كيفية التسويق لمشروع جديد

إن معرفة كيفية التسويق لمشروع جديد من خلال بعض الأفكار الناجحة يساعد في نجاح المشروع، وازدهاره، فمن الجدير بالذكر أن التسويق من أهم العوامل التي تكون مسؤولة عن نجاح أو فشل المشروع، ففي موقع صناع المال سوف نتعرف إلى بعض الطرق التسويقية الناجحة.

كيفية التسويق لمشروع جديد

يعتمد نجاح الأعمال التجارية على طريقة الترويج والتسويق لها، فإن طريقة التسويق هي التي تجعل المشروع ينتصر على منافسيه في السوق، كما أنه هو الوسيلة المثلى لجذب العملاء.

من الضروري الإشارة إلى أن هناك العديد من الطرق التي من الممكن الاستعانة بها من أجل الترويج للمشروع الجديد، وهناك طرق تقليدية في التسويق ولكن لا شك أنها ناجحة.

كما أن هناك بعض الطرق الحديثة التي تساعد في الترويج للمشروع بشكل مختلف، وتتمثل تلك الطرق في الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: أثر التسويق على زيادة المبيعات

طرق التسويق التقليدية

لا شك أن الطرق التسويقية التقليدية تنجح في أغلب الأحيان في لفت الانتباه، وشد الأنظار إلى المشروع، وهناك العديد من تلك الطرق التي اعتمدت عليها مشروعات كثيرة ونجحت في جذب العملاء، وتتمثل تلك الطرق في الفقرات التالية:

1- اللوحات الإعلانية

بالرغم من أن تلك الوسيلة من الوسائل القديمة، إلا أنها ما زالت ناجحة حتى الآن، فإن العديد من الشركات يستخدمون تلك الطريقة من أجل الوصول إلى كافة الفئات، والأعمار.

فعلى الرغم من أن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي اكتسح مجال الإعلانات والتسويق، إلا أن اللوحات الإعلانية ما زالت فعالة بشكل كبير وتلفت الأنظار وتجذب العملاء، كما أنها تزيد الوعي بالعلامة التجارية.

2- الطباعة

تعتبر تلك الوسيلة من الوسائل التقليدية القديمة في التسويق، ولكن ما زالت هناك العديد من الشركات يستخدموها، وذلك من خلال طباعة منتجات أو معلومات عن المشروع في بعض الصحف، والمجلات.

يمكن القول إن تلك الطريقة تعمل على توصيل المشروع إلى العديد من الفئات المختلفة، كما أنه في بعض الأحيان تقوم الشركات بعمل تلك الإعلانات في المجلات المتخصصة التي يقرأها من يهتم بهذه الأمور المتعلقة بمجال المشروع.

3- النشرات

يمكن القول إن هذه الطريقة التسويقية ما زالت مستخدمة حتى الآن، وهي تعتمد على طباعة بعض النشرات والكتيبات، وتوزيعها في الشارع، وذلك من أجل التعرف إلى العلامة التجارية الخاصة بك، ومجالها.

ففي حالة أنك اخترت تلك الطريقة للحملة التسويقية الخاصة بك، عليك أن تقوم بعمل الكتيبات ذات الجودة العالية، حتى تعكس جودة مشروعك.

اقرأ أيضًا: الربح من التسويق بالعمولة على سوق كوم Souq Affiliate 

4- البث

لا يوجد شك أن تلك الطريقة من الطرق التقليدية في التسويق، ولكنها ناجحة للغاية، حيث إنها تستهدف فئة كبيرة جدًا من الجمهور، ولكن من الجدير بالذكر أن الإعلان التلفزيوني يحتاج إلى تكلفة عالية، مقارنة بالوسائل الأخرى.

5- التوصية والإحالة

في حالة الرغبة في معرفة كيفية التسويق لمشروع جديد، فمن الضروري عدم الإغفال عن التوصية، فيمكن القول إنه لا يوجد شيء يتنافس مع التوصيات التي يقوم بها المستهلكون.

كما يمكن القول إن الإحالة هي وسيلة تستخدم من أجل الترويج لمنتج معين، أو خدمة معينة، وغالبًا ما تكون بطريقة تلقائية غير مخطط لها، وهذا يعتمد اعتمادًا كليًا على جودة المنتج أو الخدمة، ومدى إعجاب الجمهور بها.

طرق التسويق الحديثة

في نطاق معرفة كيفية التسويق لمشروع جديد، فمن الضروري ذكر بعض الطرق التي تم التعامل بها مؤخرًا، والتي لقيت نتائج هائلة في الكثير من الأحيان.

كما أنها ساعدت على انتشار الكثير من المشروعات الجديدة، وروجت للكثير من الخدمات والمنتجات، وفي الفقرات التالية سوف نتناول مجموعة من تلك الطرق التسويقية الناجحة:

1- إضافة شيء جديد بصورة منتظمة

من الجدير بالذكر أن الإضافات الجديدة إلى المشروع تعمل على خلق فرص الانتشار بصورة أوسع، فمثلًاك في حالة إضافة بعض المعلومات الجديدة في الموقع الخاص بالمشروع، يعمل على زيادة الدخول إلى الموقع، وبالتالي انتشاره بصورة أكبر.

كما يمكن إضافة بعض المنتجات الجديدة، أو العروض، فإن هذا الأمر يؤدي إلى زيادة المبيعات، بطرق مختلفة تتمثل فيما يلي:

  • إن هذه الإضافات تعمل على جذب الكثير من العملاء الجدد.
  • كما أنه يخلق رغبة لدى العملاء الحاليين في الشراء من المنتجات الجديدة، والعروض.

اقرأ أيضًا: أفضل طرق التسويق الناجحة التي ستزيد مبيعاتك

2- خلق ميزة تنافسية

من أهم وسائل التسويق التي تساعد على نجاح المشروع، هي محاولة خلق ميزة فريدة لا توجد في أي مشروع من مشاريع المنافسين، مما يجعل هناك سبب مقنع من أجل إقبال العملاء على المشروع الخاص بك وعدم ذهابهم إلى المنافس.

فعليك أن تحدد الميرة التي يمكنك أن تقدمها للعملاء في حين أنه لا يوجد منافس آخر يقدم نفس الميزة، فإن هذا الأمر يعمل على منح العملاء رغبة في التعامل معك دونًا عن غيرك.

3- سوق للفائدة التي تقدمها

إذا أردت أن تعرف كيفية التسويق لمشروع جديد، فإنك لا بد أن تدرك بأن المستهلك لا يريد المنتج نفسه، ولكن يريد الفائدة التي تعود من هذا المنتج.

فمثلًا، إن الرجال يريدون شراء بذلة من أجل أن تعطيهم مظهر جذاب، كما أن المريض يريد أن يعالج أسنانه، دون أن يشعر بألم، من يبحث عن عمل، يريد أن يستقل بنفسه وبأسرته.

فعلى ذلك، لا بد من التأكد أن الوسائل الإعلانية والتسويقية التي تستخدمها تعمل على إظهار الفائدة من وراء ما تقدمه، من منتج أو خدمة.

4- استعد للتغيير

في حالة أنك تقوم ببدء مشروعك الجديد، فلا بد من معرفة أن التغيير هو الأمر الذي يجعل النجاح مستمر، فلا بد من الاستعداد للتغير في أي وقت، وعدم تكرار ما قمت بتقديمه فيما مضى.

لا يجب أن تبدأ في التغيير فقط في حالة تراجع مبيعات المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، فلا بد من تطوير الخطط والاستراتيجيات التي تسير عليها في مشروعك، إن هذا الأمر يساعدك كثيرًا في التسويق لمشروعك.

5- منصات التواصل الاجتماعي

لا يمكن الإغفال عن دور مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق للمشاريع، حيث إن الكثير من أصحاب المشروعات يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي من أجل الترويج لمشروعاتهم.

كما أن تلك المنصات تعمل على إظهار المنافسين وما يعملون على تقديمه بشكل واضح، كما أنه يمكنك من التعرف إلى طبيعة العملاء، واحتياجاتهم، وطرق التواصل معهم.

6- إنشاء المحتوى

من الضروري الإشارة إلى أن التسويق من خلال إنشاء المحتوى عبر الإنترنت من أهم طرق التسويق الحديثة، فإن صانع المحتوى يقوم بإنشاء المحتوى الذي يتكون من عناصر جاذبة للمستهلك.

من الجدير بالذكر أن تلك الوسيلة لا تعتبر وسيلة سهلة، حيث إن نجاحها يعتمد على بعض العوامل التي تتمثل في النقاط التالية:

  • لا بد من ضمان جودة المحتوى.
  • كما يجب مراعاة تضمين الموضوعات التي لها صلة بالمشروع.
  • لا بد أن يكون المحتوى يتضمن معايير SEO.
  • تقديم المحتوى الغير معقد الذي يناسب القارئ.
  • كما من الضروري أن يكون المحتوى منسق، ولا بد من الترويج له.

من الجدير بالذكر أن المحتوى لا يكون مقتصرًا على الكتابات المدونة، ولكنه يتضمن أيضًا مقاطع الفيديو.

اقرأ أيضًا: العلاقة بين التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية

7- التسويق بالكوبون

تعتبر هذه الطريقة هي وجه مختلف للتسويق من خلال الهدايا والعينات المجانية، فإنها طريقة حديثة للمشروعات الجديدة في التسويق، من خلال تقديم الكوبونات التي تضمن خصم على بعض المنتجات والخدمات سواء الذي يقدمها المشروع، أو بالتعاون مع مشروع آخر.

إن هذه الكوبونات تعمل على جذب العملاء الجدد، كما أنها تدفع العملاء الحاليين في الرغبة لشراء المزيد من أجل الحصول على كوبونات أكثر.

فسواء أن مشروعك كان يعتمد على تقديم منتجات، أو تقديم خدمات، فإنك تستطيع اتباع تلك الطريقة التسويقية فهي ناجحة للغاية.

إن التسويق من أهم الأمور التي يستند إليها نجاح المشروع، فلا بد من اختيار طريقة التسويق التي تتناسب مع إمكانياتك، وفي نفس الوقت يكون لها تأثير قوي على العملاء، وتصل إلى كل الفئات والطبقات الاجتماعية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.