نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية والطريقة المثلى للتغلب على نقاط ضعفك

نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية يمكن أن تتمثل في صيغة أسئلة يُحبذ أصحاب العمل أن يقوموا بطرحها على المُتقدمين للمهنة، ويمكن أن تكون الأسئلة متشابهة كثيرًا في المقابلة الشخصية ولكن جميعها بصيغ متعددة، فمن أشهر الأسئلة التي يَسأل عنها المتقدمين للعمل هي حول نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية.

لتجيب على هذا السؤال بشكل عام فإنك بحاجة إلى معرفة نقاط ضعف شخصيتك وقوتها بالإضافة إلى الطريقة التي ستجيب بها، لذلك يقدم لك صناع المال بعض النصائح حول ما يطرحه الناس من أسئلة حول نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية.

نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية

عادةً ما يكون الهدف من هذا النوع من الأسئلة التي يطرحها أصحاب العمل هو أن يتعرف على طريقة نظر المُتقدم لنفسه والوصف الذي سُيمليه حول نقاط ضعفه ونقاط قوته، بالإضافة إلى رغبة التعرف على مدى وعي المتقدم لنفسه وكيفية تطوير نقاط ضعفه ويغلبها وكيفية معالجته لها.

كما يُحب أصحاب العمل بعد طرح تلك الأسئلة أن يرى ردة فعل المتقدم حول الوظيفة، فهذه الأسئلة غالبًا ما تُعطي ثقة النفس لمن يجيبها بشكلٍ صحيح، فينتظر أصحاب العمل أن الرد المثالي بأن المتقدم يرى نفسه أكثر من مناسب للوظيفة وأنه سيحاول جاهدًا أن يُطور من نفسه بها وينميها هي التالي.

لكن ما هي الطريقة الصحيحة التي تُمَكِنَك من الإجابة على الأسئلة المُدرجة تحت نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية؟

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: اسئلة المقابلة الشخصية الأهم والأكثر شيوعًا واجوبتها

ما هي نقاط الضعف في شخصيتك؟

عادةً ما يكون السؤال من قِبل الممتحنين أو أصحاب العمل مرتبطًا بآخر ويكون كالتالي “ما هي نقاط الضعف لديك؟ وما هي نقاط القوة؟” فإذا وجه إليك السؤال بهذا الشكل فأنت تستطيع الإجابة عليها بالترتيب الذي تُفضله، أما إذا سألك كل سؤال منهم على حِدى فبالطبع أنت مُلزم بالإجابة عليه دون تردد.

إذا افترضنا أنه ترك لك حرية الإجابة، في هذه الحالة يُفَضَل أن تقوم بالإجابة عن نقاط الضعف أولًا، وهذا للعمل على ترك أثر جيد وإيجابي لدى موظف العلاقات العامة، ويُفضل عدم ذكر الكثير من السلبيات بشكل عام فهذا قد يقتل فرصتك للعمل، ولكن يجب عليك كذلك أن تذكر أهم ما تراه من نقاط ضعف في شخصيتك حتى لا يأخذ عنك انطباع المغرور.

يجب عليك كمتقدم لوظيفةٍ ما أن تقوم بالإجابة بتواضع دون مبالغة سواءً كانت في الغرور أو الضعف، مع الحرص على ذكر إيجابيات شخصيتك والتأكيد عليها مع عدم ذكر الكثير من السمات الشخصية بطريقة أكثر من سماتك المهنية، يمكنك أن تقوم بالتحدث عن عيوبك في العمل ولكن بطريقة غير مبالَغ فيها.

حين تتحدث عن نقاط ضعف شخصيتك في العمل قم بتوضيح حل لها، فإذا افترضنا أن من سلبياتك أنك لا تتحدث أو تنخرط مع من حولك من زملاء في العمل بسهولة، فيمكنك ذكر هذا بالإضافة إلى طريقة حلها، وهذا يمكن من خلال القول إنها يمكن أن تُحَل مع الوقت واستمرارك في هذا العمل وتطورك به.

يُفضل استخدام الكثير من الكلام الإيجابي والتأكيد عليه بالإضافة إلى ذكر طرق مُقنعة لتغيير نقاط الضعف وتحسينها لتصبح نقاط قوة، مع إظهار أنك قادرًا على تجنب تلك السلبيات ولديك أكثر من طريقة لتحويلها إلى نقاط قوة، وحاول في المقابلات الشخصية ألا تذكر العديد من الكلمات السلبية مثل الضعف والفشل في شيء… إلخ.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: أسئلة المقابلة الشخصية في البنك الأهلي المصري

ما هي نقاط القوة في شخصيتك؟

عندما يتم طرح هذا السؤال على المُتقدم فإنه غالبًا ما يرتبك أو يقولها بطريقة غير مناسبة تُظهر لصاحب العمل أنه مغرورًا في نفسه وغير مناسب بالمرة، ولكن يجب أن تُحيط بأن الهدف من هذا السؤال وإجابتك أن تقوم بإظهار قدرتك على تولي المنصب أو العمل الذي ستتولاه في الوظيفة وأنك مناسب له.

غالبًا ما يقع المُقدمين على العمل في هذا السؤال بسبب عدم معرفتهم للطريقة الصحيحة للإجابة عنه، فهم إما يُظهرون نقاط قوة شخصيتهم، أو لا يستطيعون صياغتها وتنسيقها بشكل ملائم تعجِب صاحب العمل، ولكن الطريقة الصحيحة هي محاولتك للموازنة بين إجابتك وتنسيقها بالشكل المطلوب دون إظهار الغرور من طريقة كلامك.

عادةً ما يتم طلب الموظفين بطريقة تصف العمل وطبيعته، على سبيل المثال تكون الوظيفة متطلبة لبعض التفاعل والانخراط مع الآخرين بالعمل ومساعدة بعضهم البعض، بالإضافة إلى أنها من الوظائف التي تحدث في الكثير من الاجتماعات وطلب رأي كل موظف مثلًا.

يمكن استغلال وصف الوظيفة التي تتقدم لها واستخدام عبارات توضح لصاحب العمل أنك مناسب لها، استكمالًا للمثال السابق، يمكنك ذكر أنك تحب العمل مع الآخرين والقيام بحل المشكلات ومحاولة إيجاد الحلول المختلفة لعوائق العمل في مجموعات متعاونة، كما أنك تفضل الاستماع لأكثر من رأي واحد وطرح رأيك في اجتماعات وغيرها.

يمكنك البحث عن الشركة التي قد قدمت بها ومعرفة الهدف من إنشائها وهدفها في سوق العمل للوقت الحالي، وهذا في سبيل توضيح ذلك من نقاط قوة شخصيتك، فيمكنك ترك الأثر المطلوب لدى موظف العلاقات العامة من خلال إيضاح أن التطور هو شيء مهم للغاية، بالإضافة إلى أنك مهتم لتنمية منصبك في العمل حتى تصل للهدف المطلوب لأجل نفسك والشركة.

إذا كنت قد واجهت أمرًا ما في عملك السابق كمشكلة في منصبك وأنت قد عملت على حلها بنجاح، يمكنك توضيح ذلك وأخذه كمثال في نقاط قوتك، يمكنك طرح المشكلة التي قد حدثت بطريقة مختصرة توضح المشكلة، مع عرضك لطريقة حلها التي قد قمت بها وكيفية التوصل للحل بالخطوات والطرق المناسبة.

فالمثال الذي ستطرحه على صاحب العمل سيترك لديه انطباعًا جيدًا للغاية وسيوضح نقاط قوتك لما يتناسب مع الوظيفة بالطبع، وأنك كنت جاهزًا لهذا السؤال وعلى استعداد تولي الوظيفة، فأحسن اختيار مثالك بما يتناسب مع الشركة.

الإجابة عن نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية

يوجد بعض النصائح التي قام بطرحها خبراء التنمية البشرية ومجالات العمل بشكلٍ عام، وهذا للإجابة عن نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية التي قد تكون حول عمل أو غيره، فمن تلك النصائح:

التفكير والترتيب الجيد قبل الإجابة

يجب عليك أن تُفكر جيدًا في الإجابة التي تنوي سردها على موظف العلاقات العامة، فلك كامل الحق في التفكير بها وتنسيقها بالطريقة المناسبة التي تراها قد تُعزز من فرصتك للقبول في تلك الوظيفة، مع محاولة ربط تلك النقاط بأمثلة أو خبرات سابقة كنت قد مررت بها، وبالطبع يجب أن تكون الأمثلة متعلقة بالوظيفة وما تتطلبه.

توضيح السلبيات بطريقة إيجابية

ما تعنيه تلك العبارة هو عدم المُبالغة أثناء قولك لنقاط ضعف شخصيتك وأن تذكرها في السياق القوي من حيث الطريقة الإيجابية في السرد، فيمكنك أن تقوم بطرح تلك السلبيات مع ربطها بالوظيفة، أي أنه يوجد ما سيؤدي لتحويل تلك السلبيات إلى إيجابيات من خلال العمل عليها وتنميتها من خلال العمل.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: تكلم عن نفسك في المقابلة الشخصية ونصائح قبل إجراء المقابلة الشخصية

طريقة سردك لإجاباتك

احرص أثناء تحَدُثَك عن نقاط قوة وضعف شخصيتك على أن تتكلم بطريقة توضح أنك واثق من نفسك والكلام ليس ثقيلًا عليك بل تظهر به طريقتك اللبقة أثناء حديثك وأنك جاد للعمل، على أن تقوم بالتحدث عن نقاط القوة والضعف بطريقة غير مبالغ فيها تُظِهر الغرور، ولا التحدث بطريقة متواضعة مبالغ فيها تُظِهر أنك ضعيف الشخصية وتقوم بالتقليل من حق نفسك.

حدثناكم في هذا الموضوع عن الطريقة الصحيحة لعرض كلًا من نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية، وقد عملنا على طرح أمثلة مناسبة لتسهيل إلمام الموضوع ومعرفة كيف يمكنك الإجابة على كلٍ من السؤالين، ما هي نقاط القوة في شخصيتك، وما هي نقاط الضعف في شخصيتك، وعرضنا لكم بعض النصائح الهامة للإجابة على كلاهما بسهولة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.