كيفية إنشاء مزرعة أبقار نموذجية

كيفية إنشاء مزرعة أبقار نموذجية تحتاج إلى اتباع عدة خطوات قد تكون بسيطة، فإن أراد الشخص أن تكون المزرعة مثالية وناجحة فإنه يلزم مراعاة تطبيق تلك الخطوات على أتم وجه، فإن مزارع الأبقار أصبحت من المشاريع التي تحقق الأرباح المرتفعة، والتي وجه لها اهتمامهم الشباب في الآونة الأخيرة، لذا من خلال صناع المال اليوم سنطلعكم على كيفية إنشاء مزرعة أبقار نموذجية ببساطة، وسنوافيكم بكل ما تحتاجون معرفته عن هذا المشروع.

كيفية إنشاء مزرعة أبقار نموذجية

كيفية إنشاء مزرعة أبقار نموذجية

يُفضل الكثيرون إنشاء المشاريع الخاصة بهم، وإدارتها لتحقيق الأرباح ،والاستفادة منها، وتكوين الثروة، حيث إنه يوجد العديد من أفكار المشاريع المربحة، لكن يعد مشروع مزرعة الأبقار هو الأفضل على الإطلاق، وذلك لأنه من الأعمال الممتعة، والسهلة نسبيًا.

فتربية الأبقار في المزارع لا تتطلب من صاحبها سوى تغذيتها، وتوفير الإشراف البيطري الدوري لها، ومن ثم سيتم الاستفادة والربح منها بشكل كبير، وذلك لأن الأبقار توفر لنا الجلود، واللحوم، واللبن وغيرها، وهذا الأمر يجعل عائد الربح منها مرتفع، وسريع.

اتجه الكثير من الناس في الآونة الأخيرة إلى الإقبال على هذا المشروع، وذلك من خلال شراء المزارع أو تأجيرها لتربية الأبقار وتحقيق رأس المال الخاص بهم، ونظرًا لهذا الإقبال الكبير فإننا سنساعد أصحاب المشاريع على معرفة كيفية إنشاء مزرعة أبقار نموذجية.

لكي يتم بناء مزرعة أبقار جيدة ومتكافئة فهناك بعض الشروط التي سنشير إليها فيما يلي والواجب اتباعها وتطبيقها، ومن أبرز هذه الشروط الآتي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أهم عوامل نجاح مشروع تربية الأبقار

أولا: اختيار مكان مزرعة مناسب

لا بد من أن يقوم صاحب المشروع باختيار مكان مناسب لإنشاء المزرعة، ويقصد بالمناسب أي أنه يحافظ على معيشة الأبقار، ويحميها من أي ظروف جوية صعبة كدرجات الحرارة المرتفعة بشدة، أو المنخفضة بشدة، كما يحميها من أي حيوانات مفترسة أو حشرات، أي يعمل علي وقايتها من الأمور المهددة لحياتهم.

بالإضافة إلى ذلك لا بد أن تكون المزرعة مساحتها واسعة، وتتفق مع عدد الأبقار التي سيتم تربيتها، وكذلك ظروفهم، حيث إن الأبقار الحوامل تحتاج إلي مساحة حوالي 12 متر مربع، في حين أن العجل منها يحتاج إلى ثلاثة أمتار مربعة ليشعر بالراحة.

كما من الضروري أن تكون المزرعة جيدة التهوية، وليست مغلقة، فإذا تم اللجوء إلى المزارع المغلقة التي تعرف باسم الحظائر فإنه يلزم بناء جزء خاص بكل بقرة، شامل مكان نومها، وطعامها، وشرابها، وذلك لإعطائها الحرية في الحركة والتعامل.

ثانيًا: تصميم مساكن أبقار مميزة

مزارع الأبقار الناجحة في الأساس يزداد نجاحها كلما تم الحفاظ على سلامة البقر، وإنتاجه من الحليب واللحوم، حيث إن توفير المسكن المناسب للبقر هو واحدًا من الأمور المحافظة عليها، والتي يجب مراعاتها عند التفكير في كيفية إنشاء مزرعة أبقار نموذجية.

يتطلب تصميم مساكن الأبقار بعض الأمور ، حيث تشمل الآتي:

  • تغطية أرضية المسكن المتواجد بداخل المزرعة بالطوب والسجاد، وذلك ليسهل تنظيفها من الفضلات، والحشرات.
  • يجب التنظيف المستمر للمسكن باستخدام المبيدات المخصصة لقتل الجراثيم، وهذه خطوة هامة من خطوات كيفية إنشاء مزرعة أبقار نموذجية.
  • من الضروري أن تكون واجهة المسكن في اتجاه يسمح بتمرير الهواء، والضوء إلى الأبقار.

ثالثًا: استخدام أدوات ملائمة مع الأبقار

في بعض الأحيان قد يتم وضع الأبقار داخل المزرعة في سرير مع ربطها من العنق بالسلاسل لتثبيتها، حيث تكون السلاسل مستقيمة، وثابتة، وكذلك أفقية، وهذا الأمر في الغالب يتم عند الرغبة في حلب الأبقار، والحصول على الحليب، أو عند تكاثر البقر،.

فعند اللجوء إلى هذا الأمر يجب مراعاه بعض الامور اثناء استخدام السرير، وكذلك سلاسل التثبيت، ومن هذه الأمور ما يلي:

  • أن يكون السرير أمامه حوض تغذية الأبقار لتسهيل الأمر عليها في الحصول على الغذاء.
  • يجب أن يكون السرير أملس ومقاوم للتآكل.
  • كما يلزم أن يكون القاع مسطح، ومستدير من الجانبين ليتم استيعاب الأبقار بمختلف احجامها.
  • عند ربط السلاسل في العنق يجب ألا يتم إحكام غلقها بشدة لكي لا يحدث الأذى للأبقار أو تختنق.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الدول العربية الأكثر امتلاكًا للأبقار

رابعًا: البنية التحتية للمزرعة

إذا كنت تتساءل عن كيفية إنشاء مزرعة أبقار نموذجية، فإن تصميم البنية التحتية الجيدة هي أهم خطوات المزرعة الناجحة، ويقصد بهذا الأمر هو أن تكون الحظيرة متسعة لتكفي الأبقار ويستطيعون الاستلقاء بها، إلى جانب أن تكون أرضيتها خشنة بحيث تحمي البقر من الانزلاق.

كما أنه يلزم أن يتم تصميم حظيرة بداخل المزرعة سقفها عالي، وتكون مائلة قليلًا ليتم تصريف الفضلات بعيدًا، بالإضافة إلى ضرورة التنظيف المستمر لها بالمطهرات.

نصائح لصاحب مزرعة الأبقار

استكمالًا لما نعرضه عن كيفية إنشاء مزرعة أبقار نموذجية، فإننا فيما يلي سنذكر أهم الوجبات التي يجب مراعاتها صاحب مزرعة الابقار للحصول على مزرعة نموذجية ومربحة:

  • يجب أن يتم توفير الرعاية البيطرية بشكل دوري.
  • من الضروري تنظيف الأبقار، وكذلك المكان من حولها وتعقيمه.
  • لا تهمل الأمر وقم بتوفير العلاج في حالة تعرض الأبقار لأي مرض.
  • قم بإجراء بروتوكولات التطعيم، لحماية البقر والمحافظة عليه بصحة جيدة.
  • ساعد في زيادة الإنتاج من خلال إجراء التلقيح الصناعي للأبقار لتحسين النسل وزيادته.
  • يلزم صيانة كافة معدات المزرعة المستخدمة للتعامل مع البقر.

أنواع المزارع المخصصة لتربية الأبقار

من الممكن اختيار نوع المزرعة الراغب في إنشائها على  حسب هدفك من تربية الأبقار، حيث تنقسم مزارع الأبقار إلي ثلاثة أنواع وهما:

أولًا: مزارع الحليب

هذه المزارع يتم فيها تربية الإناث فقط من الأبقار بهدف الحصول على الحليب السائل منها، وبيعه إلى الشركات المصنعة، وكسب المال، حيث إنه يحقق ربح مرتفع، وذلك لأن الشركات التي ستشتريه ستقوم بتحويله إلي الجبن، وكذلك الزبادي وتربح هي أيضًا، لذا المزارعين يعرضون سعر كبير عند بيعه.

ثانيًا: مزارع اللحوم

خُصصت هذه المزارع في تسمين الأبقار والحصول على لحومها، حيث إنها تستقبل الأبقار الصغيرة التي يتراوح وزنها 410 كغ، ومن ثم تغذيها بالحبوب العالية الجودة لمدة طويلة، وبعد ذلك تذبحها وتبيع لحومها السمينة.

ثالثًا: المزارع المشتركة

تربي هذه المزارع الأبقار بهدف الاستفادة من لحومها، وكذلك ألبانها معًا، حيث تقوم بالفصل بين الأبقار المنتجة للحليب، وأبقار اللحم، وذلك من خلال وضع الأولى في المراعي العشبية، والثانية في المراعي التي تحتوي على أعلاف التسمين.

كيفية شراء أبقار جيدة للمزرعة

إذا كنت ترغب في نجاح مشروع مزرعة الأبقار، وجعله مميزًا ومحققًا للأرباح، فعليك مراعاة الآتي عند شراء البقر:

  • يجب الحصول على الأبقار من مصادر آمنة، مع التأكد من أنها أعلى السلالات، وذات جودة وصحة عالية.
  • يُفضل شراء الأبقار الناتجة من الولادة الأولى والثانية فقط، وذلك لضمان نظافتها.
  • من الممكن الحصول على الأبقار الحوامل، مع شرط أن تكون في شهورها الاخيرة، وذلك لضمان الحصول على المزيد من الأبقار.
  • قد يساعدك تعليم الأساليب التي تجعل الأبقار كقطيع واحد، على سهولة توجيههم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تكاليف انشاء مزرعة تسمين عجول

عوامل نجاح مشروع تربية الأبقار في المزارع

في النقاط التالية سنعرض لكم بعض العوامل المساعدة على نجاح مزرعة الأبقار بجانب العوامل الأساسية التي عرضناها في بداية موضوعنا:

  • حسن الاختيار للأبقار.
  • توفير الرعاية الصحية.
  • مراقبة الأعضاء التناسلية للأبقار لكي يتم الكشف عن الأبقار التي لا تستطيع توفير الحليب.
  • توفير التغذية المتوازنة، وخاصةً الغنية بالألياف.
  • محأولة إنتاج العلف بداخل المزرعة كجزء من تقليل التكاليف.
  • الاستفادة من الحليب وتحويله إلى منتجات الألبان لزيادة الربح.

كيفية التسويق للمزرعة

يعتبر التسويق هو خطوة هامة في نجاح المشروع وزيادة نسبة المبيعات، وبالتالي زيادة الربح، حيث إنه من الممكن إجراء عدة عمليات تسويقية مختلفة للترويج لمزارع الأبقار، ومن أهم هذه العمليات ما يلي:

  • فتح منفذ بداخل المزرعة مخصصة لبيع منتجات الأبقار كالحليب، والجلود.
  • توزيع المنتجات على المحلات المحيطة بمكان المزرعة.
  • من الممكن توفير موظفين وعمالة ليقوموا بتوزيع لحوم الأبقار في مختلف المحافظات.
  • التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت من خلال تصوير المزرعة والأبقار وعرضهم على السوشيال ميديا.
  • التنافس مع المزارع الأخرى من خلال البيع بسعر الجملة، وهذا الأمر سيكون بمثابة التسويق للمزرعة.
  • من الممكن إجراء إعلانات مصورة ووضعها في مختلف الأماكن.

حساب أرباح مزرعة الأبقار

سنعرض لكم مثال تقريبي ونسبي لحساب صافي الربح وايجابيات مزرعة الأبقار، فلنفترض أننا قمنا بشراء حوالي 5 أبقار، ثمنهم 80 ألف جنيه، وتكلفة المواد الغذائية حوالي 2000 جنيه،  الأدوية بسعر 1000 جنيه، وتكاليف أخرى من العمالة وفواتير الكهرباء والماء حوالي 5000 جنيه.

أي أن التكلفة  البدائية الكلية عند بدء المشروع 88 ألف جنيه، في حين أن التكلفة الشهرية قد تكون 10 آلاف جنيه.

بحساب الأرباح الشهرية نلاحظ أنه إذا تم بيع البقر بعد تسمينه، أو بيع منتجاته من الحليب واللحوم، سيحصل الراعي على حوالي 25 ألف جنيه شهريًا.

بخصم التكاليف الشهرية من الأرباح الشهرية، سنجد أن صافي الربح الشهري 15 ألف جنيه، وهذا المبلغ يغطي كل المصروفات التي تم نفقها في بداية المشروع في نهاية السنة، وكذلك النفقات أثناء المشروع، فإذا تم اتباع الخطوات الموضحة لكيفية إنشاء مزرعة أبقار نموذجية، سيكون المشروع ناجح ومربح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فوائد تربية الأبقار على الاقتصاد

ازداد احتياج المجتمع مؤخرًا وطلبهم على اللحوم، وكذلك منتجات الألبان، وهذا الأمر جعل الكثيرون يتجهون إلي التفكير في الربح من خلال توفير مصادر هذه الأشياء والتي تتركز في الأبقار، حيث إنهم قاموا بالاستثمار في مجال تربية الأبقار من خلال شراء المزارع، وتداول عمليات البيع والربح، لكن في الحقيقة لم يكن الأمر بمنتهى البساطة، فإن إنشاء هذا المشروع ونجاحه مرتبط بمراعاة عدة أمور، لذا قدمنا لكم كيفية إنشاء مزرعة أبقار نموذجية، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.