أهم عوامل نجاح مشروع تربية الأبقار

أهم عوامل نجاح مشروع تربية الأبقار تساعد أصحاب المال في دراسة جدوى إنشاء هذه المشاريع، كما أن مشروع تربية الأبقار يعد من المشاريع الهامة والناجحة التي تحقق الربح المطلوب إلى صاحبها لذلك عليها إقبال من الكثير من الناس، كما أن تربية الأبقار تتميز بالسهولة والراحة فلا تحتاج إلى خطوات عديدة لإنشاء هذا المشروع وهذا ما سوف نقدمه لكم من خلال موقع صناع المال.

أهم عوامل نجاح مشروع تربية الأبقار

مشروع تربية الأبقار يعد من المشاريع المربحة في هذه الفترة بسبب ما تنتجه البقرة من ألبان وجبن ولحوم وجلود وهذا ما يجعل أصحاب المشاريع يقبلون على تربيتها، ومن الجيد عمل دراسة جدوى قبل إنشاء أي مشروع لمعرفة التكاليف والعوامل التي سوف تساعد في نجاحه، والآن سوف نوضح لكم أهم عوامل نجاح مشروع تربية الأبقار:

الأبقار الأكثر إنتاجية للحليب

يجب شراء الأبقار الأكثر كفاءة في إنتاج الحليب للاستفادة منها بشكل أكبر مثل الأبقار الأمريكية والأسترالية والكندية.

مكان مزرعة الأبقار

يعد مكان إنشاء المشروع من أهم عوامل نجاح مشروع تربية الأبقار، حيث إن يجب توفير مكان كبير الحجم للأبقار يصل له الشمس وتخصيص مكان ثابت للأعلاف والماء تستطيع جميع الأبقار رؤيته.

كما يجب توفير مكان خاص للأبقار المريضة لعزلها عن الأبقار الأخرى لمنع انتشار العدوى بينهم.

يجب أيضًا توفير مكان خاص مبرد للحليب حتى يصنع ويباع، كما يجب توفير مكان للعجول الصغيرة، وتحتاج البقرة الواحدة من 15 إلى 40 متر أو أكثر.

يمكنك أيضًا الاضلاع على: طريقة عمل علف تسمين العجول وأنواع العلف

المناخ الجيد

المناخ الجيد من أهم عوامل نجاح مشروع تربية الأبقار، لأن يوجد سلالات كثيرة من الأبقار لا تستطع التكيف مع مناخ يختلف من موقعها الأصلي مما يؤدي إلى انخفاض عملية إنتاج الحليب عند ارتفاع درجة الحرارة، فتلجأ الأبقار إلى الاستنشاق لتبريد جسمها.

لمنع إصابة الأبقار بأمراض بسبب ارتفاع درجة الحرارة يجب اتباع هذه الخطوات:

  • شراء الأبقار من مناطق يتشابه مناخها مع مكان المزرعة.
  • توفير الظل والمكيفات للأبقار في الفصول الحارة.
  • عدم نقل أو شحن الأبقار في درجة حرارة مرتفعة.
  • شراء المرواح والرشاشات لتبريد الجو في المزرعة.
  • توفير الماء بكثرة وبشكل مستمر وتبريده بالثلج في الفصول الحارة من السنة.
  • الأعلاف الخضراء الطازجة من العوامل التي تساعد زيادة شهية الأبقار في درجة الحرارة المرتفعة.

الأعلاف

الأعلاف من الأشياء الهامة التي يجب توافرها في مشروع تربية الأبقار لأنها تعد غذاء الأبقار التي تساعدها في إنتاج الحليب، فتحتاج الأبقار إلى العلف الأخضر الذي يعد الغذاء الرئيسي للأبقار.

كما يجب توفير الأعلاف في كل فصول السنة عن طريق التخزين أو تخصيص مكان لزراعة هذه الأعلاف لأنها من أهم عوامل نجاح مشروع تربية الأبقار.

السوق

يعد السوق من أهم عوامل نجاح مشروع تربية الأبقار، فيجب على صاحب المشروع يجب أن يكون له علاقات جيدة مع التجار في السوق لأن هذا سوف يحقق له الربح المطلوب.

الأيدي العاملة

الأيدي العاملة تعد من عوامل نجاح مشروع تربية الأبقار، فالعمالة المدربة والمحترفة في التعامل مع الأبقار من أهم العوامل التي يجب توافرها عند إنشاء مشروع تربية الأبقار.

كما أن الأيدي العاملة تساعد في اكتشاف الأمراض التي تصيب الأبقار والعمل على علاجها والحد من انتشارها في أنحاء المزرعة، كما تراقب أيضًا كمية إنتاج الحليب ولونه وكمية الأعلاف التي تأكلها الأبقار في اليوم الواحد.

يمكنك أيضًا الاضلاع على: علاج الاسهال عند عجول التسمين

دراسة جدوى مشروع تربية الأبقار

إذا أراد شخص إنشاء مشروع يحقق له الربح المطلوب فعليه عمل دراسة جدوى لتكاليف المشروع وتكاليف الأدوات المستخدمة فيه ومقارنة إنتاجية الأبقار مع العائد، ومن هذه التكاليف:

  • تكاليف مكان المزرعة.
  • تكاليف الأدوية واللقاحات المختلفة للأبقار.
  • تكاليف المكان المخصص للحليب والآلات الخاصة به.
  • تكاليف شراء أنواع الأبقار المختلفة.

كيفية الحفاظ على صحة الأبقار

الحفاظ على صحة الأبقار والحد من إصابتها بالأمراض من الأمور الهامة التي يجب الاهتمام بها لتجيب خسارة المال والحصول على إنتاجية جيدة للحوم والألبان، ومن طرق الحفاظ على صحة الأبقار:

  • مراعاة مواعيد شرب الماء وتوفير الكمية اللازمة لهم.
  • توفير الرعاية الصحية لهم وتطعيمهم في الأوقات المخصصة للتطعيمات.
  • تجفيف الأبقار بشكل منتظم حتى لا تصاب بالميكروبات.
  • تمشية الأبقار بشكل بسيط كنوع من أنواع الرياضة.
  • تنظيف المزرعة جيدًا لعدم إصابة الأبقار بالأمراض.

أشهر أنواع الأبقار

الأبقار تعد من الحيوانات الأكثر انتشارًا في العالم وتزن من 100 كيلو إلى 360 كيلو، ومن أشهر أنواع الأبقار في العالم هي:

هولشتاين فريزيان

يعد هذا النوع من أبقار الحليب وموطنها الأصلي هولندا، يتميز هذا النوع بالحجم الكبير ولونه الأبيض والأسود، يقوم هذا النوع من الأبقار بإنتاج كمية كبيرة من الحليب مقارنةً مع الأنواع الأخرى، ويحتوي الحليب الخاص بها على نسبة دسم قليلة.

الجيرسي

نوع أبقار جيرسي هي أبقار حليب موطنها الأصلي جزيرة جيرسي وتنتشر في جميع البلاد بسبب تحملها لجميع ظروف المناخ، يتميز الحليب الذي تنتجه بالزبدة الكثيرة به كما تتميز هذه الأبقار بحجمها الصغير وقرونها الصغيرة وألوانها المختلفة.

البراهمان

أبقار البراهمان موطنها الأصلي الهند وتم تهجينها مع سلالات أخرى في الولايات المتحدة الأمريكية مما أدى إلى إنتاج نوع البراهمان الأمريكي، وتتميز هذه الأبقار بالسنام الموجود على رقبتها وكتفها وتدرج لونها بين الرمادي الفاتح والغامق.

شاروليس

تعد أبقار شاروليس من أكثر أبقار اللحوم انتشارًا حول العالم وموطنها الأصلي المكسيك ثم تم تصديرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، وتتميز هذه الأبقار بلونها الفاتح.

سانتا جيرتوديس

أبقار سانتا جيرتوديس موطنها الأصلي الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية تكساس وتتميز بلونها الأحمر مع وجود بقع بيضاء على الجبهة وهي تعد من أشهر أبقار اللحوم في العالم.

شورثون

تعد أبقار شورثون من أشهر أبقار اللحوم وموطنها الأصلي شمال إنجلترا وتتميز هذه الأبقار بقرونها القصيرة ولونها الأحمر، كما أن هذه الأبقار منتشرة في جميع أنحاء العالم خاصةً في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا.

بروان السويسري

أبقار بروان السويسرية هي أبقار حليب، وتعد من أقدم الأبقار الموجودة في عالم وموطنها الأصلي سويسرا، تتميز أبقار بروان بلونها البني الفاتح أو الرمادي ولحومها تكون أكثر سمكًا مقارنةً مع أنواع أبقار الحليب الأخرى.

دراسة جدوى تربية أبقار الفريزيان

تربية الأبقار الفريزيان أمر سهل يحتاج فقط إلى الرعاية والاهتمام بصحتها ونظافتها لضمان نجاح المشروع وتحقيق الربح المطلوب، كما أن لا يحتاج صاحب المشروع في البدء بعدد كبير من الأبقار لتحقيق الربح ويمكن البدء من 5 بقرات، وهذه دراسة الجدوى الخاصة بهذا العدد:

  • سعر 5 إناث من بقرة الفريزيان هو 100.000 جنيه وسعر البقرة الواحدة هو 20.000 جنيه.
  • العلف الجاف للبقرات بسعر 50.000 جنيه.
  • العلف الأخضر بسعر 50.000 جنيه.
  • تبن القمح بسعر 20.000 جنيه.
  • مرتب الأيدي العاملة يصل إلى 24.000 جنيه.
  • مرتب الطبيب البيطري يصل إلى 5.000 جنيه.
  • سعر ايجار المزرعة يصل إلى 24.000 جنيه.
  • قد تحتاج إلى بعض المصروفات الأخرى قد تصل إلى 7.000 جنيه.
  • إجمالي التكاليف لمدة عام تصل إلى 180.000 جنيه.
  • إجمالي رأس مال يصل إلى 280.000 جنيه.
  • إنتاج الأبقار للحليب في اليوم الأول هو 60 رطل X 5 بقرات X 4 جنيه = 1500 جنيه.
  • إنتاج الأبقار في العام الواحد هو 60 رطل X 5 بقرات X 4 جنيه X 30 يوم X 8 أشهر = 288.000 جنيه، وهكذا يكون فترة استرجاع المال هي عام واحد.

مع العلم أن تم حساب رطل الحليب بـ 4 جنيه وتم حساب إنتاج البقرة للحليب على 4 أشهر لأنها تكون في فترة حمل.

يمكنك أيضًا الاضلاع على: دراسة جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب فى مصر

لقد قدمنا لكم في هذا الموضوع أهم عوامل نجاح مشروع تربية الأبقار التي على الكثير من الأشخاص معرفتها عند إنشاء هذا المشروع لكي يتمكنوا من تحقيق الربح المطلوب فيه، كما أوضحنا أيضًا بعض أنواع الأبقار المختلفة وبعض النصائح للحفاظ على صحة الأبقار.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.