المواد المستخدمة في طلاء النيكل

ما هي المواد المستخدمة في طلاء النيكل؟ وما هي الفوائد التي يمكن الحصول عليها من استخدام النيكل؟ إذ أصبح طلاء النيكل كروم من الأمور الناجحة في جميع أنحاء العالم، فقد أصبح هناك تزايد على طلبه لما ينتج عن استخدامه من فوائد، ومن خلال موقع صناع المال سنعرض لكم المواد المستخدمة لصنعه.

المواد المستخدمة في طلاء النيكل

طلاء النيكل كروم عبارة عن طلاء يُستخدم في طلاء المعادن والبلاستيك والأخشاب، إذ يفضل الكثير من الأشخاص استخدامه، وحتى يتم صنعه هناك مجموعة من المواد الواجب توفيرها، والتي تتلخص في النقاط التالية:

  • 300 جرام سلفات نيكل.
  • 70 جرام كلوريد نيكل.
  • لتر من فكاستور نيكل.
  • 50 جرام أكسد بوريك.
  • 150 ملي برينور.

كما توجد بعض المواد الأخرى الواجب توافرها، والتي عادةً ما تنقسم إلى مجموعة من الأحواض، وتتلخص فيما يلي:

  • 5 كيلو من الصوديوم.
  • 2 كيلو كربونات الصوديوم.
  • 5 كيلو هيدروكسيد الصوديوم.
  • كيلوان من الفوسفات.
  • 3 لتر هيدروكسيد صوديوم.
  • لكل لتر مياه (300 جرام سلفات نيكل، 70 جرام كلوريد نيكل، 1 لتر فكاستور نيكل، 50 جرام أكسد بوريك، 150 ملي برينور).

اقرأ أيضًا: كيف يتم حساب سعر الفضة؟

خطوات إنتاج طلاء النيكل كروم

توجد بضعة خطوات يجب الحرص على اتباعها عند تصنيع النيكل، حيث يوجد نوعان من الطلاء بالكهرباء وآخر بدون، ونستعرض الطريقة الكهربائية فيما يلي:

  1. ضع الخلاط في الحوض الأول المعروف بحوض التنظيف لإزالة أي شوائب موجودة في المنتج ثم ضعه في ماء مالح ثم ماء عادي لمنع اختلاط المواد الكيميائية مع بعضها بعضًا.
  2. أضيفه في الحوض الثاني المعروف بحوض النحاس حتى يمنح المنتج لون نحاسي ثم ضعه في الماء.
  3. ضع المنتج في الحوض الثالث (حوض النيكل) حتى يمنح المنتج طبقة النيكل.
  4. أضيفه في الحوض الرابع والذي يعد المرحلة الأخيرة وهي حوض النيكل كروم وبهذا يصبح المنتج جاهزًا.
  5. يجب التنويه إلى أنه بين كل حوض والآخر يجب وضع المنتج في مياه مالحة ثم مياه عادية.

خصائص النيكل

في إطار التطرق لمعرفة المواد المستخدمة في طلاء النيكل نتطرق لمعرفة خصائصه، حيث إنه كمعدن يتسم بالعديد من الخصائص، والتي تنحصر في النقاط التالية:

  • يعد من المعادن المقاومة للتآكل والصدأ
  • يشتهر بكونه من المواد المغناطيسية بدرجة الحرارة العادية، حيث يمكنك سحبه بمغناطيس في درجة حرارة 340.
  • يعتبر من العناصر النشطة كيميائيًا في الشكل الحر، ويتفاعل مع الأكسجين ببطء ليشكل طبقة من الأكاسيد على السطح للتخفيف من مدى نشاطه الكيميائي.
  • يعد أحد المعادن الموصلة للحرارة والكهرباء بصورة لا بأس بها.
  • قابل للسحب ويمكن استخدامه لصنع منتجات رفيعة للغاية منه.

استخدامات طلاء النيكل

من خلال التعرف إلى المواد المستخدمة في طلاء النيكل نتعرف إلى استخدامات طلاء النيكل، حيث إنه يدخل في تصنيع العديد من المنتجات المختلفة، والتي ترتكز فيما يلي:

1- صناعة العملات المعدنية

في الغالب تكون العملات المعدنية الفضية المتينة مصنعة من فولاذ مطلي بالنيكل، وهذا يشير إلى قيمة العملة، حيث تهتم الحكومات عادةً بالتكلفة المنخفضة وعمر العملة الطويلة، فالنيكل يمكن العملات من الحصول على تعريف وتفاصيل دقيقة قادرة على تحمل عقود طويلة من الاستخدام الشاق، وفي حالة وصولها إلى عمرها الافتراضي يتم إعادة تدويرها وبدء استخدامها مرة أخرى.

2- صناعة السيارات

يعد الطلاء من الأمور المهمة في صناعة السيارات بصورة خاصة، ويتم التقدم في ابتكار طرق جديدة فيما يتعلق بالطلاء، وأصبح لا غنى عن النيكل، حيث يوفر السلامة وطول المدة، بالإضافة إلى الفوائد الجمالية والمتانة التي يقدمها عند استخدامه في تقنيات الطلاء المهمة مثل الطلاء الكهربائي أو غير الكهربائي.

فهو فعال في الحماية من التآكل ويستخدم بالأنظمة الهيدروليكية والأعمدة وبعض أجزاء من المحرك المختلفة وفي مكابح الانتظار.

3- صناعة الطائرات

تحتاج صناعة الطائرات إلى متطلبات فنية عالية من حيث الموثوقية والسلامة تبعًا للعديد من المعايير الصارمة لكافة مواد الطلاء وإجراءات الصيانة للطائرات، وتخضع إلى التقييم واختبار المفاصل قبل استخدامها، ويمتلك النيكل في هذه العملية وظيفة فريدة في التطبيقات المختلفة.

حيث يحمي من التآكل بالإضافة إلى صلابته والالتصاق الممتاز، ووحدة سماكة الطبقة الموجودة، كما خُصصت تقنية الطلاء بالفرشاة لأجزاء ماكينة الكهرباء في الطائرة، عوضًا عن تفكيك الأجزاء ونقلها إلى موقع طلاء صناعي.

4- يدخل في الإلكترونيات

أصبح العالم يعتمد بصورة متزايدة على الإلكترونيات، والتي أصبحت من الأشياء بالغة الأهمية بصورة خاصة في التطبيقات التي تعتمد على موثوقية ضرورية وتعرضها للفشل قد يتسبب في حدوث عواقب وخيمة.

يستخدم طلاء النيكل في المكونات الإلكترونية مثل الموصلات والمعالجات الدقيقة والدوائر المتكاملة لقدرته على المساعدة في ضمان الأداء الوظيفي، فيوفر النيكل مقاومة للتآكل وقابلية اللحام العالية، كما أنه يخلق طبقة حاجز لتجنب انتقال المعادن ويمنع الشعيرات من خلق دوائر قصيرة.

اقرأ أيضًا: أنواع الذهب وأسمائها بالصور

أنواع طلاء النيكل

من منطلق ذكر المواد المستخدمة في طلاء النيكل نذكر أنواع طلاء النيكل، هذا لوجود العديد من المنتجات في الأسواق ولكل نوع خصائص منفردة، وترتكز هذه الأنواع في الآتي:

1- النيكل اللامع

تتضمن عملية تصنيع هذا النوع من طلاء النيكل إضافة تيار كهربائي لأحد العناصر، مما يؤدي إلى إنتاج طلاء نيكل لامع تشطيبًا ساطعًا يشبه المرآة بسبب ارتفاع نسبة الكبريت به، ولكنه ليس مطلي أو مقاوم للتآكل مثل الأنواع الأخرى.

يقدر على إخفاء أي عيوب تظهر على سطح المادة، يمكن تطبيقه بسهولة على الفولاذ والألمنيوم والنحاس والحديد من أجل الحصول على لمسات نهائية نظيفة ومشرقة، بالإضافة إلى كونه مثالي كقاعدة للطلاءات الكهربائية الأخرى من أجل زيادة السطوع، ومثالي الاستخدام للجنوط والمصدات وأنابيب عوادم وحواف السيارات والدراجات النارية.

2- غير الكهربائي

بعدما تعرفنا على المواد المستخدمة في طلاء النيكل نتعرف على نوع الطلاء غير الكهربائي من النيكل، فهو يختلف عن الأنواع الأخرى لطلاء النيكل، وهذا لأنه يستخدم لزيادة تفاعل التحفيز الذاتي، حيث تتم العملية بأكملها دون أي تيار كهربائي، فهو فعال لأي منتجات غير متساوية، ولكنه قد يترسب على الأسطح غير الموصلة.

يعد مثالي لمنع التآكل وأي شيء يحتاج صلابة عالية، ويمكن تطبيقه على البلاستيك ومجموعة من المعادن المتنوعة، بالإضافة إلى كونه مثالي لأدوات المطبخ ومقابض الأبواب وصنابير المرحاض، والمعدات المكتبية المختلفة مثل أعمدة الإدارة وصمامات حقول النفط، وطلاء لوحات الدوائر المطبوعة.

اقرأ أيضًا: أقوى أنواع الحديد

3- طلاء باهت

عندما نعرض المواد المستخدمة في طلاء النيكل ينبغي أن نعرض نوع الطلاء الباهت من طلاء النيكل، فعملية طلاء النيكل الباهت تشبه طلاء النيكل اللامع ولكنها لا تتسبب في لمسة نهائية لامعة، حيث إن هذا النوع قابل للطرق ويوفر مقاومة للتآكل.

يمكن تطبيقه كطبقة تحتية للكروم وللطلاء بالقصدير والفضة والذهب، كما أنه مثالي لأي شيء يحتاج حركة مثل أجزاء الماكينات والينابيع والتطبيقات التي تضم اللحام بالنحاس أو الليزر، وشاع في ترميم المركبات عام 1933.

طلاء النيكل أصبح من المواد الشائع استخدامها في الوقت الحالي لما له من فوائد، حيث يدخل في العديد من الصناعات ويوفر لها الوقاية من عدة مشكلات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.