نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي قد تتعرض لها شركتك

نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات هي طريقة تحليلية يقوم بها أصحاب الشركات والناشئين أو البادئين في مشروع جديد، كما يقوم بها الشباب المُقبلين على إقامة مشروع جديد خاص بهم، وهو الخيار الأفضل أن تقوم بتحليل الشركة قبل أن تضع بها أموالك وتكون على حافة الرِبح أو الخسارة، ولكن ما هي تلك الطريقة التحليلية؟

نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات هي عبارة من أصل إنجليزي “Strength Points, Weakness Points, Opportunities and Threats” ويُطلق عليها العرب كلمة سووت أي SWOT، وإذا لاحظت فهي كلمة مكونة من الحرف الأول لكل كلمة من العبارة السابقة، وهي طريقة مُجدية للغاية يقوم بها الأشخاص لدراسة مشروعهم ومعرفة احتمالات خسارته أو ربحه.

لذلك نقدم لكم في هذا الموضوع من خلال صناع المال شرحًا تفصيليًا لطريقة دراسة نقاط القوة ونقاط الضعف وما يمكن أن يقابلك من فرص وتهديدات.

نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات

نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات

تعتمد طريقة SWOT على عنصرين أساسيين لتحليل الشركة هما العوامل الداخلية والعوامل الخارجية الخاصة بالشركة، وتنقسم كلًا من العوامل الداخلية والخارجية إلى فرعين لكلٍ منهما، العوامل الداخلية هي نقاط القوة ونقاط الضعف للشركة، والعوامل الخارجية هي الفرص والتهديدات التي ستُقابل الشركة مستقبلًا.

سنتطرق في الفقرات التالية لعرض الطريقة الصحيحة لتطبيق وتحليل كلًا من نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات بالتفصيل.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية والطريقة المثلى للتغلب على نقاط ضعفك

نقاط القوة Strength Points

لكل شركة في العالم نقاط قوة ونقاط ضعف، ولكن ما هي نقاط قوة الشركة؟ نقاط القوة الخاصة بالشركة هي ما تَملُكه الشركة من مصادر وموظفين لديهم قدرات يمكن استخدامها للمنافسة في الأسواق المحلية والعالمية، أي أنها كل ما يمكن أن تعتمد عليه الشركة لبناء مستقبلها وتُمَحوِر استراتيجياتها حولها، بالإضافة إلى تنافسها في سوق العمل.

إن نقاط قوة الشركة تعد بمثابة إمكانياتها الخاصة قدراتها وما تقوم به من تنمية ويوثر إيجابيًا في الشركة مع استغلال الفرص التي تُتيحها العوامل الخارجية مع إمكانية مواجهة التهديدات التي قد تقابلك من العوامل الخارجية كذلك.

على سبيل المثال فمن أكثر النقاط قوة ومشتركة بين العديد من الشركات الحالية هي توفر رأس المال المطلوب والقدرة على تمويل الشركة، تُعد الشركة موزعة في حيِّز كبير من السوق، توافر الموظفين المناسبين حسب مجال الشركة وتمتعهم بالكفاءة المطلوبة، انفراد الشركة بما تُصنعه من منتجات سواءً كانت إلكترونية أو غيرها، وأنها تُمثل بصمة تجارية قوية بما يكفي ليكون لها سُمعة جيدة بين عملائها وزبائنها في الأسواق.

يمكنك كصاحب شركة أو مُقبل على افتتاح شركة جديدة أن تقوم بتحليل نقاط القوة التي لديك كما سنعرض تاليًا:

نقاط القوة طريقة تنميتها والمحافظة عليها
1.

2.

3.

4.

5.

·

·

·

·

·

نقاط الضعف Weakness Points

نقاط الضعف هي باختصار شديد كل ما يؤثر سلبًا على الشركة ونشاطها من العوامل الداخلية، أي أنها جميع تلك الأشياء التي تؤخر الشركة وتمنعها من استغلال الفرص الخارجية وتسمح للتهديدات بالتغلغل بينها وبين عملائها، وإذا كانت الشركة تفتقر إلى نقاط القوة فهي في حد ذاتها لديها نقاط ضعف أولها عدم تواجد أية نقاط ضعف…

أي أنها شركة ضعيفة للغاية في سوق العمل وتحتاج إلى التطوير والتنمية حتى تستطيع المنافسة من جديد، ويمكن أن نجزم بأن نقاط قوة أي شركة على المستوى المحلي والمستوى العالمي قد تتحول إلى نقاط ضعف في لحظة من اللحظات، ويمكن لأصحاب الشركات ومن هم على مشرفة لفتح شركاتهم ومشاريعهم أن يدرسوا نقاط ضعفهم ليعملوا على تخطيط كيفية الحد منها وترتيب أفكارهم.

يُطلق على العوامل الداخلية التي تؤثر على الشركة بشكلٍ أساسي اسم تحليل المميزات التنافسية Competitive Advantages أي أنها العوامل التي على أساسها يتم تطوير الشركة وسُموها كما يقوم عليها وقوع الشركة وضعفها.

نقاط الضعف الطريقة الصحيحة للقضاء عليها وتنميتها
1.

2.

3.

4.

5.

·

·

·

·

·

الفرص Opportunities

الفرص هي إحدى العوامل الخارجية والمؤثرة على الشركة بشكلٍ لا إرادي ولا يمكن أن تقوم الشركة بالتأثير أو السيطرة عليها، ولكنها يمكنها الاستفادة منها واستغلالها بالشكل الصحيح لتمكين نجاح الشركة وتطويرها للأفضل.

فرص الشركة التي تأتيها هي أية عوامل أو أحداث فعلية أدت إلى تطور الشركة وتنميتها، أي أنها الفرص التي وصلت في نهاية المطاف لتقع وتزيد من فائدة الشركة وعلوها بشكل عام، فمن تلك الفرص التي نتحدث عنها هي الدعم الحكومي، والذي يُعد أشهرها برامج التمويل التي تقوم بها مختلف الجهات سواءً كانت الحكومية أو المتواجدة في القطاع العام والخاص، فجميعها تعمل على توفير الدعم المالي والسيولة المناسبة للشركة وتنميتها بالطرق الصحيحة.

كما تعد التكنولوجيا واحترافية تطويرها من فرص الشركة، فليس لدى الجميع القدرة على استغلال التقنيات والتكنولوجيا الوفيرة التي من حوله، أن يكون من حظ الشركة أنها الوحيدة في مجالها، بمعنى أنها الشركة الوحيدة التي توفر نوع معين من المنتجات المطلوبة لدى فئة معينة من شعوب الدول وبالتالي لا يوجد منافسين والإقبال كبير.

كما يمكن الاعتماد على التقنيات المجاورة لتنمية شركتك، يمكن اكتشاف تكنولوجيا جديدة كذلك أن يَصُب في مصلحة الشركة وقدرة تطويرها، تهاون الجانب الحكومي والقانوني للشركات والتجارة بشكل عام أي يتم التقليل من قيود القوانين المعيقة للكثير، يمكنك محاولة دراسة فرصك وتحليلها بطرق بسيطة كالتالي:

الفرص كيفية استغلالها وإنجاحها
1.

2.

3.

4.

5.

·

·

·

·

·

التهديدات والمخاطر الخارجية Threats

التهديدات هي الجانب الثاني للعوامل الخارجية التي يمكن أن تؤثر على الشركة وتنميتها، وهي مثلها مثل الفرص فهي تؤثر على الشركة بطريقة غير إرادية، ويمكن العمل على تجنبها أو الحد منها بشكل كبير حتى لا تؤثر على الشركة، كما يمكن أن تستفيد الشركة منها كذلك مثل الفرص، فلكل جانب سلبياته وإيجابياته.

تتمثل التهديدات في أي شيء خارجي يُحدِث ثقبًا في تنمية الشركة ويُسقِطها من الأعلى للأدنى من خلال التسبب في أضرار بليغة أو مشاكل لا يمكن معالجتها، وجميع التغييرات التي قد تحدث في البيئات الخارجية قد تؤثر على الشركة بالسلب وتهددها، فعلى سبيل المثال جائحة فيروس كورونا التي أدت إلى إغلاق الشركات والأماكن وتسببت بالعديد من الخسائر لكلًا من الشركات والمؤسسات في القطاع العام والخاص وكذلك الجهات الحكومية.

من أشهر التهديدات الخارجية التي قد تصيب مختلف أنواع الشركات ومجالاتها على سبيل المثال تغير الأذواق العامة للزبائن والعملاء الذين يتعاملون معك، بمعنى أنهم أصبحوا لا يفضلون منتجاتك لسبب من الأسباب قد يكون الرتابة أو الملل أو الرغبة في التغيير، لذلك يُفضل أن تقوم الشركة بتنويع منتجاتها وتغييرها ومحاولة تنميتها بصفة مستمرة.

من التهديدات البليغة الأخرى أن تدخل شركة أخرى في المنافسة، فتصبح منتجاتها مكتسحة السوق المحلي أو العالمي الذي يتم تسويق منتجاتك به، وبالتالي فهو تهديد مفاجئ ربما لم تكن قد تحضرت له مُسبقًا، من الممكن أن تظهر قوانين وقواعد جديدة تُعيق كلًا من العملية التجارية بشكل عام وبالتالي تعيق تقدم شركتك بشكل خاص.

يمكنك تحليل والتخطيط للتهديدات الخارجية التي قد تُصيب شركتك في الجدول التالي:

المخاطر الخارجية والتهديدات الطريقة الصحيحة للتغلب عليها وصدَّها
1.

2.

3.

4.

5.

·

·

·

·

·

 

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: أفكار إبداعية لتطوير العمل الإداري ومفهوم العمل الإداري والإبداع وأهمية تطويره

نماذج SWOT لتحليل شركتك

يوجد بعض النماذج الأخرى التي من الممكن استخدامها حتى تقوم بدراسة نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات الخاصة بشركتك، منها:

النموذج الأول

العوامل الداخلية

 

العوامل الخارجية

نقاط القوة نقاط الضعف
الفرص الخطط المرتبطة بنقاط القوة وكيفية تطويرها وتعزيزها باستغلال الفرص

1.

2.

3.

الخطط المرتبطة بنقاط الضعف وكيفية استغلال الفرص لتنميتها

1.

2.

3.

التهديدات الخطط المرتبطة بنقاط القوة وكيفية التغلب على التهديدات من خلالها

1.

2.

3.

الخطط المرتبطة بنقاط الضعف وكيفية الحد منها مع تفادي التهديدات

1.

2.

3.

 

النموذج الثاني

اسم الشركة:

فكرة الشركة ومجالها:

العوامل الداخلية للشركة
نقاط قوة الشركة نقاط ضعف الشركة
1.

2.

3.

1.

2.

3.

العوامل الخارجية للشركة
الفرص التي من الممكن أن تقابل الشركة التهديدات الخارجية للشركة
1.

2.

3.

1.

2.

3.

اسأل نفسك..

·       نقاط القوة أكثر أم نقاط الضعف؟

·       الفرص التي تقابل مصلحة الشركة أكثر أم التهديدات التي تواجهها أكثر؟

·       ما هي الطريقة الصحيحة حتى أتغلب على نقاط الضعف وأُنميها من ثم أتجنب التهديدات وأتغلب عليها؟

 

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: أفكار لتطوير العمل في الشركات

نموذج SWOT لتحليل شركتك وشركات منافسيك

يمكنك دراسة نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لكلٍ من شركتك وشركات منافسيك في السوق من خلال الجدول التالي:

  الشركة الخاصة بك المنافس الأول المنافس الثاني المنافس الثالث
نقاط القوة        
نقاط الضعف        
الفرص        
التهديدات        

حدثناكم في هذا الموضوع عن نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي من الممكن أن تقابل الشركة الخاصة بك بكافة التفاصيل المطلوبة، كما أوضحنا عدة نماذج حتى يتسنى لك القيام بالدراسة التحليلية الخاصة بشركتك بنفسك وبكل سهولة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. غير معروف يقول

    شكرا خالص لحضرتك
    ومقالاتك كلها ممتعه ومفيده جدا جدا جدا
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     

  2. غير معروف يقول

    من نقاط القوة لاي شركة او مشروع تجاري هي الادارة المحاسبية، ألف ياء Aliphia برنامج محاسبي سحابي متكامل به العديد من المميزات لادارة المبيعات والعملاء والمشتريات والموردين والمنتجات والمخازن وتتبع ارصدة العملاء وكذلك تتبع الكميات تلقائيا وغيرها العديد من المميزات الهامة لاي مشروع او شركة. ندعوكم للتجربة