أمراض الأبقار الفيروسية وكيفية الوقاية منها

أمراض الأبقار الفيروسية تمثل خطورة شديد على صحة الأبقار، فالأمراض الفيروسية هي الأمراض التي تنتج عن طريق التعرض للفيروسات، والفيروسات هي نوع من أنواع الأحياء التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وإصابة الأبقار بالأمراض بسبب هذه الفيروسات تؤثر على قيامها بالعمل أو نفوقها وهذا سوف يسبب الخسارة للإنسان، لذلك سوف نوضح لكم ما هي أمراض الأبقار الفيروسية من خلال موقع صناع المال.

أنواع أمراض الأبقار الفيروسية

أنواع أمراض الأبقار الفيروسية

توجد الكثير من الأمراض التي قد تصيب الأبقار والتي تؤثر على إنتاجها للحليب مما يؤدي إلى خسارة مربيها ومن أبرز الأمراض التي تصيب الأبقار هي الأمراض الفيروسية، والتي سوف نوضحها لكم من خلال الفقرات التالية:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب وعلاج مرض الحمى القلاعية عند الأبقار

مرض الإسهال الفيروسي البقري

يعد مرض الإسهال الفيروسي البقري من أنواع أمراض الأبقار الفيروسية وهو مرض يصيب العجول الصغار من عمر 6 حتى 24 شهر، ويتسبب الإسهال الفيروسي البقري أيضًا في موت الأجنة والإجهاض في بعض الحالات.

يحدث مرض الإسهال الفيروسي البقري بسبب إصابة الأبقار بفيروس التهاب الكبد ومن أعراضه: الحمى والهبوط وإسهال والسعال في بعض الأحيان والنزيف من الجروح الصغيرة.

كما يتسبب أيضًا في حدوث بعض العيوب الوراثية للأبقار ونقص الخصوبة عند الإناث وعدم حملها، ويؤثر الإسهال الفيروسي عند الأبقار على القناة الهضمية مما يؤدي إلى انتشار البراز المصحوب بالمخاط والدم.

الوقاية من مرض الإسهال الفيروسي البقري

يوجد طرق عديدة للوقاية من إصابة الإسهال الفيروسي البقري، ومن هذه الطرق:

  • توفير اللقاحات للأبقار من عمر 4 حتى 6 أسابيع لحماية الجنين.
  • عزل الأبقار المريضة حتى لا ينتشر المرض وتنظيف المزرعة جيدًا.
  • تطعيم الأبقار الغير مصابة بالمرض.

مرض سرطان الماشية

مرض سرطان الماشية أو ليكوزيس الماشية يعد نوع من أنواع أمراض الأبقار الفيروسية، وهو نوع من أنواع السرطانات التي تصيب الجهاز الليمفاوي والعقدي عند الأبقار الذي يسبب زيادة أعداد كرات الدم البيضاء وظهور كتل بيضاء وتضخم الغدد الليمفاوية.

للوقاية من انتشار مرض سرطان الماشية عند الأبقار يجب التخلص من جميع الأبقار المريضة حتى لا تصيب الأبقار الأخرى.

الالتهاب الأنفي الرغامي

يظهر الالتهاب الأنفي الرغامي عند الأبقار من عمر 6 أشهر فما فوق ومن أعراضه: الحمى الشديدة وارتفاع درجة الحرارة وسعال وصعوبة في التنفس والتهاب العين مع احمرار وتورم بها.

تصاب الأبقار بمرض الالتهاب الأنفي الرغامي بسبب الاختلاط بالحيوانات المريضة أو تناول الطعام الملوث بالروث والبول أو بسبب الاحتكاك بالأجنة المجهضة، كما يمكن أن تصاب الأبقار به أيضًا بسبب الحشرات.

يسبب مرض الالتهاب الأنفي الرغامي إجهاض الأجنة من عمر 4 أشهر حتى 7 أشهر وقد يسبب العقم عند الإناث.

لا يوجد علاج للقضاء على الفيروس الذي يسبب الالتهاب الأنفي الرغامي ولكن يمكن التخفيف من أعراضه من خلال المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب وموسعات الشعب التنفسية وخافض الحرارة.

كما أيضًا يمكن الوقاية منه عن طريق اللقاحات المخصصة له في الأماكن التي ينتشر بها المرض وإتباع الإجراءات الصحية.

الطاعون البقري

الطاعون البقري هو من أحد أنواع الأمراض الفيروسية عند الأبقار وهو يعد من الأمراض المميتة ومن أعراضه: الحمى الشديدة وارتفاع درجة الحرارة وإسهال شديد والجفاف وظهور قرح في الفم والشفاه واللسان.

لا يوجد علاج للقضاء على الطاعون البقري ويجب حرق الأبقار المصابة وتطهير المزرعة للحد من انتشار المرض وإصابة الأبقار الأخرى، وللوقاية من انتشار الطاعون البقري يجب تطعيم الأبقار الغير مصابة وتطبيق الإجراءات الصحية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أهم عوامل نجاح مشروع تربية الأبقار

الحمى النزلية الخبيثة

الحمى النزلية الخبيثة أو حمى الرأس الخبيثة هي نوع من أنواع الأمراض الفيروسية عند الأبقار والمسبب له فيروس من نوع هيربس ومن أعراضه: تضخم العقد الليمفاوية للرأس والرقبة وظهور تقرحات بالفم وإسهال والتهاب أغشية المخ.

لا يوجد لمرض الحمى النزلية الخبيثة علاج ولكن يمكن استخدام المضادات الحيوية للتخفيف من أعراضه، وللوقاية منه يجب إتباع الشروط الصحية وعزل الأبقار الغير مصابة للتخلص من الأبقار الحاملة للمرض.

حمى الثلاث أيام

حمى الثلاث أيام من أنواع الأمراض الفيروسية عند الأبقار، وتصاب به الأبقار من عمر 6 أشهر حتى سنتين، ويصيب هذا المرض الأبقار بسبب الحشرات مثل الناموس ومن أعراضه: الحمى الشديدة واضطراب في درجة الحرارة وإفرازات من العين والأنف.

كما يسبب أيضًا مرض حمى الثلاث أيام عصبية خفيفة مثل دوران الرأس في اتجاهات مختلفة وانخفاض شديد في إنتاج الحليب أو توقفها، وقد يسبب الإجهاض.

الوقاية من مرض حمى الثلاث أيام

يوجد طرق عديدة للوقاية من مرض حمى الثلاث أيام، ومن هذه الطرق:

  • محاولة خفض حرارة الأبقار المصابة عن طريق رش الماء عليهم.
  • إعطاء الأبقار المصابة خافض للحرارة ومنشطات للقلب.
  • رش مادة طاردة للحشرات لمنع انتشار المرض.

مرض الهيربس الجلدي

مرض الهيربس الجلدي هو مرض فيروسي يصيب الأبقار بسبب بعض الحشرات الطائرة مثل: البراغيث والجراد، ومن أعراضه: ارتفاع درجة الحرارة وظهور تقرحات في الجلد وزوائد جلدية وبقع لونها أحمر.

كما تظهر بعض الالتهابات في الأغشية المخاطية في الفم والأنف والأذن والذيل وعند الصدر.

الوقاية من مرض الهيربس الجلدي

يوجد طرق عديدة للوقاية من مرض الهيربس، ومن هذه الطرق:

  • عزل الأبقار المصابة وتطهير المزرعة بالمحاليل الطبية.
  • تطهير أواني الشرب والأماكن الموجود بها إفرازات الأبقار المصابة بالمبيدات الحشرية.
  • استخدام اللقاحات لتطعيم الأبقار الغير مصابة.

مرض حمى وادي رفت

مرض حمى وادي رفت هو مرض فيروسي يصيب الأبقار ومن أعراضه الإجهاض، ويعد هذا المرض خطير لأنه يمكن أن ينتقل للإنسان عن طريق الحشرات الطائرة أو تناول لحوم الأبقار المصابة مما يؤدي إلى إصابة الإنسان بالعمى.

الوقاية من مرض حمى وادي رفت

يوجد طرق عديدة للوقاية من مرض حمى وادي رفت، ومن هذه الطرق:

  • رش مادة طاردة للحشرات للقضاء على البعوض لمنع انتشار المرض.
  • تطعيم الأبقار الغير مصابة لتحصينهم.
  • عزل الأبقار الحاملة للمرض وتطهير المزرعة جيدًا.

مرض الاعتلال الإسفنجي

مرض الاعتلال الإسفنجي أو جنون البقر هو مرض فيروسي مزمن يصيب الأبقار ومن أعراضه: العصبية وتغييرات في السلوك بسبب حدوث تغييرات في الخلايا العصبية، وللوقاية منه يجب منع شراء الأبقار من البلاد المنتشر بها هذا المرض.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فوائد تربية الأبقار على الاقتصاد

مرض الحمى القلاعية

يعد مرض الحمى القلاعية من الأمراض الفيروسية التي تصيب الأبقار، وينتقل هذا المرض بسبب اختلاط الأمراض الحاملة للمرض بالأبقار الغير مصابة، ومن أعراضه: إفراز اللعاب، ظهور فقاعات على الشفاه واللسان وارتفاع درجة الحرارة وامتناع الأبقار عن تناول الطعام مما يؤدي إلى فقدان الوزن وانخفاض إنتاج الحليب.

الوقاية من مرض الحمى القلاعية

يوجد طرق عديدة للوقاية من مرض الحمى القلاعية، ومن هذه الطرق:

  • عزل الأبقار المصابة عن الأبقار الغير مصابة لمنع انتشار المرض.
  • منع مخالطة العاملين في المزرعة للمزارع الموجود بها أبقار مصابة.
  • يمكن علاج الحمى القلاعية بالمطهرات.

مرض الالتهاب الرئوي

تصاب الأبقار بمرض الالتهاب الرئوي بسبب التيارات الهوائية خاصة في فصل الشتاء أو بسبب إصابة بعض الأبقار بالزكام ومن أعراضه: العسال وإفرازات الأنف وارتفاع درجة الحرارة وإسهال.

تعد الفيروسات هي السبب الرئيسي في إصابة الأبقار بمرض الالتهاب الرئوي ويعالج هذا المرض بالمضادات الحيوية، وللوقاية منه يجب عدم تعريض الأبقار للهواء لفترة طويلة وتقليل الرطوبة في المزارع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب

لقد قدمنا لكم في هذا الموضوع أمراض الأبقار الفيروسية والذي كان من الموضوعات الهامة الذي يجب مناقشتها معكم للحفاظ على صحة وعافية الأبقار لضمان الحصول على منتجات جيدة منها، كما أوضحنا لكم طرق علاج هذه الأمراض وطرق الوقاية منها.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.