسسي مشروع تطوير المركبة الفضائية الشراعية الشمسية Breakthrough Starts hot، فهو أحد أعضاء مجلس إدارتها.

كما أسس مارك مؤسسة Start-Up Education في عام 2010م.

يمتلك مارك زوكربيرغ ما يقرب من 200 مليون دولار من العقارات الشخصية في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

في إبريل عام 2013م، قاد مارك زوكربيرغ إطلاق مجموعة ضغط 501 تسمى FWD.us. وكان مؤسسي المجموعة هم رواد الأعمال والمستثمرين في وادي السيليكون، ورئيسها هو جو جرين وهو الصديق المقرب لمارك.

تستهدف المجموعة إصلاح أحوال الهجرة وتحسين حالة التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى تمكين المزيد من التقنيات التكنولوجية لإفادة الجمهور.

في يناير 2019م وضع مارك خطط لدمج نظام مشفر من طرف إلى طرف لثلاث منصات وسائط اجتماعية رئيسية:

  • Facebook
  • Instagram
  • WhatsApp

مع دمج أنظمة الدردشة ل Messenger وInstagram على كل من أجهزة iOS وAndroid، كما شجع التحديث المتبادل بينهم. 

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: ستيف بالمر

الإسهامات الخيرية

حصل رئيس نيوارك “بوكر” على تعهد بقيمة 100 مليون دولار من مارك، إلى مدارس نيوارك العامة، فتبرع مارك بقرابة 100 مليون دولار للمدارس العامة في نيويورك، وكان مع غيتس والمستثمر وارن في فكرة “تعهد العطاء”، بالتبرع للأعمال الخيرية ودعوة الأثرياء للقيام بذلك.

تعهد مارك زوكربيرغ بالتخلي عن 99% من ثروته في أثناء حياته، من خلال مؤسسته الخيرية الخاصة به هو وزوجته تشان Chan Zuckerberg، فعُرفا بأعمالهما الخيرية.

في ديسمبر عام 2013م، أعلن مارك عن تبرع بحوالي 18 مليون مشاركة على الفيس بوك لمؤسسة Silicon Valley Community ليتم تنفيذها بحلول نهاية الشهر، وهي منظمة مجتمعية تضم التعليم في قائمة مناطق تقديم المنح.

في عام 2014م تبرع مارك وزوجته تشان بمبلغ 25 مليون دولار أمريكي لمكافحة مرض فيروس الإيبولا، تحديدًا في مكافحة الوباء في غرب إفريقيا.

في عام 2016م منحت مبادرة تشان زوكربيرغ 600 مليون دولار لإنشاء مؤسسة خيرية معفاة من الضرائب (Biohub)، وهي مساحة بحثية تعاونية في منطقة ميشن باي في سان فرانسيسكو بالقرب من جامعة كاليفورنيا، لتعزيز التفاعل والتعاون بين العلماء.

تحتفظ المؤسسة بالحق في تسويق أي بحث تقوم بتمويله، وتطلب من الباحثين والعلماء نشر المخطوطات المقدمة والبيانات ذات الصلة على خوادم ما قبل الطباعة.

تبرع مارك بمبلغ 25 مليون دولار في أثناء جائحة كورونا، ولدعم الصحافة المحلية التي تأثرت بالوباء، بالإضافة إلى 75 مليون دولار من مشتريات الإعلانات في الصحف المحلية من شركة فيسبوك.

في عام 2013م، كان اهتمام مارك بجمع التبرعات في ولاية نيو جيرسي هو إصلاح التعليم، من أجل توسيع المدارس المستقلة، والاهتمام بنقابات المعلمين، وذلك بدعم من الحاكم كريستي.

قام مارك بتمويل مبادرة اقتراع على مستوى الولاية للانتخابات العامة لعام 2020م، والتي من شأنها رفع الضرائب عن طريق تغيير اقتراح كاليفورنيا ليطلب التقييم الضريبي للممتلكات التجارية والصناعية في الولاية بسعر السوق.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: جيف بيزوس

كان مارك زوكربيرغ طموحًا للغاية كما أشرنا، فهو أراد ربط العالم بأسره، من خلال التواجد الفعلي للجميع عبر الإنترنت لاسيما على موقع التواصل الأكثر شهرة على مستوى العالم وهو موقع فيس بوك الذي أسسه وقام بتطويره تدريجيًا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Deaaalden يقول

    I need support for sales same land in 6 of october in egypt
    00201023997894