تجربتي في مشروع سوبر ماركت في السعودية

تجربتي في مشروع سوبر ماركت في السعودية كلفتني مصاريف أقل من تلك التي كنت أتوقعها، لهذا جئت اليوم على موقع صناع المال لأخبركم إن كنتم متحمسين للبدء في تلك التجربة المربحة، وذلك باعتبار أن مشروع السوبر ماركت من أكثر المشاريع التي تقدم سلع يتردد عليها كافة الأشخاص دون استثناء.

تجربتي في مشروع سوبر ماركت في السعودية

حتى تتمكن من الاستفادة التامة ينبغي أن تتعرف على كافة الإجراءات التي مررت بها في تجربتي في مشروع سوبر ماركت في السعودية من اختيار المكان المناسب وصولًا إلى الأرباح التي حصلت عليها، لذا سأتناول معك الموضوع بالتفصيل من خلال توضيح كافة الخطوات لتبدأ مشروعك الخاص.

اقرأ ايضًا: تجربتي في مشروع سوبر ماركت

متطلبات مشروع سوبر ماركت

نجاح أي مشروع يحتاج إلى توفير مجموعة من المتطلبات الأساسية التي ينبغي أن توفرها، وهي التي تتمثل أولها في الموقع المناسب الذي يمكن فيه فتح هذا المشروع، ناهيك عن رأس المال الذي يمكن من خلاله شراء كافة المنتجات والأدوات التي ستستخدمها داخل هذا المشروع، وذلك من خلال تطبيق كل ذلك بالورقة والقلم للتخطيط أولًا قبل البدء وهي خطوة أساسية حتى لا تقع في الكثير من الأخطاء، التي تكون سبب في الخسارة.

توفير رأس مال

يجب أن تقوم بتوفر رأس مال يتناسب مع حجم مشروعك حتى لا تعاني من العجز في السيولة بمنتصف الطريق، وهذا ما يتوقف على التخطيط الأولى الذي ذكرناه لك.

فمن الممكن أن يتجاوز رأس المال الذي ستحتاجه لفتح مشروع سوبر ماركت بالسعودية ما يقترب من 250 ألف جنيه كحد أقصى، ولكن في المعدل المتوسط قد تتراوح تكلفة المشروع بين 100 إلى 15 ألف ريال سعودي وهي التكلفة البدائية لشراء أساسيات المشروع.

اقرأ ايضًا: مشروع صغير بالمنزل مربح جداً بدون رأس مال نهائي

اختيار الموقع المتميز

عند تحديد الموقع المناسب ينبغي أن تختار المناطق المأهولة بالسكان والتي لا يوجد بها سوبر ماركت آخر حتى يحصل مشروعك على إقبال كبير من قبل كافة الأشخاص المجاورين من السكان.

توفير المستندات الرسمية للمكان

حتى لا تتعرض إلى المسائلات القانونية ينبغي ترخيص هذا المكان وتوفير كافة الأوراق اللازمة لتوثيق ما تقوم ببيعه، وذلك من خلال توفير الأوراق التالية بالمكان:

  • صورة البطاقة الشخصية.
  • إذا كنت موكل عن أحد الأشخاص يجب إحضار هذا التوكيل.
  • عقد الإيجار الخاص بالمحل.
  • الصورة الخاصة بالبطاقة الضريبية.
  • تسديد كل الرسوم المطلوبة
  • إيصال يثبت الدفع.

تجهيز السوبر ماركت

يعتمد تجهيز السوبر ماركت على مجموعة من الأساسيات التي يجب أن تكون متوفرة وهي أماكن الثلاجات المناسبة، وتوصيل الكهرباء بشكل جيد وصحيح، بالإضافة إلى توفير حوض مياه وتركيب الأرفف، وينبغي أن تكون من الحديد حتى لا تتسبب في سقوط المنتجات مع الوقت.

كذلك توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها شراء المنتجات الأساسية للمشروع سواء بالاتفاق مع أحد الشركات الخاصة أو مع تجار الجملة أو غيرها من المصادر التي توفر لك الدفع بشكل مناسب وجيد.

اقرأ ايضًا: دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت

التسويق للسوبر ماركت

من الممكن أن تقوم بعمل إعلانات ورقية عن موعد افتتاح مشروعك الخاص، وتقوم بعد ذلك بتفريقها على الناس، وإن كنت تبحث عن الطريقة الأسرع جذبًا للعملاء فيمكن عمل صفحة على الفيس بوك أو أحد مواقع السوشيال ميديا لتوضيح كافة المنتجات التي توفرها بالإضافة إلى أسعارها، ولا تنسى أن العروض في البداية من الأمور الأساسية لنجاح مشروعك.

من الممكن أن تتخذ تجربتي في مشروع سوبر ماركت في السعودية مثال قوي يحفزك على البدء بشرط إن كان لديك السيولة الكافية لذلك.

اترك تعليقا