إجراءات تسجيل العلامة التجارية

إجراءات تسجيل العلامة التجارية متعددة ومن المهم القيام بها، حيث إن العلامة التجارية المسجلة تكفل لمالكها حقوق خاصة به ويمكن الاستفادة منها مقابل مبالغ مالية يحددها، كذلك فإنها تمنع عمليات التقليد أو السرقة وتفيد في إعطاء اسم مميز للمنتج، ونحن في موضوعنا هذا ومن خلال صناع المال سنتعرف على إجراءات تسجيل العلامة التجارية في مصر.

إجراءات تسجيل العلامة التجارية

إجراءات تسجيل العلامة التجارية

تعتبر العلامة التجارية مصطلح قانوني منتشر في الوسط التجاري المحلي والعالمي على حد السواء، حيث إن هذا المفهوم له أهمية كبيرة مما يستدعي وجود التشريعات من أجل تنظيمه وإضافة الحماية اللازمة له ولمالكه، كما أصبح من المهم التعرف على إجراءات تسجيل العلامة التجارية حتى يتثنى لكل شخص تنفيذها، وهو ما سنعرضه لكم فيما يلي:

اقرأ أيضًا: ما هي العلامة التجارية؟

أهم إجراءات تسجيل العلامة التجارية

هناك عدة خطوات يجب اتباعها بالترتيب؛ حتى تتمكن من تنفيذ تسجيل علامتك التجارية وهي كالآتي:

  1. قبل أن تقوم بتسجيل العلامة التجارية، فيجب عليك أن تعرض النشاط الكامل للخدمات أو المنتجات التي من الممكن أن تضع العلامة التجارية عليها على شخص متخصص لبيان الفئة أو الفئات التي سوف يتم تسجيل العلامة التجارية عليها، وذلك وفقًا للتصنيف العالمي لتسجيل الخدمات والسلع بآخر إصدار له.
  2. ضرورة القيام بعمل استعلام عن اسم أو شعار مطلوب تسجيله على الفئات أو الفئة التي سوف يتم تسجيل العلامة التجارية عليها؛ حتى يتم التأكد من توافره للتسجيل.
  3. القيام بإيداع الطلب اللازم لعملية تسجيل الفئات أو الفئة التي سيتم استخدام العلامة عليها، أو المراد استخدام العلامة التجارية عليها مستقبلًا.
  4. يجب أن يتم فحص الطلب وذلك عن طريق القسم المخصص بالمكتب الحكومي، وعليه فسوف يتم قبول أو رفض الطلب، وذلك حسب وجهة نظر ورأي الباحث المتخصص.
  5. في حالة إن تم قبول الطلب فسوف يتم الإعلان عنه بالنشر في الجريدة الرسمية الخاصة بالعلامات التجارية، وهي جريدة رسمية تابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية موجودة على الموقع الرسمي للوزارة بشكل دوري، حيث تُنشر في كل يوم يوافق 7 من الشهر الميلادي ولمدة ستين يومًا وذلك وفقًا للقوانين.
  6. يتم سداد رسوم التسجيل ومن ثم استلام شهادة تسجيل العلامة التجارية بعد مرور مدة المعارضة وهي النشر في الجريدة لمدة ستين يوم، وبعد أن يتم التأكد من أنه لا يوجد أي معارضة رسمية من أي طرف أو جهة حكومية.

بهذه الطريقة تصبح العلامة التجارية مسجلة، وبالتالي يمكنك حينها الاستفادة من الحق القانوني الاستئثاري لها في الدفاع عنها، ضد أي محاولات اعتداء أو تقليد أو سرقة.

اقرأ أيضًا: كيفية تسجيل علامة تجارية

طبيعية العلامة التجارية

تعرفها رابطة التسويق الأمريكية العلامة التجارية أنها اسم أو إشارة أو تعبير أو تصميم أو تركيبة أو رمز من المفاهيم التي تسعى إلى تشجيع الزبائن المحتملين من أجل تمييز سلعة أو خدمة يمتلكها شخصٌ ما، عن سلع وخدمات أخرى قد تكون منافسة له.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تكون العلامات التجارية على شكل كلمات أو حروف أو أرقام أو ألوان أو رموز أو رسومات أو صور أو شعارات، أو اشكال أو مجموعة متنوعة مما سبق ذكره، كما يمكن لها أن تأخذ روائح أو أصوات كدلالة على علامة تجارية ما.

تعريف العلامة التجارية

تُعرف العلامة التجارية وفقًا لاتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية المسماة بـ”التربيس” بأنها أي علامة تجارية تسمح بتميز سلعة أو عدة سلع أو خدمات تقوم بإنتاجها مؤسسةً ما، عن الذي تنتجه مؤسسات أو شركات أخرى.

كما يدخل في ذلك الأرقام أو الألوان أو الأشكال أو الكلمات أو الحروف أو مجموعة من الألوان، أو مزيج من كل ذلك فهو صالحًا لأن يكون علامة تجارية غير مكررة من قبل.

كما يمكن أن يصلح لتمييز منتج قناعي أو تجاري أو حرفي أو صناعي أو أي مشروع استغلال لثروات طبيعية، تدل على أن الشيء المراد وضع علامات تجارية عليه يعود لمالك تلك العلامة التجارية.

بالتالي يمكن لمالك العلامة التجارية تلك أن يقوم باستغلالها والاستفادة منها أو التجارة بها أو الاستدلال بها على تقديم خدمة من الخدمات أو بيع سلعة من السلع، ويُعرفها المشروعون القانونيين في المملكة العربية السعودية على أنها “الأسماء المتخذة شكلًا مميزًا أو الكلمات أو الحروف أو الإمضاءات أو الأرقام أو الرموز أو الأختام أو الإشارات حتى يستطيع الشخص التعرف على المنتج بمجرد النظر.

تستنج إذًا مما سبق أن التعريفات والمفاهيم السابقة تتشابه إلى حد كبير جدًا مع بعضها البعض، بل ويمكننا القول بأنها متقاربة أو متطابقة إن صح التعبير.

اقرأ أيضًا: أهم المصطلحات التجارية

أهمية إجراءات تسجيل العلامة التجارية

بعد أن تعرفنا على كافة إجراءات تسجيل العلامة التجارية فلا بد لنا أن نوضح مدى أهمية العلامة التجارية، وهو ما سنقوم بذكره فيما يلي:

  • إن العلامة التجارية تلعب دور مهم حيث ترجع أهميتها إلى أنها تساهم في توفير الحماية اللازمة لصاحبها، حيث إنها تضمن حقه في الاستئثار بالاستفادة منها بخدمة أو سلعة، أو حتى من خلال تصريح لأحد من أجل الانتفاع أو التعامل عليها.
  • توفر الحماية القانونية للخدمات والمنتجات المميزة لتلك العلامة التجارية، كما أنها تمنح الأمان والثقة للمستهلك، وذلك عن طريق إيجاد صلة أو رابطة بين المنتجات والسلع وبين المستهلكين لما لها من مواصفات وخصائص معينة.
  • تفيد في التمييز بين السلع المنافسة للشركة أو المنتجين الأخرين وبينها، وتعطي الثقة في الخصائص المتواجدة في منتج معين، كما تساهم في التمييز بين المنتجات المختلفة وأيٍ منها يلبي الاحتياجات والمطالب.
  • يعتبرها البعض بمثابة أداة توجيهية للمستهلكين تقوم بتوضيح أفضل السلع لهم والتي يمكنهم استخدامها عن طريق التعامل على أساس علامة تجارية معينة، وبالتالي فإنها تسهل الأمور على المستهلكين عند عملية التسوق، حيث تحدد مصدر المنتجات وتقلل من نسب الخلط بينها وبين اشباهها من المنتجات والسلع الأخرى.
  • تفيد العلامة التجارية في تسهيل عملية مراقبة السلع ومراقبة طرح منتجات معينة؛ مما يسمح بتوفير حماية لازمة للمستهلك من عمليات التزوير والتقليد.
  • تفيد أيضًا المنتج وليس المستهلكين وحسب، فالمنتج عندما يقوم بوضع علامة مميزة على منتجه أو بضاعته، فهو بتلك الطريقة يوضح للكل أن تلك السلعة أو ذلك المنتج يتميز عن غيره بمواصفات لا تتوافر في منتجات أخرى مشابهة له، وتحمل علامات تجارية أخرى.

ملاحظات حول تسجيل العلامة التجارية

هناك بعض الملاحظات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند القيام بتسجيل العلامات التجارية وهي تلك الموضحة فيما يلي:

  • إن العلامة التجارية لا يمكن لها أن تقوم بالدور المنوط به بشكل تلقائي، بل إنها تحتاج في بداية الأمر إلى أن يقوم من يملكها باتباع بعض الإجراءات المعينة حتى تتمكن فيما بعد العلامة التجارية من أداء دورها في حماية المنتج والخدمة التي تحملها تلك العلامة.
  • لا بدّ للتسجيل أن يكون في جهة أو هيئة أو مؤسسة حكومية مختصة ومعنية بذلك، في مقابل دفع رسوم التسجيل والسداد لها، مع العلم أن تلك الرسوم سارية لمدة زمنية معينة، حيث يتم تجديدها كل مدة مما يوفر لها صلاحيات وحمايات بواسطة الهيئات القانونية والقضائية لتلك العلامة التجارية.
  • تسجيل العلامات التجارية يؤدي لمزيد من الأمان والضمان في السوق التجاري والمحلي وكذلك العالمي، وذلك من خلال زيادته للعملية التنافسية والعمليات الترويجية لتلك الخدمات والمنتجات المملوكة لمصانع أو شركات أو مؤسسات معينة؛ وهو ما يؤدي لزيادة الأرباح التي يتم استخدامها وتوظيفها واستغلالها من أجل العمل على تحسين الجودة ورفعها في المنتجات والسلع والبضائع؛ من أجل ضمان مالك العلامة التجارية لاستمرار السمعة الجيدة والشهرة الواسعة بين المستهلكين، وكذلك بين الشركات المنافسة.
  • تعتبر مسألة اختيار العلامة التجارية من أهم مراحل وإجراءات تسجيل العلامة التجارية، حيث إن مالكها يعطي أهمية كبيرة لتلك المرحلة حتى لا يؤدي سوء اختيارها لحدوث سلبيات في السوق لا يستطيع تدارك آثارها السيئة عليه وتكاليفها.
  • يجب مراعاة الاختلافات الواضحة بين اللغات في الدول المختلفة، بل وحتى في كل اللهجات الموجودة داخل البلد الواحد، مع مراعاة أن تكون الكلمات أو العناصر عمومًا المكونة لتلك العلامة التجارية سهلة ويمكنها أن تترسخ وتثبت في ذهن المستهلكين والموزعين ولا يقف أمامها أي معوقات.

اقرأ أيضًا: طريقة حجز الاسم التجاري الكترونيا

هكذا بعد أن عرفنا معاً إجراءات تسجيل العلامة التجارية بشيءٍ من التفصيل، وقمنا بتوضيح مدى أهميتها وما يجب أخذه في الاعتبار عند البدء بخطوات تسجيلها في الهيئات المعنية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.