10 مهارات للتواصل الفعال مع الفريق

التواصل الفعال مع الفريق من المهارات الضرورية التي يجب اكتسابها الأفراد بشكل صحيح حتى يصبح الفرد قادرًا على توصيل أفكاره وآراءه المختلفة إلى مجموعة من الأفراد من خلال بعض المناقشات والحوارات المتنوعة في مكان العمل أو في مكان الدراسة أو في المنزل، وذلك  بطريقة صحيحة حتى لا يحدث مشكلات متعددة نتيجة الفهم بطريقة خاطئة، لذا يقدم لكم موقع صناع المال أهمية عملية التواصل الفعال بين الأفراد المختلفة وأهم المهارات والأهداف التي تشمل التواصل الفعال مع الفريق وذلك من خلال السطور القادمة.

التواصل الفعال مع الفريق

التواصل الفعال مع الفريق

يعد الاتصال الفعال مع الفريق هو التواصل بين طرفين أو أكثر وذلك من خلال توصيل بعض الرسائل المكتوبة أو وجهات النظر أو الآراء المختلفة، وبعض الرسوم والرموز والإشارات المختلفة التي تكون من ضمن وسائل الاتصال المتنوعة.

قد تم تسمية هذا الاتصال بالفعال نسبة لأن عندما يتم استقبال الرسائل والمعلومات التي تم إرسالها إلى الطرف الآخر، يتطلب على الطرف الآخر أن يقوم بفهم تلك الوسائل المختلفة ويقوم بالرد عليها في حالة تبادل معلومات بين الأطراف وبعضها البعض بأسلوب يتميز بالسهولة والوضوح.

يستخدم مفهوم الاتصال الفعال مع الفريق على نطاق واسع داخل قطاع المؤسسات والمنظمات المختلفة وذلك من اجل تعزيز أسس التعاون والقيام بمهمات العمل بالشكل المرغوب فيه من قبل المنظمة، ويقوم التواصل الفعال مع الفريق على العديد من المهارات المختلفة التي يتم شرحها بالتفصيل كما يلي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نصائح لتحقيق الأهداف المالية

مهارات التواصل الفعال مع فريق العمل

يوجد بعض المهارات الاستراتيجية وهي من الخطوات الخاصة التي يجب اتباعها في عملية التواصل الفعال مع باقي الأفراد وذلك لضمان تحقيق أغراض التواصل الفعال بشكل كبير، ومن ضمن مهارات التواصل الفعال مع الفريق ما يلي:

أولًا: اختيار الوقت المناسب

يعد اختيار الوقت المناسب من أهم مهارات عملية التواصل الفعال بين العديد من الأطراف المختلفة، حيث إنه يتيح الفرصة على التواصل بشكل كبيرة بين الأطراف، ويمنح الفرصة لطرح الحوارات والنقاشات المختلفة، ومن الافضل أن يتم اختيار الوقت المناسب من قبل الطرفين، مع مراعاة توضيح الرسالة والهدف منها والمدة المتوقعة لها للطرف الآخر حتى يترك له الحرية الكاملة في البدء في التواصل خلال الوقت المحدد له.

ثانيًا: اختيار المكان المناسب

يعد اختيار المكان المناسب لاقامة التواصل الفعال بين الأفراد يسهل من عملية التواصل بشكل كبير، حيث إنه من الصعب أن يتم التواصل داخل الأماكن العامة وذلك لأنه مكان غير مناسب لطرح الرسائل والآراء المختلفة وانتظار الرد عليها، ومن الأفضل أن يكون المكان مريح للطرفين من حيث الإضاءة والتكييف ومراعاة توفير المرافق العامة لضمان نجاح عملية التواصل الفعال بشكل جيد.

ثالثًا: البعد عن مصادر التشويش

يتسبب تشتيت الانتباه إلى قطع حبال الأفكار المتواصلة بين الطرفين مما يؤدي إلى عدم تحقيق أهداف التواصل الفعال بشكل صحيح، مع العلم أن مصادر التشويش قد تكون عابرة وغير مقصودة مثل مرور شيئًا ما بازعاج أثناء التحدث، فعلينا أن نقوم بوقف الحديث إلى الانتهاء من مصادر التشويش بعد ذلك يتم استكمال الحديث بين الأطراف مع مراعاة التذكير بخلاصة الحديث قبل التعرض إلى التشويش.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تدير الأزمات المالية بنجاح للأفراد والشركات

رابعًا: يجب التحضير الجيد للطرفين قبل التواصل

من أهم مهارات التواصل الفعال بين الأطراف، أن يقوم جميع الأطراف بتنظيم الأفكار والمعلومات واختيار الاسلوب الصحيح والمناسب لطرح المناقشات والحوارات، حيث إن ذلك يساعد بشكل قوي وفعال في التواصل بين جميع الأطراف بطريقة سلسة وغير مشتتة، لذا من الأفضل أن يقوم الشخص بوضع نفسه بدلًا من الاشخاص المستمعين مع توقع الأسئلة المطروحة والإجابة عليها، ويفضل عدم الخروج إلى الحوارات الجانبية والفرعية عن أصل مضمون الفكرة.

خامسًا: يجب استخدام لغة الجسد في التواصل الفعال بين الأطراف

تعد لغة الجسد أحد أهم المهارات الضرورية التي تبين بوضوح نتيجة التواصل الفعال بين العديد من الأشخاص، ويتم ذلك من خلال (حركات اليد ونظرات العين وتعبيرات الوجه والإيماءات المختلفة) التي تشير إلى اهتمام الأطراف بعملية التواصل الفعال.

سادسًا: مهارة الإيجاز والوضوح في التواصل الفعال

من أهم المهارات التي يجب اتباعها في عملية التواصل الفعال، حيث إنه يجب البعد عن التكلف والعبارات العميقة والغامضة التي تحمل العديد من المعاني المختلفة، بالإضافة إلى لابد من استخدام بعض العبارات المختصرة والمفهومة، والبعد بقدر المستطاع عن المعلومات والآراء والحوارات المتكررة التي لا تضيف أي شيء جديد للحوار بين الطرفين، ويجب أن يتم التذكير دائمًا بإنه خير الكلام ما قل ودل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دور التكوين في تحسين أداء الموظفين

سابعًا: التحدث بطريقة واضحة وواقعية

يعد تقديم الأدلة والحجج المختلفة شيء يساعد في تقوية حديث المتكلم أثناء عملية الاتصال الفعال، كما إنه استخدام بعض العبارات التوضيحية أمر مستحب ويساعد في اقناع الطرف الآخر بوجه النظر بطريقة سهلة وسلسة، ويتمثل ذلك في (الرسوم البيانية والجداول والدراسات والإحصائيات المختلفة والصور والمقارنات والفروق المتنوعة).

ثامنًا: عدم استخدام عبارات معقدة

يعد من أهم مهارات التواصل الفعال بين الأطراف والأفراد المختلفة، حيث إنه استخدام عبارات معقدة وغامضة يؤدي إلى صعوبة في فهم وجهة النظر والآراء والرسائل التي تريد أن ترسلها إلى الطرف الأخر، فلكل مقام مقال، لذا من الأفضل أن يتم استخدام عبارات ومصطلحات بسيطة تتناسب بشكل طردي مع الطرف الذي يتم التحاور معه خلال عملية التواصل الفعال.

تاسعًا: التحدث بطريقة ودية ولطفية بين الأطراف

مما لا شك فيه أن التحدث بطريقة ودية ولطفية بين الأطراف تعد من أهم مهارات ومقومات عملية التواصل الفعال، وذلك لأن اسلوب الشخص المحاور والمتكلم له دور فعال وأساسي في تقبل الأطراف الآخرين لمضمون موضوعة ورسالته، والاستماع إليها باهتمام.

كما أنه مستحب أن يتم إدخال بعض عبارات المداعبة والفكاهة لأنها تساعد على جذب الانتباه مما يجعل عملية التواصل الفعال ممتعة ومسلية إلى حد كبير، ويزيل الجمود الذي يسيطر على النقاشات والحوارات الواقعية، مع مراعاة إبقاء عنصر الجدية في الحوار، وذلك حتى لا يفقد المحاور هيبته ولا يفقد الحوار أغراضه المرغوبة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي قد تتعرض لها شركتك

عاشرًا: الثقة في عملية التواصل الفعال

تعد من أهم مهارات ومقومات عملية التواصل الفعال حيث إنه يجب أن يتحلى المحاور بالثقة بالنفس، وذلك لأن يميل معظم الناس في كثير من الأحيان إلى الاستماع والتحدث مع الأشخاص الذين يثقون في أنفسهم بدرجة عالية، مما يتيح لغة حوار واضحة وصريحة بين جميع الأطراف لتحقيق أهداف عملية التواصل الفعال بشكل كبير.

أهداف عملية الاتصال الفعال

بعد عن تعرفنا على مهارات الأتصال الفعال مع الفريق الواحد، لابد من معرفة الأهداف التي تشير إليها عملية الاتصال الفعال وذلك كما يلي:

  • يعزز الاتصال الفعال بين الأطراف إلى نجاح الشخص في حياته، وذلك يرتبط بتمكن الفرد من مهارات ومقومات الاتصال الفعال.
  • يؤدي إلى تصحيح سلوك الأفراد مع توجيهها إلى الأمور الحسنة المرغوب فيها.
  • يساعد الاتصال الفعال على توحيد أساليب العمل المختلفة، بالإضافة إلى التقريب بين وجهات النظر المختلفة مما يساعد على مواءمة المفاهيم ووجهات النظر داخل منظومة العمل الواحدة.
  • يهدف التواصل الفعال داخل مؤسسة العمل إلى الوصول المعلومات والبيانات المطلوبة مما يسهل اتخاذ القرارات.
  • يحقق المشاركة والانسجام بين أفراد العمل الواحد من خلال الربط بين الأفكار ووجهات النظر المختلفة بين جميع الاطراف.
  • يساعد التواصل الفعال على منح الفرد صفة الهدوء وسعة الصدر، مما يجعله شخصَا حكيمًا في أفعاله وتصرفاته.
  • يؤدي التواصل الفعال إلى إطلاق الأحكام السليمة واتخاذ القرارات الصحيحة دون تعصب أو إجبار في الرأي.
  • يساعد بشكل قوي وفعال في نجاح العلاقات سواء علاقات عائلية أو علاقات الأصدقاء أو علاقات العمل المختلفة.
  • يمنح الفرد العديد من المهارات المختلفة التي تجعل منه شخص ناضج وقائد وناجح بين الناس.
  • يساعد الاتصال الفعال على تقليل الخلافات والمشاكل، وذلك لأن سوء الاتصال هو ما قد يسبب المشكلات والخلافات بشكل كبير بين الناس.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفكار لتطوير العمل في الشركات

عقبات عملية التواصل الفعال

بعد أن تعرفنا على أهداف عملية التواصل الفعال مع الفريق الواحد، لابد من معرفة العقبات التي تواجه عملية التواصل الفعال وذلك كما يلي:

  • وجود الضجيج والأصوات المرتفعة في المكان إلى صعوبة التواصل بين الأفراد.
  • يتمثل بعض الأمراض مثل ضعف السمع أو العمى إلى صعوبة التواصل بين الأفراد بشكل سليم.
  • تتسبب الأخطاء النحوية واللغوية في وجود حواجز بين الأفراد تعيق من سير عملية التواصل الفعال بشكل صحيح.
  • تؤدي الثقافات المتنوعة بين الأفراد إلى صعوبة التواصل الفعال بين جميع الأطراف المختلفة

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفكار إبداعية لتطوير العمل الإداري ومفهوم العمل الإداري والإبداع وأهمية تطويره

عرضنا عليكم أهمية التواصل الفعال مع الفريق، بالإضافة إلى عرض المهارات التي يجب أن يكتسبها الفرد من أجل سير عملية التواصل الفعال بشكل صحيح،  مع عرض الأهداف والعقبات التي تواجه الأطراف في الاتصال الفعال مع الفريق، ونتمنى بذلك أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. ديما القصار يقول

    ممكن أعرف المصدر؟؟