هل يحق للمدير رفض الإجازة الاعتيادية

هل يحق للمدير رفض الإجازة الاعتيادية؟ وما هي شروط الحصول عليها؟ حيث تُعتبر الإجازة الاعتيادية واحدة من حقوق جميع الموظفين العاملين في القطاع الحكومي، ويتم تحديدها وفق اللوائح والقوانين التي تتبعها جهة العمل، بالإضافة إلى شروط أخرى، ولكن هل يحق للمدير رفضها؟ هذا ما نُجيب عنه من خلال موقع صُناع المال.

هل يحق للمدير رفض الإجازة الاعتيادية؟

تُعد الاجازة الاعتيادية امتياز وحق قانوني للموظف الحكومي من دولته فلا يحق لرئيسه في العمل منعه من هذا الحق، إلا أن هناك بعض الحالات الاستثنائية التي يُمكن للمدير أن يرفض فيها منح الإجازة للموظف الحكومي، على أن يتحرى الدقة في الوضع الراهن أمامه، وتتمثل تلك الحالات في الآتي:

  • إذا كانت جهة العمل تمر بحالة طارئة وتستدعي الضرورة القصوى لوجود كافة العُمال والموظفين بها.
  • إن كان تغيب هذا الموظف عن العمل من شأنه أن يعود بالضرر على المؤسسة الحكومية.

لكن يجب تحري الدقة الكاملة والتحقيق حول ما إن كان هذا المنع له أسباب وجيهة أم لا، وبشكل عام، لا يُمكن لرئيس العمل أن يرفض طلب الموظف بأخذ إجازته الاعتيادية دون وجود ما سبق ذكره فإن اللوائح والقوانين تضمن حق الموظف الحكومي في الحصول على أيام محددة خلال العام ومدفوعة الأجر.

كما يحق للموظف أن يطلب إجازة دون أن يُبدي أسباب رغبته بالحصول عليها، فإن قام المُدير برفض طلب الموظف يُعد مُخالفًا للقوانين والامتيازات التي وضعتها الدولة لموظفي القطاع الحكومي.

اقرأ أيضًا: هل يحق للمدير رفع صوته على الموظف

شروط الحصول على الإجازة الاعتيادية

بعد أن تمكنا من الإجابة على سؤال هل يحق للمدير رفض الإجازة الاعتيادية، يجدر بنا ذكر أن هناك العديد من الشروط التي يجب على الموظف وضعها في الاعتبار ليُقبل طلب إجازته، وهي:

  • لا يُمكن منع الموظف من أيام إجازته الاعتيادية أو التقليل من عدد أيامها دون وجود أسباب قوية وقانونية تدفع صاحب العمل إلى ذلك.
  • يجب على الموظف أن يقوم بتقديم طلب رسمي لتلقي الإجازة الاعتيادية، فحتى وإن امتنع عن إبداء الأسباب لجهة العمل فيجب أن يتبع اللوائح والقوانين.
  • إن كان الموظف من الأشخاص ذوي الإعاقة يمكنه الحصول على إجازة اعتيادية مدتها خمس وأربعين يومًا مع عدم تحديد عدد سنوات معينة من العمل.

اقرأ أيضًا: الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي

نموذج طلب الموظف لإجازة اعتيادية

الاسم: ………………… الوظيفة: ……………….

القسم التابع له الموظف: ………………………………… مدة الإجازة: …………..

اعتبارًا من: ……………………. إلى: ………………………

تحريرًا في: …………………….

اسم القائم بالعمل أثناء إجازة الموظف: ……………………

رصيد السنوات السابقة الإجازات المتبقية من السنة الحالية الإجازة السابق منحها في السنة الحالية الإجازة المستحقة عن السنة الحالية
       

 رأي الرئيس المباشر: ……………… الإجازات: ………….

توقيع الأمين: ………………

اقرأ أيضًا: الفرق بين المدير الناجح والمدير الفاشل

مدة الإجازة الاعتيادية وفق القانون

كشف الجهاز المركزي المصري للتنظيم والإدارة عن تفاصيل المدة المحددة للإجازة الاعتيادية لموظفي القطاع الحكومي في عدة تصريحات من أبرزها:

  • بعد إتمام ستة أشهر من العمل في القطاع الحكومي يحصل على إجازة اعتيادية قدرها خمسة عشر يومًا.
  • بعد العمل لمدة سنة كاملة يتم زيادة عدد أيام الاجازة الاعتيادية إلى واحد وعشرون يومًا.
  • للعاملين في القطاع الحكومي لأكثر من عشر سنوات يمكنهم الحصول على ثلاثون يومًا إجازة طوال العام.
  • الفترة الأكثر نُدرة في استخدامها وهي لمن يتمون خمسون عامًا في وظائف القطاع الحكومي فيحصلون على خمس وأربعون يومًا من الإجازة الاعتيادية.

تقوم الجهات الحكومية المصرية بتنظيم اللوائح والقوانين فيما يتوافق مع مصلحة الدولة والمواطنين من العاملين في القطاع الحكومي؛ حيث إن الحفاظ على حقوق الموظف من أولويات القانون المصري العادل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.