بماذا تشتهر ألبانيا تجاريًا وصناعيًا

بماذا تشتهر ألبانيا تجاريًا وصناعيًا؟ ما أهم المعالم السياحية في ألبانيا؟ دولة ألبانيا من الدول المميزة التي تقع في جنوب أوروبا وتعد من البلاد الصغيرة ولكنها تشتهر بالعديد من الأشياء بالإضافة إلى طبيعتها الجذابة والتراث الأثري الكبير الذي تمتلكه، لذا من خلال موقع صناع المال سوف نتناول الحديث عن بماذا تشتهر ألبانيا تجاريًا وصناعيًا؟

بماذا تشتهر ألبانيا تجاريًا وصناعيًا؟

ألبانيا من دول إقليم البلقان والتي تقع في جنوب شرق أوروبا ومن الشمال الغربي يتواجد بها الجبل الأسود أما الشمال الشرقي يقع به كوسوفو، ومن جهة الشرق تقع مقدونيا أما فيما يخص جهة الجنوب الشرقي تقع دولة اليونان، لذلك هي تتمتع بموقع استراتيجي مميز كما أن أغلب الأراضي بها من الجبال والتلال ويتواجد بها العديد من الأنهار والبحيرات.

في بداية القرن الحادي والعشرين دولة ألبانيا كان لديها عجز تجاري كبير ولكن في الوقت الحالي أصبح يتواجد بها العديد من الشركات التجارية والتي تقوم بإعداد وصناعة العديد من الأشياء فهي أصبحت من الدول التي تقوم بتصدير الأحذية والمعادن والمنسوجات، أما فيما يخص الصناعة فهي من الدول المتميزة في هذا المجال وتقوم بصناعة العديد من الأشياء التي تتمثل في النقاط التالية:

1- صناعة المواد الغذائية

دولة ألبانيا لها علامة تجارية مميزة في العديد من المنتجات الغذائية مثل: الماركة المعروفة Original والتي تتمتع بجودة مميزة وفريدة ومن خلالها يتم الترويج عن المنتجات الزراعية الألبانية حتى تستطيع الدولة تحقيق أرباح مرتفعة.

اقرأ أيضًا: أسهل دولة لفتح شركة

2- صناعة السجاد

دولة ألبانيا من الدول الشهيرة المختصة في مجال صناعة السجاد والكليم اليدوي والتي تقوم بصناعتها بأشكال مميزة وتتمتع بجودة فريدة من نوعها، بالإضافة إلى أن ألبانيا تدخل في صناعة العديد من العلامات التجارية المعروفة مثل: zara و Escade و tommy Hilfigerوالعديد من العلامات الأخرى، وقامت وزارة التنمية الاقتصادية عام 2017 بتوضيح أن هناك أكثر من 60 منتج رئيسي مسجل في ألبانيا.

3- الحرف اليدوية

ألبانيا من الدول الشهيرة والمتميزة في مجال الأعمال اليدوية والمنتجات المصنوعة من المعادن والأخشاب والجلد والصوف والفضة والذهب، كما أنها تقوم بصناعة الفخار والمجوهرات المميزة والعديد من منتجات التجميل التي تتمتع بجودة عالية، لذلك دائمًا يسافر العديد من الأشخاص إلى ألبانيا لشراء تلك الصناعات المعروفة بها.

4- صناعة الآلات الموسيقية

إن الدولة معروفة بصناعة الآلات الموسيقية ولكن التقليدية فقط وليس الحديثة والتي يطلق عليها اسم Cifteli ويتوافر منها الكثير من الأحجام المختلفة، وفي بعض الأحيان يقوم الأشخاص بشراء الأحجام الصغيرة لاستخدامها في التزيين.

5- النباتات والأعشاب الطبية

كما يتواجد بها أفضل أنواع النباتات والتي تدخل في مجال العلاج وإنشاء العطور أيضًا وتقوم بتصديرها للعديد من البلاد، كما أنها تقوم بعرضها على مواقع التسوق المعروفة مثل: أمازون، وهناك بعض النباتات المميزة التي تشتهر بها ألبانيا مثل: الأوريجانو والخزامي والزعتر وزهرة الذرة، بالإضافة إلى أن عائد تصدير النباتات بدولة ألبانيا يصل إلى 16 مليون يورو في العام الواحد.

6- زيت الزيتون الألباني

تحتوي دولة ألبانيا على حوالي 10 ملايين شجرة من الزيتون ومن خلال ذلك يتم إنتاج زيت الزيتون، حيث يتواجد بها أكثر من 50 مصنع زيت زيتون فهي تتميز بزيت زيتون عالي الجودة ومميز.

لذلك تقوم بتصدير زيت الزيتون إلى الولايات المتحدة الأمريكية والصين وسويسرا، ويستطيع جميع الأشخاص شراء زيت الزيتون الألباني من خلال مواقع التسوق عبر الإنترنت، ولكن مع العلم أنه يتواجد منه الكثير من الأنواع المختلفة ولكنها جميعها معروفة بجودتها المتميزة.

7­- الأحذية الجلدية

تقوم دولة ألبانيا بتصدير الأحذية الجلدية نظرًا لجودتها المختلفة والجلد الأصلي وهي من الدول المتميزة في هذا المجال.

8- الوقود المعدني

ألبانيا تقوم بتصدير الوقود المعدني والذي يتضمن أيضًا النفط وتصل نسبة التصدير في هذا المجال إلى 43.6%.

اقرأ أيضًا: أفضل دولة أفريقية للعمل

9- عصير التفاح

هنا نشير إلى منطقة Peshkopi والتي تتواجد في ألبانيا وتقوم بزراعة العديد من أنواع المختلفة المميزة، ومن خلالها تبدأ بتصنيع عصير تفاح معروف بجودته العالية والمختلفة، لذلك قامت بتصدير هذا العصير في الأسواق والتي تقبل العديد من الدول عليه ويتواجد بكثرة في الأسواق الأوروبية.

10- صناعة التعدين

ألبانيا هي الدولة الوحيدة التي تحتوي على الكثير من الكروم، حيث يتواجد بها العديد من المعادن المختلفة مثل: الكروم والنحاس والفحم والنيكل، كما أنها تحتوي على رواسب من الحجر الجيري والحديد والبيتومين والبوكسيت وتقوم ألبانيا باستغلال كل ذلك حتى تقوم بتحسين البنية التحتية.

11- الطاقة الكهرومائية

دولة ألبانيا تعتمد على الطاقة الكهرومائية ومن خلالها تقوم بإنتاج الكهرباء كما أنها تحتوي على ثلاث محطات للطاقة الكهرومائية ويستغل ذلك الكثير من البلاد الأخرى.

السياحة في ألبانيا

في إطار توضيح بماذا تشتهر ألبانيا تجاريًا وصناعيًا نلاحظ أن ألبانيا معروفة بجمالها الخلاب وتقوم باستضافة ملايين السياح وذلك بسبب شواطئها المتميزة والخلجان التي تكون مغطاة بتضاريس جبلية، بالإضافة إلى الشلالات والكهوف البحرية ويتواجد بها جبال الألب والبحيرات التي تحيط بها والكثير من الغابات.

كما أن شعبها مثقف ويتعامل مع السياح بشكل مناسب ويقوم بضيافتهم بالإضافة إلى تواجد بعض الأماكن الأثرية، كما أن دولة ألبانيا يتواجد بها وادي Osumi Canyon الذي يقع في الجنوب.

عملة ألبانيا

استكمالًا في الحديث عن بماذا تشتهر ألبانيا تجاريًا وصناعيًا نلاحظ أنه في البداية كانت دولة ألبانيا ليس لها عملة خاصة بها، حيث كانت تستخدم العملة التركية ولكن قامت باعتماد الليك الألباني كعملة أساسية لها عام 1966 بشكله النهائي، ويتم استخدامه حتى هذا الوقت ولكن ينقسم إلى نوعين من الفئات: عملات ورقية، وعملات معدنية.

اقرأ أيضًا: أفضل 15 دولة تتعامل وتدعم البيتكوين

حقائق هامة عن ألبانيا

في ظل الحديث عن بماذا تشتهر ألبانيا تجاريًا وصناعيًا نجد أن هناك العديد من المعلومات العامة المعروفة عن دولة ألبانيا وتتمثل في النقاط التالية:

  • دولة ألبانيا تنتمي إلى البلقان وهي من دول جنوب شرق أوروبا وعاصمتها تيرانا وأغلب سكانها مسلمين.
  • سكان دولة ألبانيا يحبون كثيرًا المشي وتعد الهواية المفضلة لهم ويقومون بممارستها يوميًا في المساء.
  • ألبانيا شهيرة بالمأكولات البحرية وتقدم العديد من الأطباق المميزة التي لا يمكن العثور عليها في أي مكان آخر.
  • سكان دولة ألبانيا يختلفون عن الدول الأخرى لذلك عندما تتعامل مع المواطنين يجب العلم أنه عند الإيماءة بالرأس يدل ذلك على كلمة لا ويرفضون شيء معين، ولكن عندما يقومون بهز رأسهم يشير ذلك إلى كلمة نعم لذلك عليك الانتباه.
  • تشتهر دولة ألبانيا بالفواكه الطازجة ذات الطعم المميز والتي تقوم بتقديمها دائمًا للسياح كما أنها تقوم بتصدير الفواكه للعديد من الدول.
  • سكانها يرتدون ملابس معينة والتي تكون مصنوعة من القطن والصوف والحرير ويتواجد عليها بعض الأشكال المميزة مثل: القمر، والنسر، والشمس والعديد من الأشكال الأخرى.
  • الأم تريزا هي إحدى الشخصيات المعروفة التي يعلمها كافة الأشخاص في جميع أنحاء العالم وهي الشخصية الألبانية الوحيدة التي استطاعت الحصول على جائزة نوبل لأنها ولدت في مدينة سكوبي والتي انضمت حاليًا إلى مقدونيا.
  • هناك الكثير من الآثار اليونانية المنتشرة في ألبانيا نظرًا لأنها تجاور اليونان وذلك ما يجذب دائمًا السياح لزيارتها.
  • دولة ألبانيا عام 1955 قامت بإصدار قانون يفرض على المواطنين دفع ضرائب على إشارات المرور.
  • ألبانيا لم تستطيع الفوز بأي ميداليات نهائيًا في الألعاب الأولمبية، ولكنها من الدول الشهيرة في مجال الرمية ورفع الأثقال.
  • مدينة بيرات تعد من المدن المميزة والشهيرة في ألبانيا لأنه تم تشكيلها بطابع هندسي مختلف ويتواجد بها الكثير من المباني المدرجة على الجبال ويذهب دائمًا السياح لزيارتها.
  • تحتوي الدولة على أكثر من 3250 نوع من الزهور والنباتات ويتواجد بها العديد من منتزهات الزهور المميزة.

دولة ألبانيا تعد من أصغر الدولة في أوروبا ولكن رغم ذلك تتمتع بطبيعة خلابة ومناخ مميز، والعديد من السياح يذهبون إليها دائمًا نظرًا لأسعارها المناسبة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.