أسئلة مقابلة عمل وأجوبتها

أسئلة مقابلة عمل وأجوبتها من شأنها أن تفيد الخريجين حديثًا أو أصحاب الخبرة، حيث يهتم الكثيرون بالبحث عن أسئلة العمل الشهيرة وذلك لأنها تتيح لهم إمكانية اجتياز مقابلات العمل، لذلك على موقع صناع المال نقوم بتقديم أهم أسئلة مقابلات العمل وإجاباتها من خلال هذا الموضوع.

أسئلة مقابلة عمل وأجوبتها

قبل التعرف على أهم الأسئلة يجب علينا التنويه أن مقابلات العمل ليست اختبار يتوقف عليه حياتك المهنية، بل هي مجرد محادثة بسيطة بينك وبين من يجري لك مقابلة العمل حتى يستطيع تقدير إمكانياتك بشكل مبدئي للتعرف إذا كنت ستفيد الشركة أم لا.

الجدير بالذكر أن خوض مقابلات العمل حتى لو لم يتم توفيقك فيها من شأنه أن يساعدك على اكتساب خبرة من خلال التعرف على الأسئلة الشائعة في المقابلات، وسنقوم بعرض بشكل تفصيلي لأهم أسئلة مقابلة عمل وأجوبتها فيما يلي:

1- سؤال حدثنا عن نفسك

هو واحد من أكثر أسئلة مقابلة عمل وأجوبتها شيوعًا كما أنه من الأسئلة التقليدية التي تتساءل عنها الشركات وموجود منذ القدم ويعرفه الكثير من الشباب في يومنا الحالي.

بالتالي حاول أن تقول أهم إنجازاتك في حياتك المهنية أو التعليمية، وأهم مهاراتك وإمكانياتك التي من شأنها أن تفيد المجال الذي تتقدم له، ويجب ألا تطيل في الحديث عن الدقيقتين حتى لا يشعر من أمامك بالملل.

2- ما هي نقاط قوتك وضعفك؟

غالبًا ما يكون السؤالين متتابعين لبعضهما، فبعد ذكرك لأهم نقاط قوتك وذلك من خلال حديثك عن نفسك يبدأ الجالس أمامك بإجراء مقابلة لك العمل من خلال التساؤل عن أهم ما يضعفك.

عند إجابتك على هذا السؤال يجب أن تراعي ألا تذكر نقطة ضعف خاصة بالوظيفة المتقدم لها وحاول أن تذكر نقطة ضعف واجهتك في الماضي من ثم تغلبت عليها واكتسبت من ورائها مهارة جديدة.

من الممكن أن تذكر أن من نقاط ضعفك عدم إنجازك للمهام في الوقت المحدد لكن من خلال عملك السابق تغلبت على تلك المشكلة وأصبحت تنجز في مواعيدك المحددة حتى لو لم تحصل على وقت للراحة.

اقرأ أيضًا: صفات المدير الناجح في العمل

3- لماذا يجب علينا اختيارك أنت بالذات؟

عند ذكر أشهر أسئلة مقابلة عمل وأجوبتها لا بد لنا من ذكر هذا السؤال؛ حيث إن الكثيرين ممن يجرون مقابلات العمل يهتمون بسؤاله، وقد يكون أملك للحصول على الوظيفة.

يجب عند إجابتك أن تكون تعلم الكثير من المعلومات عن الشركة وتربط بين أبرز نقاط قوتك وبين المهام التي تطلبها الشركة من الموظفين.

من الضروري أن تحرص على تقديم إجابة تبرز حماستك وثقتك في قدراتك خاصةً قدرتك على اتخاذ القرارات المناسبة للوظيفة بجانب قدرتك على المساهمة بشكل فعال في إفادة الشركة وتطوير أدائها.

4- لماذا تركت عملك السابق؟ أو لماذا تريد تركه؟

أحد أهم أسئلة مقابلة عمل وأجوبتها وذلك لأنه يعطي انطباعًا عن تصرفاتك وتفكيرك لدى من يقوم بإجراء المقابلة معك ويجعله يحدد هل سيتم قبولك أم لا.

فيجب أن تتجنب ذكر عيوب عملك السابق ولو كنت تعاني فيه كثيرًا، يجب أن تجد بعض المميزات له، من الممكن أن تذكر دور هذا العمل في تطوير مهاراتك وتكوين شخصيتك.

يمكنك أن توضح أيضًا أن السبب وراء تركك للعمل السابق هو رغبتك في الحصول على فرصة أفضل لتطوير مهارة معينة لديك أو تطوير قدراتك في مجال معين لم يكن باستطاعتك تطويرها في الوظيفة السابقة.

5- ما هي توقعاتك المادية؟

هذا السؤال من أكثر أسئلة مقابلة عمل وأجوبتها شيوعًا بين المحاورين، ويمكن الإجابة عليه بسهولة كما سنوضح في السطور التالية.

فيمكنك استغلال خبراتك في العمل لتحديد رقم مناسب يمكن أن تدفعه الشركة لك؛ كما أنه يمكنك أن تقوم بالسؤال عن الشركة قبل التقدم لمعرفة الحد الأدنى للأجور التي يقدمونها.

من الممكن أن تقوم بسؤال أحد أصدقائك أصحاب الخبرة في مجال مُماثل للمجال الذي تتقدم له، أو يمكنك سؤال الشركة التي تتقدم لها عن الأجور التي يوفرونها وعند تلقيك عرضًا رسميًا منهم يمكنك أن تقوم بذكر توقعك بسهولة.

6- كيف يمكن أن تفيدك هذه الوظيفة وتفوق توقعاتك؟

يسأل المحاور هذا السؤال من أجل أن يتأكد من الفعلية في الوظيفة، وحينها يمكنك أن تشير في إجابتك إلى أنك تأمل أن تقدم لك الوظيفة فرص أفضل وتمكنك من اكتساب الكثير من المهارات الجديدة.

كما أنه يمكنك الإشارة إلى كونك تأمل أن تحقق لك المستوى المعيشي الأفضل، وتتيح لك إمكانية الحصول على مناصب أعلى.

7- خطأ ارتكبته في وظيفة سابقة وكيف تعاملت معه؟

من خلال هذا السؤال يرغب المحاور في التعرف إذا كانت لديك مهارة حل المشكلات أم لا، وإذا كنت تتصرف بتواضع وثقة في نفس الوقت، وإذا كنت قد تعلمت من خطأك فعلًا أم قمت بتكراره مرة أخرى.

يعد السؤال واحد من أذكى أسئلة مقابلة عمل وأجوبتها وذلك لأن المحاور يضعك فيه أمام مواجهة نفسك ويريد منك أن تقوم بتقديم إجابة منطقية له تجعله يوافق على توظيفك.

الإجابة: يمكنك أن تقوم بذكر إحدى المواقف التي تعرضت لها وكانت محرجة بالنسبة لك، مثلًا أنك قمت بعمل خطأ في حسابات الشركة وكان سيؤدي إلى الكثير من الخسائر، لكنك كنت أول من اكتشف الخطأ وأسرعت فورًا لإصلاحه.

كما أنه من الممكن أن تقول إنك قمت بالتخطيط على الفور من ثم قمت بعمل اتصالات للأطراف المتأثرة بهذا الخطأ وحاولت إصلاح الوضع بينهم من ثم قمت بالتحقق من المعلومات والأرقام بسرعة قبل نشرها وقمت بإنقاذ الموقف قبل أن يخرج عن السيطرة.

كما يجب عليك أن تشير إلى أن هذا الموقف قد اكتسبت منه مهارة التخطيط السريع في الأزمات، كما أنها تشير إلى صدقك وأمانتك وعدم رغبتك في رؤية الشركة تتعرض للأزمات بسببك، كما يجب أن تشير إلى أنك تعلمت الكثير من هذه الأزمة أهمها أن تركز أكثر على التفاصيل لتجنب الأخطاء.

8- بِع لي هذا القلم!

أحد أسئلة مقابلة عمل ويتم طرح هذا السؤال بكثرة في حالة أنك تقوم بالتقدم لشركة مبيعات، وذلك حتى يختبر المحاور قدرتك على الحديث والإقناع من قم يقرر إذا كان سيقبلك أم لا، كما أنه يحاول أن يختبر قدرتك على البقاء هادئًا وواثق من نفسك.

فيجب عليك أن تعلم أن الهدف وراء هذا السؤال اختبار قدرة المتقدم على التواصل البصري والجلوس بشكل مستقيم للتعبير عن القدرة في التعامل مع الموضوع بسهولة، لذلك يجب عليك أن تقوم بهذه الأشياء وأنت واثق من نفسك لضمان اجتياز السؤال.

كما أنه من الضروري عليك عند القيام ببيع المنتج أن تعرض أهم المميزات الموجودة فيه والفائدة التي ستعود على المشتري حال قيامه بشراء المنتج، ويجب أن تهتم بالانتباه إلى كل ما تقوله كما لو أنك في صفقة فعلية مع عميل.

9- إذا كنت حيوانًا فماذا تريد أن تكون؟

واحد من أغرب أسئلة مقابلة عمل وأجوبتها، والتي يمكن أن يوجهها لك المحاور، وعادةً ما يكون الهدف وراء هذه الأسئلة هو التعرف على طريقة تفكيرك وتشبيهاتك التي ستقولها عند الإجابة.

الإجابة: لا توجد إجابة محددة يمكنك قولها عند إجابتك على هذا السؤال؛ فكما ذكرنا هو من الأسئلة العشوائية، لكن من الأفضل أن تختار ذِكر إجابة تُبرز من خلالها أهم نقاط قوتك حتى تظهر للمحاور مدى براعتك في انتقاء الإجابات.

10- ما أعظم إنجازاتك المهنية؟

أكثر الأشياء التي تضمن لك الحصول على وظيفة في الشركات التي تتقدم لها؛ حيث يكون لك سجل حافل بالإنجازات التي تجعلهم يرغبون في توظيفك ويمكنك أن تجيب على هذا السؤال بطريقة سهلة.

من أفضل الطرق للإجابة على هذا السؤال الاهتمام بسرد المواقف التي حققت فيها إنجازات مبهرة في عملك السابق، من الممكن أن تقوم بذكر عمل قمت به وكان مطلوبًا منك ثم أنجزته على أكمل وجه، وحظيت بسببه على تقدير كبير من زملائك ورئيس عملك.

11- لماذا تريد العمل في هذه الشركة بالذات؟

من أبرز أسئلة مقابلة عمل وأجوبتها التي يتم سؤالها؛ وحينها يجب أن تحذر من ذكر الإجابات العامة، حيث توجد بعض الخطوات التي يمكنك أن تتبعها للإجابة على هذا السؤال بطريقة احترافية وهي:

  • قم بالإشارة إلى أي شيء في الشركة يلفت انتباهك ويجعلها فريدة ومتميزة عن باقي الشركات الأخرى.
  • يمكنك أن تشير لكونك تتابع الشركة من ظهورها لأول مرة وأنك معجب بكيفية تقدمهم مع مرور الوقت.
  • يمكنك ذكر الإضافات التي تتوقع إضافتها للعمل لذلك ترغب في العمل فيها هي تحديدًا.
  • قد تؤدي إشارتك لحماسك الذي اكتسبته من تعاملاتك مع موظفين الشركة إلى إعطاء انطباع جيد عنك وعن تفكيرك.

12- ماذا تريد من هذه الوظيفة؟

على الرغم من أن هذا السؤال من أكثر أسئلة مقابلة عمل وأجوبتها شيوعًا لكنه لا يشير إلى معنى خفي أو عميق، فالمحاور الذي يسألك هذا السؤال لا يرغب في التعرف على خططك لإفادة أسرتك بهذه الوظيفة بسبب عائدها المادي بل يريد التعرف إذا كانت تطلعاتك المهنية مُرضية أم لا.

بالتالي يجب عليك أن تذكر أهم مهاراتك التي ترغب في تطويرها من خلال عملك في هذه الوظيفة، لأنها تمتلك جميع العناصر التي ترغب في تعلمها لإضافة مهارات جديدة لنفسك وتطوير شخصيتك.

ذلك لأن بالتأكيد الشركة ترغب في الحصول على موظف يحب عمله ويمكنه أن يقوم بإفادتهم، ويجب أن تتجنب قول إنك تحتاج إلى وظيفة بشكل عام أو أنك بحاجة إلى العمل لسد فواتريك ومن الضروري أن تتجنب أن تظهر يائسًا من الحصول على وظيفة.

اقرأ أيضًا: الاسئلة الشائعة في المقابلات الشخصية واجوبتها

13- كيف يصفك الآخرون؟

قد يفاجئك المحاور بسؤاله عن هذا السؤال فليس من الشائع أن يرغب المحاورين في التعرف على وصف الزملاء لبعضهم البعض، لكن يمكنك أن تجيب على هذا السؤال بكل سهولة، ويجب أن تكون إجابتك صريحة.

ذلك لأنك إذا قمت بالتلاعب في الإجابة من الممكن أن يكتشف المحاور ذلك، كما أنه من الضروري أن تقوم بالإشارة إلى أخلاقيات العمل القوية المتوافرة لديك وعن استعدادك للمشاركة مع الزملاء؛ لتساعدوا بعضكم البعض في تطوير الشركة.

14- كيف سمعت عن المنصب؟

على الأغلب يريد المحاور السؤال عما إذا كنت قضيت الوقت في البحث عن الشركة وإذا كنت ترغب في التقدم فعلًا أم أنها مجرد وظيفة وجدتها أمامك فقمت بالتقدم؟

يمكنك أن تقوم بذكر إحدى المنتجات أو المنشورات التي شاهدتها تروج لهذه الشركة، كما أنه من المهم أن تظهر الأشياء التي أعجبتك في هذه الشركة.

لذا تجنب إعطاء الانطباع أنها مجرد شركة قمت بتقديم سيرتك الذاتية فيها فقط للحصول على وظيفة في أقرب وقت، فيجب أن تتجنب قول إنك لا تتذكر أين شاهدت إعلان الوظيفة، وتجنب أن تظهر وكأنك غير متأكد من إجابتك أو متردد في قولها.

15- هل لديك أي أسئلة لنا؟

من أهم الأسئلة التي يطرحها المحاورين ويرغبون من خلالها التعرف إذا كان المتقدم لديه فضول وشغف للعمل أم لا؟ حينها يمكنك أن تسأل عن العمل والتدريب والتحديات التي ستتعرض لها أثناء فترة العمل.

كما يمكنك أن تسأل عن موعد اتصالهم بك بعد المقابلة أو الموعد الذي يجب أن تأتي فيه إلى الشركة مرة أخرى، ومن الضروري أن تتجنب قول إنك لا أسئلة عندك أو أن تسأل عن الراتب والمزايا وساعات العمل والقواعد وأي شيء لا يتعلق بالعمل الفعلي.

فذلك سيعطي انطباعًا سيئًا عنك أنك تركز في أمور تافهة، وليس في العقبات التي قد تواجهها والأمور التي ترغب في تحقيقها.

16- أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟

يوجد الكثير من الأسباب التي تجعل المحاورين يسألون هذا السؤال من أهمها رغبتهم في التعرف إذا كنت تفكر في مستقبلك المهني، وإذا كنت طموحًا ومجتهدًا، وإذا كانت الوظيفة تتناسب مع أهدافك أم لا.

بالتالي يجب أن تختار هدفًا متعلقًا بالوظيفة، وأن يكون هدفك دال على أنك طموح وتسعى لتحقيق التميز، ومن الضروري أن تكون واقعي في إجابتك فلا تقول إنك تريد أن تصبح مديرًا تنفيذيًّا وأنت ما زلت مبتدئ في المجال.

ينبغي تجنب الإجابات الساخرة مثل قول “أريد أن أكون مكانك” أو توضح أنك غير متأكد أو أنك ترغب في البقاء في منصبك.

اقرأ أيضًا: أسئلة انترفيو خدمة العملاء واجابتها

17- كيف تتخذ القرارات؟

واحد من أشهر أسئلة مقابلة عمل وأجوبتها، والغرض من السؤال عنها هو التعرف إذا كنت كفء للعمل في هذا المنصب أم لا.

عادةً ما يريد المحاورين التعرف على أنك قمت باتخاذ القرارات الجيدة في الماضي، بالإضافة إلى معرفتهم لما إذا كنت مرتاح لضغط القرارات الصعب ولا يوجد لذلك أي مشاكل في التعرض لاختيار قرارات.

فيمكنك أن تقول إنك عادةً ما تحاول الموازنة بين الأمور الجيدة والسيئة للقرار، كما أنك تحاول التعرف على النتائج المحتملة لقراراتك لتتمكن من الاختبار بعقلانية، ويمكنك أن تشير إلى وضع في اعتبارك الأشخاص المتأثرين بالقرار.

من الضروري لكل من يقبل على التقدم للوظائف أن يتعرف على أبرز الأسئلة الشائعة في مقابلات العمل؛ لكن لا يجب حفظ الإجابات كما هي بل الإجابة بكل صدق من خلال معرفتك بنفسك وطموحاتك.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.