الفرق بين الأرباح المرحلة والارباح المحتجزة

ما الفرق بين الأرباح المرحلة والارباح المحتجزة؟ وفيمّ تستخدم الأرباح المحتجزة؟ إذ تعد الأرباح مقدار المكسب التجاري الذي يحصل عليه الشخص من المشروعات الخدمية والتجارية والصناعية، بالإضافة إلى اختلاف مفهومها من مشروع لآخر بالنسبة لمستوى الإيرادات والمصروفات، ومن خلال موقع صناع المال سنعرض لكم كيفية التفرقة بين الأرباح المرحلة والأرباح المحتجزة.

الفرق بين الأرباح المرحلة والارباح المحتجزة

تعتبر الأرباح من الأشياء الأساسية التي يهتم بها أي مستثمر أو مساهم عند الاستثمار في أي شركة، حيث يرغب في معرفة مصير استثماره وماذا سيحدث مستقبلًا في الأرباح التي تحصل عليها الشركة.

أما عن الفرق بين الأرباح المرحلة والارباح المحتجزة فلا يوجد فرق شاسع في المفهوم بينهما، وذلك وفقًا لتصرف الشركة في الأرباح، حيث تستخدم الشركة الأرباح المرحلة على أنها احتياطي لمواجهة انخفاض الأرباح في السنوات المقبلة، وقد يؤدي هذا إلى عجز الشركة عن إجراء التوزيعات المناسبة على الأسهم.

بينما الأرباح المحتجزة جزء من الأرباح لم يُوزع على المستثمرين وتعمل الشركة على اختيار الطريقة التي ستوزع بها سواء توزيعه على المساهمين أو الاحتفاظ به وتسجيله في حقوقهم أو توزيع جزء واحتجاز الباقي.

اقرأ أيضًا: تأثير زيادة رأس المال على سعر السهم

الأرباح المحتجزة

يعود السبب لتسجيل الأرباح المحتجزة بحقوق المساهمين إلى أن أرباح الشركة تعد من حقهم، وبالتالي التوزيع النقدي عليهم يفترض تقييده لحسابهم وهذا يتسبب في ارتفاع قيمة السهم الدفترية.

في الغالب تحتجز الشركة الأرباح بهدف التوسع أو المزيد من الاستثمار، وقد تستخدمها بهدف تمويل احتياجاتها المالية، ويتمتع هذا النوع من الأرباح بالخصوصية الكبيرة مقارنةً مع غيره من مصادر التمويل، حيث تعد مصدر داخلي لعملية التمويل على عكس باقي المصادر التي تعد مصادر خارجية.

تكلفة الأرباح المحتجزة

عادةً ما يُفضل المساهم استلامه أرباحه بصورة نقدية عوضًا عن احتجازها من قبل الشركة، وبالتالي يتوجب على الشركة في حالة الرغبة في احتجاز الأرباح أن تمنح المستثمر عائد سنوي على الأقل يساوي العائد المُحقق من الحصول على توزيعات الأسهم التي يمتلكها.

ترى الشركات أن التكلفة الناتجة عن التمويل من الأرباح المحتجزة مساوية لتكلفة الأسهم العادية، وهذا لأن احتجاز الأرباح لا يضم أي تكلفة إضافية تتحملها الشركة مثل التسويق أو إصدار الأسهم الجديدة، ويمكن حسابها بنفس طريقة الأسهم العادية تكلفة الأرباح المحتجزة = تكلفة الأسهم العادية.

مزايا الأرباح المحتجزة

عقب الاطلاع على الفرق بين الأرباح المرحلة والارباح المحتجزة نطلع على مزايا الأرباح المحتجزة، فهناك عدة فوائد تحصل عليها الشركة منها، وأبرزها:

1- إعادة الاستثمار

الأرباح المحتجزة تمكن الشركة من إعادة الاستثمار من خلال الفائدة الاستباقية ونمو الأعمال، فإذا كانت الشركة وضعت خطط لتوسيع العمل من خلال مباني جديدة أو تطوير الخدمات والمنتجات فالأرباح المحتجزة تهدف إلى مضاعفة ربح الأعمال وبالتالي بمرور الوقت زيادة الأرباح، ويشيع هذا الأمر في الشركات الصغيرة.

2- المرونة والسلامة

من الفوائد الأكثر تحفظًا أن الأرباح المحتجزة تعد كشبكة أمان للشركة ضد أي مشكلات مالية قد تواجهها، خاصةً في بعض الأعمال الدورية التي تتأثر بتغير الظروف الاقتصادية، حيث إن الرصيد المرتفع لهذه الأرباح يمنع مشكلة عدم القدرة على دفع النفقات أو تغطية الديون.

خاصةً إذا كان التدفق المالي يتعرض للشد لفترة معينة، ويمكن أن يفيد في حالة كانت الشركة ترغب في الحصول على قروض جديدة في المستقبل.

اقرأ أيضًا: افضل استثمار في الوقت الحالي

3- إمكانية العودة المحدودة

في الغالب يتم الاحتفاظ بالأرباح المحتجزة في نوع من حسابات توفير الأعمال، في حالة كان ملاك الشركة لا يرغبون في إعادة استثمار الأرباح، فيكون الاحتفاظ بأرصدة عالية إلى حد ما في حسابات الإدخار التي تنتج فائدة بسيطة في الغالب قادر على تقليل إمكانية العائد.

عدم وجود أي نية لاستخدام الأرباح لتطوير الأعمال يجعل توزيع جزء من الأرباح على المساهمين أكثر منطقية.

عيوب الأرباح المحتجزة

من منطلق ذكر الفرق بين الأرباح المرحلة والارباح المحتجزة نذكر عيوب الأرباح المحتجزة، فعلى الرغم من المزايا التي تتمتع بها إلا أن هناك بعض العيوب التي قد تؤدي إلى البعد عن استخدامها، وهي:

  • لا تعد من الخيارات المُتاحة في عدة حالات خاصةً إذا كانت الشركة تبدأ.
  • قد تؤدي إلى اضطرار الشركة لتعويض المساهمين عن طريق إصدار أسهم مجانية وتوزيعها على المساهمين فيما بعد.
  • لا تقدر الشركة على استخدامها بصورة متكررة.
  • لا تحقق أي وفورات ضريبية.
  • ارتفاع حجم التمويل المطلوبة يؤدي إلى وضع الشركة في موضوع تساؤل من الكفاية من هذه الأرباح.

أنواع الأرباح المحتجزة

عادةً ما يقرر مجلس إدارة الشركة طريقة التصرف في الأرباح المحتجزة كما أسلفنا في السابق، لذا توجد عدة طرق تُستخدم بها الأرباح المحتجزة، وهي:

  • زيادة رأس المال في صورة أسهم مجانية.
  • التوسع بالدخول في أسواق جديدة أو الاستحواذ على شركات أخرى.
  • سداد الديون القائمة على الشركة.
  • شراء خطوط إنتاج جديدة.
  • توزيع جزء من الأرباح بهدف إرضاء المستثمرين.

اقرأ أيضًا: أهم المصطلحات التجارية المستخدمة

مكونات الأرباح المحتجزة

هناك مجموعة من الأمور التي تتكون منها الأرباح المحتجزة ويمكن حسابها من خلالها، وتتلخص فيما يلي:

  • بداية RE: يعد الفائض المتراكم خلال بداية السنة، يتم الإبلاغ عنه بنهاية السنة المالية، ويتم طرح أو إضافة مبلغ بالاعتماد عليه ومعرفة الخسائر المُحققة والأرباح.
  • صافي الدخل: إجمالي أرباح الشركة خلال السنة المالية ويُحسب من خلال طرح التكاليف من الإيرادات الحاصلة عليها الشركة، فإذا كانت الإيرادات أكثر من التكاليف فهذا يعني كسب الشركة صافي ربح.

الأرباح هي الأموال التي تكتسبها الشركات خلال فترة عملها، والتي عادةً ما تُقسم إلى مجموعات منها ما يُستخدم لحفظه أو يوزع على المستثمرين، وتختلف كل شركة في التقسيم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    السلام عليكم الاول بالله عليكم انا محتاجه المساعده ضروري جدا جدا ابني بين الحياه وبين الموت محتاجه عمليه في 70,000 جنيه انا سيده من مصر معي ولد وبنت بالله عليكم والله والله العظيم لي اكثر من 15 يوم برن على الارقام اللي انتم كاتبينها على النت دي وما بترديش ليه ما بتردوا بتغلطوا فيا وبتشتمونا كلام مش كويس واحد كلمني كل حاجه وباحترام يقول لي ابعثي لي صور جسمك وانا ابعث لك فلوس يا ناس حرام عليكم انتم عايزين تساعدونا بالنهار ده سعد مش عايزين يبقى بلاش غلط وبلاش منظره وتحطوا ارقامكم بطلوا اللي انتم فيه ده احنا محتاجين لكل مالين انتم بتلعبوا بمشايرنا ليه ما فيش في قلوبكم رحمه ليه دي اللي انتم فيه ده انا واحده جوزها عشان عليه ديون ومشي بين الحياه وجوزي مريض اساسا يعني انا الراجل والست في البيت ودلوقتي صاحب البيت عايز يطردني انا وبنتي الصغيره في الشارع عشان الايجار مكسوره علي انا شغاله خدامه في البيوت حسوا به هي يحس بكم ربنا ساعدوني لوجه الله بالله عليكم انا بكلم كل واحد في قلبه رحمه كل واحد عامل عايز يعمل خير بجد انا محتاجه الخير ده واكتب رقم اتواصلوا معي بالله 01555076358