كيف يتم حساب سعر الفضة؟

كيف يتم حساب سعر الفضة؟ ما هي أنواعها؟ حيث تدخل الفضة في العديد من الاستخدامات وهو الأمر الذي يجعلها من المعادن المطلوبة في كل دول العالم، كما تمتلك الفضة العديد من الأنواع ولكل نوع معيار وسعر محدد، لذا من خلال موقع صناع المال سوف نذكر لكم إجابة كيف يتم حساب سعر الفضة بشيء من التفصيل.

كيف يتم حساب سعر الفضة؟

هناك العديد من الأشخاص الذين يهتمون بمواكبة التغيرات التي تطرأ على أسعار الفضة وهو الأمر الذي يجعلهم يريدون التعرف على كيف يتم حساب سعر الفضة؟ تعد من العمليات الغير سهلة، نتيجة التغييرات التي تطرأ على الأسعار بشكل متواصل، ولكن هناك طريقة يمكنك من خلالها معرفة السعر ولكن لابد من معرفة سعر عيار الفضة في هذه الفترة.

يمكنك استخدام المعادلة التالية: السعر النهائي= (سعر قيراط الفضة × وزن الفضة الذي تريد شراؤها + رسوم التصنيع) ولكن هناك بعض الأمور التي يجب معرفتها أولًا قبل التعرف على كيف يتم حساب سعر الفضة؟ وهي عيار الفضة ونوعها لأنه يفرق في السعر، لذا سوف نعرض لكم كل نوع من الفضة ومعياره فيما يلي:

  • الفضة النقية تتوفر بمعيار 999.
  • الفضة الإسترليني معيارها 925.
  • الفضة الفرنسية معيارها 950.
  • الفضة الروسية معيارها 947.
  • الفضة الألمانية معيارها 835.
  • الفضة البريطانية معيارها 958.
  • الفضة الأوروبية معيارها 830.

ولابد عند شراء النوع الذي ترغب فيه التعرف على الوزن لأنه يشكل بين اشكال المجوهرات، وتعد من أكثر أنواع الفضيات شيوعًا هي الإسترليني، لأنها تتمتع بالمتانة عند التصنيع، كذلك يمكن ارتداؤها لفترة طويلة دون أن يؤثر على جودتها والسبب في ذلك يرجع إلى أنها تتكون من 92.5% من الفضة النقية والنسبة المتبقية من النحاس.

لكي تستطيع مواكبة الأسعار لابد من التعرف على قيمة التصنيع، لأنها تختلف من منتج لأخر فهناك أشكال تتطلب مواد إضافية مما يزيد ذلك من سعر التصنيع، ولكن في هذه الفترة لا تتغير قيمة سعر الفضة نتيجة لاستقرار الدولار الأمريكي فهي تتأثر كثيرًا باستقرار أو اضطراب العملة.

اقرأ أيضًا: سعر جرام الفضة اليوم في السعودية بيع وشراء

ما هي الفضة النقية؟

لابد من معرفة أن كل المجوهرات لا يتم استخدام بها فضة نقية عند التصنيع بل يضاف إليها عناصر معدنية والسبب في ذلك أنها ناعمة جدًا مما يجعلها معرضة للخدش والكسر بشكل سريع، لذلك يتم استخدام المعادن الأخرى ليزيد من متانتها.

لذلك فإن الفضة النقية تحتوي على فضة نقية بمعدل 99% و1% من المعادن الأخرى، وتعد من أكثر الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من الفضة النقية هي الفضة الإسترليني لذلك نلاحظ إنها تتميز بالنعومة وبالتالي يكون من السهل تعرضها للتشوهات والخدوش.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الفضة والبلاتين

أنواع الفضة

تتعدد أنواع الفضة نتيجة تداخل العديد من المعادن الأخرى عند التكوين لعلاج مشكلة نعومة الفضة النقية، فهناك أنواع يتم استخدام الدهب بها ومزجها مع الفضة بالإضافة على النحاس، وكل نوع يختلف وفقًا لكمية المعادن المستخدمة مع الفضة، واستكمالًا لحديثنا عن كيف يتم حساب سعر الفضة؟ سوف نتعرف على أبرز أنواع الفضة وهي:

  • الفضة التايلاندية: تعد من أفضل أنواع الفضة فهي تتميز بالجودة العالية وهذا النوع ينتشر في تايلند وبالي والمكسيك، بالإضافة أن هناك أنواع أقل جودة ولكنها مختومة من بلد المنشأ.
  • الفضة الأرجنتينية: وهي تتوافر بعيار 960 تعد من الأنواع الأقل عرضة للخدوش والبقع وتتميز بالمتانة عن الأنواع الأخرى، وهي تعد من الأنواع التي تم تصنيعها حديثًا ويتوافر منها نوعين وهم (نقية بنسبة 2%، وأخرى 96%) ويتم تنظيفها بطريقة سهلة وتعد من أكثر الأنواع السهلة في الصيانة، ويمكن الحصول على الختم الأرجنتيني عليها من صائغ المجوهرات وهو لا يحتوي على النيكل او المواد التي تتسبب في الحساسية.
  • الفضة التبتية: ويطلق عليها اسم الفضة القبلية وهي تتكون من سبائك معدنية ولكنها تحتوي على مظهر فضي فقط.
  • الفضة الإسترليني: وهذا النوع يتوافر بمعيار 5% من الفضة النقية والباقي من المعادن التالية (النيكل أو البلاديوم أو الزنك أو البلاتين) وهذا النوع يعد من الأنواع الرائجة في القرن العشرين، وتتميز باللمعان الفائق ولكن من أهم عيوبها أنها يمكن أن يبهت اللون وبالتالي تفقد بريقها، ولكن يمكن استخدام أدوات التلميع لكي يتم تنظيفها، وتعد من أكثر الأنواع استخدامًا في م0حلات الإكسسوار في أمريكا، ولكنها قد تتعرض للخدوش في حال الاصطدام وأكثر الأنواع شيوعًا هو 925.
  • الفضة النيكل: وهو ليس من الفضة ولكنه يندرج من أنواع الفضيات، لأن لونها يتشابه مع منتجات الفضيات فهو يحتوي على حوالي 60% من النحاس، و20% من النيكل، و20% من الزنك.
  • العملة الفضية: هذا النوع يحتوي على حوالي 90% من الفضة النقية الخالصة والنسبة المتبقية تكون من النحاس، وتتشابه كثيرًا مع العملة الأسترلينية ويكون الفرق بينهما في كمية الفضة المستخدمة في العملتين، والختم الذي يوجد على العملة يكون 900 وهي أقل من حيث النقاء من العملة الاسترلينية ولكنها تصنع من السبائك النادرة التي يكون من الصعب الحصول عليها بسهولة.

خصائص الفضة

هناك مجموعة من الخصائص التي تتميز بها الفضة وتجعلها من المعادن الفريدة، ومن خلال الحديث عن كيف يتم حساب سعر الفضة؟ سوف نتحدث عن هذه الخصائص وهي:

  • الفضة يتم الرمز إليها AG وهو يرجع إلى دولة الأرجنتين، لأنها تمتلك نسبة عالية من الفضة، كما تنتشر الفضة في كل من النرويج وبيرو وكندا في شكل فلز نقي، وتوجد في شكل كلوريد الفضة في كندا والمكسيك، ويوجد منها مختلط بعناصر من الذهب والنحاس والرصاص وغيرها من المعادن.
  • أهم ما يميزها أنها لا تتفاعل معه الأكسجين في درجات الحرارة العادية، ولكن يمكن أن تتفاعل معه في حال درجات الحرارة المرتفعة، لأنها تنصهر عند درجة حرارة 960 درجة مئوية مما يؤدي إلى تذبذب الأكسجين في الهواء عند درجة حرارة 923 درجة مئوية.
  • بينما في حال كانت تتواجد في درجة حرارة مرتفعة في فراغ أو مكان ممتلئ بالنيتروجين فإنها تنصهر عند وصول درجة الحرارة إلى 960 درجة مئوية.
  • بالرغم أن هذا المعدن ليس من المعادن شديدة النشاط إلا إنه يذوب مع حمض النتريك والكبريتيك، ولكنه لا يذوب مع القلويات او المخففة.
  • كان يستخدم المصريون القدماء هذا المعدن لأنه من المعادن القيمة لذلك كانوا يستخدمونه في صناعة الحلي والزخارف وغيرها، بينما في آسيا كانوا يستخدمونه في صناعة العملات عندما تم عدة مناجم من الفضة منذ حوالي 2500 عام قبل الميلاد، وكان المصريون يستخدمونها في العصور الإسلامية في صناعة العملات المعدنية وبعض الأواني، وكان ذلك في القرن العشرين، ووضح البيروني أن هناك بعض الأنواع المختلطة بالحديد.

اقرأ أيضًا: أماكن بيع الفضة بالجملة في مصر

ما هي استخدامات الفضة؟

هناك العديد من الاستخدامات التي يدخل فيها عنصر الفضة وهذه الاستخدامات سوف نتعرف عليها في صدد عرضنا كيف يتم حساب سعر الفضة؟ وهذه الاستخدامات تتمثل في:

  • صك العملة المعدنية: تتدخل الفضة من ضمن المواد المعدنية التي يتم من خلالها صناعة العملة، وهذا منذ العديد من العصور وحتى وقتنا الراهن، وبالرغم أن في العصور السابقة كانوا يعتمدون على المعادن الثمينة الأخرى إلا أنها لم تكن تتوفر بسهولة مما جعلهم يتجهون إلى استخدام الفضة وتكون ممزوجة بالنحاس والرصاص والتي تصل نسبتهم حوالي 5% في الماضي بينما في عصرنا وصلت نسبتهم إلى 65 و70.
  • صناعة المجوهرات: وهو أمر معروف فهي تدخل في صناعة الحلي والمجوهرات التي يستخدمها كلا النساء والرجال، وأهم ما يميز تلك المجوهرات إنها لا تتعرض للصدأ.
  • صناعة حشوات الأسنان: حيث يتم خلط الفضة مع الزئبق لكي يتم تكوين الحشو وهذا لأنها تساهم في القضاء على البكتيريا ومقاومة للفيروسات والفطريات التي يمكن أن تصيب الأسنان، وتعد من المواد الآمنة على الأسنان.
  • صناعة الزجاج والمرايا: الفضة تمتلك فاعلية على عكس الضوء لذلك تدخل في صناعة المرايا الفاخرة وبشكل خاص في ناطحات السحاب فأصبحت مستخدمة بنسبة 100 طن بشكل سنوي.
  • صناعة الملابس والأحذية: حيث تستخدم مياه الفضة أو محلول الفضة في القضاء على البكتيريا والفطريات لذلك تستخدم في صناعة الأحذية الطبية لأنها تمتلك خواص فعالة للتخلص من الجراثيم.
  • الأدوات المنزلية: تدخل في صناعة الأواني والشمعدان وبعض الصحون، وعادةً ما يستخدمون الفضة الإسترليني والفضة المعيارية لأنها تحتوي على نسبة من النحاس مما يجعلها لا تتعرض للخدش بسهولة.
  • موصلات الكهرباء والحرارة: تعد من أفضل المعادن الموصلة للكهرباء والحرارة، مما يجعلها من المعادن الأساسية في صناعة معظم الأدوات المنزلية الإلكترونية مثل الميكروويف والتليفزيون، والموبايل وغيرها من الأجهزة.
  • الأدوات الرياضية: تدخل في صناعة الميداليات الرياضية التي يحصل عليها في الشخص الحاصل على المركز الثاني.
  • التصوير الفوتوغرافي: هذا قديمًا حيث كانوا يعتمدون على الأفلام في التصوير من خلال استخدام بضعة من نترات الفضة، بالإضافة إنها تدخل في مجال التصوير الطبي عند إجراء اشعة التصوير بالرنين المغناطيسي وأشعة إكس.

تعد الفضة من المعادن التي تمتلك أهمية كبيرة لأنها تدخل في العديد من الاستخدامات، بالإضافة إلى الخصائص الفريدة التي تتميز بها.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.