جوتام أداني Gautam Adani

جوتام أداني هو رجل الأعمال الهندي العصامي ذو الخبرة الواسعة في المجال الاقتصادي والتجاري، وهو واحد ممن يتبرعون على عرش أثرياء العالم بكونه مليارديرًا وفقًا للمؤشرات العالمية، بفضل عمله الدؤوب استطاع أن يكون فاعلًا بدوره الهام في شتى قطاعات مجتمعه ليساهم بذلك في نمو الاقتصاد الهندي.

نحن نعرف أداني من خلال إدارته لمجموعة أداني التي تعد من بين أكبر ثلاثة تكتلات صناعية في الهند، ومن خلال موقع صناع المال سنقدم لكم السيرة المهنية لرجل الأعمال جوتام أداني.

جوتام أداني والمهنية المبكرة

جوتام أداني Gautam Adani

ولد أداني في 24 يونيو عام 1962م، لأسرة تعمل بصناعة النسيج بالهند، والتحق بجامعة جوجارات للتجارة ولكنه لم يستكمل مسيرته التعليمية نظرًا لاهتمامه البالغ بالعمل منذ وقت مبكر، وكان لا يحبذ الانضمام لمصنع النسيج الخاص بالعائلة.

بدأ عمله في فرز الألماس بشركة Mahindra Brothers ثم كوسيط لبيع الألماس لحسابه الخاص حتى يحقق عائد مادي، وتمكن بالفعل من تحقيق ذلك، حيث تمكن من جمع أول مليون بعد ثلاث سنوات فقط من العمل، الأمر الذي مكنه من مساعدة شقيقه في تشغيل مصنع البلاستيك الخاص به.

انتقل إلى تجارة السلع من خلال التخصص في استيراد إحدى المواد الخام الأساسية الداخلة في تصنيع البلاستيك، باستيراد سلع البولي فينيل كلوريد من كوريا الجنوبية.

نشير أنه في عام 1998م، تعرض لعملية اختطاف نتيجة الهجوم الإرهابي على فندق في مومباي أثناء تواجده.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: موكيش أمباني

الاستثمارات المتنوعة

إن جوتام يسير على فلسفة اقتصادية ناجحة راسخة على مبدأ “النمو مع الخير” جنبًا إلى جنب، فهو رائد أعمال من الجيل الأول، استطاع من خلال رؤيته لبناء الدولة أن يجعل كل شركة من أعمال المجموعة خاصته أن تساعد في تعزيز قدرات البنية التحتية للنمو في الهند على مستوى عالمي.

عقد أداني اتفاق مع المنطقة الاقتصادية الخاصة بالميناء وإدارته في عام 1995م لتشغيل ميناء موندرا، وتم توسيعه لاحقًا لتصبح موانئ أداني أكبر مشغل خاص متعدد الموانئ في الهند، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية ما يقرب من 210 مليون طن من البضائع سنويًا.

يتلخص البناء بالنسبة له في تحويل الخط الساحلي للهند من خلال بناء سلسلة من الموانئ والمراكز اللوجستية، مما يؤدي بدوره لخلق عشرات الآلاف من فرص العمل، مما يصبح له دور أساسي في مساعدة الهند على الاعتماد على نفسها في التصنيع الدفاعي.

نجده قد دخل نشاط تجارة واستخراج الفحم، علاوةً على التنقيب عن البترول والغاز، وعمليات التعدين واستخراج المعادن.

لم يترك القطاع الزراعي إلا بعد أن وضع بصمته الواضحة فيه، حيث دخله من أوسع أبوابه من خلال إنتاج الزيوت الصالحة للغذاء، أو التي تستخدم في النقل.

يقوم أداني بتوسيع نشاطاته حتى تتكيف مع الأسواق، بالتالي لم يقتصر عمله على قطاع بعينه، بل نجده دخل مجال البيانات ليقتحم صناعة التكنولوجيا، ووقعت شركته اتفاقية لتطوير قدرة 1 غيغاواط لمراكز البيانات في الهند، في فبراير 2021م.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: جيم والتون

مجموعة أداني Adani Group

تتكون مجموعة Adani من 6 كيانات مدرجة في البورصة برأسمال سوقي يزيد عن 100 مليار دولار، مع شركات تمتد عبر الطاقة والموانئ والخدمات اللوجستية والتعدين والموارد والغاز والدفاع والفضاء والمطارات، وفي كل مجال من مجالات أعمالها، تعتبر المجموعة ذات مكانة قيادية في الهند.

كان يريد أداني إنشاء إمبراطورية خاصة به في فترة قصيرة نسبيًا يتم إدارتها باحترافية، تم تأسيسها في عام 1988م، وهي شركة عامة تجارية تابعة لجوتام أداني لها ارتباط بالعديد من القطاعات، وتبلغ القيمة السوقية للمجموعة أكثر من 13 مليار دولار.

أسس أداني شركته للصادرات المحدودة المتخصصة في تصدير السلع الغذائية، وذلك في عام 1988م، ثم توسعت بشكل تدريجي وما ساعدها على ذلك ما تم في الهند من إصلاحات اقتصادية في ظل عملية التحرير.

في عام 1991م، تبين أن سياسات التحرير الاقتصادي كانت مواتية لشركته وبدأ في توسيع نطاق الأعمال في تجارة المعادن والمنسوجات والمنتجات الزراعية، تقوم المجموعة أيضًا بتصنيع زيت الطهي مع ويلمار، التي تعتبر بمثابة أكبر معالج لزيت النخيل في العالم.

من خلال إدراك أداني لاحتياجات البنية الأساسية لبلده الهند، قام بالتركيز على توليد الثروة الوطنية، من خلال الاهتمام بالعمليات التنموية، فركز على تطوير الموانئ ومحطات الطاقة، بالإضافة إلى خطوط النقل والتعدين.

قام بتأسيس شركته للطاقة المحدودة في عام 1996م، تابعة لمجموعة أداني لتصبح فيما بعد أكبر شركة متخصصة في إنتاج الطاقة، وأكبر شركة للطاقة الشمسية في الهند.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: موكيش أمباني

عمليات التطور والاستحواذ

في عام 2006م، دخل أداني في مجال توليد الطاقة، ومن عام 2009م إلى عام 2012م، استحوذ على أبوت بوينت بورت في أستراليا، وكارمايكل كول في كوينزلاند، الذي يعد أحد أكبر مناجم الفحم في العالم، وفي يونيو 2019م، حصل أداني على إذن لبدء العمل في منجم الفحم الأسترالي بعد انتظار 9 أعوام.

في مايو 2020م، حصل أداني على أكبر عرض للطاقة الشمسية في العالم من قبل مؤسسة الطاقة الشمسية الهندية بقيمة 6 مليار دولار.

فكان مشروع محطة توليد الطاقة الكهروضوئية بقدرة 8000 ميغاواط ستتولاه شركة Adani Green، وAdani Solar اللتان ستنشئان 2000 ميغاواط من الخلايا الشمسية الإضافية وقدرة تصنيع الوحدة.

كما أن المجموعة استحوذت على حصة 74٪ في مطار مومباي الدولي، ثاني أكثر المطارات الهندية ازدحامًا، ذلك في سبتمبر2020م.

مؤسسة أداني الخيرية

أنشأها أداني بالاشتراك مع زوجته، كجزء من نشاطه الاجتماعي والخيري، وللمؤسسة عدة فروع في الولايات الهندية ليساهم بذلك دفع عجلة النمو في الهند.

تهتم المؤسسة بشكل خاص بالمناطق الريفية فتعمل على تنميتها، بالإضافة إلى إنشاء المدارس لتعزيز القطاع التعليمي ودعمه، وتهتم بالقطاع الصحي حتى يستطع المواطنون العمل وتعلم المهارات.

يتم تمويل المؤسسة من مجموعة أداني، وقد ساهم في التبرع من خلال المؤسسة في عام 2020م لمحاربة فيروس كورونا.

حصلت المؤسسة على جائزة Green tech للمسؤولية الاجتماعية للشركات، وذلك في عام 2014م.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: برنار أرنو

ثروة جوتام أداني

وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات، قفزت ثروة رجل الأعمال الهندي جوتام أداني مما يقرب من 16.2 مليار دولار إلى 50 مليار دولار، فتفوق بذلك على أقرانه من الأثرياء في مجال الأعمال أمثال جيف بيزوس وإيلون ماسك.

الأمر المثير للغرابة أن هذا الارتفاع الملحوظ في ثروته كان في خلال عام 2021م أثناء معاناة العالم من فيروس كورونا، ربما يرجع السبب إلى ارتفاع أسهم شركاته بمعدل 50% خلال هذا العام.

تم تصنيفه كأغنى رجل آسيوي نظرًا لأن شركته تعمل باستمرار على توسيع أعمالها في مجالات متلائمة مع دورات السوق، وفي عام 2019م، تم تصنيفه كثالث أقوى شخص في الهند.

في عام 2018م، كان لديه حصص استثمارية في:

66% في Adani Ports & SEZ.

75% في Adani Enterprise.

73% في Adani Power.

75% في Adani Transmission.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: مارك زوكربيرغ

خليطٌ من الحنكة التجارية مع العمل الجاد والمثابرة، والتنوع الدائم الطموح يُمكن أن يكون مصدر إلهامك كنموذج لرجل الأعمال الريادي الناجح، وهو جوتام أداني الذي تناولنا معًا مسيرته في القطاع الاقتصادي بشتى صوره، وأهم أعماله وإنجازاته.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.