أنواع الذهب وأسمائها بالصور

يوجد العديد من أنواع الذهب وأسمائها بالصور، فالذهب من أشهر وأفضل المعادن التي يمتلكها الانسان، وعُرف هذا المعدن منذ زمنٌ بعيد، وكان الذهب لا يتغلغله أي مادة أخرى، ولكن مع تطور الحضارات أصبح هناك الكثير من الأشكال والأنواع له، وأصبح يوجد أنواع نادرة جدًا، وأنواع أخرى تكون متوفرة دائمًا، لذا ومن خلال صُناع المال سوف نتعرف على أنواع الذهب وأسمائها بالصور.

أنواع الذهب وأسمائها بالصور

يوجد الكثير من أنواع الذهب وتختلف عن بعضها من حيث اللون والماهية، وتوضيح هذه الفروق فيما يأتي.

أولًا: أنواع الذهب من حيث ماهيته

ينقسم الذهب من حيث الماهية للعديد من الأشياء، ويكون منها باهظ الثمن ومنها لا، وهذا يتوقف على نسبة الذهب فيه، وهذا ما سنتعرف عليه الآن:

1- الذهب الخالص

أنواع الذهب وأسمائها بالصور

يكون هذه النوع من الذهب ذهبًا صافي ونقي 100%، ويُطلق عليه أيضًا ذهب عيار 24، ويكون لونه أصفر لامع، وكان يستخدم هذه الذهب منذ قديم الأزل في صناعة المجوهرات والحُلي الملكية، لكن رغم قيمته العالية إلا أنه ضعيف القوام وهش جدًا، ولا يجب التحلي به أو استخدامه أثناء فعل أي شيء لأنه قد يُخدش أو يُكسر، ويكون استخدام هذا النوع من الذهب في الزخرفة وطلاء الأماكن القيمة والثمينة.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف معدن الذهب الحقيقي

2- سبائك الذهب

أنواع الذهب وأسمائها بالصور

تنقسم سبائك الذهب إلى سبائك ذهب صفراء وسبائك ذهب ملونه، وتختلف كلًا منها عن الأخرى من حيث المكونات الدخيلة عليها ولونها أيضًا، وتكوين هذا على النحو الآتي:

أولًا: سبائك الذهب الصفراء

أنواع الذهب وأسمائها بالصور

إن سبائك الذهب الأصفر رغم قلة ثمنها إلا إنها أكثر عملية وأفضل في الاستخدام من الذهب الخالص، فهي عبارة عن ذهب مخلوط مع عدة معادن مثل الفضة والزنك، ويتكون هذا النوع من الذهب بنسبة 58%من الذهب الخالص، و42% من المعادن الأخرى الدخيلة على تكوينه.

بسبب هذا المزيج يكون هذا النوع أفضل في المقاومة ولا يخدش بسهولة، وجيد القوام حيث إنه لا يشكل باليد مثل الذهب الخالص، ويمكن أيضًا التحلي بهذا الذهب دائمًا لقوة تحمله، وتصنع من هذه السبائك الخواتم والساعات والأشياء التي يكون استعمالها دائم، وتكون مختومة بأختام مختلف دلالة على جودتها ونسبة الذهب الخالص فيها.

ثانيًا: سبائك الذهب الملونة

أنواع الذهب وأسمائها بالصور

سبائك الذهب الملونة هي عبارة عن ذهب خالص تداخلت معه في التكوين بعض المعادن المختلفة مثل الزنك والنحاس، وغيرهم من المعادن، ويميل شكلها إلى شكل سبائك الذهب الصفراء قليلًا، ولكن تؤثر المعادن في لونه، فيكون غير اللون الأصفر.

وتختلف ألوان الذهب عن بعضها، فيوجد ذهب أبيض ويكون لونه مائل للفضي قليلًا مثل الفضة الإسترليني، ويتكون من الذهب الخالص ومعادن بيضاء اللون مثل: البلاتين والمنغنيز، والفضة، ويوجد العديد من الألوان المختلفة أيضًا مثل الذهب الوردي، والذهب الأخضر، ويُعد الذهب الأخضر نادرًا رغم توفر المعادن التي يصنع منها.

3- طلاء الذهب

يتم تقليد المجوهرات الثمينة عبر وضع قطعة صغيرة من الذهب على معدن آخر حتى تشبه قطعه الذهب الاصلية، ويوجد أنواع مختلفة من طلاءات الذهب، ونوضحها في الآتي:

  • الفضة المذهبة: وتكون عبارة عن قطعة فضة مكسورة أو بها خدش توضع عليها طبقة من الذهب لا يقل سمكها عن 2.5 ميكرون، وأن يكون صفاء الذهب 10 قيراط فيما فوق.
  • الطلي الكهربائي: تكون هذه العملية عبر تيارات كهربائية تقوم بشحن المعدن الأول، ثم توضع في محلول ذهب مشحون بطاقة مغناطيسية أخرى تقوم بجذب المعدن الأول، ويصنع طبقة ذهبية حوله ليصبح ذهبًا.

ثانيًا: أنواع الذهب وأسمائها بالصور من حيث اللون

ينقسم الذهب من حيث اللون للكثير من الأقسام، وينتج هذا الاختلاف عن تداخل عدة معادن مع الذهب، ولكنهم دائمًا ما يحتوون على ذهب نقي، وسنكتشف هذه الاختلافات فيما يلي:

 1- الذهب الأصفر

أنواع الذهب وأسمائها بالصور

إن هذا اللون هو اللون الأصلي للذهب منذ قديم الأزل، وفي حال تكوين هذا الذهب يدخل مع بعض المواد التي تغيير من لونه قليلًا، فالذهب الخالص عندما يدخل في تكوينه نحاس أو زنك فهذا يجعله ذهبًا عاديًا.

اقرأ أيضًا: طريقة استخلاص الذهب بالفحم

2- الذهب الوردي

أنواع الذهب وأسمائها بالصور

يُعد الذهب الوردي من أنواع الذهب وأسمائها بالصور، إن الذهب الوردي من أنواع الذهب النادرة جدًا، ورغم رغبة الكثير من الأشخاص فيه إلا أنه غير متوفر، يتكون هذا النوع من الذهب من الذهب الأبيض ودمجه مع نحاس وفضة، وهو أيضًا قليل الثمن، وهذه بسبب انخفاض سعر النحاس الذي ويتواجد فيه بكثرة.

3- الذهب الأبيض

أنواع الذهب وأسمائها بالصور

يُخلط الذهب الأصفر مع بعض العناصر ليصبح لونه أبيض، ومن هذه العناصر الزنك والنيكل، وهذه العناصر تساعد على تقويته وجعله أكثر مقاومة وتحمل للتكسير من الذهب الأصفر، ولهاذا يرغب بهِ الكثير من الأشخاص.

4- الذهب الأخضر

أنواع الذهب وأسمائها بالصور

ينتج الذهب الأخضر عبر دمج الذهب الخالص بالفضة والنحاس والزنك، ويكون التحكم في تركيز اللون الأخضر من خلال الفضة المتواجدة فيه، فكلما ارتفعت نسبة الفضة عن الذهب الأصفر زاد تركيز اللون الأخضر أكثر.

5- الذهب الأزرق

أنواع الذهب وأسمائها بالصور

العناصر التي يتكون منها الذهب الأزرق هي الجاليوم والذهب الخالص، وتكون نسبة الذهب النقي 46% والجاليوم بنسبة 54%، وهذه النوع من الذهب نادر لعدم القدرة على صنعته إلا لبعض الأشخاص، ويكون لونه أزرق غامق ولكنه واضح الشكل.

6- الذهب الأسود

أنواع الذهب وأسمائها بالصور

من أنواع الذهب وأسمائها بالصور الذهب الأسود، ويصنع هذا النوع من الذهب بطرق كثيرة منها صنع مركبات من السلفور والاكسجين، واستخدام بخار البلازما، ويكون هذه بنسبة 25% ثم يدمج مع ذهب صافي بنسبة 75%، ويوضع في درجة حرارة من 700 إلى 950، ويُعد هذا النوع من الأنواع التي تستخدم في صنع الحُلي، والتي يطلبها كثير من الأشخاص.

اقرأ أيضًا: شراء سبائك الذهب من الراجحي

7- الذهب الأرجواني

أنواع الذهب وأسمائها بالصور

يُدعى الذهب البنفسجي أيضًا، ويصنع من 21% من عنصر المونيوم و79% من الذهب النقي، ولكنه يكون ضعيف جدًا، ويتم كسره بسهولة.

يوجد الكثير من أنواع الذهب وأسمائها بالصور في العالم، ومنها ما يكون شكله غريب ولونه أيضًا، ومنه ما يكون لونه مألوف ومتعارف عليه، فعليك اختيار النوع الذي يناسبك.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.