تأثير زيادة رأس المال على سعر السهم

ما هو تأثير زيادة رأس المال على سعر السهم؟ وما هي أسهم رأس المال؟ عادةً ما تتم عملية زيادة رأس المال من خلال طرح أسهم القيمة الأسمية للسهم، ويحدث تحويل قيمة هذه الأسهم التي تُصدر من الاحتياطي ويتم إضافته إلى رأس المال.

لذا ومن خلال موقع صناع المال سوف نتعرف على تأثير زيادة رأس المال على سعر السهم من خلال السطور القادمة، لنتابع.

تأثير زيادة رأس المال على سعر السهم

يرغب عدد كبير من الأشخاص المهتمين بأسعار الأسهم والبورصة في التعرف على تأثير زيادة رأس المال على سعر السهم فوجدنا أنه في الغالب ما تكون الزيادة التي تطرأ على مجمل رأس المال يكون لها تأثير على المستثمرين سيء، وهذا يعتبر من التطورات السيئة للمساهمين.

هذا لأنها تتمثل في إصدار أسهم بشكل إضافي، الأمر الذي يجعل قيمة الأسهم الحالية للمستثمرين تقل بشكل ملحوظ، بالرغم من ذلك، قد تعود هذه الزيادة على مخزون رأس المال الإضافي الخاص بالمستثمرين وذلك في هيئة عوائد تتزايد على حقوق الملكية عن طريق مكاسب رأس المال، أو من خلال توريع أرباح عالية، أو عن طريق كليهما مثل الآتي:

أضرار زيادة رأس المال

في ظل التحدث عن تأثير زيادة رأس المال على سعر السهم، سوف نستعرض معًا عيوب ومساوئ زيادة رأس المال، حيث يمكن أن تؤثر الزيادات في مجمل مخزون رأس المال بشكل سلبي على المساهمين الحاليين، وهذا لأنها تسبب في الغالب تخفيض سعر الأسهم، الأمر الذي يعني أن كل سهم يتواجد يمثل قيمة أقل من الملكية، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل قيمة الأسهم.

كما أنه تبعًا لتقسيم قيمة أرباح الشركة على العدد الحديث والأزيد من الأسهم، وهي التي تعمل على تحديد أرباح الشركة لكل سهم (EPS)، وسوف ينخفض ​​رقم EPS المخفض للشركة.

لذا ينتاب المستثمرون الشعور بالقلق لأن الشركة تبدأ بالعروض الدورية للأسهم الإضافية، حيث يشير هذا غالبًا إلى أن الشركة تواجه صعوبة في الحفاظ على القيمة المالية للإيرادات الحالية، وهذا الإيرادات تكون في حاجة دائمة إلى التمويل الإضافي، وهكذا نكون قد أوضحنا جزء من تأثير زيادة رأس المال على سعر السهم.

اقرأ أيضًا: كيفية الاستثمار في سوق الأسهم (البورصة)

فوائد زيادة رأس المال

بالرغم التقليل الاحتمالي الذي سوف يصيب الأسهم، إلا أنه من الممكن أن يعود تأثير زيادة رأس المال على سعر السهم بالفائدة على المستثمرين في آخر الأمر، حيث أن هذه الزيادة التي تأتي على رأس مال الشركة التي تم جمعها عن طريق بيع الأسهم الإضافية التي يمكن أن تمول تمويل إضافي للشركة.

أما في حال قامت الشركة باستثمار رأس المال الإضافي بشكل ناجح، حينها تحقق مكاسب كبيرة في سعر الأسهم في النهاية، ويتم توزيع الأرباح التي حققها المستثمرون وقد تكون زائدة عن التعويض اللازم لتخفيض الأسهم، كما أنه تعتبر علامة جيدة للمستثمرين والمحللين.

خاصةً في حال كانت الشركة تتمكن من إصدار كمية كبيرة من الأسهم الإضافية، دون ملاحظة وجود تخفيض في سعر السهم بشكل كبير، أما عن وجهة نظر القيمة الرأسمالية، فلا يجب أن يؤثر بيع الأسهم على قيمة السهم بشكل مبالغ فيه، حيث ينتج عن الأسهم الخارجة من الإصدار الجديد قيمة نقدية تساوي قيمة لهذه الأسهم القادمة إلى الشركة.

حيث يمكن التفكير في شركة افتراضية بقيمة رأسمالية تبلغ 100000 دولار ولديها 1000 سهم، وقيمة كل سهم تبلغ 100 دولار، فإذا استثمرت الشركة 100 سهم إضافي، فسوف تربح 10000 دولار.

حينها سوف تزيد قيمة الشركة بمعدل يتراوح بين 10000 دولار – 110.000 دولار، بالإضافة إلى زيادة عدد الأسهم القائمة إلى 1100 سهم، مع الحفاظ على قيمة السهم الأساسي وهي 100 دولار لكل سهم، وهكذا نكون تطرقنا للتعرف على تأثير زيادة رأس المال على سعر السهم.

زيادة رأس المال على الاكتتاب العام

في ظل الاكتتاب العام نجد أنه غالبًا ما يتم استكمال زيادة رأس المال، وذلك من خلال عمل تقييم لإطلاق الأسهم الجديدة، وهذا يكون مقابل سيل الموارد المالية الإضافية من قبل أصحاب الأسهم مثل الدليل على قصة حقوق ملكية مقنعة، وخاصةً في النمو المستقبلي.

من الممكن  أن يسبب وضع رأس المال الأمتن إلى تعزيز ظروف التمويل مستقبليًا، الأمر الذي يتسبب في إحداث تأثير إيجابي على قيمة السهم في المستقبل، كما أنه من الممكن أن تشمل فوائد من ناحية قانون الشركة، مثال على ذلك:

وجود رأس مال أعلى معتمد أو على تعزيز معدل الميزانية العامة، التي تتناول زيادة في رأس المال كشكل من المساهمات المالية، أما عن طريق ارتفاع دوري في رأس المال تبعًا لقرار الاجتماع الذي يتم عقد سنويًا، وهذا لحملة الأسهم أو لزيادة رأس المال من رأس المال المقنن.

حيث يتم هذا لحماية المساهمين من تقليل الحصص التابعة لهم من الأسهم، بالإضافة إلى قيامهم بالامتثال إلى مبدأ المعاملة المتعادلة، حيث إن ن الضروري عرض  الأسهم الجديدة بشكل مستمر، في البداية يشترط أن يقوم المستثمر في الحاليين بشرائها بقيمة تتساوى مع الحصص الخاصة به من الأسهم.

في حال قرر المساهم بتلقي شخص ثالث أسهم جديدة من ارتفاع رأس المال، فمن الضروري القيام بكل من اثنين الاول استبعاد حق الاكتتاب للمساهمين بقرار زيادة رأس المال، والثاني الموافقة عليه عن طريق تنازل من جانب المستقبل.

وفقًا لأن الشركة تمتلك في الغالب مجموعة قليلة ومغلقة من المستثمرين قبل الإدراج الأولي، وكلهم يقومون بدعم الاكتتاب العام، ففي العادة أن عمل تنازل عن بعض الحقوق في حال تم طرحها للاكتتاب العام، وهذا ما يظهر الفروقات بين كلٍ من الاكتتاب والتداول وشراء الأسهم.

كما أنه يلزم وضع بعض الأسهم بشكل دائم تحت إشراف مجلس الإدارة بشكل مجاني، وهذا لأن هذه المساهمات تعتبر جزء من مخزون رأس المال المتاح للدائنين، والتي تعتبر قيمة المسؤولية بشكل تقريبي، ليس من الضروري سداد هذا بطريقة مباشر أو غير مباشرة.

تبعًا لأن البنوك التي ترافق الاكتتاب العام أصبحت مساهمة بشكل مؤقت؛ نتيجة للجوانب الفنية للتنفيذ، وأنه يلزم اتخاذ الحذر خصوصًا في حال تم سداد القروض من قبل البنوك من العائدات، وهكذا نكون تعرفنا على تأثير زيادة رأس المال على سعر السهم، وهكذا نكون قد أوضحنا جزء من العوامل التي تترتب على  زيادة رأس المال على قيمة السهم.

اقرأ أيضًا: استثمار المال وتعلم كيف تستثمر أموالك وأكثر الطرق المربحة

حول أسهم رأس المال

في إطار ذكر تأثير زيادة رأس المال على سعر السهم سوف نتحدث عن أسهم رأس المال التي تكون عبارة عن المبلغ الإجمالي للمخزون، سواء كان المخزون العادي أو المفضل على حد سواء، بحيث يكون لدى الشركة العامة تصريح بطرحه، أما الفرق بين الأسهم العادية والأسهم المفضلة يكمن في أنه إذا أفلست شركة ما.

فإن المستثمرين الذي يمتلكون أسهم مفضلة للشركة يحصلوا على أرباحهم من الأسهم الاصلية، وهذا ما يحدث قبل حصول المساهمون العاديون على حصتهم، وهذا إذا بقي أي شيء لهم، وهذا ما يُدعى حقوق الأولوية.

أما عن الأسهم العادية هي عبارة عن ما يقوم المستثمرون بشرائه في الغالب، وهذا الأسهم لا تقدم الشركات بشكل دائم للأسهم المفضلة، كما أنه تم ملاحظة أن عند بداية  الشركة حياتها بعدد محدد من أسهم حقوق الملكية، فإن هذا يعد تصريح بإنشاء وطرح أسهم إضافية، في حال  قام مجلس الإدارة والمساهمون الحاليون بالموافقة عليه.

كما أن أسهم رأس المال عبارة عن عدد الأسهم التي من الممكن أن تكون قائمة أو التي يحتفظ بها المستثمرون، وفي الغالب ما نجد أنه يتم تحديد مستوى رأس المال الذي تطرحه الشركة عند بدأها في ميثاق الشركة، وهذا يعد من المستندات القانونية التي يتم استخدامها لبدء شركة.

بالرغم من ذلك، فإن للشركة الحق بعمل تشكيل عام خاص بتزويد عدد الأسهم التي تم تصريح طرحها عن طريق موافقة مجلس إدارتها، بالإضافة إلى جانب حقها الذي يشمل طرح  المزيد من أسهم للبيع، كما يمكن للشركة إعادة شراء الأسهم الحالية من أصحابها.

كيفية زيادة رأس المال

إلى جانب ذكر أثر زيادة رأس المال على سعر السهم سوف نتعرف على كيفية زيادة رأس المال، حيث نجد أنه من الممكن إجراء زيادة في رأس المال من قبل الشركات المساهمة، وذلك يتم من خلال اتباع الطرق الآتية:

زيادة رأس المال الطبيعية

إن زيادة رأس المال الطبيعية تعني رأس المال عن طريق المساهمات، حيث تعمل الشركة على تزويد رأس المال الخاص بها بإصدار أسهم جديدة، كما أنه من المساهمين الحاليين الاستفادة من حقوق الاكتتاب التي سوف تجعلهم قادرين على شراء أسهم جديدة قبل عرضها على العام، وهذا كي يقدروا على الاحتفاظ بحصة تتناسب مع الملكية داخل الشركة.

من  رأس المال السموح بها

من الممكن أن يتم عمل  لاجتماع سنوي، عن طريق أخذ أذن المجلس التنفيذي بزيادة رأس المال بكمية محددة أثناء 5 سنوات من وقت طرح الأسهم أو عن طريق المساهمات العينية، كما أنه لمجلس التنفيذي يقدر على أخذ قرار بإجراء زيادة رأس المال في أي وقت أثناء هذه المدة.

مما يؤدي إلى  تمكين القبول السريع للحاجة المفاجئة لرأس المال، أو الاستفادة من الوضع الملائم في أسواق رأس المال، وهذا لتزويد حجم التمويل أو الكسب من خلال زيادة قسط أسهمها.

اقرأ أيضًا: طريقة تداول الأسهم عن طريق الانترنت الراجحي

زيادة رأس المال من الأرباح المحتجزة

يجب تحويل الاحتياطيات العامة التي تم عملها من الأرباح المحتجزة حتى الربح المخزن رأسماليًا، مثال على ذلك: حيث إنه لا يوجد أمر مخصص بشكل مباشر لرأس المال من المصادر الخارجية، التي تتشابه مع هذا النوع من طرق تزويد رأس المال عن طريق الشكل رأس المال، وذلك بالمقابل مع المساهمات.

بالرغم من ذلك، نجد أن قيمة الاكتتاب لدى الأسهم الجديدة تساوي صفر، حيث يأخذ المساهمون المستمرون ما يُدعى بأسهم المنحة.

يهتم جميع المستثمرين والمحللين بمعرفة تأثير زيادة رأس المال على سعر السهم، وذلك لأن أي تغير يطرأ على الأسهم له أثر كبير على المساهمين أصحاب الأسهم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.