الفرق بين ألوان بطاقات الصراف

إن الفرق بين ألوان بطاقات الصراف كبير، تستخدم بطاقات الصراف في العديد من التعاملات المالية سواء عن طريق الدفع أو شراء المنتجات من الأسواق أو من الإنترنت، حيث إنها سهلت الكثير على الأفراد، ولكل نوع بطاقة يتعامل مع فئة معينة في المجتمع حتى الطلاب، لذلك سنتعرف على الفرق بين ألوان بطاقات الصراف وكل المعلومات التي تخص بطاقات الصراف من خلال موقع صناع المال.

الفرق بين ألوان بطاقات الصراف

في الوضع الحالي أصبحت أكثر التعاملات المالية عن طريق بطاقات الصراف سواء التعامل في الشركات أو التعامل عن طريق الإنترنت في شراء المنتجات أو حتى في دفع الحساب في المطاعم حيث تصدر البنوك العديد من بطاقات الصراف بمختلف الأشكال والأنواع، كل نوع منهم يختص شيء بعينه، لذلك نوضح تعلم الفرق بين ألوان بطاقات الصراف فيما يلي:

1- بطاقات الائتمان Credit Card

هي النوع الأكثر شيوعًا في الاستخدام فيمكنك استخدامها في عمليات الدفع والشراء مع العلم أن هناك حد أقصى لوضع الأموال في هذه البطاقات، والذي تأتي حاملة اسم ورقم صاحب البطاقة، فتكون أشهر أنواع بطاقات الائتمان فيزا كارد، وماستر كارد، وديسكوفر كارد.

يجدر الإشارة إلى أن هذه البطاقات بمثابة قرض يأخذه العميل من البنك وعليه سداد مبلغ معين شهريًا مع إضافة فوائد عند تأخير السداد.

اقرأ أيضًا: فيزا مشتريات بنك المشرق مصر والبطاقات الائتمانية به

2- البطاقة المدينة Debit Card

بطاقة الخصم المباشر الذي يمكن فيها عملية الشراء بواسطة ماكينات السحب الآلي، يتم استخدامها في العديد من المعاملات البنكية خاصةً في الشيكات والمعاملات النقدية بين الأفراد وبعضهم كما تتيح لك إمكانية الشراء عن طريق الإنترنت.

مع العلم أن هذه الفيزا مرتبطة بالحساب البنكي للعميل ولا يجب الحصول عليها في حالة عدم وجود حساب في البنك، وهناك بعض البنوك تخصم رسوم من هذه البطاقة في حال تم استخدامها للشراء عن طريق الإنترنت.

3- بطاقة مكافآت الائتمان Rewards Credit Card

نستكمل الحديث عن الفرق بين ألوان بطاقات الصراف حيث إن هذا النوع من البطاقات مستخدم في المكافآت الذي يحصل عليها الأفراد المتمثلة في نقاط من بطاقات الائتمان المختلفة.

حيث إنها تحتوي على العديد من المميزات التي يمكن أن يستخدمها الأشخاص في السفر مثلًا أو شراء المنتجات أو الإقامة في الفنادق أو تحويل النقاط إلى أموال يمكن سحبها بسهولة من ماكينات الصراف الآلي.

4- بطاقة الائتمان المضمونة Secured Credit card

يحصل على هذه البطاقة الأشخاص الذين يملكون سجلات ائتمانية من أجل التأمين مع العلم أن هذه البطاقة لها حد أدنى يساوي الأموال الموضوعة بداخلها، ولكن يجب وضع الودائع في هذه البطاقة على أقساط شهرية حتى تظل سارية فإنها من البطاقات المميزة لجميع عملاء السجلات الائتمانية.

5- بطاقة مُسبقة الدفع Prepaid Card

يجب عند استخدامك لهذا النوع من البطاقات البنكية أن تضع بها الأموال أولًا حيث لا يسمح بالاستخدام قبل وضع الأموال، من المميزات الهامة لهذه البطاقة أنها لا تتطلب دفع رسوم على عمليات الشراء لأنها غير مرتبطة بحساب بنكي، يمكنك الحصول عليها بكل سهولة دون مواجهة عقبات بالإضافة إلى إمكانية الشراء عن طريق الإنترنت.

6- بطاقات الشحن Charge Card

من البطاقات التي تتطلب سجل ائتماني حتى تحصل عليها فهي لا تحتوي على حد أقصى للإنفاق، ولكن يجب الالتزام بسداد الأقساط الشهرية لأنه في حالة التأخر عن دفع الأقساط وتطبيق غرامة عالية على المستخدم يتم إيقاف هذه البطاقة ولا تستعمل مرة أخرى مع العلم أنها لا تتطلب رسوم عالية.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة نسيان الرقم السري لبطاقة الصراف وكل ما يتعلق بأجهزة الصراف الآلي

7- بطاقة ائتمان الأعمال Business Credit Card

في إطار الحديث عن هذا النوع من البطاقات يحصل عليه فقط الأفراد الذين يعملون في الشركات حيث لا يمكن لأحد آخر الحصول عليها، فهي مخصصة للتعاملات التجارية وأيضًا التعاملات الشخصية.

8- بطاقة ائتمان الطالب Student Credit Card

من أنواع البطاقات المستخدمة مؤخرًا حيث يحصل عليها طلاب الجامعات فقط الذين يستخدمونها في التعاملات المالية داخل الجامعة كما يمكن احتفاظها بالأموال دون رسوم لذلك مع العلم أن هذه البطاقة تنتهي عند انتهاء المرحلة الجامعية ولا يمكن استعمالها في عمليات الشراء على الإنترنت.

9- بطاقة الغرض المحدد Limited Credit Card

في إطار الحديث عن الفرق بين ألوان بطاقات الصراف فإن هذه البطاقات مخصصة لأغراض محدودة فقط لا يمكن استخدامها خارج الإطار المحدد لها، كما أنه محدد لها أيضًا بعض المواقع التي تستعمل عمليات الدفع من خلالها مع العلم أن هذه البطاقة عليها رسوم تمويل.

10- بطاقة الصراف الآلي

تستخدم هذه البطاقة في الكثير من المعاملات التي تجرى مع ماكينات الصرف الآلي ATM في جميع البنوك المختلفة، فيمكنك الإيداع أو السحب أو تحويل الأموال من خلالها، وسداد الفواتير الخاصة بك.

11- البطاقة الذكية Smart Card

من البطاقات التي صدرت حديثًا والتي تستطيع التعامل إلكترونيًا حيث إنها تسجل كل العمليات التي تمت من خلالها سواء عن طريق ماكينات الصراف الآلي أو البنوك، وعلى هذا فيتم تقليل خط الائتمان فيها بالمبلغ الذي يتعامل به الفرد حيث يمكن التعامل بها دون موافقة من مصدر البطاقة.

12- بطاقة الائتلاف Affinity Card

هذه البطاقة مخصصة لفئة معينة فقط وهي فئة الجمعيات والمنظمات الاجتماعية مع العلم أنه يجب الاتفاق مع هذه المنظمات حتى يتم الحصول على البطاقة والذي تلزم دفع نسبة مئوية على التعاملات فيها يتم تحديدها من دخل البطاقة.

مميزات بطاقات الائتمان

في صدد موضوع الفرق بين ألوان بطاقات الصراف فإن هذه البطاقات تحتوي على مميزات عديدة يمكن معرفتها من خلال النقاط الآتية:

  • من الطرق السهلة والسريعة في التعاملات المالية سواء بين الأفراد أو عند الشراء من الإنترنت.
  • تمنح كل فئة في المجتمع نوع بطاقة معينة من أجل تسهيل التعاملات.
  • تتيح لعملائها العديد من الخصومات والخدمات على العديد من المنتجات في الأسواق.
  • تغنيك عن حمل أموالك في أي مكان خاصةً عند السفر.
  • يمكنك سحب الأموال في أي وقت تريد من خلال ماكينات الصرف الآلي المنتشرة في كل مكان.

اقرأ أيضًا: بطاقات الائتمان ڤيزا البلاتينية من بنك أبو ظبي التجاري

عيوب بطاقات الائتمان

بعدما وضحنا الفرق بين ألوان بطاقات الصراف سنوضح الآن العيوب التي تحتوي عليها تلك البطاقات، حيث يمكن تلخيص هذه العيوب في النقاط التالية:

  • تقييد التعامل مع منتجات محددة بأنواع وكميات محددة في جميع المتاجر.
  • الرسوم العالية التي تأخذها على عمليات الشراء والدفع.
  • فوائد عالية عند أخذ قروض عن طريقها مما يؤدي ذلك إلى تراكم الديون على العملاء ويحدث منازعات بينه وبين موظف البنك.
  • سداد المشتريات التي يتم الاستفادة بها من البطاقة عند ضياع البطاقة أو سرقتها.

احتوت بطاقات الصراف بأنواعها المختلفة على العديد من المميزات التي سهلت التعاملات المالية بين الأفراد وبعضهم خاصةً عند الشراء من الإنترنت.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.