سيروس بونوالا Cyrus S. Poonawalla

سيروس بونوالا هو الدكتور ورجل الأعمال الهندي الذي استطاع بحنكته ومهارته أن يحول أحلامه الريادية إلى حقيقة فعلية في مؤسسات يستفيد منها مواطني بلده وكذلك المواطنين على مستوى العالم، علاوةً على أعماله الخيرية العظيمة، واهتمامه بقطاعي الصحة والبحث العلمي على وجه الخصوص، ومن خلال موقع صناع المال سنتحدث عن أهم إنجازات سيروس بونوالا المصنف من أثرياء العالم.

سيروس بونوالا وبدايته المهنية

سيروس بونوالا

ولد سيروس في عام 1941م وهو رجل أعمال هندي، ورئيس مجموعة شركات بونوالا، تلقى الدكتور بونوالا تعليمه في مدرسة بيشوبس، وتخرج من كلية بريهان للتجارة (BMCC) في عام 1966م.

حصل على درجة الدكتوراه من جامعة بونه في عام 1988م، عن مؤلفه بعنوان “تحسين التكنولوجيا” في تصنيع مضادات سموم معينة وتأثيرها الاجتماعي والاقتصادي على المجتمع.

كانت بداية حياته المهنية في وقت مبكر، حيث قام مع صديقه في المدرسة ببناء نموذج أولي لسيارة رياضية بقيمة 120 دولارًا على غرار طراز D-type Jaguar لكن بما أن إنتاجه على أساس تجاري كان يتطلب الأمر أموالًا أكثر مما لديهم، فتخلى بونوالا عن الفكرة، مدركًا أن صنع منتج للجماهير بدلاً من النخبة في الهند، سيكون خطوة أكثر ذكاءً.

هو رئيس مجلس إدارة مجموعة بونوالا التي تضم شركات في غاية الأهمية منها معهد سيروم الهندي المملوك للقطاع الخاص، والذي يقوم بإدارته ابنه أدار، كما أكبر شركة للتكنولوجيا الحيوية في الهند، وأكبر شركة لتصنيع اللقاحات في العالم من حيث عدد الجرعات المنتجة والمباعة على مستوى العالم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: برنار أرنو

مجموعة Cyrus Poonawalla

هي مجموعة شركات تابعة لسيروس بونوالا يقع مقرها الرئيسي في بيون بالهند، وهي مجموعة متنوعة ذات مصالح تجارية تشمل الأدوية والتكنولوجيا الحيوية والتمويل، بالإضافة إلى الطاقة النظيفة والضيافة والعقارات والطيران، ونسرد فروعها فيما يلي.

معهد Serum

هو أكبر مصنع للقاحات في العالم من حيث عدد الجرعات المنتجة والمباعة، ومنذ البداية لم يكن الغرض الأساسي للدكتور بونوالا هو صنع الأدوية واللقاحات المنقذة للحياة، والتي كانت تعاني من نقص في البلاد، ولكن أيضًا كان التأكد من حماية كل طفل في بلده، ففي ذلك الوقت كانت مقولته “الصحة للجميع بحلول عام 2000م”.

أسس معهد Serum في الهند، ذلك في عام 1966م، وجعله أكبر صانع للقاحات في العالم عن طريق الجرعات، وينتج المصل أكثر من 1.5 مليار جرعة سنوية من اللقاحات بما فيها الحصبة وشلل الأطفال والإنفلونزا.

كان الجهد الناتج هو البرنامج الوطني للتحصين، والذي يعتمد إلى حد كبير على اللقاحات التي يصنعها معهد Serum، والآن انتشرت هذه الفلسفة في جميع أنحاء العالم إلى وكالات الأمم المتحدة الدولية.

في عام 1966م، أسس الدكتور بونوالا معهد سيروم الهند (SII) الذي أطلق أول مصل علاجي مضاد للكزاز في غضون عامين، وبدأ في إنتاج لقاحات ضد التيتانوس.

بحلول عام 1974م، قدم معهد المصل لقاحDTP ، الذي يحمي الأطفال من الدفتيريا والتيتانوس والسعال، يليه مصل مضاد لسم الثعابين لدغات الأفاعي في عام 1981م.

في عام 1989م، بدأ معهد Serum في إنتاج لقاح الحصبةM-Vac ، وفي غضون عام واحد أصبح معهد Serum أكبر شركة لتصنيع اللقاحات في البلاد، وفي الثمانينيات، أصبحت الهند مكتفية ذاتيًا لقاحات الكزاز والدفتيريا والسعال بفضل إنتاج المعهد.

في عام 1994م، تكلل النجاح حينما حصل معهد Serum على اعتماد منظمة الصحة العالمية (WHO) لتصدير اللقاحات من الهند وبدأ في توفير لقاحات عالية الجودة لوكالات الأمم المتحدة مثل اليونيسيف (منظمة الأمم المتحدة للطفولة)، ومنظمة الصحة للبلدان الأمريكية.

إن إيمان سيروس بونوالا القوي بـ “عدم التنازل عن الجودة” والالتزام المتعمد في “الصحة للجميع مع لقاحات ميسورة التكلفة” قاد معهد Serum اليوم ليصبح الشركة الهندية الرائدة في مجال التكنولوجيا الحيوية.

بونوالا للطيران

شركة غير مجدولة مقرها بيون تقدم خدمات طيران مستأجرة منذ عام 2005م، وتمتلك حاليًا أحد أصغر أساطيل الطائرات المستأجرة في الهند بمتوسط ​​عمر أقل من 3 سنوات.

تقدم الشركة لعملائها تجربة استئجار مخصصة على أسطول منظم بعناية، مما يعزز التزامها بالرفاهية والخدمة الاستثنائية وفقًا لأعلى معايير السلامة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: سيرجي برين

بونوالا الخليج التجاري

الخليج التجاري عبارة عن منطقة متعددة الاستخدامات وتحقق التنمية التجارية، وتتكون من برجين من مساحات العمل الحديثة المصممة للمنازل التجارية الرائدة وتخصصات البرمجيات وشركات الخدمات التي تدعم تكنولوجيا المعلومات.

فندق “ريتز كارلتون  الخليج التجاري” هو الاندماج المثالي لمساحات العمل الحديثة والضيافة الفاخرة، وقد تم الاعتراف به عن جدارة في جوائز العقارات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ المرموقة، في عامي 2014م، و2015م، باسم “التنمية متعددة الاستخدامات في الهند”.

بونوالا للخدمات المالية الخاصة المحدودة

شركة خدمات مالية أسسها بونوالا تقدم قروضًا للمستهلكين والشركات الصغيرة في 23 مدينة في جميع أنحاء البلاد، ومسجلة لدى بنك الاحتياطي الهندي كشركة مالية غير مصرفية ذات أهمية نظامية والشركة لا تقبل الودائع.

تهدف الشركة إلى خلق تأثير اجتماعي والمساعدة في تلبية الاحتياجات المالية لعملائها من خلال تقديم مجموعة من القروض التي تتكون من قروض شخصية صغيرة الحجم وقروض احترافية وقروض أعمال غير مضمونة وكلها مصممة لتلبية متطلبات العميل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: جيف بيزوس

مزرعة بونوالا

تم تأسيسها في عام 1946م، وهي خاصة بعائلة بونوالا، وتعتبر رائدة ومميزة من نوعها، وعلى مر السنين، حطمت مزرعة بوناوالا الأرقام القياسية، وأعادت كتابة تاريخ السباقات في الهند بعد أن رتبت 363 فائزًا كلاسيكيًا.

إنها أعلى الرهانات التي تحقق ربحًا في البلاد، حيث حصل أكثر من 730 حصانًا على حصص تزيد عن مليون دولار، ويتم بيع غالبية الخيول التي يتم إنتاجها كل عام من خلال البيع الخاص مع احتفاظ عائلة بونوالا بحفنة صغيرة للسباق.

مجال سباقات الخيل

يتمتع دكتور بوناوالا بعلاقات قوية مع صناعة سباقات الخيول وتربية الخيول الهندية من خلال مزارع بونوالا Stud Farms الخاصة بالعائلة، والتي بدأها والده الراحل ويديرها بعده هو وشقيقه.

كان قد تم التبرع بخيول المزرعة المتقاعدة إلى معهد Haffkine المملوك للحكومة في مومباي، والذي يصنع لقاحات من مصل الخيول، ووقتها اعتقد الدكتور بوناوالا أنه يستطيع مواجهة التحدي المتمثل في تلبية الطلب على اللقاحات في البلاد من خلال استخراج المصل من الخيول بنفسه وإنتاج لقاحات أرخص.

علاوةً على أنه تم انتخابه نائبًا لرئيس الاتحاد الآسيوي لسباقات الخيل وشغل أيضًا العديد من المناصب المرموقة في مجال سباقات الخيل، والتي تشمل:

  • رئيس مجلس الإدارة وسلطات العشب في الهند.
  • رئيس نادي العشب الملكي الغربي الهندي.
  • رئيس هيئة كتاب Stud Book في الهند ولجنة سباقات الأنماط.

بونوالا للطاقة النظيفة

أدى تركيز Clean Energy الخاصة بمجموعة بونوالا على الحلول البيئية المستدامة والتكنولوجيا لتلبية الحاجة المتزايدة بسرعة إلى الطاقة المتجددة مؤخرًا إلى تمويل العديد من الشركات التي تتمثل أهدافها الأساسية في موارد الطاقة المتجددة.

تم إنشاء مبادرة قادها أدار ابن سيروس بونوالا، خاصة بالمدينة النظيفة (APCCI) في عام 2015م، وهي الأولى من نوعها بين القطاعين العام والخاص والشعب من أجل إدارة فعالة وعلمية للنفايات.

تدعم APCCI مؤسسة Pune Municipal في جمع نفايات الشوارع والقمامة على طرق المدينة، علاوةً على الحفاظ على المدينة نظيفة بمساندة فريق متخصص يضم أكثر من 400 Waste Warriors وأكثر من 200 آلة منخفضة الانبعاثات الكربونية مثل Gluttons الكهربائية، ولأول مرة في الهند، يتم أيضًا استخدام آلة لملء الحفر على الطرق مثبتة على مركبة لملء الحفر عبر طرق المدينة في أقصر وقت ممكن.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: جوتام أداني

عمليات الاستحواذ

دخلت المجموعة في شراكة استراتيجية مع المطور العقاري الرائد في بيون، Panchshil Realty في قطاع الضيافة والعقارات.

تأسست Noble Exchange Environment Solutions (NEX) في عام 2011م، وتم تمويلها مؤخرًا من قبل مجموعة بونوالا، وهي شركة لإدارة النفايات الحيوية متخصصة في معالجة نفايات الطعام العضوية وتحويلها إلى غاز حيوي والسماد العضوي كمنتجات ثانوية لها.

في عام 2021م، أبرم ابن سيروس بونوالا صفقة للاستحواذ على حصة نسبتها 60% في شركة التمويل المدرجة Magma Fincorp مقابل 475 مليون دولار.

الإسهامات الخيرية

تكاثرت الفلسفة الخيرية للشركة ومؤسسها سيروس بونوالا في توفير اللقاحات بأسعار معقولة جدًا عندما يكون هناك نقص حاد فيها، مما أدى إلى انخفاض أسعار اللقاحات، خاصة حتى يتم حماية الأطفال من الأمراض.

بحلول عام 1998م، كان معهد المصل يصدر اللقاحات إلى أكثر من 100 دولة وبحلول عام 2000م تم تطعيم طفل من بين كل طفلين في العالم بلقاح من معهد مصل الهند، وهذا إنجاز عظيم لا يمكن إنكاره.

في عام 2011م، تم إنشاء مؤسسة Villoo Poonawalla لذكرى وفاة زوجة سيروس، بهدف جعل حياة المجتمع في المناطق الحضرية والريفية أكثر ملاءمة للعيش وتقديم الدعم في مجال الرعاية الصحية والصرف الصحي والتعليم، فتقوم المؤسسة بالتركيز على المهام التالية:

  • تدعيم وإدارة العديد من المدارس.
  • إدارة مستشفى متعددة التخصصات.
  • مشروع إدارة النفايات والصرف الصحي على مستوى المدينة Clean City Initiative.
  • توفير مياه الشرب النظيفة لأكثر من 35 موقع في عدة قرى مجاورة لبيون.

كما أنه قام في عام 2019م، بالشراكة مع Naum Koen لتفعيل اقتراح تزويد أوكرانيا بحوالي 100 ألف جرعة من لقاح الحصبة للتطعيم المجاني.

وعد معهد Serum الدم بتقديم 400 مليون جرعة للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بحلول عام 2020م، وبإجمالي مليار جرعة.

كان له دور فعال في التصدي لفيروس كورونا، حينما استثمرت الشركة الخاصة به حوالي 800 مليون دولار لبناء مصنع جديد لصنع لقاحات الفيروس، ودخل في شراكات متعددة لتطوير اللقاحات، ويُنسب لشركته إطلاق لقاح Covishield الذي طورته بعد ذلك AstraZeneca وجامعة أكسفورد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: لاري إليسون

ثروة سيروس بونوالا

كانت القيمة الصافية لثروته الشخصية في نهاية عام 2020م تبلغ 7.47 مليار دولار، بينما بلغت قيمة ثروته الصافية الحالية اعتبارًا من عام 2021م وفقًا لتقديرات مجلة فوربس الأمريكية إلى ما يقرب من 12.7 مليار دولار.

يحتل المرتبة السابعة في قائمة فوربس لأغنى شخص في الهند، وفي عام 2020م، كان سابع أغنى شخص في العالم، وفقًا لقائمة فوربس للمليارديرات، وتعتمد ثروته على مجموعة بونوالا التي يديرها، ولكن الحائز على نصيب الأسد من الثروة هو معهد Serum الهندي.

إلى جانب ثروة سيروس الشخصية، تمتلك عائلة بونوالا عقارات بقيمة 522 مليون دولار، إضافة إلى 500 مليون دولار أخرى نقدًا، بالإضافة إلى امتلاك مزارع للخيول وحوالي 250 فدان من المساكن والأراضي في مومباي وبيون.

الجوائز

نال سيروس بونوالا عدة جوائز نظير مجهوداته في المجال الطبي والتكنولوجي وغيرها من المجالات التي أفادت الكثير، ومن هذه التكريمات:

  • حصل على وسام بادما شري لمساهمته في مجال الطب من قبل حكومة الهند في عام 2005م.
  • حصل على جائزة إرنست ويونغ “رجل الأعمال للعام” في فئة الرعاية الصحية وعلوم الحياة في 20 نوفمبر عام 2007م.
  • حصل على جائزة إرنست ويونغ “رجل الأعمال لعام 2014” في 5 فبراير عام 2015م.
  • حصل على درجة الدكتوراه الفخرية في الآداب الإنسانية من كلية الطب بجامعة ماساتشوستس في 3 يونيو عام 2018م، كما أنه حصل على الدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعة أكسفورد في 26 يونيو عام 2019م.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: جيم والتون

برز الرئيس التنفيذي لمجموعة بونوالا الغنية عن الذكر كشخصية لها مكانتها في السباق حول الفرص والاستثمارات الناجحة، إنه الدكتور سيروس بونوالا الذي استطاع إلهام الكثير من الشباب لا سيما أنه أدار على المستوى العلمي والمهني بل والخيري أيضًا، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.