أنواع البطاقات الائتمانية وخصائصها وأمثلة عليها

أنواع البطاقات الائتمانية وخصائصها عديدة وتختلف من نوع لآخر، وذلك مراعاة من البنوك لكافة احتياجات العملاء، فلكل بطاقة ائتمانية نوع مختلف وخصائص تميزها عن غيرها من الأنواع، ودائمًا ما يخدم كل نوع من البطاقات خدمات مالية معينة.

دائمًا ما يخلط الكثير من الأشخاص بين الفيزا والبطاقات الائتمانية، حيث أن الأغلبية العظمى من الناس يقومون باستخدام كلمة فيزا على كافة البطاقات الائتمانية بجميع أنواعه، وفي الحقيقة تعد فيزا عبارة عن شركة تقوم بتنظيم العمليات المالية الخاصة بعمليات الشراء وعمليات الدفع وكذلك التحويلات والسحب.

ليست Visa وحدها من تقوم بهذه المهام، بل أن هنالك شركات أخرى تقوم بمنافستها مثل Master card وDiscover وغيرهم.

لذا وبعد إيضاح الفرق الكامن بين دعونا من خلال موقع صناع المال نقدم لكم مختلف أنواع البطاقات الائتمانية وخصائصها وكذلك أمثلة على كل نوع.

أنواع البطاقات الائتمانية وخصائصها 

تنقسم البطاقات الائتمانية للعديد من الأنواع، أهم تلك الأنواع هي:

بطاقة الخصم الفوري Debit Card 

تعد بطاقة الخصم الفوري أو بطاقة Debit Card واحدة من أشهر أنواع البطاقات الائتمانية، حيث أنها ترتبط بالحسب البنكي بشكل دائم، وتمت تسميتها بهذا الاسم لأنه عند استخدامها يتم خصم المبلغ الذي تم سحبه من الحساب بشكل مباشر، كما أن تتصف تلك البطاقات بأنها فقط تسمح لك بالصرف من الرصيد المتاح بحسابك فقط، ولا يمكنك الإنفاق أكثر من ذلك.

يتم استعمال هذا النوع من البطاقات بشكل عام في عمليات الشراء البسيطة كالمتاجر والمطاعم، أو كعمليات السحب والإيداع النقدي بماكينات الصرف الآلي دون أن تضطر لدفع أي رسوم أو عمولات.

كما أن هذا النوع من البطاقات لا تسمح له البنوك عادة بالقيام بالمعاملات الإلكترونية عبر الإنترنت؛ ذلك بسبب أن الحسابات الخاصة بالعملاء وبياناتهم قد تتعرض للسرقة، من أمثلة هذه البطاقات:

اقرأ أيضًا: بطاقة فيزا البنك الأهلي المصري المدفوعة مقدما وأنواعها

بطاقة فيزا الخصم المباشر بنك QNB 

يمكن الحصول على هذه الفيزا مقابل 100 جنيه مصري، وذلك عبر التوجه للبنك وفتح حساب توفير وطلب Debit Card.

كما يمكنك الحصول عل بطاقات إضافية والتحكم بكافة الحدود الائتمانية الخاصة بها.

بطاقة الخصم الفوري بنك مصر

يكن استخدام هذه البطاقة لمدة 5 سنوات، وبعد لك تكون منتهية الصلاحية، ويتم إصدار هذه البطاقة لكافة العملاء الذين لديهم حسابات بالبنك بالعملة المحلية، كحسابات التوفير.

يعد الحد الأدنى لفتح حساب الوفير لتتمكن من الحصول على بطاقات الخصم الفوري هو 500 جنيه مصري، ويتيح لك البنك فرصة استرداد هذا المبلغ بعد فتح الحساب بنجاح.

يتم استخدام تلك البطاقات بنقاط البيع والمتاجر ويمكن إنشاء حسابات أخرى بالبنك وربطها بنفس البطاقة.

البطاقات مسبقة الدفع Prepaid Cards

يعد هذا النوع من البطاقات هو الأسهل في عملية الإصدار، حيث لا يحتاج إي ضمانات أو شروط كفتح حساب بالبنك، حيث أنه فقط عبر التوجه لأي بنك وطلب تلك البطاقة يمكنك استخراجها مباشرة فقط ستحتاج إلى صورة من بطاقتك الشخصية.

يمكن شحن تلك البطاقات من خلال ماكينات الصرف الآلي، كذلك يمكن أن يتم شحنها من أي فرع للبنك الذي تحصلت عليها منه.

يتم استخدام تلك البطاقات للشراء من المتاجر المختلفة ونقاط البيع، وكذلك تتيح عمليات الشراء عبر الإنترنت، أو حتى يمكن ربطها بحسابك في باي بال، والبطاقات التي تقوم البنوك بإصدارها وتحمل اسم بطاقة إنترنت فهي غالبًا ما تكون من البطاقات مسبقة الدفع، ومن أمثلتها:

اقرأ أيضًا: شروط استخراج بطاقة صراف بدل فاقد الراجحي والأهلي التجاري وكيفية استخراجها

بطاقة ميزة المدفوعة مقدمًا

تعد هي بطاقة الدفع الوطنية المطورة بجمهورية مصر العربية، ويتم استخراجها من أكثر من بنك مثل البنك الأهلي وبنك مصر وبنك الإسكان والتعمير.

رسوم الإصدار الخاصة بهذه البطاقة تختلف حسب البنك، لكن من المؤكد أن تلك الرسوم لا تتعدى 25 جنيه مصري، كما يختلف الحد الأقصى لسحب الأموال منها بشكل يومي حسب البنك.

بطاقة فيزا البريد المصري مسبقة الدفع EasyPay 

يتم إصدار هذه الفيزا بأي من مكاتب البريد المصري في جمهورية مصر العربية، ويتم إصدارها بنفس اليوم برسوم 30 جنيهًا مصريًا فقط.

يمكن شحن هذه البطاقة يوميًا لكن على ألا يتعدى المبلغ الذي تم إيداعه 5 آلاف جنيه مصري، وعلى أن يتم هذا الإيداع من أي مكتب بريد مصري، وتُفعل البطاقة من خلال الاتصال بخدمة العملاء الخاصة بالبريد المصري ورقمهم هو 16789.

إذا كنت ترغب في استعمال هذه البطاقة عبر ماكينات الصرف الآلي فيمكنك ربط البطاقة بحسابك على باي بال.

بطاقة كريديت كارد Credit Card

تعد بطاقات الكريديت من النوع التي يحتاج البنك إلى ضمانات للحصول عليها، مثل تحويل الراتب إذا كان لديك راتب ينزل بشكل شهري على البنك، أو بضمان آخر كشهادات الاستثمار والودائع.

هنالك العديد من الصلاحيات التي يمتلكها هذا النوع من البطاقات، سواءً كانت تلك الصلاحيات في استخدامها للقيام بعمليات الشراء في المتاجر أو نقاط POS أو الدفع عبر الإنترنت، وكذلك عند الربط بحساب الباي بال الخاص بك.

كما تساعدك هذه البطاقات في القيام بعمليات الشراء وسداد المديونيات من غير أي فوائد، وتختلف فترات السماح بسداد المديونات من بطاقة لأخرى، ولكنها تتراوح بين 45 و55 يوم في أغلب الأحيان.

يتواجد أكثر من فئة بداخل هذا النوع من البطاقات، وتختلف حسب الحد الائتماني وسقف الإنفاق الخاص بكل بطاقة منهم، حيث أن هنالك بطاقات من فئة كلاسيك وبلاتينية وذهبية، ومن أمثلتها:

اقرأ أيضًا: رقم بطاقة الصراف الآلي للبنك الأهلي التجاري وشروط التسجيل في الخدمات البنكية

بطاقة فيزا كلاسيك البنك الأهلي 

هذه البطاقة ذات حد إنفاق شهري 19900 جنيه مصري، وتتيح فترة سماح لسداد المديونيات 55 يوم فقط، كما تتيح فرصة استخدام الرصيد بالكامل في عمليات الشراء أو عمليات السحب النقدي.

بطاقة الفيزا الذهبية البنك الأهلي 

هذه البطاقة ذات حد إنفاق شهري 250 ألف جنيه مصري، وتتيح فترة سماح لسداد المديونيات 55 يوم فقط، كما تتيح فرصة استخدام الرصيد في عمليات الشراء شرط ألا تتعدي قيمة المشترى الواحد 35 ألف جنيه مصري.

بطاقة الافتراضية Virtual Card

هذا النوع من البطاقات يُمكنك من الحصول على كافة البيانات الخاصة بها بشكل إلكتروني دون التوجه للبنك، فيعد هذا النوع من البطاقات لا يحتاج إلى شكل مادي حتى تحصل عليه، فهو ليس كالأنواع السابقة من البطاقات.

هنالك بعض شركات الاتصالات التي تقدم تلك البطاقات مثل شركة فودافون وشركة اتصالات وشركة أورانج.

كما تتشابه الآلية التي يتم بها إصدار هذا النوع من البطاقات بشكل كبير، حيث أنه يجب الاشتراك بالخدمة في البداية، ومن ثم القيام بشحن المحفظة الإلكترونية الخاصة بك، ومن ثم طلب إصدار البطاقة من خلال كود ستقوم بإدخاله من هاتفك، ستصلك رسالة هاتفية تحتوي على رقم بطاقتك الائتمانية الافتراضية الجديدة وتاريخ انتهائها ورقم الـCVV الخاص بها.

بذلك ستتمكن من استعمال هذه البطاقة لعمليات الشراء والدفع عبر الإنترنت بدون أي عوائق، ومن أمثلة تلك البطاقات:

اقرأ أيضًا: ما هي بطاقة الخصم المباشر ومميزاتها وأفضل بطاقات الممكن استخدامها للخصم

بطاقة فودافون كاش الافتراضية

تعد بطاقات فودافون كاش الافتراضية واحدة من أشهر البطاقات الافتراضية المتواجدة في جمهورية مصر العربية، وخطوات الاشتراك بها هي:

  1. قم بالاشتراك في خدمة فودافون كاش، والتي يمكنك الاشتراك بها من خلال توجهك لأقرب فرع لشركة فودافون، وسيتم تفعيلها في نفس اليوم.
  2. عليك إيداع أي مبلغ بسيط بداخل المحفظة، وذلك عبر أي من فروع الشركة أو من الموزعين المعتمدين أو من ماكينة فوري المتواجدة بالمتاجر، أو ماكينات الصرف الآلي التي توفر إمكانية إيداع الأموال للبنك الأهلي وبنك مصر وبنك اسكندرية وبنك CIB وبنك عودة.
  3. قم بتحميل تطبيق أنا فودافون على هاتفك، ومن ثم قم بتحديد القيمة الواجب إصدارها.
  4. ستصلك على هاتفك رسالة تحتوي على بيانات بطاقتك الافتراضية الجديدة الخاصة بفودافون، من ناحية رقم البطاقة ورقم CVV وتاريخ الانتهاء.
  5. بعد وصول تلك الرسالة إليك فستتمكن من استخدام البطاقة بشكل طبيعي واستعمالها في عمليات الشراء أونلاين.

بعد أن نكون قد أوضحنا لكم أشهر أنواع البطاقات الائتمانية وخصائص كل نوع منهم وأكثر من مثال على كل نوع حتى تتمكنوا من أخذ فكرة عامة عن الموضوع، نتنمى أن نكون قد ساعدناكم في التعرف بشكل أكبر عن أنواع البطاقات الائتمانية، وأن نكون قد أثرينا معلوماتكم ولو بقدر بسيط.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.