دراسة جدوى مشروع الأبقار الحلابة الهولشتاين في مصر

دراسة جدوى مشروع الأبقار الحلابة الهولشتاين في مصر يتضمن نقاط كثيرة، حيث تُعد أبقار الهولشتاين الحلابة أحد أكثر الأبقار إنتاجًا للحليب، وأحسن السلالات من حيث الصحة واللياقة الجسمانية ومقاومة الأمراض، ويتطلع العديد من المستثمرين للدخول إلى هذه الصناعة؛ لِما تدره عليهم من كسب مضمون تزيد قيمة منتجه مع الوقت، وهذا ما نتناوله عبر موقع صناع المال.

دراسة جدوى مشروع الأبقار الحلابة الهولشتاين في مصر

لا شك أن أي مشروع يحتاج إلى دراسة جدوى وافية لجميع جوانب المشروع؛ ليُحقق النجاح المرجو منه، ولا سيما مشروع التجارة في الأبقار، وهناك العديد من الأسباب عمل مشروع أبقار حلابة أهمها:

  • يشهد بقر الهولشتاين في رواجًا من حيث القيمة السعرية والهامش الربحي في التجارة، حيث وصل سعر بقرة الهولشتاين في مصر زيادة في الأسعار من 13 ألف جنيه مصري إلى نطاق الثلاثين ألف جنيه.
  • يبلغ سعر كيلو الهولشتاين بين 90 إلى 100 جنيه للقائم، وهو ما زال أقل من نطاقات السعر في لحوم الخراف القائمة والتي تتراوح بين 120 إلى 175 جنيه حسب حالة السوق، الأمر الذي يجعله خيارًا مفضلًا عند المشتري والتاجر بالتبعية.
  • الهولشتاين من أكثر الأبقار صحة، حيث يبلغ وزن الأنثى قرابة 700 كيلوجرام، ويزيد الذكر عليها بمائة كيلو وأكثر.
  • إنتاج الألبان في الهولشتاين قد يصل إلى 9000 كيلوجرام في العام الواحد للبقرة الخصبة، وعندما تلد الأنثى للمرة التاسعة قد يصل المعدل إلى عشرة آلاف كيلوجرام.

اقرأ أبضًا: مشروع تربية الأبقار في مصر

الدراسة المالية لمشروع الأبقار الحلابة

القيمة المطلوبة كرأس مال للمشروع هي حوالي 338000 جنيه مصري، ويعول الهيكل التمويلي للمشروع على منحة من البنك المركزي بقيمة ربع مليون جنيه بفائدة متناقصة تصل إلى 8%، وبيان تفاصيل احتياجات المشروع كالآتي:

المنتج العدد القيمة للوحدة (جنيه مصري)
ماكينات حلب آلي 1 13500
آلات علف 2 600
خزانات مياه 2 500
أبقار 7 28500
اسطال ستانلس 1 20000
أصول لا إدارية 1 20000
عمالة (لمدة دورة إنتاجية كاملة) وفق المساحة 45000
الإجمالي 338000

دراسة خطوات المشروع الإنتاجية

عند عمل دراسة جدوى مشروع الأبقار الحلابة الهولشتاين في مصر لا بُد من الوضع في الاعتبار جميع الخطوات الإنتاجية التي يجب أن يتضمنها المشروع.

1- تجهيز منطقة المزرعة

المتطلب القدر/ الكمية/ العدد
المساحة كيلومتر مربع
مخزن للخامات 150 متر مربع
مخزن للمنتجات 100 متر مربع

 2- شراء الخامات

توجد مجموعة من الصفات الأساسية التي يجب توافرها في الأبقار تفيد بصحتها وسلامتها الجسمانية:

  • البطن الواسع وانتفاخ عضلة الضرع يشير إلى زيادة في معدل إنتاج الحليب.
  • من علامات النضوج هو امتداد الرأس وبروزه، ويدل وجه البقرة المحدب ذات العظام البارزة على الحالة الصحية الجيدة.
  • الظهر المستقيم والأكتاف العريضة هي أحد السمات التي تتمتع بها البقرة الهولشتاين المدرة للبن.
  • يجب الحذر من التجار الذي يسعون للغش في حالة المنتج المباع، مثل تسمين البقر لحظيًا عبر شرب المياه بصورة مبالغ فيها، وعلى كل حال يفضل اصطحاب أحد الخبراء في تقييم الحيوانات.

اقرأ أبضًا: أهم عوامل نجاح مشروع تربية الأبقار

3- تطعيم الأبقار وتغذيتها

تتم في هذه المرحلة توفير المنتجات الصحية التي تحافظ على سلامة الجهاز الهضمي للبقرة وتقييها من مخاطر الأمراض والإصابات.

  • تأخذ البقرة إبرة مضادة للميكروبات والطفيليات تعرف باسم حقنة أيفوماك، ويجب الاستعانة بأحد الدكاترة البيطريين لحقن البقر بصورة سليمة.
  • تغذية البقر تعتمد على جودة الحليب الذي تريد إنتاجه، حيث تنتج البقرة التي تأكل الأعلاف والبرسيم لبنًا بقيمة غذائية أفضل من نظيرتها التي تتغذى على التبن.
  • العلفة الأكثر ضمانًا هي المتكونة من الفول، الذرة الصفراء، الفاصوليا، التبن والبرسيم.
  • تنتج البقرة 2.3 كيلوجرام من الحليب نظير كل كيلو واحد من العلف، وعلى مدار اليوم تأكل البقرة ما يعادل 8 كيلوجرامات من العلف.

4- حلب الأبقار وتخزين الحليب

يجب أن تتم عملية الحلب قبل الطعام؛ حيث تؤدي العملية الهضمية إلى تحسس في منطقة الضرع التي تؤدي إلى ظهور الالتهابات، مع الوضع في الاعتبار بعض الأمور الأخرى:

  • مُراعاة نظافة المزرعة وانضباط مواعيد إطعام الأبقار وحلبها أحد النقاط الرئيسية في تحسين جودة المنتج.
  • الالتزام باستخدام الآلات النظيفة في الحلب والمداومة على تعقيمها أمر لا يقل أهمية.
  • يُصفى اللبن عبر قطعة من قماش الموسلين الذي ينقي الحليب قبل نقله إلى قوالب التخزين.
  • يحفظ اللبن المجمع في درجة حرارة أقل من 4 مئوية، ويجب ألا يبقى اللبن في الأسطبل لمدة طويلة تجعله عرضةً للتلوث.

5- توزيع المنتج وتسويقه

  • الوصول إلى السوق المحلي ليس بالأمر الصعب ولكن تكمن الصعوبة في إيجاد ثلاجات الشحن بأسعار مناسبة.
  • التعاقدات مع الأسواق ومراكز البيع المحلية هي الطريقة الأفضل، حيث تمتلك بعض المتاجر سيارات نقل خاصة بها يمكن التعويل عليها في هذه المهمة.
  • التوريد بالجملة ليس بالخيار السيء، تستطيع التعاقد مع موكلي بسترة الألبان وشراء المنتجات الخام منك لإدخالها في صناعات أخرى.

اقرأ أبضًا: كيفية التسويق لمشروع جديد

مسح سوقي لمشروع الأبقار الحلابة

لا بُد أن تتضمن دراسة جدوى مشروع الأبقار الحلابة الهولشتاين في مصر عملية مسح سوقي لهذا لمشروع الأبقار الحلابة في السوق بأكمله.

1- سوق تداول منتجات الألبان

صنفت منتجات الألبان، وتحديدًا القشدة الطبيعية، في المرتبة 959 لأكثر المنتجات ذات قيمة سوقية في العالم بقيمة بلغت 3.11 مليار دولار، وتمثل تجارة القشدة 0.017% من التجارة العالمية.

ظهر الانخفاض الأول لتصدير منتجات الألبان بواقع 13%، وهذا ما ينعكس في انخفاض إجمالي السوق العالمي من 3.57 مليار إلى 3.1 مليار دولار.

تعد ألمانيا، بلجيكا، نيوزيلندا، فرنسا، وهولندا هم أكبر الدول تصديرًا لمنتجات الألبان في العالم 2019 على الترتيب، حيث وصلت صادرات ألمانيا على 467 مليون دولار.

بلغت واردات الصين في 2019 حوالي 461 مليون دولار كأكثر البلاد استيرادًا للألبان، يليها ألمانيا، فرنسا، بلجيكا، ثم إيطاليا.

الضريبة الجمركية لاعب مهم في صناعة الألبان وتجارتها، حيث بلغت الرسوم الجمركية على القشدة الطبيعية 35.7%، الأمر الذي وضعها في المركز السادس والأربعين ضمن أقل الرسوم الجمركية في العالم.

2- التنافسية في سوق الألبان

في قطاع الداخلين الجدد للصناعة، لا توجد براءات اختراع حصرية تمتلكها أحد الجهات دونًا عن الأخرى، الأمر الذي يجعل المنافسة متكافئة، وكذلك لا توجد قيود قانونية على الصناعة في أي مكان متعارف عليه.

لا توجد صعوبات في الدخول إلى الصناعة، وكذلك تنخفض تكلفة الخروج منها في أي وقت، والتنافسية بسبب السلعة البديلة أمر محتمل، حيث تظهر ميول عند العملاء للجوء إلى منتجات جديدة باستمرار، وهو سلاح ذو حدين.

الفرق بين جودة المنتجات في السوق واسعة الأمر الذي يعطي مساحة لتميز المنتجات عالية الجودة، وكذلك إيجاد مشترين للمنتجات الأقل وذات السعر المنخفض، والصناعة بها عدد ضخم من المنافسين ولهم صناعات ثانوية بديلة في نفس القطاع، ولكن لا يوجد احتكار عام لأحد التجار أو لفئة صغيرة منهم.

القوة التفاوضية مع المشترين تمتلك عاملين أساسيين، الأول هو ارتفاع الهامش الربحي بين الموزع والمصنّع، وهذا مؤشر سلبي، والعامل الثاني هو انخفاض الفروق السعرية بين المنتجات المطورحة في السوق، وهو مؤشر متوسط.

القوة التفاوضية مع الموردين لها خمسة مؤشرات إيجابية: سهولة إيجاد مورد له نسبة قليلة، عدم وجود حصرية أو تركيز على عدد قليل من الموردين، تغير الجودة بسبب عوامل خارجة عن جودة الخامات، وأخيرًا وجود مصادر مختلفة من توريد الخامات.

يقبل المصريون على دراسة جدوى مشروع الأبقار الحلابة الهولشتاين في مصر؛ لِما لها من دخل مضمون وعائد كبير، ويعد المشروع من الاتجاهات الواعد في الاقتصاد المحلي ككل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.