أفضل منصات العمل الحر العربية 2021

أفضل منصات العمل الحر العربية تعد مخرجًا للشباب الذي يبحث عن عمل ملائم في ظل ضعف الطلب على العنصر البشري، حيث توفر لهم مصدرًا للدخل لا بأس به، حتى إن البعض اختار التفرغ للعمل الإلكتروني الحر كبديل عن التقليدي.

لذا سنقوم بالإشارة إلى أفضل منصات العمل الحر العربية 2021 عبر موقع صناع المال.

أفضل منصات العمل الحر العربية 2021

أفضل منصات العمل الحر العربية 2021

إن كنت شابًا وتبحث عن مصدر دخل لحين تجد عملًا، أو كان لديك وظيفة ولكن تحتاج إلى رفع مستوى دخلك، وإن كنتِ أنثى فمهما كان وضعك الاجتماعي، فمواقع العمل الحر تتيح الكسب المالي المشروع للجميع، وتدر مكسب تحدده خبراتك ومهارتك.

فما عليك سوى تأدية بعض المهام أو القيام بما تجيده من حرفة أو مهارات، حتى تتمكن من الانضمام إلى عالم العمل الإلكتروني الحر.

فهذه المنصات لا توفر لك فقط العمل والربح، بل تساعدك على تعدد مصادر دخلك، الأمر الذي أصبح جوهريًا في ظل الظروف الراهنة التي يعيشها العالم، وهي أمان لك؛ حتى لا يكون كل اعتمادك على الوظيفة.

بناءً على ما سبق سنقدم لكم نبذة حول أفضل منصات العمل الحر العربية 2021، والتي تكون ذات مصداقية أكبر من الأجنبية بالنسبة للبعض، إضافةً إلى سهولة استخدامها، وإليك أبرز هذه المنصات:

  • موقع خمسات
  • منصة مستقل
  • موقع أريد
  • منصة تصميمي
  • موقع أي خدمة
  • منصة “خدمات”
  • موقع Freelancer
  • منصة بيكاليكا
  • موقع دولنيكس
  • منصة شغل أون لاين
  • موقع “بعيد”
  • منصة تالنتس روت
  • موقع استكتب
  • منصة سنوديلز
  • موقع كفيل
  • منصة نبش
  • موقع مكتبتي
  • منصة مهاراتي
  • موقع ترجملي
  • منصة سوق فن

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع عربية للعمل  الحر

1-منصة خمسات الإلكترونية للعمل الحر

هذه المنصة تتعامل بسعر صرف موحد وهو الدولار الأمريكي؛ لتوحيد العملة بين كافة المستخدمين، وتوفر لك إمكانية بيع خدماتك مقابل 5 دولار كحد أدنى.

الجدير بالذكر أن هذا الموقع هو أول موقع عربي يحقق لك إمكانية بيع وشراء الخدمات الإلكترونية، لذا وجب أن يتربع على عرش قائمة المواقع العربية المتخصصة في العمل الحر.

تلعب المنصة هنا دور الوسيط بين البائع والمشتري، وتحصل على نسبة لقاء هذه الخدمة، وهي نسبة 1/5 من الأرباح، أي أنها تحصل على دولار من كل 5 دولار تقوم بتحقيقها من خلال المنصة.

من أهم مميزات المنصة هو أنها تحقق لك عنصر الأمان وتحميك من النصب، فالمال لا يصل إلى البائع، حتى يقوم المشتري بتأكيد استلامه للمنتج.

الخدمات التي تستطيع عرضها على المنصة كثيرة، نعرض بعضها على سبيل المثال:

  • خدمات البرمجة، وصيانة المواقع الإلكترونية
  • تقنيات خدمية على برنامج WordPress
  • خدمات التسويق عبر الإنترنت
  • كتابة المحتوى، وأعمال الترجمة

هذا الموقع فاز بجائزة أفضل منصات العمل الحر العربية من 11 عام، أي في عام 2011، وتستطيع زيارة هذه المنصة من هنا.

2-منصة مستقل للعمل العربي الحر

هذه المنصة هي ثاني أفضل منصات العمل الحر العربية 2021، المنصة فكرتها مختلفة بعض الشيء عن “خمسات”؛ فهي بمثابة كيان يؤهل أصحاب الكفاءات لعرض أعمالهم على أصحاب الأعمال والشركات، والتعاقد معًا.

هذا يوفر فرصة عمل لمن يرغب في عمل حر، ويؤدي إلى نجاح المشاريع بحرفية لأصحاب الأعمال.

الأمان هو ما يوفره الموقع لك، فإن تمت الصفقة بين الطرفين بشكل واضح تمامًا لا تلاعب فيه، فحينها تكون تحت حماية المنصة بشكل يجنبك النصب والاحتيال.

أقل حد يمكن عرض الخدمات به هو 25 دولار، ولكن لا يوجد سقف للمبالغ المطلوبة، فكلما كانت الخدمة كبيرة ومتقنة كانت مكلفة وغالية الثمن.

الخدمات التي يمكنك عرضها على هذه المنصة تتمثل في:

  • الخدمات الاستشارية
  • خدمات الإدارة والمبيعات
  • التسويق من خلال الإنترنت
  • اللغات والترجمة
  • الكتابة، صناعة المحتوى، التحرير، التدقيق الإملائي
  • تصميم عروض مرئية (Videos)
  • إنشاء المواقع الإلكترونية، والتطبيقات، وتطويرها
  • خدمات التدريب عن بعد

عمولة الموقع عالية، ويتم خصمها من الأرباح التي تحصل عليها، ولكنها تقل تدريجيًا كلما زاد حجم أعمالك مع جهة ما، وفي المجمل تتراوح من (7% إلى 20%).

لزيارة هذا الموقع قم بالضغط هنا.

3-منصة أريد للعمل الحر لشباب الوطن العربي

يدعم الموقع العمل من أي مكان في العالم، لذلك فهو يدمج اللغة الإنجليزية والعربية؛ حتى يسهل التعامل على جميع الأطراف، كما أن من مميزاته تنوع العملة وعدم تبني سياسة الدولار فقط.. لزيارة الموقع قم بالضغط هنا.

يدعم هذا الموقع أكثر من 3 آلاف منصة حول العالم، أشهرهم: أمازون ونون.

موقع أريد لا يقبل بالمهارات المتوسطة بل يحتاج إلى كل من لديه خبرة وإبداع، ويعمل على تقديم كل جديد دومًا، فكلما أبدعت أكثر كلما كُثر ربحك من المنصة.

يضمن الموقع للمستخدمين الأمان؛ لأنه يحول دون وقوع عمليات النصب الإلكترونية.

لا يقتصر الموقع على فئة محددة من الخدمات كالسابق -فقد كانت مقتصرة على الترجمة والكتابة وكل ما يتعلق بذلك- فمنذ 2020 تم فتح الباب أمام مختلف الخدمات، مما جذب للمنصة أصحاب المواهب والحرف من كل حدب وصوب.

اقرأ أيضًا: الربح من منصات العمل الحر

4-منصة تصميمي الإلكترونية للعمل الحر

هذه المنصة مقتصرة على شباب الوطن العربي والشرق الأوسط فقط من المحترفين والمبدعين في مجالات التصميم بأنواعها، فالموقع يضم فئة واسعة من المهارات المطلوبة:

  • الرسم، الترجمة، الرسوم المتحركة
  • تصميم المواقع، الجرافيك، التصوير
  • الهندسة المعمارية

عملك في هذه المنصة يمكنه أن يكون كعملك في شركة خاصة؛ لأنها تتيح لرواد الموقع المسجلين دوام عمل جزئي وكلي، أو عمل حر -على حسب اختيارك-، فأصبحت المنصة ملتقى يجمع أصحاب الفن والمهارات في الشرق الأوسط.

تستطيع زيارة المنصة بالضغط هنا.

5-منصة أي خدمة العربية للعمل الحر

إن كنت تحترف “الخدمات الصوتية، الترجمة، الجرافيك، التصميم، الخدمات التقنية، إنشاء الـ Videos، خدمات الكتابة، مهارات السياحة، التدريب عن بعد، المونتاج” فأنت على موعد مع موقع سيوفر لك وظيفة ومال وأنت في منزلك.

هذا ما جعل الموقع واحدًا من أفضل منصات العمل الحر العربية 2021، فكل ما عليك فعله هو التسجيل في الموقع وعرض خدماتك، وانتظار المشتري المناسب، ولزيارة الموقع لبدء عملك اضغط هنا.

الموقع لا يتعامل بأي عملة محلية بل يستخدم الدولار فقط، وكحد أدنى يمكن عرض مهاراتك به هو مبلغ 5 دولار فقط.

يمكنك تقاضي أرباحك من الموقع عبر موقع الـ PayPal أو من خلال Vodafone Cash، وعمولة الموقع ليست ثابتة بل متغيرة، وتتراوح من 10 إلى 20 بالمائة من أرباحك.

6-منصة خدمات الإلكترونية للربح عبر الإنترنت

مبلغ 5 دولار قد يبدو صغيرًا، ولكن عند عرضك لعدد من الخدمات على هذا الموقع بحد أدنى 5$ فأنت على موعد مع ربح مالي مريح، دون الحاجة إلى مشاق العمل من خارج المنزل.

الخدمات التي يطلبها الموقع هي ذات الخدمات المطلوبة في أغلب المواقع المثيلة، وهي: “الترجمة، التصميم، البرمجة” وغيرها، فحتى إن كنت طبيب تستطيع تقدم آرائك الطبية وخبرتك لقاء ثمن مناسب لك.. ويمكنك زيارة الموقع من هنا، واستكشافه بنفسك.

عيوب الموقع هي اقتصار طرق التعامل المالي على الـ PayPal فقط، ولا يوجد طريقة أخرى للحصول على أرباحك.

7-موقع بيكاليكا للعمل الحر من الإنترنت

يتم تصنيف الموقع كواحد من أفضل منصات العمل الحر العربية 2021، فقد تم من خلاله حوالي (59.275) عملية شراء.

على هذه المنصة أنت من يحدد السعر الذي تريده لقاء خدمتك التي تقوم بعرضها.. ولزيارة الموقع قم بالضغط هنا.

بالنسبة إلى طريقة الدفع فهي مثل موقع “خدمات” مقتصرة على الباي بال فقط، إلا أن المنصة قد وعدت عملائها بتوفير طرق أخرى عما قريب.

بيكاليكا اسم غريب، فيه إبداع، وعليه فهو إشارة ضمنية لنشاط المنصة، فهي منصة المبدعين من أصحاب التصاميم، فإن كان يمكنك تصميم مواقع الويب، أو ابتكار الشعارات والقوالب وغيرها؛ فستكون المنصة مكان مناسب لك.

اقرأ أيضًا: مواقع العمل الحر العربية

8-منصة دولينكس للفري لانسر

لا توفر لك المنصة فقط عملية بيع أو شراء آمنة، بل سيحمي الموقع بياناتك ومعلوماتك الشخصية التي لا ترغب في أن يطلع عليها الآخرين.. ولزيارة الموقع انقر هنا.

بالنسبة لخدمات الموقع فهي نفس الخدمات التي سبق ذكرها في أي موقع آخر بزيارة خدمة الاستشارات، فمهما كانت مجالك يمكنك تقديم استشارات به مقابل ثمن مناسب لها.

الرسوم التي يتلقاها الموقع لقاء وساطته ميزة عن باقي المواقع، وهذه إحدى الخدمات الإضافية التي تجعله من ضمن أفضل منصات العمل الحر العربية 2021، فعمولة الموقع تتراوح من 8 إلى 15%.

إن كنت جديد على الموقع فستكون نسبة الموقع مرتفعة (15%)، إلا أنك بعد فترة ستكون في المستوى (1) وستكون نسبة الموقع من أرباحك هي (12%)، و(10%) عندما تكون في المستوى الثاني، و(8%) حين تكون من القدماء على الموقع أصحاب المستوى الثالث.

9-موقع شغل أون لاين

طرق الدفع المتعددة هي ما تميز هذا الموقع، فيمكنك الحصول على أرباحك من خلال: فودافون، أو أورنج كاش، أو البريد من مصر، PayPal، Skrill، western union، الإيداع البنكي.

بالإضافة إلى ما سبق فإن المنصة تضمن لك أنه مهما كان مجالك فستجد مكانًا له على المنصة، ولا تنتهي مميزات الموقع هنا، بل يمكنك أن تبيع خدماتك دون أن يحصل منك الموقع على قرشًا واحدًا، وذلك في حالة لم تستعن بمساعدة الموقع للتسويق والبيع.

أما إذا استعانت بالموقع لسرعة البيع، فسيكون للموقع نسبة 15% من الأرباح التي تحصل عليها.

لزيارة الموقع قم بالضغط هنا.

10-منصة منجز الإلكترونية

نسبة عمولة الموقع مرتفعة فهي تصل إلى 18% يتم خصمها الأرباح بعد تمام عملية البيع.

هذا الموقع يضم فئة كبيرة من فئات الخدمات التي يمكنك عرضها، فمهما كانت خدماتك ستجد لها حيزًا على المنصة، مثال: إعداد SEO لموقع إلكتروني، دراسات الجدوى، تصميمات الفلل والمنازل وغيرها.. ولزيارة الموقع اضغط هنا.

11-منصة بعيد للعمل العربي  

شركة حسوب هي شركة كبيرة مالكة لاثنان من أفضل منصات العمل الحر العربية 2021 على الإطلاق وهما: “خمسات، مستقل”، وهي تضم بدورها منصة بعيد التي لم تلاقي نفس رواج أخواتها.

“بعيد” اسم على مسمى؛ لأن الأعمال التي يحصل عليها الفرد من خلال المنصة تتم بعيدًا عنها، ففيها يقوم الفرد بعرض ما لديه ويعرض عليه آخر العمل، ثم تتم أي اتفاقات بعيدًا عن الموقع، أي إنه ليس وسيط كباقي المواقع الأخرى.

لزيارة المنصة وتصفحها قم بالضغط هنا.

12-موقع سنوديلز

إن كان رأس مالك هو صوتك فهذا هو إحدى أفضل منصات العمل الحر العربية بالنسبة لك؛ لأنه موقع لتقديم خدمات المحتوى الصوتي، فالموقع ملتقى لـ 1600 محترف، و46 ألف موهبة واعدة.

من الجدير بالذكر أن أصحاب الكتابة الإبداعية لهم مكانًا على المنصة، إلا أن عيوبه هي أن نسبة العمولة أو الرسوم التي يحصل عليها الموقع على كل عملية ناجحة هي 25%.

بالنسبة لطرق الدفع فهي متنوعة، مثل: الباي بال، الوكلاء، الحوالات البنكية، إلا أن الأخيرة لا تكون فقط إلا في حالة المبالغ التي تتخطى الألف دولار.

تستطيع زيارة الموقع من خلال الضغط هنا.

13-منصة كفيل للفري لانسر

بخلاف المواقع التي تضع حد أدنى للخدمات ولا تحدد حد أقصى فهذا الموقع يعمل على تحديد كلاهما، فالأسعار تبدأ من 5$ حتى 495$.. لزيارة الموقع اضغط هنا، واعلم أن نسبة عمولة الموقع هي عشرون بالمائة.

هذا الموقع يوفر خدمة مميزة في صالح أصحاب الأعمال وهي أنه يدعم إقامة المسابقات، فيمكن مثلًا لمن يريد دراسة جدوى أن يضع سعر مجزي ويقيم مسابقة ويختار الأفضل من بين المتقدمين.

اقرأ أيضًا: أفضل 12 تطبيق لأصحاب الأعمال الحرة

14-موقع تالنتس روت للعمل الحر

هي عبارة عن سوق إلكتروني، ونظام العمل فيه نفس نظام السوق التقليدي، ولكن بشكل أكثر تنظيمًا، اعرض فقد بضاعتك أو ما ترغب ببيعه وحدد السعر وسيأتي المشتري طالبًا لما تعرض.

يطلب الموقع كل المجالات، وهو يتميز عن المواقع السابقة بمجالات: “الترفيه، الأنيميشن، الموسيقى”.. يتميز الموقع كذلك بكونه مزود بطريقة لشرح كيفية البيع أو الشراء للمبتدئين؛ لسهولة استخدام الموقع، ويمكنك زيارته من هنا.

15-منصة استكتب

هو موقع يعمل على توفير منصة إلكترونية لصناع المحتوى والمترجمين والمدربين عن بعد والمصممين، ويحدد الموقع حد أدنى لسعر الخدمة وهي 20 دولار.

يتم إضافة دولارات أكثر على هذا السعر إن طُلبت الخدمة خلال فترة محددة، فمثلًا يتم إضافة 5$ على نفس الخدمة ذات الـ 20$ إن تم إنجازها خلال 3 أيام أو ترجمتها وهكذا.

يأخذ الموقع نسبة 20 بالمائة من نسبة الأرباح على البيع، ولبدء استخدام الموقع قم بالضغط هنا.

16-منصة مكتبتي/ علوم الحاسوب

هذه المنصة لأبناء الشرق الأوسط وخاصةً مواطنين المملكة العربية السعودية، ويمكنك زيارتها من هنا.

استخدام أحدث التقنيات التنقية لتصميم المواقع الإلكترونية، وتقديم الخدمات التقنية بمختلف أنواعها هي ما يعمل الموقع على تقديمه، فيمكنك جني الأرباح من خلاله إن كان هذا مجال تخصصك.

17-موقع نبش الإلكتروني

هو موقع إماراتي الأصل، يضم حوالي 950 موهبة أو حرفة يمكنك تقديمها على المنصة، ويجتمع على الموقع أكثر من مائة ألف فري لانسر.

الموقع وسيط بين طرفي عملية البيع والشراء، أي إنه يضمن لك ألا يتم التلاعب بك، وتستطيع زيارة الموقع بالضغط هنا.

18-منصة مهاراتي للعمل الحر

150 مهارة هي مجموع المهارات التي يضمها الموقع، وتستطيع أن تعاين الخدمة قبل الحصول عليها بمشاهدة فيديو تعريفي بها، أو قراءة العناوين التي تتضمنها وهكذا؛ لتقرير ما إن كانت تناسبك أم لا.

تستطيع التسجيل كمدرب على المنصة أيضًا وتقوم بتدريب الآخرين لقاء بعض الرسوم على خدماتك.. ولزيارة الموقع انقر هنا.

19-موقع ترجملي

إن كانت قوتك في امتلاكك القدرة على الترجمة بين اللغات فموقع ترجملي هو مجمع لكل الفريلانسر من المترجمين، وتستطيع زيارة الموقع بالضغط هنا.

20-منصة سوق فن

هذا الموقع إحدى أكبر المواقع الخاصة بعرض الخدمات الفنية للبيع، فكل ما تود الحصول عليه من خدمات فنية ستجده عبر هذا الموقع، وإن كنت من الفنانين فهذا ملتقى لعدد كبير منهم من كل مكان في الشرق الأوسط وإفريقيا عمومًا.

لتصفح الموقع والانضمام له للبيع أو الشراء اضغط هنا.

نصائح مهمة قبل الخوض في مجال العمر الإلكتروني الحر

إن كنت تنوي الاتجاه في هذا الطريق، وخوض تجربة العمل أون لاين بعرض خدماتك لمن يشتريها فاحرص على الآتي:

  • لا تستعجل، فلا تتوقع أن يتهافت المشترين عليك بمجرد أن تتم تسجيلك وتعرض منتجك، بل تحتاج إلى الصبر.
  • احرص على تقوية مهاراتك؛ ولا تتوقف عن تعليم نفسك.
  • حاول تقديم ما يميزك، فالأعمال التقليدية يوجد منها الكثير.
  • قم بتنظيم ساعات عملك؛ حتى لا تجد أن عملك أخذ وقت اليوم بأكمله، فبعد فترة ستمل، إلا إن كان النظام هو سيد الموقف.
  • اختر الاشتراك في المواقع المشهورة التي عليه إقبال، فحساب واحد على هذا الموقع أفضل من 10 حسابات على مواقع مغمورة.
  • كن أمين في وصف منتج أو خدمتك، فالتسويق مطلوب ولكن لا تبالغ بما ليس فيه؛ حتى لا يتم وصفك بالغش والاحتيال وإيقاف التعامل معك.
  • عليك تحري وضع بياناتك الحقيقية على الموقع.
  • قم بزيارة الحسابات الشخصية لمقدمين ذات الخدمات التي تقدمها، وحاول تبين نقاط القوة والضعف، دون محاولة أن تكون نسخة من غيرك.
  • اطلب من العميل أن يقيم عملك؛ فكلما ارتفع التقييم الخاص بك كلما تم وثق بك آخرون.
  • أحسن التعامل مع العملاء، ولا تقم بالتلفظ بما يسيء.

اقرأ أيضًا: مهارات العمل الحر

العمل الحر هو توجه لفئة لا بأس بها من الشباب في الوقت الحالي، لهذا عرضنا لكم أفضل منصات العمل الحر العربية 2021، أملين أن نكون قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.