المقابلة الشخصية الناجحة

المقابلة الشخصية للمتقدم على الوظيفة تكون عبارة عن أسئلة يقوم موظف الموارد البشرية بسؤالها للمتقدمين، لذا يخاف منها عدد كبير من الشباب، لكن في الحقيقة الأمر يحتاج إلى الاستعداد بشكل جيد فقط والاطلاع على بعض المعلومات، ويمكنك من خلال صناع المال أن تعرف المقابلة الشخصية للمتقدم على الوظيفة تكون عبارة عن ماذا.

المقابلة الشخصية للمتقدم على الوظيفة تكون عبارة عن ماذا؟

المقابلة الشخصية للمتقدم على الوظيفة تكون عبارة عن ماذا؟

إذا كنت تريد أن تعرف المقابلة الشخصية للمتقدم على الوظيفة تكون عبارة عن ماذا، فعليك العلم أن المقابلة الشخصية للمتقدم على الوظيفة تكون عبارة عن لقاء يتم خلال المرحلة الـ 2 أو الـ 3 من مراحل التوظيف.

يتم إجراء هذه المقابلة بهدف الاطلاع على ما لدى الفرد المتقدم إلى الوظيفة من إمكانيات وصلاحيات تدعمه في الحصول على المنصب، وتتكون المقابلة الشخصية من مجموعة من الأسئلة الشخصية بالإضافة إلى أسئلة مهنية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية

الأنواع المختلفة للمقابلات الوظيفية

بعد أن علمت المقابلة الشخصية للمتقدم على الوظيفة تكون عبارة عن ماذا، عليك معرفة أنه يوجد أكثر من نوع من المقابلات التي تخص التقدم إلى العمل، ويمكنك أن تطلع على كافة هذه الأنواع من خلال ما سنعرضه عن طريق السطور التالية:

المقابلة عبر الهاتف

تقوم بعض الشركات بالتغاضي عن مقابلة أفراد العمل وجهًا لوجه منعًا للازدحام، وفي هذه الحالة يتم استبدالها بإجراء مكالمة هاتفية، وتعتبر هذه المقابلة من أول المراحل التي يمر بها الشخص أثناء التقدم إلى وظيفة.

تعتبر المقابلات الهاتفية من أنواع المقابلات التي يفضلها الأغلبية، وذلك لأنها تقلل من التوتر وتقلل عملية الحكم على الفرد من خلال لغة الجسد الخاصة به أو اختياره المناسب للملابس.

المقابلة الشخصية بين فردين

تعد هذه المقابلة هي النوع الأكثر شهرة بين أنواع المقابلات الوظيفية، ويتم تطبيقه داخل الشركات الصغيرة، وفي الأغلب تدور هذه المقابلة مع رئيس الشركة أو مديرها، ويجب عليك أن تبهره بالرد على الأسئلة والأسلوب لكي يعطيك الوظيفة.

مقابلات الكفاءة

إن المقابلة المتعلقة بقياس كفاءة الفرد من المقابلات المنتشرة في كثير من الشركات، وتتمثل هذه المقابلة في إجابة الفرد على مجموعة من الأسئلة التي يتم قياس كفاءته من خلالها، لذا يعتبرها عدد كبير من الأشخاص واحدة من أصعب المقابلات.

المقابلة التي تتم مع الفريق

يتم استخدام المقابلات الخاصة بالفريق داخل الشركات الكبيرة بالإضافة إلى الشركات المتوسطة، ويكون في هذه المقابلات العديد من المسئولين عن الشركة في مختلف المجالات، حيث يتناوبون في عملية طرح الأسئلة على الشخص.

يعتقد البعض أن هذه المقابلات تعد من أصعب المقابلات التي يمكن أن يجريها الفرد، وذلك لما بها من أسئلة كثيرة ونقاط أكثر، لذا إذا كنت ستخضع لهذا النوع من المقابلات عليك أن تستعد جيدًا.

مقابلة الفيديو

اشتهر هذا النوع من المقابلات في الفترة الأخيرة بشكل كبير، حيث ساعد توفر التطبيقات الحديثة على انتشارها بشكل أكبر، ويتم استخدام هذا النوع من الوكالات الكبيرة، حيث يمكن توفير عملية الذهاب على الشخص واستبدالها بإجراء مكالمة فيديو من المنزل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: المؤهلات الشخصية في السيرة الذاتية

خطوات تجاوز المقابلات الشخصية

ضمن إطار تعرفنا على المقابلة الشخصية للمتقدم على الوظيفة تكون عبارة عن ماذا، يجب أن تعلم أنه لكي تتمكن من النجاح في المقابلة الشخصية عليك أن تراعي بعض النقاط الهامة، وفي حالة كنت تريد الاطلاع على هذه النقاط يمكنك متابعة ما يلي:

قم بالتدرب على الأسئلة جيدًا

من الطبيعي أن يتوتر أي شخص أثناء المقابلة الشخصية في العمل، وذلك لأن هذه المرة الأولى لمقابلة مدير هذه الشركة واتخاذ خطوة جديدة، لكن لكي تتجنب الوقوع في التوتر قم بالتدرب على الأسئلة المتوقعة جيدًا.

ارتدي ملابس مناسبة

بعض الشركات تركز بشكل كبير على الملابس الذي يرتديها الفرد، لذا حاول أن تختار ملابس مناسبة للمقابلة، كما أن ارتداء الملابس المناسبة يلعب دورًا كبيرًا في شعورك بالراحة، وعليك العلم أن ليس الملابس المناسبة هي الرسمية فقط، حيث تختلف تبعًا لطبيعة العمل داخل الشركة.

استخدم الكلمات المناسبة

عليك ألا تتحدث بشكل مطول أو أن تدخل في تفاصيل غير هامة، حيث يفضل استخدام الكلمات الموجزة التي تخص مجال العمل فقط، كما عليك أن تذكر جميع التفاصيل التي تخص أماكن عملك السابقة، بالإضافة إلى دراستك.

تفضل أغلب الشركات التعرف على أسباب تقدم الفرد إلى هذه الوظيفة، بالإضافة إلى ما يمكن أن يضيفه إلى الشركة من إفادة فيما يخص مجال العمل.

قم بطرح ما لديك من أسئلة

قبل أن تخرج من المقابلة عليك أن تسأل عن كل شيء تريده، حيث يمكنك الاستفسار عن ساعات العمل، وإمكانية التنقل بين رتب الوظيفة، أما إذا كنت لا تمتلك أي أسئلة فقم بتوضيح أن المقابلة قد أجابت لك على كل ما تريد من الأسئلة.

اهتم بلغة الجسد

في الأغلب يكون الشخص الذي يجري معك المقابلة الشخصية دارس لغة الجسد، وذلك لكي يتمكن من قراءتك بشكل صحيح، لذا عليك أن تكون واثق في نفسك وتجلس بطريقة جيدة، كما عليك أن تقوم بالحركة بشكل مدروس سواء في حركة عينيك أو حركة يدك.

من الضروري أن تعرف أن إجابتك على الأسئلة بطريقة صحيحة وجيدة لا يضمن لك الحصول على الوظيفة، حيث يمكنك أن تفقد الفرصة بسبب قلة الثقة في النفس، أو التوتر الزائد.

تعرف على تاريخ الشركة

من اللازم أن تتعرف على تاريخ الشركة وبعض المعلومات التي تخصها، حيث يقع العديد من الناس في مشكلة عدم معرفة أي شيء عن الشركة، فمن الممكن أن تجد أحد الأسئلة عبارة عن السبب الذي جعلك تأتي إلى هذه الشركة ذاتها.

فالتعرف على بعض المعلومات سيمنعك من الوقوع في أي موقف محرج، كما سيجعل لديك فكرة عن الزي الذي يمكنك أن ترتديه أثناء المقابلة، بالإضافة إلى قدرتك على تحديد بعض الأسئلة الواجب الاستفسار عنها، كما يمكنك من الاطلاع على الأنشطة التي تقوم بها الشركة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أهم 16 سؤال لمقابلات العمل لوظائف البنوك

مفاتيح نجاح مقابلات العمل المختلفة

عليك معرفة أنه بالإضافة إلى الخطوات السابقة التي تخص الإجابة على سؤال “المقابلة الشخصية للمتقدم على الوظيفة تكون عبارة عن ماذا وكيف يتم تجاوزها؟”، عليك أن تراعي بعض الأمور التي تعتبر بمثابة مفاتيح النجاح في مقابلات العمل، حيث تتمثل هذه المفاتيح فيما يلي:

  • في حالة كنت ستخضع إلى نوع المقابلة المتعلقة بالكفاءة، عليك أن تكون على علم بكل ما يخص الوظيفة حيث إنه من المتوقع أن تكون أغلب الأسئلة لها علاقة بالمتطلبات.
  • أما إذا كنت ستجري مقابلة شخصية مع شخص أخر فقط، فيجب أن تنشئ معه علاقة جيدة من البداية، مع مراعاة الحفاظ على الإطار المهني.
  • يجب أن تتدرب جيدًا على الجلوس أمام الكاميرا قبل أن تخضع إلى مقابلة الفيديو، حيث سيقلل ذلك من توترك بشكل كبير.
  • إذا كنت ستجري مقابلة مع فريق كامل فعليك أن تعامل جميع الموجودين بنفس الشكل، حيث إنك لا تعرف من المسئول عن قرار تعيينك أو لا، كما يجب أن توزع نظرك على كل الموجودين في الحجرة.
  • في حالة كنت تعاني من التوتر أثناء الحديث بالهاتف، فيجب أن تدرب نفسك على الإجابة بثقة أثناء المقابلة الهاتفية.

أهمية المقابلة الشخصية

هناك مجموعة من الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من خلال المقابلة الشخصية، وهذه الفوائد يمكنك أن تتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • يمكن للفرد أن يتعرف على البيئة الخاصة بالعمل وهل هي مناسبة له أم لا.
  • تتيح المقابلات الشخصية إمكانية تعرف كل من الشخص المتقدم إلى الوظيفة والمدير بعضهم على بعض بشكل أفضل.
  • يستطيع الشخص أن يثبت ما لديه من مهارات وكفاءة في مجال العمل بسهولة من خلال هذه المقابلات.
  • تعتبر من الخطوات التي توفر الكثير على الفرد قبل أن يبدأ العمل مباشرة مع أناس لا يعرفهم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تجتاز مقابلة شخصية باللغة الإنجليزية

أشهر الأسئلة التي يمكنك إيجادها في المقابلة بالإجابات

يحتاج الشباب إلى معرفة أهم الأسئلة التي يمكن أن يتعرضوا لها خلال المقابلات الشخصية، كما يحتاجوا إلى معرفة الإجابة المناسبة لذلك، لذا سنعرض لكم أشهر هذه الأسئلة لتتمكنوا من معرفة على المقابلة الشخصية للمتقدم على الوظيفة تكون عبارة عن ماذا بشكل أوضح، فتابعوا ذلك من خلال السطور التالية:

تحدث عن نفسك

إذا تم سؤالك هذا السؤال عليك أن تعي أن الشخص الذي يسألك معه السيرة الذاتية الخاصة بك، أي أنه يعرف كل شيء عنك، لذا حاول ألا تزيد من الكلام أو تكرر أي أمر، فقط اذكر الاسم الكامل وسنك بالإضافة إلى جامعة والدراسة التي حصلت عليها.

من الضروري ألا تطيل في الكلام، حيث عليك أن تحاول الإجابة عن كل سؤال في وقت لا يتجاوز الدقيقة كحد أقصى، لأن الإطالة تقلل من إبهارهم بك.

ما سبب تركك للوظيفة السابقة

تهتم الشركات بمعرفة سبب ترك الوظائف السابقة كثيرًا، ويرجع ذلك إلى الاطمئنان أن هذا الشخص لم يقم بشيء مخل أو مشاكل تضر الشركة، لذا عليك أن تكون حذر للغاية أثناء الإجابة على هذا السؤال فيفضل ألا تتحدث بالسوء عن العمل السابق نهائي.

كما عليك الابتعاد عن السب أو الشتم، فقط يمكنك أن تذكر أنك وجدت فرصة جيدة في هذه الشركة لذا قررت أن تقدم على العمل بها، أما إذا كان تم إنهاء عملك دون إرادتك فعليك أن تذكر ذلك بكل أمانة فقل أن الشركة كانت تعيد تأسيس الهيكل الوظيفي لها.

اذكر مشكلة واجهتك أثناء العمل وكيف تعاملت معها

يقع العديد من الشباب في مشكلة التباهي والتفاخر أثناء الإجابة عن هذا السؤال، وهذا الأمر يقلل من احتمال القبول في الوظيفة، لذا يجب أن تبتعد عن المبالغة، بل قم بعرض تفاصيل المشكلة وبعض الحلول التي طرحتها لتفادي ذلك، مع محاولة استخدام طريقة سهل للفهم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تكلم عن نفسك في المقابلة الشخصية

تحدث عن الأهداف التي تريدها في المستقبل

يمكن أن يعرض عليك هذا السؤال بعدة طرق مثل: أين ترى نفسك بعد خمس سنوات من الآن؟ ويعد هذا السؤال أحد أشهر الأسئلة التي تواجه المتقدم لوظيفة ما، جدير بالذكر أنه عندما يتم توجيه ذلك السؤال لك لا يكون الغرض منه معرفة أين ستكون حرفيا ولكن يود المحاور لك معرفة مدى طموحك وثقتك بنفسك.

إجابة مثل: أرى نفسي متزوجًا وعندي طفلين ستؤدى بك إلى الفشل في الحصول على الوظيفة إذ أنها لا تعبر عما يريد السائل معرفته، بينما إجابة مثل: أرى أنى سأكون المدير التنفيذي للشركة قد يؤدى بك لنفس الحالة والتي هي الرفض ولكن تلك المرة لثقتك الزيادة بنفسك فسيتم استبعادك فورًا وجميعنا نعرف السبب.

أما إن كنت تتساءل عن إجابة جيدة تفي بالغرض فيمكنك أن تخبرهم أنك ترى نفسك تترقى في مهنتك وأنك تطور من نفسك ومهاراتك لتواكب التطور الخاص بسوق العمل وأن هذا التطور لم ينتج سوى عن كفاءتك في العمل ونتيجة إنجازك لأعمالك بدقة ونشاط.

كيف تستطيع مواجهة ضغوط العمل

من الضروري أن تكون لديك قدرة على التعامل الجيد مع التوتر والضغط، حيث إن جميع الأعمال يوجد بها ضغط، وإذا كنت لن تستطيع التعامل مع ذلك فقم بالابتعاد عن هذه الوظيفة، لكن تستطيع أن تجاوب بأن التوتر والضغط يجعلوك تقدم العمل بشكل أفضل.

حيث يزيد الضغط من التحدي أمامك مما يجعلك تود تقديم أفضل صورة من العمل لتخطي هذا التحدي الجديد، كما عليك الإشارة إلى أن العمل كفريق يقلل من ضغط العمل لكي يروا فيك شخص متعاون يستطيع تقديم أفضل ما لديه للشركة.

لماذا تقدمت إلى الوظيفة؟

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الرئيسية التي يتم طرحها على الشخص المتقدم، وذلك لكي تتاح لك الفرصة بعرض ما لديك من مهارات أمام الشخص الموجود، حيث عليك عرض كل ما تملكه من خبرة بالإضافة إلى شرح مدى فهمك للوظيفة وما تحتاجه من متطلبات.

ما أهم معايير النجاح بالنسبة لك؟

يجب عليك الابتعاد عن التحدث عن قيمة الراتب، حيث يعتقد بعض الشباب أن قيمة الراتب علامة على نجاح الفرد، لكن هذا الأمر غير صحيح بالمرة، حيث ستظهر أمام المسؤول كشخص مادي، بل عليك استخدام رؤية الشركة للنجاح في هذا السؤال.

لذلك أشرنا إلى ضرورة التعرف على الشركة وطريقة العمل بها، لكي تتمكن من إيجاد الإجابة المناسبة التي تخرجك من هذا النوع من الأسئلة، أما إذا كنت لا تجد إجابة مناسبة فيمكنك الإشارة إلى أن معيار النجاح بالنسبة لك يكمن في تمكنك من إنجاز الأعمال في أوقاتها المحددة.

ما الذي يجعلك تحصل على هذه الوظيفة؟

في هذا السؤال عليك أن تذكر بعض المميزات الخاصة بك، بالإضافة إلى عرض كل ما تمتلكه من قدرات وإمكانيات تؤهلك للحصول على هذه الوظيفة، كما يمكنك الإخبار ببعض الخبرات السابقة لك في نفس المجال إن وجد، وعليك الإشارة إلى اهتمامك بالشركة وبالعمل فيها منذ فترة طويلة.

ما هي نقاط قوتك ونقاط ضعفك؟

لا يوجد إجابة نموذجية لهذا السؤال، حيث يعتبر من الأسئلة الشخصية التي يقوم مدير الشركة بطرحها للتعرف على الشخص بشكل أكبر، فيمكنك أن تتحدث عن مميزاتك كما تريد، لكن حاول ألا تبتعد عن المميزات التي تساعدك في الحصول على هذه الوظيفة.

مع مراعاة عدم التفاخر بشكل مبالغ فيه أثناء ذلك، ويمكنك أن تستخدم لذلك بعض الأمثلة التي تدعم كلامك، أما بالنسبة لنقاط الضعف فيعتبر من الأسئلة الصعب الإجابة عليها، ويرجع ذلك إلى مدى تأثير إجابتك على فرصة حصولك على الوظيفة.

حيث عليك الإشارة إلى أي نقاط ضعف لا تخص مجال عملك، فعلى سبيل المثال تحدث عن أنك غير جيد في الحسابات إذا كان عملك لا يتطلب ذلك، أو تحدث عن أي نقطة ضعف قمت بتغييرها إلى الأفضل ليرى أنك شخص عملي يسعى إلى التقدم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

قدمنا لكم في هذا الموضوع كافة المعلومات للإجابة على سؤال “المقابلة الشخصية للمتقدم على الوظيفة تكون عبارة عن ماذا؟” بالإضافة إلى الأنواع المختلفة من مقابلات العمل، شاملين خطوات تجاوز المقابلات الشخصية ومفاتيح النجاح بها، كما ذكرنا أشهر الأسئلة التي تطرح في هذه المقابلات مع عرض الإجابات الخاصة بها، وفي الأخير نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.