شركات الذكاء الاصطناعي في السعودية

شركات الذكاء الاصطناعي في السعودية وما تقدمه من أرباح عالمية من الأمور الهامة التي شغلت الكثيرين مؤخرًا، حيث ظهرت شركات الذكاء الاصطناعي في السنوات الأخيرة مع تطور العلم والتكنولوجيا، لذا لجأت الدول المتقدمة ومنها السعودية إلى إنشاء شركات ذكاء اصطناعي، ومن خلال موقع صناع المال نوفر لكم كافة التفاصيل.

شركات الذكاء الاصطناعي في السعودية

تهدف شركات الذكاء الاصطناعي في السعودية إلى الاستخدام الأمثل لتقنيات الذكاء الاصطناعي فقد تم إنشاء الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) بتاريخ 29/12/1440 وتتضمن عدة مراكز.

1- المركز الوطني للذكاء الاصطناعي NCAI

ذلك المركز من أهم المراكز التي تهتم بتطبيق الذكاء الاصطناعي على المستويين الإقليمي والدولي، بهدف إنتاج تطبيقات فاعلة وريادية في مجال الذكاء الاصطناعي للجهات الخدمية والتعليمية، مما ينعكس على اقتصاد الدولة بشكل إيجابي.

2- مركز المعلومات الوطني NIC

تأسس عام 1979 وتم تأسيسه ليكون المرجع الأول لتقديم الخدمات الرقمية والتقنية في المملكة السعودية وينص على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وفقًا لأفضل المعايير العالمية وتوفير وتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي وتغييرها بضمان أعلى معايير الأمن لمواكبة تطلعات القادة في المملكة.

3- الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي

ترغب تلك الاستراتيجية بالارتقاء إلى مراتب أولى لما يتعلق بتطويع واستثمار تقنيات الذكاء الرقمية وتم إنشائها بتوجه وطني لتحقيق الاستفادة القصوى منها وتم إنشائها في البداية من أجل تلبية الاحتياجات الملحة للتطوير الرقمي في المملكة السعودية.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع الذكاء الاصطناعي للتصميم مجانية 2024

4- مكتب إدارة البيانات الوطنية NDMO

يقوم ذلك المركز باستعمال تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحقيق اقصى فعالية لها وذلك يعود بالخدمة على المملكة وإدارة البيانات لإثبات القدرات الوطنية في مجال الذكاء الاصطناعي.

5- شركة سكاي

تضم الشركة حوالي من 201 إلى 500 موظف في القطاع الحديث والنوعي ومقرها في الرياض وتم تأسيسها عام 2021 تحويل الأعمال إلى شكل رقمي ونقل المعرفة والتوعية بالذكاء الاصطناعي إلى المملكة.

6- مركز ذكاء

يعتبر مركز ذكاء من المنشآت الحديثة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات والأمن السيبراني ويقدم استشارات عديدة تساعد الشباب في معرفة كافة المعلومات التي يحتاجها في مشروعه ومواجهة التحديات في بناء الفكرة الخاصة به.

تقوم بتقديم ورش ومعسكرات خاصة لتعليم تطوير النشاط التجاري الخاص به فحققت أكثر من 250 حل من الحلول التقنية المجدية وقدمت الاستفادة لأكثر من 58000 شخص وقامت بدعم 90 مشروع تقني فقد يصل ربحها إلى أكثر من 335 مليون ريال.

7- شركة آي سيتي

تعمل على تطوير التكنولوجيا الرقمية وآثرها بالمحتوى الجديد لتعزيز وتمكين دور المملكة في قطاع الذكاء الاصطناعي لجعل حياة العملاء أفضل راحة وتطور

8- SITE سايت

تم تأسيسها عام 2017 م وهي شركة خاصة، فهذه الشركة مخصصة في مجال الاستشارات والخدمات في تكنولوجيا المعلومات وتطوير التقنيات لدى مجال الذكاء الاصطناعي وافتتاح الفرص أمام الشباب الموهوبين في التحديث والتطوير وتوفير أفضل الحلول التقنية للعملاء وتحليل البيانات وبرمجتها بالتعاون مع شركاء متعددي الجنسيات.

اقرأ أيضًا: هل تخصص الذكاء الاصطناعي مطلوب

أبرز وظائف مجال الذكاء الاصطناعي

أصبحت وظائف الذكاء الاصطناعي من أكثر التخصصات المطلوبة في العالم فيتم التوظيف والطلب في هذا المجال بنسبة 32% على مستوى العالم خلال الفترة الأخيرة ويوجد بعض الوظائف الخاصة بالذكاء الاصطناعي والتي تحتاجها الكثير من شركات الذكاء الاصطناعي في السعودية.

1- Business Intelligence Developer

  • يقوم بمعالجة البيانات الداخلية والخارجية المعقدة لتحديد اتجاهات الأعمال فمثلا في شركة خدمات المالية يراقب الشخص بيانات سوق الأوراق المالية للمساعدة في اتخاذ قرارات الاستثمار.
  • إذا كان بعمل في شركة تبيع منتج أو تصنيعه قد يكون ذلك الشخص يراقب الاتجاهات للمبيعات لكي يبلغ استراتيجية التوزيع وفق المؤهلات الآتية:
  • الإلمام بتقنيات ذكاء الأعمال مثل Tableau وPower BI.
  • خبرة عملية في تصميم مستودعات البيانات، واستخراج البيانات، و
  • درجة البكالوريوس في الهندسة أو علوم الكمبيوتر أو أي شهادة ذي صلة.
  • مهارات فنية وتحليلية قوية

2- Machine Learning Engineer

هو مهندس برمجيات وعالم بيانات في وقت واحد ويختص في الاستفادة من الأدوات لدى البيانات الضخمة والبرمجة لكي يتم إنشاء نماذج من علوم البيانات القابلة للتطوير وجاهزة للإنتاج.

تعد أفضل وظيفة لأي شخص لديه خلفية تضم بها البيانات والعلوم والبحث التطبيقي وهندسة البرمجيات وتلك الوظيفة تحتاج إلى شخص لديه معرفة بالمهارات الرياضية القوية وخبرة في التعلم الآلي العميق والتطبيقات السحابية.

تهتم الأكاديمية بالتدريب على مهارات البرمجة في Scala وPython وJava ويكون على دراية جيدة بأدوات IDE لتطوير البرمجيات مثل Eclipse وIntelliJ.

3Big data engineers and architects

يقومون المهندسون بتطوير أنظمة بيئية من مختلف قطاعات الأعمال والتقنيات في التواصل بفاعلية فهذا الدور يشعر بكثير من المشاركة فيقومون بتخطيط وتصميم وتطوير البيئة الخاصة بالبيانات الضخمة على أنظمة  HadooوSparK وللتوظيف في هذا المجال يجب أن يكون المتقدم للوظيفة من الحاصلين على درجة الدكتوراه في الرياضيات أو علوم الكمبيوتر أو الشهادات ذات الصلة.

4Data Analyst

يعد محلل البيانات شخص يقوم بتجميع البيانات وتنظيفها ومعالجتها وتحليلها لاكتساب أفكار فتلك المهام عادية ومتكررة ولكن مع تطور الذكاء الاصطناعي تم ترقية دور محلل البيانات فهو يقوم بإعداد البيانات لنماذج التعلم الآلي إنشاء تقارير ذات مغزى حسب النتائج التي سوف تظهر.

يحتاج محلل بيانات الذكاء الاصطناعي إلى معرفة أكثر من مجرد جداول البيانات، فعليه التمكن والمهارة في كل مما يلي:

  • SQL ولغات قاعدة البيانات الأخرى للقيام باستخراج و معالجة البيانات.
  • بايثون للتطهير والتحليل.
  • لوحات معلومات التحليلات وأدوات التصور مثل Tableau وPowerBI وكل ما يخص ذلك.
  • وأن يتمتع بذكاء كافي لفهم السوق والسياق التنظيمي الخاص به.

5- Data Scientist

يقومون بجمع وتحليل البيانات واستخلاص الأفكار لأغراض مختلفة وعديدة فهو قادرا على استخدام أدوات وعمليات وخوارزميات تقنية مختلفة لتحديد الأنماط التي تكون ذات معنى ولمعرفة استخراج البيانات.

فعلى علماء البيانات أن يكونوا حاصلين على مؤهلات معينة:

  • درجة متقدمة في الإحصاء والرياضيات وعلوم الكمبيوتر وما يخص ذلك.
  • فهم البيانات التي لا توجد هيكلة لها والتحليل الإحصائي.
  • معرفة بأدوات السحابة مثل Amazon S3 ومنصة Hadoop

اقرأ أيضًا: ما هو تخصص الذكاء الاصطناعي

رواتب شركات الذكاء الاصطناعي في السعودية

قيمة الراتب تختلف من شركة لأخرى ومن موظف لآخر حسب سنوات الخبرة واختلاف الوظيفة فيتراوح ما بين 20.000 ريال سعودي إلى 30.000 ريال سعودي ويمكن أن تزداد القيمة حسب القدرات والمؤهلات.

تعتبر شركات الذكاء الاصطناعي في السعودية من أهم محاور النهضة العلمية والتكنولوجية التي حدث في السنوات الأخيرة، حيث تعتبر هذه المؤسسات هي الطريقة العلمية التي ساعدت على إنجاز المهام الصعبة وصولًا إلى رؤية المملكة 2030.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.