أنواع بطاقات الدفع الإلكتروني

أنواع بطاقات الدفع الإلكتروني معدودة، فهي تختلف على حسب طريقة الدفع أو التعامل المال، وهذه البطاقات تقوم البنوك بإصدارها كونها مسبقة الدفع والتي تعد أكثر انتشارًا دونًا عن غيرها من البطاقات الأخرى، وسنهتم اليوم من خلال موقع صناع المال بعرض أنواع بطاقات الدفع الإلكتروني المختلفة.

أنواع بطاقات الدفع الإلكتروني

بطاقات الدفع الإلكتروني يتم استخدامها في الكثير من المجالات، سواء كان تسوق ملابس، أو شراء مستلزمات للمنزل أو الحصول على الأموال النقدية، أو سحب مبلغ مالي وفيما يلي سنوضح أنواع بطاقات الدفع الإلكتروني المختلفة واستخدام كلًا منها:

1- بطاقة الائتمان Credit Card

بطاقة الائتمان هي البطاقة التي يحرص البنك على إصدارها من خلال التعاون مع الشركات الدولية للدفع، ومن أشهر هذه الشركات: فيزا، ماستر كارد، أمريكان إكسبريس. يتم إصدار هذه البطاقة من أجل أن يتمكن صاحب البطاقة من القيام بعمليات الشراء المختلفة سواء كانت من المحلات التجارية أو من التعاملات المختلفة الأخرى ببطاقة الائتمان، وهذه البطاقة تمكن العميل من سداد المبالغ المالية والتي تتراوح ما بين 3 إلى 6 من إجمالي المبلغ.

اقرأ أيضًا: البطاقات الائتمانية والخروج النهائي

2- بطاقة القيد الائتمانية (بطاقة السحب) Debit Card

بطاقات السحب هي البطاقة التي يتم إصدارها من قبل البنك للعملاء، وذلك بالتعاون مع شركات الدفع المختلفة والمشار إليها سابقًا، فهذه البطاقة تمكن صاحبها من القيام بعمليات السحب المختلفة، سواء كان السحب نقدي أو من عمليات الشراء من المحلات التجارية المختلفة والتي تتعامل باستخدام بطاقة الائتمان.

تعتبر بطاقة ائتمان القيد الائتماني مختلفة عن تلك العادية، حيث إنه يجب على العميل أن يقوم بدفع مبلغ كامل وذلك فور استلام كشف الحساب.

3- البطاقات الذكية Smart Card

البطاقة الذكية هي نوع من أنواع بطاقات الائتمان الإلكترونية والتي تحتوي على المعلومات الخاصة بصاحبها، كما أنه من الممكن أن يتم تخزينها بسعة كبيرة تتفوق على البطاقات السابقة.

يوجد بهذه البطاقة جميع التفاصيل والبيانات التي تُمَكن العميل أن اختيار المميزات العديدة لها، حيث أنها تحتوي على ميزة الدفع الفوري، كما أن العميل يتمكن أيضًا من تحويل النقود إلى حافظة النقود الإلكترونية، أو تحويلها إلى بطاقة التعريف أو البطاقة الصحية أو بطاقة التنقل.

4- بطاقة الصراف الآلي ATM card

تعتبر بطاقة الصراف الآلي واحدة من أنواع البطاقات التي تسمح للعميل بخصم مبلغ معين من الحساب وذلك بصورة مباشرة من أجل دفعها للتاجر أو الشخص الذي يتعامل معه، وهذه البطاقة يمكن لأي شخص الحصول عليها عقب فتح الحساب بصورة مباشرة، فالبنك يمنح البطاقة للعميل ويربطها بحركة حسابه.

لا يمكن للعميل أن يستخدم بطاقة الصراف الآلي إلا في حالة إذا كان رصيد الحساب دائن، حيث إن من خلالها يمكنه السحب النقدي للمال أو القيام بعمليات الشراء المختلفة من خلال أجهزة نقاط البيع.

5- البطاقات الوهمية

يوجد بعض البطاقات الغير موجودة في الحياة الواقعية والتي يتم إصدارها من بعض المواقع الإلكترونية فتكون شبيهة بالماستر كارد أو الفيزا، وتحتوي تلك البطاقة على المعلومات مثلها كمثل البطاقة الحقيقية، ولكن يتم شحنها بطرق متعددة وتقبل التعبئة من خلال حساب البابل.

اقرأ أيضًا: أنواع البطاقات الائتمانية وخصائصها وأمثلة عليها

المحفظة الإلكترونية

في ضوء التعرف إلى أنواع بطاقات الدفع الإلكتروني، سنوضح ما هي المحفظة الإلكترونية، وأنواعها المختلفة، حيث إن المحفظة الإلكترونية هي عبارة عن تطبيق إلكتروني يتم من خلاله عمليات الدفع الإلكتروني، وذلك بواسطة الهاتف الخاص بالمستخدم.

تتميز المحفظة الإلكترونية بكونها يمكن استخدامها على مدار الساعة، حيث إن التطبيق يتم استخدامه لإدارة العمليات المالية الأساسية التي يرغب بها العميل وذلك في أي وقت وبشكل سهل.

تتمكن المحفظة الإلكترونية من توفير مستويات الأمان المتعددة وذلك من أجل ضمان عدم استخدام هذه البطاقة من قبل أي شخص أخر ماعدا العميل نفسه، ومن ضمن التقنيات التي تحافظ على مستويات أمان العميل: تقنية التعرف إلى الوجه، إمكانية معرفة البصمة، إدخال كلمة المرور، بالإضافة إلى نظام المصادقة الثنائية.

كما أنه يمكنك بكل سهولة ربط المحفظة الإلكترونية بالبطاقة الإلكترونية الأخرى الخاصة بالعميل، والجدير بالذكر أن يوجد العديد من أنواع واختيارات المحفظة الإلكترونية وأبرز هذه الأنواع ما يلي:

  • محفظة أبل باي – Apple Pay
  • محفظة جوجل باي – Google Pay
  • محفظة سامسونج باي – Samsung Pay
  • محفظة باي بال PayPal –
  • محفظة فينمو- Venmo
  • محفظة ستاربكس – Starbucks
  • محفظة زيل – Zelle

اقرأ أيضًا: الفرق بين ألوان بطاقات الصراف

مميزات وسائل الدفع الإلكتروني

هناك العديد من المميزات التي تتميز بها وسائل الدفع، وهذه المميزات تتمثل في الآتي:

 1- الدفع الفوري: هذه الوسيلة تعتبر من أكثر الوسائل أمانًا وسهولة وسرعة حيث إنه يتم استخدامها بغض النظر عن الزمان أو المكان.

2- التكاليف القليلة: تعتبر وسائل الدفع الإلكترونية غير متضمنة لأي رسوم دفع كبيرة مقارنة بوسائل الدفع الأخرى، فيكفي فقط دفع اشتراك رمزي ثابت.

3- توفير الأمان: في حالة إذا تمكن الشخص من تأمين الأموال المدفوعة بواسطة كلمة سر أو تشفير، فهذه الوسائل ستتمكن من حفظ المعلومات الخاصة بالعميل، ولن يكون الشخص مضطر بإدخال رمز التشفير في كل مرة، ولكن يختفي أن يدخل كلمة السر فقط.

4- الحد من خطر السرقة: يتمكن الشخص من خلال استخدام هذه الوسائل من حماية أمواله من التعرض للسرقة وحماية نفسه من التعرض للخطر أيضًا.

5- الشفافية ووضوح التعاملات المالية: حيث إن هذه الوسائل تمكن الأشخاص من تقديم تفاصيل الدفع بشكل مسبق.

الدفع الإلكتروني من أكثر الطرق أمانًا على العميل وأمواله، ومن ضمن طرق الدفع هي بطاقات الدفع الإلكتروني والمحافظ الإلكترونية، ولذا اهتممنا بعرض مميزات الدفع الإلكتروني وأنواع بطاقات الدفع الإلكتروني، وكذلك الاختيارات المتعددة للمحافظ الإلكترونية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.