إيلون ماسك Elon Musk

إيلون ماسك هو رجل أعمال كندي حاصل على الجنسية الأمريكية، ومصمم صناعي ومهندس، وهو المؤسس والرئيس التنفيذي ورئيس قسم التكنولوجيا وكبير المصممين لمجموعة من الشركات، وتم تصنيفه كواحدًا من أهم وأغنى رجال الأعمال على مستوى العالم، لذا من خلال موقع صناع المال سنتحدث عن إيلون ماسك وإسهاماته المتعددة في المجال الاقتصادي والتكنولوجي.

بداية المسيرة المهنية لإيلون ماسك

إيلون ماسك

ولد إيلون ماسك في 1971م، وأصبح مستثمرًا في مرحلة مبكرة من عمره، ففي سن العاشرة، طور اهتمامه بالحوسبة من خلال استخدام Commodore VIC-20، وتعلم برمجة الكمبيوتر.

التحق إيلون بجامعة بريتوريا لفترة وجيزة، ثم التحق بجامعة كوينز، وبعدها بعامين انتقل إلى جامعة بنسلفانيا حيث حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والفيزياء.

في عام 1994م، أجرى إيلون تدريبين داخليين في وادي السيليكون في شركة ناشئة لتخزين الطاقة تسمى Pinnacle Research Institute والتي بحثت في المكثفات الكهربية الفائقة لتخزين الطاقة.

في عام 1995م انتقل إلى كاليفورنيا للاتحاق بجامعة ستانفورد، وشارك في تأسيس شركة برمجيات الويب Zip2 التي استحوذت عليها شركة Compaq مقابل 307 مليون دولار في عام 1999م.

تم تصنيفه على أنه واحد من أغنى المليارديرات في العالم، فعلاوةً على كونه مدير تنفيذي ومهندس إنتاج لشركةSpace X  وشركة Tesla، كما أنه:

  • مؤسس شركة Boring، وهي شركة لبناء الأنفاق.
  • مؤسس مشارك لشركة Neura linkوهي شركة تقنية عصبية تركز على تطوير واجهات الدماغ والكمبيوتر.
  • رئيس أول مشارك لشركة Open Al في عام 2015م، وهي شركة أبحاث غير ربحية تعمل على تعزيز الذكاء الاصطناعي الودي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: جيم والتون

خدمة X.com

شارك إيلون في تأسيس بنك X.com عبر الإنترنت في عام 1999م، وهي شركة للخدمات المالية عبر الإنترنت والدفع من خلال البريد الإلكتروني.

كانت تلك الشركة الناشئة واحدة من أوائل البنوك عبر الإنترنت التي تم تأمينها فيدراليًا، وانضم أكثر من 200 ألف عميل لها في شهورها الأولى.

اندمجت الشركة مع مصرف Confinity عبر الإنترنت في عام 2000م ذلك لتشكيل شركة PayPal التي اشترتها شركة eBay بعد ذلك في عام 2002م مقابل 1.5 مليار دولار، حصل ماسك منها على أكثر من 100 مليون دولار، لأنه كان أكبر مساهم في الشركة حيث يمتلك 11.7% من أسهم PayPal.

في عام 2017م اشترى ماسك النطاق X.com من شركة PayPal موضحًا أنه له قيمة بالنسبة له.

شركة Space X

قام إيلون بتأسيسها في عام 2002م، وهي شركة مصنعة للفضاء وخدمات النقل الفضائي.

في عام 2001م، ابتكر ماسك مفهوم لبناء دفيئة مصغرة على المريخ لمحاولة زراعة المحاصيل الغذائية، علاوةً على الهدف الأساسي منه وهو إيقاظ الاهتمام العام باستكشاف الفضاء وتطويره.

قرر ماسك في 2002م إنشاء شركة يمكنها بناء صواريخ ميسورة التكلفة، ودفع فيها 100 مليون دولار من ثروته، فكانت Space Exploration Technologies Corp والتي تم تداولها باسم Space X.

بعد 3 عمليات إطلاق صواريخ فاشلة نجح إيلون في عام 2008م من إطلاق فالكون 1 وهو أول صاروخ خاص يعمل بالوقود السائل يصل إلى مدار الأرض.

تلقت الشركة عقد بقيمة 1.6 مليار دولار لربنامج خدمات إعادة الإمداد التجاري ل 12 رحلة لصاروخها Falcon 9 ومركبتها الفضائية دراجون، إلى محطة الفضاء الدولية، وبذلك تحل محل مكوك الفضاء، وفي عام 2015م نجحت الشركة في هبوط المرحلة الأولى من صاروخ فالكون 9.

زاد التطور التقني لتصدر الشركة إطلاق صاروخ Falcon Heavy، ثم في عام 2018م Big Falcon Rocket الذي سيدعم جميع القدرات الخاصة بمزود خدمة الإطلاق التابعة للشركة.

في عام 2018م، أعلنت الشركة عن رحلة طيران حول القمر مخطط لها بحلول عام 2023م، وهي رحلة خاصة تسمى بمشروع Dear Moon.

في عام 2020م، أطلقت الشركة أول رحلة مأهولة بالأشخاص، لتصبح بذلك أول شركة خاصة تضع شخصًا في المدار الفلكي، وترسي مركبة فضائية مأهولة في محطة الفضاء الدولية.

تقدر قيمة الشركة للصواريخ ب 74 مليار دولار بعد جولة تمويلها الأخيرة في فبراير 2022م.

خدمة Star Link

قال إيلون ماسك أن خدمة Star link التي تقدمها شركته عبر الأقمار الصناعية يجب أن تكون متنقلة بالكامل أي يستخدمها العملاء في المركبات المتحركة.

طلب إيلون من لجنة الاتصالات الفيدرالية تمكين Star Link لأن تصبح خدمة متنقلة مما سيسمح للعملاء تشغيل خدمة الإنترنت في السفن والطائرات والشاحنات، كما أن هذا التوسع سيخدم المصلحة العامة ويسمح للمشغلين والركاب من الوصول للخدمات التي تتيح زيادة الإنتاجية.

تقدر تكلفة ذلك المشروع الذي استمر عقدًا من الزمن لتصميمه وبناءه، بحوالي 10 مليار دولار أمريكي.

وعد إيلون العملاء أنه بحلول نهاية عام 2022م، سيتحسن وقت تشغيل الخدمة وعرض النطاق الترددي والاستجابة في Star Link بالإضافة إلى أن سرعة الإنترنت ستتضاعف ومدة الوصول ستقل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: بيل غيتس

شركة Tesla

منذ تأسيس الشركة في 2003م، كانت مهمتها الأولى هي تسريع انتقال العالم إلى الطاقة المستدامة.

في عام 2004م انضم ماسك إلى شركة تصنيع السيارات الكهربائية Tesla Motors كرئيس ومهندس إنتاج، ثم أصبح مدير تنفيذي بالشركة في عام 2008م.

لعب إيلون دور نشط داخل الشركة، وأشرف على تصميم منتجات Roadster ولكنه لم يشارك بشكل كبير في العمليات التجارية بالشركة.

صنعت الشركة لأول مرة سيارة رياضية كهربائية “رودستر” في عام 2008م، وكانت الأولى التي تستخدم خلايا بطارية ليثيوم أيون.

قامت الشركة ببناء العديد من مصانع بطاريات الليثيوم أيون والتجميع الفرعي للمركبات الفضائية.

في عام 2010م، ارتفع السهم في الشركة بشكل ملحوظ لتصبح بعدها صانع السيارات الأكثر قيمة في 2020م.

اعتبارًا من عام 2019م يعتبر ماسك الرئيس التنفيذي الأطول في منصبه بين أي شركة مصنعة للسيارات على مستوى العالم.

في عام 2016م، استحوذت شركة Tesla على شركة Solar City بأكثر من 2 مليار دولار، وحولتها إلى قسم الطاقة الشمسية الخاص بها.

شركة Solar City

في عام 2006م، ساعد إيلون في إنشاء شركة Solar City المخصصة لخدمات الطاقة الشمسية، وقدم ماسك المفهوم الأولي ورأس المال للشركة.

بحلول عام 2013م كانت الشركة ثاني أكبر مزود لأنظمة الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة الأمريكية.

في عام 2014م، قام ماسك ببناء مصنع لإنتاج متطورة للشركة في بوفالو بنيويورك، والتي تعتبر 3 أضعاف حجم أكبر محطة للطاقة الشمسية في الولايات المتحدة، وتم اكتمال البناء في عام 2017م، وكان يعمل كمشروع مشترك مع باناسونيك حتى عام 2020م.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: جيف بيزوس

شركة Neura Link

في عام 2016م، ساهم ماسك في تأسيس الشركة، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا العصبية لدمج الدماغ البشري مع الذكاء الاصطناعي.

مثل هذا التطور وهذه التحسينات التي تقدمها الشركة، يمكن أن تعزز الذاكرة أو تسمح للأجهزة بالتواصل مع البرامج بشكل أكثر فعالية.

شركة Boring

أسسها ماسك في عام 2016م، لبناء الأنفاق، وفي عام 2017م بدأ مناقشات مع الهيئات التنظيمية للبدء في بناء نفق كاختبار بعرض 30 قدم وطول 50 قدم وعمق 15 قدم، وذلك في مباني مكاتب Space X لأنها لا تتطلب تصريح.

تم الانتهاء من بناء نفق أسفل مركز مؤتمرات لا فيغاس في عام 2020م، ووافق المسؤولون المحليون على توسعات أخرى لنظام الأنفاق.

كنوع من أنواع الدعاية والعمل التجاري، باعت شركة Boring ما يقرب من 2000 قاذفة لهب جديدة في عام 2018م.

تجمع الشركة بين تقنية حفر الأنفاق السريعة والميسورة التكلفة، ونظام النقل العام الكهربائي بالكامل، وذلك من أجل تخفيف الازدحام الحضري، وتمكين السفر لمسافات طويلة وعالية السرعة.

الإسهامات الخيرية

أسس إيلون ماسك مؤسسة Musk Foundation والغرض منها هو توفير أنظمة الطاقة الشمسية في مناطق الكوارث الطبيعية.

منذ عام 2002م قدمت المؤسسة أكثر من 350 مساهمة نصفهم كان من مؤسسات البحث العلمي أو التعليم الغير ربحي.

من عام 2002م وحتى عام 2018م قدمت المؤسسة 25 مليون دولار مباشرة إلى مؤسسات غير ربحية ذهب نصفها تقريبًا إلى شركة ماسك Open Al والتي كانت في ذلك الوقت منظمة غير ربحية.

في عام 2022م، وعد ماسك بالتبرع بمبلغ 100 مليون دولار كجائزة لمن طور أفضل تقنية لالتقاط الكربون.

قام بتغطية تكاليف Ad Astra المدرسة التي تقع في مصنع Space X وهي مؤسسة غير ربحية.

وقع إيلون ماسك على تعهد العطاء في عام 2012م، وفي 2020م، تعهد ببيع جميع ممتلكاته المادية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: برنار أرنو

ثروة إيلون ماسك

حسب تقدير مجلة فوربس الأمريكية، أن ماسك حقق أول 165 مليون دولار عندما باع PayPal في عام 2002م.

تم إدراجه في قائمة فوربس للمليارديرات في عام 2012م، وكانت صافي ثروته وقتها 2 مليار دولار.

في بداية عام 2020م، كان يحتل المرتبة 35 في قائمة أغنى شخص في العالم، بصافي ثروة قدرها 27 مليار دولار.

في نفس العام 2020م، زادت ثروته الصافية بمقدار 150 مليار دولار، بسبب ملكيته لحوالي 20% من أسهم شركة Tesla.

في يناير عام 2022م، تجاوز ماسك الذي بلغ صافي ثروته وقتها 185 مليار دولار مؤسس أمازون جيف بيزوس ليصبح إيلون بذلك أغنى شخص في العالم خلال هذا الشهر.

أسباب نجاح إيلون ماسك في التجارة والأعمال

بنى إيلون نظرته للتجارة والأعمال على فكرة ألا يجعل المال هو الهدف الوحيد بالنسبة له، رغم ذلك لا يبدي اعتراضًا على السعي وراء الثراء، لكن هو ينبه ألا يكون المال فقط هو الحافز للنجاح.

كما يقول أن ثروته الهائلة تلك إذا لم يوظفها في أهدافًا مفيدة قبل وفاته، سيكون ذلك علامة على الفشل وليس النجاح.

فقال أن الهدف من وراء فكرة إنشاء شركة لإطلاق الصواريخ واستكشاف الفضاء بأسعار أقل نسبيًا، وإنشاءه شركة سبيس إكس لم يكن جني المال بقدر ما كان بغرض إرسال الناس للمريخ.

كان ماسك يعمل على اتخاذ قرارات جريئة والعمل على وضع أهداف كبرى، كما الاستعداد للمجازفة والمخاطرة حيث إنها تحقق أكبر عائد ربحي.

تجاهل النقاد وعدم الاكتراث لما يقولونه طالما أن الشخص واثق في خطوات نجاحه، فالهدف هو تحقيق غايات هامة مما يسهل من عملية اتخاذ القرارات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: أليس والتون

قدمنا لكم مسيرة إيلون ماسك ومشواره المهني، وهو نموذج من أهم رجال الأعمال الذي أكد لنا من خلال ما عرضنا من إنجازاته أن سعي الإنسان وراء شغفه هو الذي ييسر له طريق النجاح، فالنجاح لا يأتي اضطراري بل يكون غاية لمستقبل أفضل مليء بالطموح.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.