خطوات البحث عن عمل للحصول على وظيفة

خطوات البحث عن عمل للحصول على وظيفة أصبحت سهلة وسريعة عن ذي قبل، ففي حالة أن يكون لديك المعلومات الخاصة بطرق البحث عن الوظائف في المجالات المختلفة وطرق تطوير إمكانياتك وعرض نفسك على الوظائف المختلفة ستتمكن من الحصول على عمل لذلك سوف نقوم بتوضيح خطوات البحث عن عمل للحصول على وظيفة من خلال موقع صناع المال.

خطوات البحث عن عمل للحصول على وظيفة

أصبح البحث عن وظيفة في الوقت الحالي من الأمور الصعبة والتي تعد مثل الحلم، فبجانب عدم وجود الكثير من الأماكن الشاغرة في الشركات فأنت أيضًا واحد من آلاف الأشخاص الذين يحاولون الحصول على وظيفة.

يجب ألا تصاب بالإحباط أبدًا وتظل تعمل وتعمل على تطوير نفسك وإمكانياتك حتى تكون مميز ويتم اختيارك للوظيفة التي تتمناها، فلن يكن الأمر صعبُا فما عليك سوى الاهتمام ببعض النقاط أثناء بحثك، وتلك النقاط نوضحها لك فيما يلي:

1- كتابة السيرة الذاتية

أول ما عليك فعله هو كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك بشكل مميز، بحيث تحتوي على كافة المعلومات الأساسية التي تخصك من الاسم والسن والحالة الاجتماعية والشهادة الجامعية، وما إلى ذلك من بيانات تقليدية.

أهم جزء يجب أن تهتم به أثناء كتابة سيرتك الذاتية هو كتابة خبراتك الخاصة وأماكن العمل التي قد عملت بها في السابق والخبرات التي اكتسبها من خلال العمل في تلك الأماكن.

كما يجب أن تدون الدورات التي تم الحصول عليها، ويجب أن تراعي أن تكون المعلومات والخبرات التي يتم تدوينها صحيحة وغير مبالغ فيها، لأن تلك المبالغة سوف يتم اكتشافها أثناء المقابلة الشخصية وتفقد ثقة صاحب العمل مما قد يؤدي إلى عدم حصولك على الوظيفة.

اقرأ أيضًا: الحصول على عقد عمل في كندا

2- البحث على المواقع الإلكترونية

هناك الكثير من المواقع والجروبات على الفيس بوك التي تعرض عدد لا بأس به من الوظائف في الكثير من المجالات، يُمكنك الدخول على تلك الصفحات أو الاشتراك في بعض الجروبات الخاصة بعرض الوظائف.

عندما تجد إعلانات عن الوظيفة المناسبة لك يُمكنك إرسال السيرة الذاتية الخاصة بك أو الذهاب إلى المكان الذي قام بالإعلان عن الوظيفة.

3- التوجه لمعارض التوظيف

تُعد المعارض الخاصة بالتوظيف أحد أنواع طرق إنشاء علاقات اجتماعية وليس أكثر من ذلك، فمعظم المعارض الخاصة بالتوظيف لا تُساعد في الحصول على عمل، فهو مجرد إجراء روتيني يقوم به الكثير من الشباب، وما يُمكن أن تستفيد به من تلك الخطوة هو توسيع دائرتك المعرفية وعلاقاتك الاجتماعية.

4- تقوية علاقاتك الاجتماعية

تُعد العلاقات الاجتماعية من أهم الأسباب التي تُساعد الكثير على الحصول على الوظيفة التي يتمناها، لذلك يجب أن تكون لديك دائرة واسعة من العلاقات الجيدة، حيث يُمكن أن يقوم أحد الأشخاص بترشيحك إلى وظيفة ما.

5- القيام بعمل حساب على linked in

يُعد هذا الموقع من المواقع الإلكترونية التي يُمكن أن تساعدك في الحصول على الوظيفة التي تُناسب قدراتك فما عليك سوى التسجيل في الموقع والتواصل مع المسئولين عليه.

كما أن انضمامك من خلال الموقع إلى المناقشات الدائرة حول مجالات العمل والصناعات المختلفة سيُساعدك على إنشاء مجموعة من العلاقات الاجتماعية المفيدة والتي تساعدك على معرفة كيفية تطوير نفسك.

6- تسويق نفسك

أحيانُا يكون التمسك بوظيفة معينة أو منصب معين، يكون عائق للحصول على عمل لذلك يجب ألا تركز اهتمامك في البحث عن نوع محدد من الشركات أو الوظائف المحددة فذلك لن يكون في صالحك.

إذا وجدت أثناء بحثك عن وظيفة أن إحدى الشركات تُعلن عن وظيفة ما لا تتوافق مع خبرتك السابقة، فلا تتردد في التقدم بطلب وظيفة، لأن بإمكانك فيما بعد إذا حصلت على الوظيفة أن تُرقي من نفسك من خلال العمل والمجهود الذي تقوم به.

كما أنه إذا لاحظت أن إحدى الشركات تُعلن عن عدد من الوظائف فذلك يعني أن تلك الشركة في مرحلة توسع فلا تترد في التقدم إلى الوظيفة وإظهار مدى كفائتك في العمل وخبرتك أثناء المقابلة الشخصية.

7-وسع مداركك الخاصة بالعمل

مع التطور التكنولوجي وأهمية وسائل التواصل الاجتماعي في حياتنا الآن حيث أصبحت هي المحور الذي يدور حوله الكثير من الأشخاص تطورت متطلبات العمل بشكل ملحوظ، فهناك الكثير من الوظائف المستحدثة والتي لم تكن موجودة من قبل.

مثل العمل بكتابة المحتوى وتسويقه تُعد من الوظائف التي ظهرت مع الاهتمام بالسوشيال ميديا، كذلك وظيفة تطوير الواجهة الخلفية للموقع، أو وظيفة قرصنة النمو، وغيرها من الوظائف العديدة.

يجب أن تعرف أيَضا أنه كلما ابتعدت عن الوظائف التقليدية كلما وجدت فرصة أكبر للعمل، فلا تترد في تطوير نفسك ومحاولة الحصول على أحد تلك الوظائف.

اقرأ أيضًا: أسئلة مقابلة عمل وأجوبتها

8- تقديم نفسك بشكل جيد

عند التقديم لأي وظيفة من أبرز الأسئلة التي يطلبها منك صاحب العمل أن تقوم بتقديم نفسك، لذلك عليك تهيئة نفسك للإجابة على هذا السؤال بشكل احترافي.

يجب أن تكون غير ثرثار ومرتب الحديث وأن تكون كلماتك كالسهم الذي يُصيب الهدف، لذلك جدد من الطريقة التي تقوم بها لتقديم نفسك وأنك لديك ما يُضيف إلى تلك الوظيفة، يًمكنك التدرب على ذلك الأمر.

9- طريقة مختلفة للتقديم على الوظيفة

الثقة بالنفس من أهم العوامل التي تُساعد في الحصول على الوظيفة، وهي أيضًا أحد العوامل التي تُساعدك على اتباع خطوات جريئة تجاه الوظيفة التي تُريدها، فعندما يجد الشخص أن هناك شركة تقوم بالإعلان عن وظيفة ما ويقوم باتخاذ المبادرة في إرسال رسالة رسمية لأحد رؤساء الأقسام في إحدى الشركات تطلب فيها معلومات عن الشركة، يترك ذلك الأمر انطباعًا إيجابيًا، حيث يجعله يشعر بمدى ثقتك في قدراتك وكفاءتك في العمل.

ويجب قبل القيام بتلك الخطوة أن تكون على علم بجميع المعلومات حول الشركة التي ترسل لها الرسالة، ويُمكن الحصول على تلك المعلومات من خلال الإنترنت، لأنه في حالة حدوث المقابلة يجب أن يشعر صاحب العمل أنك على دراية كبير بتلك الشركة وما تقدمه من خدمات.

10- الحصول على لغة أجنبية

من أحد العوامل التي تساعد على إمكانية الحصول على وظيفة، هي أن تُجيد لغة اجنبية ثانية، ومن أكثر اللغات التي يتجه الكثير إلى تعلمها هي اللغة الإنجليزية، ولكن في الوقت الحالي أصبح الحصول على لغة مميزة وغير منتشرة أمرًا يُميزك عن الآخرين مثل إجادة اللغة الصينية أو أحد اللغات الأخرى.

يُمكنك ذلك من خلال الدورات التدريبية التي تقدمها الحكومة للشباب بشكل مخفض، أو بدون دفع رسوم.

11- وكالات التوظيف

تُعد تلك الطريقة هي خيارك الأخير إذا كنت قد أرهقت من البحث عن الوظيفة المناسبة، وتساعد تلك الوكالات الأشخاص على الوظائف في المجالات المختلفة، ولكن يُعد من سلبياتها ـ أن الوظيفة التي تُتيحها تكون متدنية الأجر في أغلب الأحيان.

اقرأ أيضًا: رواتب العمل عن بُعد وزارة العمل

12- الاستعداد للمقابلة

غالبًا لا تتجاوز المقابلات الشخصية أكثر من عشر دقائق أو ربع ساعة، وفي ذلك الوقت القليل يجب عليك أن تعطي انطباعًا إيجابيًا لدى صاحب العمل، لذلك يجب أن تهتم ببعض التفاصيل مثل الملابس التي سوف ترتديها في تلك المقابلة.

كذلك يجب أن تكون سريع البديهة وواثق من حالك في الإجابة على الأسئلة التي توجه إليك من قبل صاحب العمل، وحتى لا تتعثر في الإجابات أجعل إجاباتك قصيرة وواضحة وتركز على أساس السؤال.

يُعد البحث عن عمل من المهمات الصعبة والتي تحتاج إلى الكثير من الصبر والمثابرة، وإذا وجدت أن كل محاولاتك غير ناجحة، فيُمكنك إعادة النظر في تطوير نفسك وتطوير طريقة البحث التي تقوم بها.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.