ما هي العلامة التجارية؟

ما هي العلامة التجارية؟ وما هي أهميتها؟ حيث إن العلامة التجارية هي إحدى الكلمات التي يستخدمها كل شخص في مجال الأعمال والتسويق، ولكن في الواقع لا يفهمها الجميع، فدائمًا نسمع عن مصطلحات معينة لشركات تتفاوت قيمتها ودرجة انتشارها مع رواج أو كساد الشركة، فيُطلق على هذه المصطلحات اسم العلامات التجارية، ونحن هنا من خلال موقع صناع المال نقوم بتوضيح ما هي العلامة التجارية، ونسلط الضوء أيضًا على استخداماتها وأهميتها للشركات بل وللأفراد أيضًا.

ما هي العلامة التجارية؟

ما هي العلامة التجارية؟

يشير مصطلح العلامة التجارية إلى مفهوم الأعمال والتسويق الذي يساعد الأشخاص على تحديد شركة أو منتج أو فرد معين، كما أن العلامات التجارية غير ملموسة، مما يعني أنه لا يمكنك لمسها أو رؤيتها، وعلى هذا النحو، فهي تساعد في تشكيل تصورات الناس عن الشركات أو منتجاتهم أو الأفراد.

إن العلامات التجارية هي أدوات عمل تحقق عائد استثمار قابل للقياس، وغالبًا ما تستخدم العلامات التجارية علامات للمساعدة في إنشاء هويات العلامة التجارية داخل السوق، إنها توفر قيمة هائلة للشركة أو الفرد، مما يمنحهم ميزة تنافسية على الآخرين في الصناعة أو المنتج ذاته، وغالبًا ما تسعى العديد من الكيانات إلى الحماية القانونية لعلاماتها التجارية من خلال الحصول عليها.

غالبًا ما يخلط الأشخاص بين العلامات التجارية وأشياء مثل الشعارات أو الشعارات أو غيرها من العلامات المميزة، لكن العلامة التجارية هي مفهوم تسويقي أو تجاري غير ملموس يساعد الناس على تحديد شركة أو منتج أو فرد، كما أنها أدوات تسويقية تساعد في الترويج للسلع والخدمات.

تعتبر العلامات التجارية من بين أهم أصول الشركة وأكثرها قيمة، ويمكن للشركات حماية علاماتها التجارية من خلال تسجيلها بشكل قانوني، وتشمل العلامات التجارية عدة أنواع فمنها العلامات التجارية للشركات والشخصية والمنتجات والخدمات.

كما تُعرف العلامة التجارية أنها عملية منضبطة تستخدم لبناء الوعي وزيادة ولاء العملاء، تدور حول اغتنام كل فرصة للتعبير عن سبب اختيار الناس لعلامة تجارية على أخرى، كما أن الرغبة في القيادة وتجاوز المنافسة ومنح الموظفين أفضل الأدوات للوصول إلى العملاء هي الأسباب التي تجعل الشركات تستفيد من العلامة التجارية.

اقرأ أيضًا: كيفية تسجيل علامة تجارية

أنواع العلامات التجارية

بعدما تحدثنا عمّا هي العلامة التجارية، نذكر أنه يعتمد نوع العلامة التجارية المستخدمة على الكيان المعني باستخدامها، وفي الحديث عن إجابة سؤال ما هي العلامة التجارية، نشير إلى أكثر أنواع العلامات التجارية شيوعًا.

العلامات التجارية للشركات

هي وسيلة للشركات لتسويق نفسها من أجل منح نفسها ميزة ضد منافسيها، فيتخذون سلسلة من القرارات المهمة من أجل تحقيق ذلك، مثل التسعير والمهمة والسوق المستهدف والقيم.

العلامات التجارية الشخصية

كما ذكرنا سلفًا، لم تعد العلامات التجارية للشركات فقط، بل يستخدم الناس أدوات مثل وسائل التواصل الاجتماعي لبناء شخصياتهم الخاصة، وبالتالي تعزيز علاماتهم التجارية، فيتضمن ذلك منشورات وسائل التواصل الاجتماعي المنتظمة، ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو.

العلامات التجارية للمنتج

يتضمن هذا النوع من العلامات التجارية، والذي يُعرف أيضًا باسم العلامة التجارية للبضائع، تسويق منتج واحد معين، فتتطلب العلامة التجارية لمنتج ما إجراء بحث في السوق واختيار السوق المستهدف المناسب.

العلامات التجارية للخدمة

ينطبق هذا النوع من العلامات التجارية على الخدمات، والتي تتطلب غالبًا بعضًا من الإبداع، حيث لا يمكنك في الواقع إظهار الخدمات بطريقة مادية.

لماذا نقوم بوضع العلامة التجارية؟

خلافًا للاعتقاد الشائع، فإن العلامات التجارية ليست مجرد أسلوبًا تسويقيًا مكلفًا تستخدمه العلامات التجارية الكبرى فقط، بل على العكس من ذلك فهي تتأثر بشدة بالسوق الذي تتواجد فيه والمستوى الذي تريد اللعب فيه.

من أفضل العوائد التي ستحصل عليها من استثمار علامتك التجارية:

  • جذب العملاء المثاليين.
  • زيادة فعالية التسويق.
  • إتمام الصفقات بسهولة أكبر.
  • وضع شركتك كشركة رائدة في الصناعة مع عروض لقيمة لا يمكن لأي من منافسيك تقديمها.
  • إمكانية القيادة في الأسعار.
  • تعزيز قيمة الأعمال.

اقرأ أيضًا: اقتراحات اسماء محلات تجارية

إنشاء العلامة التجارية

عندما تستقر شركة على علامة تجارية لتكون صورتها العامة، يجب عليها أولًا تحديد هوية علامتها التجارية، أو كيف تريد أن يتم عرضها، فعلى سبيل المثال لا الحصر، غالبًا ما يشتمل شعار الشركة على رسالة أو شعار أو منتج، أيًا كانت الطريقة يجب مراعاة أن الهدف النهائي هو جعل العلامة التجارية لا تُنسى وجذابة للمستهلك.

بمجرد أن تخلق العلامة التجارية شعورًا إيجابيًا بين جمهورها المستهدف، يُقال إن الشركة قد بنت ملكية العلامة التجارية، ونشير أن جوجل وآبل ومايكروسوفت وفيسبوك وأمازون هم العلامات التجارية الأكثر قيمة في عام 2020م، وفقًا لمجلة Forbes الأمريكية.

إذا تم القيام بذلك بشكل صحيح، فإن العلامة التجارية تؤدي إلى زيادة المبيعات ليس فقط للمنتج المحدد الذي يتم بيعه، ولكن أيضًا للمنتجات الأخرى التي تبيعها نفس الشركة.

حيث بعد الحصول على تجربة جيدة مع منتج واحد، من المرجح أن يحاول المستهلك تجربة منتج آخر مرتبط بنفس العلامة التجارية، وهذا هو ما يُسمى بالولاء للعلامة التجارية.

على سبيل المثال: قامت شركة آبل ببناء قاعدة عملاء مخلصين للغاية على استعداد للتغاضي عن السعر المرتبط بالآيفون أو الآيباد، بسبب ولائهم للعلامة التجارية الخاصة بالشركة، فيرغب العديد من العملاء الحاليين في استبدال أجهزتهم الإلكترونية الحالية عندما تصدر الشركة أجهزة جديدة.

أهمية العلامات التجارية

في إطار الحديث عن إجابة ما هي العلامة التجارية، وجب علينا الإشارة إلى أهميتها، ففي عالم محير من حيث الصخب التنافسي، حيث الاختيار العقلاني أصبح شبه مستحيل، تمثل العلامات التجارية المعروفة مثالًا للوضوح والأمان والواقعية والجودة.

يوفر إنشاء علامة تجارية العديد من الفوائد، سواء كان ذلك لشركة أو للفرد، حيث تؤدي العلامة التجارية الناجحة إلى الكثير من الانطباعات، وتعتمد الشركات على عملائها المستمرون معها للمساعدة في جذب مستهلكين جدد آخرين.

العلامات التجارية مهمة في كونها تخلق قيمة للشركات والأفراد، كما أنها توفر ميزة تنافسية في السوق، علاوةً على تعزيز العلامة التجارية الناجحة قاعدة عملاء الشركة، مما يخلق مزيد من الثقة والمصداقية.

تعتبر العلامة التجارية مهمة لأنها لا تترك انطباعًا لا يُنسى لدى المستهلكين فحسب، ولكنها تتيح لعملائك وعملائك معرفة ما يمكن توقعه من شركتك، إنها طريقة لتمييز نفسك عن المنافسين وتوضيح ما تقدمه مما يجعلك الخيار الأفضل أمامهم، فيتم بناء علامتك التجارية لتكون تمثيلًا حقيقيًا لمن أنت كشركة، وكيف ترغب في أن يُنظر إليك.

كما تتضمن العلامة التجارية مزيجًا ثابتًا من الكفاءات والأنشطة المختلفة، لذلك يمكن أن تختلف تكلفتها بشكل كبير من حالة إلى أخرى، فبالطبع سيكون المستشارون رفيعو المستوى والتنفيذ السليم أكثر تكلفة، وبالمثل، فإن وضع علامة تجارية دولية متعددة المنتجات سيكون أكثر تحديًا وثقلًا بالموارد من الأعمال التجارية المحلية.

تعتبر العلامة التجارية مهمة عند محاولة إنشاء أعمال مستقبلية، ويمكن للعلامة التجارية الراسخة أن تزيد من قيمة النشاط التجاري من خلال منح الشركة المزيد من النفوذ في الصناعة، وهذا يجعلها فرصة استثمارية أكثر جاذبية بسبب مكانتها الراسخة في السوق.

عندما يعمل موظف في شركة ذات علامة تجارية قوية ويدعم العلامة التجارية حقًا، فسيكون أكثر رضا عن وظيفته ولديه درجة أعلى من الفخر بالعمل الذي يقوم به، وبالتالي يكون العمل من أجل علامة تجارية ذات سمعة طيبة وتحظى باحترام كبير بين الجمهور يجعل العمل في تلك الشركة أكثر إمتاعًا وإشباعًا.

اقرأ أيضًا: أهم المصطلحات التجارية المستخدمة

عناصر العلامة التجارية

تضم العلامات التجارية مجموعة متنوعة من العناصر المختلفة، فقد علمنا ما هي العلامة التجارية، لذلك يجب أن نتعرف على العناصر المكونة لها، وتشمل العناصر الأساسية للعلامة التجارية:

  • بوصلة العلامة التجارية.
  • النموذج الأصلي للعلامة التجارية.
  • شخصية العلامة التجارية.
  • الميزة التنافسية.
  • وعد العلامة التجارية.
  • الهوية المرئية واللفظية.
  • تجربة العلامة التجارية.

بوصلة العلامة التجارية

هي ملخص لأهم الحقائق الأساسية حول العلامة التجارية، حيث إنها نتيجة العمل المنجز في مرحلة استراتيجية العلامة التجارية، بما في ذلك البحث وتحديد المواقع، وترسم الاتجاه الذي تتجه إليه شركتك ولماذا تم اختياره تحديدًا، فتتكون بذلك من خمسة أجزاء وهي (الهدف، الرؤية، الرسالة، القيمة، الأهداف الاستراتيجية).

النموذج الأصلي للعلامة التجارية

من بين جميع أدوات تطوير العلامة التجارية، يمكن فقط للنماذج الأصلية لها أن تمنح العلامة التجارية قوة تجربة إنسانية عميقة ومشتركة، فالنماذج الأصلية هي أفكار أو مفاهيم يعرفها كل إنسان بالفطرة، بحكم كونه إنسانًا، بغض النظر عن الثقافة أو المجتمع.

من خلال تحديد النموذج الأصلي الذي تجسده علامتك التجارية، يمكنك سرد قصة قوية عن علامتك التجارية ستتردد صداها لدى الجماهير بسبب المفاهيم المألوفة لديهم بالفعل.

الشخصية التجارية

هي مجموعة فريدة من الخصائص والسلوكيات التي تنفرد بها العلامة التجارية، في معنى أنها كيف ستبدو علامتك التجارية إذا كانت شخصًا.

إن شخصية العلامة التجارية هي ما تجعل شركة آبل تعني في أذهاننا المنتج الأنيق والبسيط، كما أنها السبب في أنه يمكن التعرف عليها لعملائها المخلصين، والتعرف على الأساس للعلاقات الشخصية للغاية التي يشكلونها معها.

الميزة التنافسية

ميزتك التنافسية هي الشيء الذي تفعله بشكل أفضل من أي عمل آخر، ويعد تحديدها بشكل مستدام أمرًا بالغ الأهمية لأي شركة تتطلع إلى تمييز نفسها عن منافسيها، فمن الأهمية توضيح ميزتك التنافسية لجمهورك المستهدف.

بالنسبة لمعظم الشركات، لن يكون عرض القيمة الفردية، مثل السعر أو سرعة التسليم، مستدامًا أبدًا كميزة تنافسية، وبالتالي فإن تطوير إطار عمل يأخذ في الاعتبار القيمة الفريدة لنشاطك التجاري والعملاء الذين تخدمهم والمنافسة التي تواجهها هو أفضل نهج لتحديد ميزتك التنافسية.

وعد العلامة التجارية

هو التعهد الرسمي الذي تقدمه لمن تخدمهم من العملاء المستهلكين، مثل الأمان أو الالتزام بجودة المنتج، ويتم التعبير عن وعد علامتك التجارية بأشكال عديدة منها (الشعارات، الرسائل، الإعلانات، وسائل التواصل الاجتماعي) وغيرها، ويمكن أن يكون صريحًا أو ضمنيًا.

يعد الوعد الصريح للعلامة التجارية أكثر إلحاحًا من التعهد الضمني، ولكن من المهم أن تضع في اعتبارك، أنه كلما كان وعدك صريحًا، زادت توقعات العملاء المستهلكين حول التزامك به.

اقرأ أيضًا: ما هي الأوراق التجارية وكيف يتم التعامل بها

الهوية المرئية واللفظية

الهوية المرئية لعلامتك التجارية هي النظام المتكامل للعناصر المرئية التي تجعلها مميزة، ويتضمن ذلك شعارك ونظام الألوان والطباعة والتصوير الفوتوغرافي والأيقونات وما إلى ذلك، بما في ذلك بوصلة علامتك التجارية وشخصيتك ووعدك ونموذجك الأصلي.

على عكس الهوية المرئية، فإن الهوية اللفظية للعلامة التجارية هي نظام متكامل للكلمات والرسائل التي تميزها، وتجعلها معروفة للجمهور، وتتضمن هويتك اللفظية أشياء مثل اسمك وشعارك وصوت العلامة التجارية وقصتها، وكتابة الإعلانات، فإن هويتها اللفظية تضفي طابعًا إنسانيًا على العلامة التجارية، مما يجعلها قابلة للتعريف لدى العملاء.

تجربة العلامة التجارية

أفضل تجارب العلامات التجارية هي تلك التي نشأت من غرض ذي مغزى، كما أن تنمية تجربة علامة تجارية فعالة هي الطريقة الأقوى لإذكاء ولاء العملاء وتمهيد الطريق للنمو المستمر لعملك.

نشير هنا في إطار الحديث حول إجابة ما هي العلامة التجارية، أن حقوق ملكية العلامة التجارية هي مفهوم يشير إلى القيمة الناتجة عن منتج أو خدمة الشركة عند مقارنتها بمكافئ عام متاح للمستهلكين في السوق.

قوانين العلامات التجارية

بعد أن علمنا ما هي العلامة التجارية نشير أن هناك عدة أمور ترتبط بوجود علامة تجارية خاصة بك أو بالشركة التي تديرها، نقوم بتوضيحها فيما يأتي:

  • الأفضلية: حيث يرتبط الأشخاص أكثر بالشركات التي تحمل علامة تجارية أكثر من الشركات التي لا تمتلك علامة تجارية.
  • الولاء: العلامة التجارية الجيدة ستخلق ولاء العملاء، كما سيستمر العملاء المخلصون في دعمك في الأوقات الجيدة والسيئة.
  • الثقة: من أجل بناء الثقة، يجب وضع علامة تجارية لتمنح العملاء سببًا في اختيارك دونًا عن غيرك.
  • التمديد: يُمكن أن تصل العلامة التجارية للعديد من الأشخاص، عبر الإنترنت وغيره من الوسائل.
  • الحماية: حيث تقوم العلامة التجارية بحمايتك من المنافسين، عن طريق وضع ميزة تنافسية لك في المنتج أو الخدمة المقدمة، كما أشرنا لذلك سلفًا.

تاريخ وجود العلامات التجارية

حول الحديث عن إجابة ما هي العلامة التجارية، تعيّن علينا أن نشير إلى متى تم استخدامها؟ فطالما استخدمت العلامات التجارية لتمييز المنتجات على مر السنين، قد تعود فكرة العلامة التجارية إلى العام الألفين قبل الميلاد، حيث استخدمها التجار لبيع بضاعتهم في أسواق مختلفة، وفي ذلك الوقت، كانت تستخدم بشكل شائع كأسلوب للإشارة إلى ملكية منتج أو قطعة من الممتلكات.

إن أقدم علامة تجارية معروفة لا تزال مستخدمة اليوم هي معجون عشبي من الهند، وفي القرن الثالث عشر، بدأ الإيطاليون في وضع العلامات المائية على ورقهم كشكل من أشكال العلامات التجارية، وكان يشير مصطلح العلامة التجارية أيضًا إلى العلامات الفريدة المحترقة في جلود الماشية لتمييز حيوانات مالك عن حيوانات آخر.

لكن أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا كان في المناطق الريفية في أمريكا، فكان مصطلح العلامات التجارية، الذي استخدمه مربي الماشية، الذين اعتادوا على تصنيف ماشيتهم كشكل من أشكال التعريف.

بدأت العلامات التجارية في الانطلاق بعد أن بدأت الشركات في تغليف سلعها في أواخر ثمانينيات القرن التاسع عشر لتمييز نفسها عن الشركات الأخرى.

في العصر الحديث، توسع مفهوم العلامة التجارية ليشمل النشر من قبل مدير التقنيات وأدوات التسويق والاتصالات التي تساعد على تمييز شركة أو منتجات عن المنافسين، بهدف خلق انطباع دائم في أذهان العملاء.

اقرأ أيضًا: أفضل المشاريع التجارية المربحة

بعد أن علمنا ما هي العلامة التجارية، نشير إلى أنه لا يتم بناء العلامات التجارية بين عشية وضحاها، فقبل أن تتمكن من تحديد علامتك التجارية، تحتاج إلى إجراء بعض الخطوات حتى لا تضيع الوقت في أخذ علامتك التجارية في اتجاه لا يسمح لك بالوصول إلى أهدافك، وهذا ما قُمنا بتوضيحه في موضوعنا، ونتمنى أن ينال إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.