تجربتي في مشروع سوبر ماركت وأهم النصائح لتنمية المشروع ونجاحه

تجربتي في مشروع سوبر ماركت لبدء جمع الأرباح هي تجربة تستحق الدراسة، حيث يحتاج مشروع سوبر ماركت إلى توفير عدد من المتطلبات المختلفة مثل الموقع المتميز ورأس المال وعمالة ذات خبرة.

أصبح مشروع سوبر ماركت في الوقت الحالي من أفضل المشاريع التي يمكنك جمع الأرباح من خلالها بعد دراستها بشكل جيد من كافة النواحي، لذلك ومن خلال الموضوع التالي المقدم لكم عن طريق موقع صناع المال سنعرض تجربتي في مشروع سوبر ماركت.

تجربتي في مشروع سوبر ماركت

تجربتي في مشروع سوبر ماركت

لكي تتمكن من الاستفادة الكاملة من مشروع سوبر ماركت يجب عليك الاعتماد على تجارب سابقة حتى تتجنب الوقوع في نفس الأخطاء وتعمل على الزيادة من نسبة نجاح المشروع.

لذلك أقدم إليك تجربتي في مشروع سوبر ماركت من خلال عرض بعض المتطلبات والنصائح الضرورية لبدء مشروع سوبر ماركت.

اقرأ أيضًا: طريقة ترتيب البضاعة في السوبر ماركت حسب كل قسم لجذب الزبائن

متطلبات مشروع سوبر ماركت

يحتاج النجاح في إنشاء مشروع سوبر ماركت إلى توفير عدد من المتطلبات مثل الموقع ورأس المال وما يتضمنه السوبر ماركت من منتجات والعديد من المتطلبات الأخرى، لذلك سنعرض تلك المتطلبات بالتفصيل من خلال تجربتي في مشروع سوبر ماركت.

توفير رأس مال

للبدء في مشروع سوبر ماركت يجب توفير رأس مال مناسب مع حجم المشروع حتى تتمكن من إنشاء سوبر ماركت متكامل تتوافر فيه جميع المنتجات والسلع الغذائية بكل أنواعها وأصنافها، وحتى يتوفر للمستهلك كافة احتياجاته في مكان واحد.

يمكن أن يتجاوز رأس المال لمشروع سوبر ماركت كبير 250 ألف جنيه، وتتراوح تكلفة مشروع سوبر ماركت متوسط من 100 إلى 15 ألف جنيه، وفي النهاية بتم تحديد التكلفة على أساس منطقة السوبر ماركت ومساحة المحل وعدد الثلاجات.

يمكنك في حالة عدم توافر كل مبلغ رأس المال أن تبحث عن شريك.

موقع متميز

يُعد الموقع الخاص بالسوبر ماركت هو الخطوة الأولى في نجاح المشروع، حيث يُعد اختيارك لمكان واضح يضمن لك جذب أكبر عدد من المستهلكين، ولابد أن يكون الموقع في منطقة سكنية أو شارع عمومي يحدث به حركة سير بشكل مستمر، ويُفضل ابتعاد السوبر ماركت الخاص بك عن أي سوبر ماركت آخر.

يمكنك الحصول على الموقع من خلال البحث على الإنترنت أو الاستعانة بمكاتب العقارات.

توفير المستندات الرسمية

يتطلب مشروع سوبر ماركت إلى توفير شهادة صحية، وسجل تجاري، وبطاقة ضريبية، وتحتاج هذه الإجراءات الرسمية إلى توفير بعض الأوراق والمستندات لتتمكن من بدء مشروع سوبر ماركت، وهذه الأوراق هي:

  • صورة البطاقة الشخصية.
  • إذا كنت موكل عن أحد الأشخاص يجب إحضار هذا التوكيل.
  • عقد الإيجار الخاص بالمحل.
  • الصورة الخاصة بالبطاقة الضريبية.
  • تسديد كل الرسوم المطلوبة مع إحضار إيصال يثبت الدفع.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في مصر 2020 متوسط أو صغير ناجح جدًا

تجهيز السوبر ماركت

يحتاج السوبر ماركت في الأغلب إلى بعض التجهيزات التي تظهر في توزيع الكهرباء في المحل على أساس أماكن الثلاجات، وضرورة توصيل المياه للمحل وتوفير صرف بداخله، وضرورة توفير حوض مياه وتركيب الأرفف، يُفضل أن تكون الأرفف من الحديد حتى تتمكن من التحكم بها بشكل أكبر.

يجب توفير نظام مراقبة لحماية السلع، وتعليق لافته في الخارج تحمل اسم السوبر ماركت، وتوفير ماكينة للتغليف، وتوفير أكياس شفافة وأكياس للتعبئة مطبوع عليها اسم المحل وأرقام الإتصال الخاصة به، وتوفير ميزان سوبر ماركت إلكتروني.

ثلاجات السوبر ماركت

يحتاج السوبر ماركت إلى توفير بعض المحتويات مثل شراء الثلاجات، ويُفضل الاستعانة بمهندس عند شراء الثلاجة حتى يتمكن من الكشف عنها والتأكد من حالتها، وتعمل الشركات المصنعة للعصائر والمشروبات الغاذية على توفير ثلاجات لمحلات السوبر ماركت تحمل علامتها التجارية لعرض تلك المشروبات، يُفضل التعامل مع تلك الشركات وتوفير هذا النوع من الثلاجات.

منتجات السوبر ماركت

يجب عند اختيار المنتجات المعروضة في السوبر ماركت أن تحرص على اختيار المنتجات عالية الجودة والتي يكون الإقبال عليها كبير في الأسواق، ويمكنك الاكتفاء بتوفير كرتونة واحدة فقط من كل منتج في البداية لمعرفة السلع والمنتجات المطلوبة وتوفيرها بشكل كبير فيما بعد.

هناك العديد من الطرق لشراء محتويات السوبر ماركت، حيث يمكنك شرائها عن طريق الشركات المصنعة للمنتج مباشرة، ويمكن الشراء عن طريق تجار الجملة، ويُفضل التعامل مع تجار الجملة الموجودين في نفس المنطقة لتوفير المصاريف الخاصة بالنقل، ويمكن أيضًا الشراء عن طريق عربات مندوبين البيع اليومية والتي تعمل على توفير المنتج بسعر أرخص من الأسعار الموجودة في السوق.

التسويق  للسوبر ماركت

يمكنك التسويق للسوبر ماركت عن طريق طباعة الإعلانات الورقية بموعد الافتتاح وتوزيع تلك الإعلانات في أماكن التجمعات المختلفة، وتصميم كروت للسوبر ماركت وتوزيعها أيضًا في أماكن التجمعات، وتصميم البنرات وعرضها في الشوارع وعلى أعمدة الإنارة وفي الطرقات.

يُفضل أن تصمم تلك البنرات والكروت والإعلانات بألوان وتصميمات تجذب الانتباه والأنظار إليها، يمكنك أيضًا التسويق للسوبر ماركت عن طريق توفير العروض بشكل يومي أو اسبوعي للمستهلكين، وتوفير بعض الخدمات المجانية مثل خدمة التوصيل للمنازل القريبة، ويمكن أيضًا المنافسة في الأسعار وتوفير المنتجات بأسعار منخفضة.

عمالة السوبر ماركت

يحتاج السوبر ماركت إلى تعيين عدد من الشباب فيه، ومن المفضل إمتلاك هؤلاء الشباب إلى خبرة عملية سابقة في المبيعات ولباقة في الكلام وحسن المظهر، ويجب على صاحب السوبر ماركت أن يبذل كل الجهد في إدارة المشروع ومتابعة الحسابات وتعاملات التجار ومتابعة أسعار السوق المختلفة بشكل يومي.

يحتاج السوبر ماركت الصغير إلى 2 من العامليين للعمل على ورديتين كل عامل 8 ساعات، ويحتاج السوبر ماركت المتوسط إلى 3 أو 4 عامليين مع وجود عامل خاص بتوصيل الطلبات إلى المنازل.

حساب أرباح مشروع السوبر ماركت

يمكنك حساب الأرباح التي تعود إليك من السوبر ماركت عن طريق 4 طرق مختلفة، وهذه الطرق هي:

  • يمكن حساب الأرباح من خلال حساب المبيعات في نهاية كل يوم عن طريق حساب المبيعات ومعرفة الواردات وخصم سعر البضاعة للوصول إلى أرباح اليوم، ولكن هذه الطريقة ليست الطريقة الأفضل لوجود عدد من التكاليف الأخرى التي تحتاج إلى حساب مثل الكهرباء والإيجار.
  • يمكن حساب الأرباح بشكل شهري وهذه أكثر طريقة مناسبة لمن يملك رأس مال محدد يعمل على شراء البضاعة من خلاله، حيث يمكنك جمع الأرباح الشهرية وخصم تكلفة البضاعة والإيجار واجور العاملين منها للوصول إلى الربح الصافي.
  • يمكن حساب الأرباح قبل شراء البضاعة الجديدة عن طريق حساب البضاعة المباعة وحساب العوائد وخصم سعر البضاعة منها للوصول إلى الربح الصافي قبل الشراء.
  • يمكن حساب الأرباح بعد فتح السوبر ماركت مباشرة عن طريق وضع جميع الأموال لديك في مكان معين وتعمل على شراء البضاعة من خلاله وفي نهاية الشهر تعمل على حساب ما يتوفر لديك من مال بعد دفع كافة التكاليف للوصول إلى الربح الصافي.

اقرأ أيضًا: تجارة المواد الغذائية بالجملة في مصر مشروع ذكي ومربح

عوامل تساعد على نجاح مشروع سوبر ماركت

هناك عدد من العوامل تعمل على التحسين من نسبة الأرباح الناتجة عن مشروع سوبر ماركت، وهذه العوامل هي:

  • التأكد من أن العاملين في السوبر ماركت على قدر من تحمل المسؤولية والتعامل مع الزبائن بشكل لبق والعمل على تقديم كل الخدمات لهم.
  • العمل على توفير كافة المنتجات والبضائع المطلوبة.
  • يُفضل أن يعمل السوبر ماركت على مدار 24 ساعة لتحقيق أكبر نسبة من الأرباح.
  • تجنب شراء البضائع غير المطلوبة في منطقة السوبر ماركت.
  • توفير رقم هاتف للمستهلكين لطلب توصيل المنتجات للمنزل أو تقديم أي شكوى أو إقتراح.
  • يُفضل شراء المحل بدلًا من استئجاره لتوفيير ثمن الإيجار.
  • أعمل على توفير النظافة بجميع أشكالها سواءً كانت نظافة السوبر ماركت أو نظافة البضائع والمنتجات المُباعة أو نظافة العاملين بالسوبر ماركت.
  • أحرص على تقديم العروض والخصومات بشكل مستمر حتى تتمكن من جذب أكبر عدد من المستهلكين.

تعرفنا من خلال ما سبق على تجربتي في مشروع سوبر ماركت والتي تضم العديد من المتطلبات المختلفة لنجاح المشروع، ومن هذه المتطلبات التي سبق ذكرها توفير الموقع المناسب لمشروع السوبر ماركت والعمل على التسويق للسوبر ماركت بأشكال مختلفة، لذا نتمنى أن نكون قد أفدناكم بحديثنا في هذا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. غير معروف يقول

    عامل نجاح اساسي لاي مشروع هو الادارة والمحاسبة

    برنامج ألف ياء Aliphia للمحاسبة السحابية والادارة

    ادارة المبيعات والعملاء
    ادارة المشتريات والموردين
    ادارة المخازن والمنتجات
    تقارير محاسبية وغيرها كالارباح والخسائر واخرى

    والعديد من المميزات الضرورية لاي مشروع وستحتاجون لها بالتأكيد

    بشهادة الخبراء والمستثمرين، برنامج ألف ياء هو الافضل

    اكتشف بالتجربة الفعلية Aliphia

  2. مراد يقول

    ماهي الطريقة أحسن في تنضيم الساعة في روفوف من حيث الوقت وتزامن مع عدم وجود زبائن في سوبار مركت