هل تخصص الذكاء الاصطناعي مطلوب

هل تخصص الذكاء الاصطناعي مطلوب؟ وما هي المجالات التي أتخصص فيها بعد دراسته؟ يسعى الشباب في الوقت الحالي إلى تنمية مهاراتهم في البرمجة والدراسات التي تعتمد على الحاسب، حيث يعمد الطالب على الدخول إلى كلية في هذا التخصص، ويحاول الخريج الالتحاق بدورات الحوسبة، وعبر موقع صناع المال نبين لكم إجابة السؤال.

هل تخصص الذكاء الاصطناعي مطلوب

بالطبع، يحرز المجال الذي تم اكتشافه في مطلع الخمسينيات تطورًا ملحوظًا في سوق العمل عام بعد عام، ويجب أن نبدأ بالتعريف بمفهوم مصطلح التخصص في الذكاء الاصطناعي Specialization in artificial intelligence حيث يختصره الكثيرون على AI رمزًا إلى كلمتي الذكاء الاصطناعي بالإنجليزية.

نستطيع تعريف الذكاء الاصطناعي كمجال بأنه حقل علمي يجمع بين كلٍ من الهندسة في الحاسوب والبرمجيات، وما يقترن بها من تطبيقات صناعية وعملية تعول على التعليم العميق deep learning للآلة.

تشير بعض التقديرات على ان الدخل السنوي للمتخصص المبتدئ junior في الذكاء الاصطناعي يبلغ ربع مليون دولار.

يرجح أن متوسط الرواتب للشخص المتخصص في الذكاء الاصطناعي بين 124542 إلى 257530 دولارًا حسب مكان العمل والمشاريع التي يتولاها.

حسب الاحصائيات في تركيا، حيث يعد هذا المجال من الأعمال المستحدثة فيها، يبلغ متوسط الدخل بين 64800 إلى 197712 ليرة سنويًا.

اقرأ أيضًا: هل تخصص هندسة البرمجيات مطلوب

فروع الذكاء الاصطناعي

يدخل الذكاء الاصطناعي في العديد من الفروع العلمية التي يستخدمها الإنسان، وأهم هذه الفروع:

1- هندسة البرمجيات Software Engineering

هو مجال دراسي يولي أهمية لتكوين البرامج الحاسوبية ووضع أساسياتها منذ البداية، يعتمد مهندس البرمجيات على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام لينكس، على عكس الأجهزة التقليدية التي تعمل بنظام ويندوز، وهو الأمر الذي يمكنه من تعديله الأنظمة والميكانيزمات الرئيسية في أي برنامج يطوره بسهولة ويسر.

2- نظم المعلومات الحاسوبية Computer Information Systems

يعمل المتخصص في هذا الفرع كمصمم لقواعد البيانات، ولا مانع من أن يشغل منصب المحلل البياني للشركات التي ترغب في تعيين شخص له دراية كاملة بالنظم المعلوماتية.

3- سرية أمن نظم المعلومات Information Security

يشتق من هذا المجال مجال فرعي آخر مشهور هو الأمن السيبراني الذي يهتم بحماية المعلومات المتناقلة عبر الشبكات والإلكترونية وإيصالها بأمان.

مفهوم أمن نظم المعلومات أكثر شمولية واتساعًا حيث يؤمن المهندس المتخصص الشركات والمؤسسات والأشخاص من حيث كونهم كيانات تحمل معلومات مخزنة.

4- الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence

يعد هذا هو المجال العام في التخصص، حيث يبرمج المهندس البرامج الإلكترونية حتى تعلم نفسها بنفسها من خلال دراسة الأنماط والاطلاع على المعلومات وجمعها.

يظهر أهمية هذا المجال بصورة جلية من خلال برامج الكتابة والترجمة التي صارت متطورة للغاية في الآونة الأخيرة.

5- الحوسبة النقالة Mobile Computing

هذا الفرع يهتم بالاستعمالات العملية في المقام الأول للمنتج، حيث يهتم بتقديم الابتكارات الحديثة المستعملة في الحياة اليومية مثل برامج تحديد المواقع وواجهات البرامج المحسنة.

يميز هذا الفرع اهتمامه بالإنسان وسلوكه، وهو ما يعني وجود تفاعل بين الوعي البشر والذهن الحاسوبي، ويحتاج هذا التخصص الكثير من الإبداع والقدرة على التخيل.

6- التطبيقات الحاسوبية Computer Applications

يهتم هذا المجال بالتطبيقات التفاعلية التي يستطيع المبرمج تنفيذها في المجالات المطلوبة مثل العلوم الإدارية وبرامج التدريس المختلفة، وهي شبيه بمجال الحوسبة النقالة ولكنها أعم وتعتمد على تقنيات شاملة.

7- التصميم والتواصل البصري Design and Visual Communication

يستفيد هذا المجال من الإسهامات المتنوعة لبرامج الذكاء الاصطناعي في إنتاج تصاميم مرئية بغض النظر عن مجالها.

يولي هذا المجال اهتمامًا رئيسيًا بالفنون والمجالات الحرفية، مثل تصميم واجهة البرامج UX\UI أو إصدار تصاميم مرئية لأزياء ولوحات وتصاميم معمارية.

اقرأ أيضًا: سلم رواتب هيئة الذكاء الاصطناعي

المواد التي يدرسها طالب الذكاء الاصطناعي

يحتاج المتخصص إلى جانب مهارات المبرمج الأساسية من مهارة في التعامل مع الحواسيب ودقة في عمل العمليات الرياضية إلى دراسة بعض المواضيع بشكل معمق، وهو ما يمنحنا مؤشرًا على سؤال هل تخصص الذكاء الاصطناعي مطلوب؟

  • أساسيات الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence Fundamentals.
  • استخراج المعلومات Information Retrieval.
  • تحليل البيانات .Data Analysis
  • التطبيقات الذكية Smart Applications.
  • التعلُّم الآلي- Machine Learning
  • تكنولوجيا اللغات التي يتحدثها الإنسان Human Languages Technologies.
  • التنقيب عن البيانات Data Mining.
  • الحواسيب الموزعة Distributed Systems.
  • الرياضيات المحوسب Computational Mathematics.
  • علم الأعصاب المحوسب Computational Neurosciences.
  • مشاكل اجتماعية وأخلاقية في تكنولوجيا الكمبيوتر Social and Ethical Issues in Computer Technology.
  • النظم الذكية لتمييز الأنماط Intelligence Systems for Pattern Recognition.
  • هندسة الخوارزميات Algorithm Engineering.
  • علم الروبوتات Robotics.

اقرأ أيضًا: رواتب الذكاء الاصطناعي في مصر

أهم الدورات في مجال الذكاء الاصطناعي

نشير في هذا الجزء إلى دورات مقدمة من مراكز بحثية ومنصات تعليمية عالمية وهو ما يجب عن الأسئلة هل تخصص الذكاء الاصطناعي مطلوب؟ وما مدى اهتمام العالم الحديث به؟

1- Artificial Intelligence Markup Language (AIML)

هذه الدورة مصممة لمن لا يمتلكون أي معرفة عن لغة برمجة الذكاء الاصطناعي AIML، حيث يعرض المحتوى في الدورة طريقة إنشاء روبوت دردشة خطوة بخطوة بإشراف من المعلمين المعتمدين من المنصة.

الدورة مقدمة من منصة يوديمي، وهي تستهدف الأشخاص الذين يريدون تعلم أساسيات إنشاء روبوتات المحادثة لأغراض شخصية أو لأعمال بسيطة، الدورة مقسمة على سبعة فصول، في 37 حصة، بطول زمني أربعة ساعات إلا ربع تقريبًا.

2- Introduction to Artificial Intelligence (AI)

الكل يعرف شركة أي بي إم من تاريخها الفريد في صناع الحاسب في أمريكا بالثمانينيات معتمدًا على كبار المبرمجين ومهندسين الحاسب في العالم آنذاك، الأمر الذي يجعل الانضمام إلى دورتها عن الذكاء الاصطناعي شيئًا يثير الحماس للتعلم.

تشرح هذه الدورة مفهوم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، وتشرح الفروق بين التعليم العميق Deep Learning وتعليم الآلة Machine Learning، كما تتعرض لمشكلات وقضايا مهمة حول الاستعمال الأخلاقي للذكاء الاصطناعي.

3- دورة مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي

تتميز هذه الدورة بأنها باللغة العربية، وهي مقدمة من منصة إدراك التعليمية، ويتعرض محتوى الدورة إلى منطق وفلسفة الذكاء الاصطناعي وما له من تطبيقات في الحياة المعيشة، وكذلك تبين كل المفاهيم الأساسية للخوارزميات واستخداماتها.

تنقسم الدورة إلى أربعة وحدات؛ مقدّمة إلى الذكاء الاصطناعي، مقدّمة إلى الخوارزميات، المعرفة والأنظمة الخبيرة، مفهوم تعلّم الآلة وعلاقته بالذكاء الاصطناعي.

هل تخصص الذكاء الاصطناعي مطلوب؟ من الأسئلة التي تأتي إجابتها بالإيجاب القاطع في هذه الفترة، حيث يدخل الذكاء الاصطناعي في كافة مجالات البرمجة والهندسة، والتي تنعكس بشكل مباشر على الصناعات والأعمال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.