طرق علاج التهاب الجلد العقدي عند الأبقار

طرق علاج التهاب الجلد العقدي عند الأبقار يجب أن يلم بها العاملين في قطاع تربية الماشية، حيث يعتبر هذا المرض من أبرز الأمراض المعدية التي تصيب الأبقار، وهو مرض جلدي فيروسي، يصيب الأبقار بصورة خاصة عن طريق لدغ الحشرات، وفيما يلي سنتعرف على طرق علاج لهذا المرض الخطير وكل ما يخصه من خلال موقع صناع المال.

طرق علاج التهاب الجلد العقدي عند الأبقار

طرق علاج التهاب الجلد العقدي عند الأبقار

هذا المرض يتسبب عادةً بحدوث الحمى، وظهور العقد بشكل مفاجئ على أغلب أنحاء جلد الأبقار، مع الإصابة بالتهاب الأوعية اللمفاوية، هذا المرض إحدى أبرز أسبابه هو لدغات الحشرات، كما أنه يحدث كذلك بسبب عدم التهوية الجيدة، أو نقص الغذاء والفيتامينات.

يعتبر مرض الجلد العقدي مرض فيروسي حاد، كما يعد أحد فيروسات عائلة الجدري، والذي يشبه كثيرًا في تركيبته الجينية جدري الأغنام والماعز، لذا من الضروري جدًا معرفة طرق علاج التهاب الجلد العقدي عند الأبقار، بالإضافة إلى طرق الوقاية منه.

يجب معرفة أنه لا يوجد علاج لهذا النوع من المرض حتى الآن، ولكن يمكن التعامل مع الأبقار المصابة بهذا النوع من المرض بإعطائهم الجرعات اللازمة من المضادات الحيوية التي تكون وظيفتها الحد مضاعفات البكتيريا ومكافحتها.

لأن هذه البكتيريا تتسبب في ظهور العيوب الجلدية والالتهابات على جلد الأبقار، لذا من الضروري إعطاء الأبقار الجرعات اللازمة من مضادات الالتهاب، لذا في حالة ظهور مرض التهاب الجلد العقدي على الأبقار أو حتى ظهور بعضًا من أعراضه، يجب إبلاغ أقرب وحدة بيطرية على الفور؛ وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

اقرأ أيضًا: أمراض الأبقار الفيروسية وكيفية الوقاية منها

طرق الوقاية من التهاب الجلد العقدي عند الأبقار

بما أن لا يوجد طرق علاج التهاب الجلد العقدي عند الأبقار فبالتأكيد هناك طرق للوقاية منه أو على الأقل الحد من انتشاره، ومنها التالي:

  • الحيوانات التي تظهر عليها أعراض هذا لمرض يحب عزلها على الفور في حظائر محمية من الحشرات والشمس.
  • يجب تطعيم الحيوانات المخالطة للأبقار التي ظهر عليها أعراض هذا المرض.
  • لا بد من التخلص من جثث الحيوانات الميتة والجلود المصابة بالعدوى بالدفن أو الحرق للحد من انتشار العدوى.
  • ضرورة رش الحيوانات بالمبيدات الحشرية الفعالة، بالإضافة إلى تطهير الحظائر بمحلول هيدروكسيد الصوديوم 2% أو الإيثير 20%.
  • يجب إرسال عينات من الجلود المصابة بالالتهاب للمعامل المختصة؛ وذلك لعمل التشخيص المعملي اللازم.
  • يجب إبلاغ الجهات المختصة بصحة الحيوان والهيئة العامة للخدمات البيطرية حين التأكد من الإصابة بمرض الجلد العقدي.
  • يجب تطعيم جميع الأبقار التي يزيد عمرها عن 6 أشهر، والذي يقوم بدوره في إعطائها مناعة ضد المرض تصل إلى 3 سنوات.
  • ينبغي اتخاذ التدابير اللازمة في البلاد الخالية من مرض الجلد العقدي، وذلك للحد من إمكانية ظهور هذا المرض فيها، لذلك يجب منع استيراد جميع حيوانات المزرعة والحيوانات البرية وخصوصًا الماشية، وأيضًا السائل المنوي، من الدول التي تكون بؤرة لهذا المرض.

كما اتفقنا في بداية الموضوع أنه لا يوجد علاج التهاب الجلدي عند الأبقار ولكن ربما طرق الوقاية التي تم ذكرها تُعد أفضل طرق علاج التهاب الجلد العقدي عند الأبقار.

اقرأ أيضًا: أهم عوامل نجاح مشروع تربية الأبقار

أهم اللقاحات ضد مرض التهاب الجلد العقدي

يجب إعطاء الأبقار اللقاحات اللازمة للحد من انتشار هذا مرض الجلد العقدي، كما تعتبر بديل علاج التهاب الجلد العقدي عند الأبقار، وهما نوعان:

النوع الأول: وهو لقاح فيروس الجلد العقدي المضعف (Neethling) ويتم حقنه تحت جلود الأبقار.

النوع الثاني: وهو لقاح جدري الأغنام المضعف (المحضر من عترة RM-65) والذي يُعطى مرة واحدة سنويًا، ولذي يعتبر الأفضل في الدول التي ينتشر فيها مرض جدري الأغنام، وهو الذي تستخدمه مصر ويُعطى للحيوان في أوديم الجلد في ثنية جلد الذيل.

بالإضافة إلى أهمية استخدام إبر نظيفة لكل حيوان عند إعطاء اللقاحات المضادة للعدوى.

طبيعة الفيروس

فيروس الجلد العقدي  Neethlingيكون حمضه النووي ديوكسي ريبوزي، وهو ثنائي الضفيرة وينتمي إلى جنس جدري الأغنام والماعز، كما يرتبط بفيروس جدري الماعز والأغنام ويشبهه بشكل كبير، وذلك من حيث التأثيرات الباثولوجية على المزارع النسيجية.

توجد حماية مناعية متبادلة بين فيروسات جدري الأغنام والماعز وفيروسات مرض الجلد العقدي، كما يعمل الفيروس على مقاومة الحرارة والمؤثرات البيئية، وبالتالي يمكنه أن يحيا في الآفات الجلدية، وفي الجلود المملحة لمدة يُمكن أن تصل إلى 33 يومًا، بالإضافة إلى أنه يتأثر بالإيثير والكلوروفورم.

كما يوجد لفيروس الجلد لعقدي حساسية ضد المطهرات مثل: محلول هيدروكسيد الصوديوم 2% ومحلول كربونات الصوديوم 4% والفورمالين 2% والليزول 2%.

مصادر نقل العدوى

ينتقل فيروس الجلد العقدي عن طريق لدغ الحشرات: مثل الذباب والناموس والبعوض وبعض من الحشرات الأخرى، فيمكنها أن تنقل الفيروس المسبب للمرض.

ليس من الشائع انتقال المرض عن طريق التجاور أو الماء أو الأعلاف، وذلك رغم تواجد الفيروس في الإفرازات الأنفية، والدمعية، واللعاب، والسائل المنوي كما هو الأمر في الآفات الجلدية.

العوائل

يُقال إن البقر هم العائل الوحيد للإصابة بمرض الجلد العقدي، كما تكون الإصابة أكثر شدة ونسبتها أعلى بين العجول، فيظهر المرض بشكله النمطي، والأوبئة عادةً تحدث في موسم انتشار الحشرات.

كما حدث في مصر في سنة 1988 حيث انتشر المرض في وقت قصير في 22-26 محافظة.

اقرأ أيضًا: كيفية إنشاء مزرعة أبقار نموذجية

أعراض المرض

تكون فترة الحضانة في الأبقار ما بين 2-4 أسابيع ونسبة الإصابة ما بين 5 – 50%، ونسبة نفوق الحيوانات تنخفض إلى 10%، وتتراوح فترة المرض ما بين 5-7 أسابيع.

نسبة الإصابة في مصر وصلت إلى 31% ونسبة نفوق الحيوانات وصلت 2%، ومن أهم الأعراض التي تصاحب مرض التهاب الجلد العقدي ما يلي:

  • يختص المرض بارتفاع مفاجئ في درجات الحرارة ما بين 40 -41 درجة ويمكن أن يستمر لمدة 14 يوم، وغالبًا ما يكون على مرحلتين، فتكون أعراضه مصحوبة بانخفاض الرغبة في الأكل أو الامتناع عنه.
  • ظهور عقد جلدية من بعد بداية المرحلة الثانية من الحمى أسفل الشرج والأعضاء التناسلية والضرع، وقد يمتد ليشمل أغلب أجزاء الجسم.
  • يمكن أن تختفي هذه العقد لتظهر في أماكن أخرى في جسم الحيوان أو يمكن أن تستمر، وعادة ما يحدث تنكرز -تشقق- للمنطق المصابة بشدة، فسقط هذه الأجزاء متسببة في قرح مفتوحة عالية الحواف تعرف بـ “Sit fast” والتي تتحول إلى قشور جافة في غضون 2-3 أسابيع، في حالة لم تتضاعف هذه الآفات ببكتريا التقيح.
  • يتسبب المرض في التهاب في الأوعية اللمفاوية وألم مستمر في قوائم الحيوان ومقدمة الصدر وأحيانًا الصدر والأعضاء التناسلية.
  • يتسبب المرض في بؤر تنكرزية بيضاء مفلطحة أو بارزة، بالإضافة إلى تآكل الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي والجزء العلوي للجهاز التنفسي وأيضًا العين، ويتسبب في شدة سيلان اللعاب، وإفرازات أنفية ودمعية، والتهاب ملتحمة، وقرنية العين، وربما يتسبب في تنفس شخيري.
  • يبدأ ظهور الخمول على الحيوان، ويفقد جزء كبير من وزنه، وبالتالي يقل إنتاج اللبن ويمكن أن يتوقف تمامًا.
  • الأبقار التي تحمل جنين في رحمها، تجهض هذا الجنين وتظهر الآفات الجلدية على الجنين.
  • يمكن أن تظهر كتل لينة لونها أصفر رمادي من الأنسجة المتنكرزة المتقرحة على الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي والجزء العلوي من الجهاز التنفسي.

التشخيص والتشخيص المقارن

يتوقف تشخيص الجلد العقدي على ضرورة معرفة التاريخ المرضي للأبقار المصابة بالمرض، بجانب تسجيل الأعراض والتشخيص المقارن؛ وذلك للتأكد من الإصابة بالفيروس المسبب للمرض.

بالتالي يتم أخذ عينات من الآفات الجلدية وإرسالها للمعامل البيطرية المتخصصة؛ لإجراء اختبار البلمرة المتسلسل (PCR)، بالإضافة إلى أن الفحص الباثولوجي للآفات الجلدية وغير الجلدية يساعد في دقة التشخيص للمرض، ويساعد أيضًا في تحديد طرق علاج التهاب الجلد العقدي عند الأبقار.

يُعد للميكروسكوب الإلكتروني دور كبير في التعرف على الفيروس.

أما بالنسبة إلى التشخيص المقارن: فيكون في المراحل المتقدمة نسبيًا، حيث يمكن أن يتفاعل مرض الجلد العقدي مع حالات الحساسية والالتهابات الجلدية الفطرية، مما يؤدي إلى ضرورة الكشف عن الفيروس أو عزل الفيروس في المعمل.

اقرأ أيضًا: تربية الابقار الحلوب

هكذا نكون تحدثنا عن طرق علاج التهاب الجلد العقدي عند الأبقار، وطرق الوقاية من التهاب الجلد العقدي، وأهم اللقاحات ضد مرض التهاب الجلد العقدي، وتاريخ ظهور المرض، ومسبب المرض، ومصادر نقل العدوى، بالإضافة إلى أعراض المرض، وتشخيص المرض والتشخيص المقارن.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.