متوسط رواتب السعوديين 2022

ما هو متوسط رواتب السعوديين 2022؟ وما هو سلم الرواتب في المملكة؟ نجد أن المملكة العربية السعودية لا تتأثر كثيرًا بما يشهده العالم من أزمات اقتصادية، وذلك لأنها تمتلك البترول الذي يمثل قوة عظمى في عصرنا الحالي، ولكن هل متوسط الراتب يشهد أي تغيير أم لا؟ ذلك ما سنعلمه بشيء من التفصيل من خلال موقع صناع المال.

متوسط رواتب السعوديين 2022

نجد أن متوسط الرواتب في المملكة العربية السعودية يختلف من شخص لآخر تبعًا لقطاع العمل الذي ينتمي إليه، لذا سنوضح متوسط الرواتب في كلاً من القطاع الحكومي، والقطاع الخاص بشيء من التفصيل في الفقرة التالية:

أولاً: متوسط الرواتب في القطاع الحكومي

أقرت الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة العربية السعودية أن من يعمل في القطاع الحكومي بالمملكة العربية السعودية سواء كان رجل أو امرأة يكون متوسط الراتب الشهري حوالي 10.748 ريال سعودي، مع العلم أن ذلك الراتب يشمل الراتب الأصلي إلى جانب مكافآت وحوافز العمل إلى جانب التعويضات الشهرية التي يحصل عليها الموظف.

اقرأ أيضًا: وظائف السعودية لغير السعوديين الأجانب المقيمين غرة (عاجل)

ثانيًا: متوسط الرواتب في القطاع الخاص

عند النظر إلى الاحصائيات التي تم القيام بها في عام 2022 سوف نجد أن هناك فارق كبير بين متوسط الراتب في القطاع الخاص والقطاع الحكومي، وذلك بسبب أن القطاع الخاص راتبه الأساسي يزداد بشكل ملحوظ كل عام على عكس القطاع الحكومي الذي لا يشهد أي تغير إلا بعد عدة سنوات، وما يؤكد ذلك أن متوسط رواتب من يعملون في القطاع الخاص سواء كانوا رجال أو نساء يكون 7.584، وقد يشهد اختلاف تبعًا للمؤسسة، كما هو على النحو التالي:

  • إذا كان الشخص يعمل في أحد المؤسسات غير الربحية، فإن متوسط راتبه يكون 6.289 ريال سعودي.
  • في حالة إن كان الشخص يعمل في أحد القطاعات الدولية أو الهيئات الإقليمية، فإن متوسط راتبه يكون حوالي 12486 ريال سعودي.

متوسط الرواتب في السعودية للمغتربين

من المعروف أن المملكة العربية السعودية تضم الكثير من المغتربين، حيث إنها توفر إليهم فرص عمل متعددة، كما أنها توفر لهم العديد من الخدمات على عكس الكثير من الدول الأخرى، وذلك ما يدفع الناس إلى الهجرة إليها، وفي عام 2022 أقرت الهيئة العامة للإحصاء أن متوسط رواتب المغتربين يصل إلى 10641 ريال سعودي.

ويشير هذا المتوسط إلى أن الراتب الأصلي للمغترب في المملكة العربية السعودية قد ازداد في الآونة الأخيرة رغم أن البلاد العربية شهدت حالة من الضعف الاقتصادي جراء عدة أزمات متتالية، ولكن ذلك لم يؤثر على معدل زيادة الرواتب في المملكة العربية السعودية، وذلك لأنها تعتمد على البترول الذي جعل منها قوة اقتصادية عظمى في الشرق الأوسط.

متوسط الرواتب في السعودية للأجانب

في ظل التعرف على متوسط رواتب السعوديين، يجب أن نكون على دراية بأن الأجانب في المملكة العربية السعودية يكون لهم وضع خاص، وذلك ما يجعل راتبهم الأصلي يختلف تمامًا عن راتب المواطن العادي في المملكة، ونجد أن الهيئة العامة للإحصائيات قد أوضحت أن متوسط الرواتب المتعلق بالأجانب في المملكة العربية السعودية قد يصل إلى 4.125 ريال سعودي، وذلك يشير إلى زيادة كبيرة في الراتب الأصلي معدلها حوالي 4%.

اقرأ أيضًا: ترتيب أفضل البنوك السعودية

سلم رواتب الموظفين في المملكة العربية السعودية

نجد أن الحد الأعلى لرواتب الموظفين يصل إلى حوالي 74.600 ريال سعودي، بينما يكون الحد الأدنى لرواتب الموظفين في المملكة العربية السعودية حوالي 4230 ريال سعودي حيث إن الراتب الأصلي يختلف من شخص لآخر تبعًا للوظيفة التي يقوم بها، لذا سنوضح سلم الرواتب بشيء من التفصيل في النقاط المتمثلة فيما يأتي:

  • الرئيس التنفيذي في المملكة يكون راتبه حوالي 38343 دولار أمريكي.
  • الراتب الشهري لمدير فرع البنك في المملكة يصل إلى حوالي 4727 دولار أمريكي.
  • الأجر الشهري للمدير العام التنفيذي يبلغ ما يقارب 27114 دولار أمريكي.
  • مدير المبيعات في المملكة يصل راتبه إلى 6115 دولار أمريكي.
  • المدير العام للفندق في المملكة العربية السعودية يكون حوالي 10410 دولار أمريكي.
  • راتب المحامي يبلغ 10.012 دولار أمريكي بشكل شهري.
  • أجر مدير تكنولوجيا المعلومات يصل إلى حوالي 8505 دولار أمريكي شهريًا.
  • راتب المخرج يبلغ حوالي 7220 دولار أمريكي بشكل شهري.
  • أجر مدير المرافق يبلغ حوالي 6937 دولار أمريكي.
  • من يعمل مدير في المواد البشرة بالمملكة يحصل على راتب شهري قيمته حوالي 8820 دولار أمريكي.
  • مدير القارات راتبه يكون 894 دولار بينما راتب مدير مشروع البناء يكون راتبه حوالي 8761 دولار أمريكي.
  • الأجر الشهري لمدير التوظيف يبلغ حوالي 8377 دولار بينما يصل راتب مدير التكنولوجيا والمعلومات إلى حوالي 8505 دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: قرض بنك الرياض كم راتب

مواعيد صرف رواتب السعوديين في القطاعين العام والخاص

أقرت وزارة المالية أن الرواتب الشهرية يتم صرفها إلى الموظفين سواء كانوا يعملون في القطاع الخاص أو العام في يوم 27 من الشهر الميلادي، مع العلم أن ذلك اليوم إذا جاء يوم جمعة، فيجب أن تقوم المؤسسات بصرف القبض في يوم الخميس، وإذا كان التاريخ يوم سبت، فيتم تأخير يوم صرف القبض إلى يوم الأحد، وذلك القرار يتم تطبيقه على كافة مدن المملكة العربية السعودية، وذلك ما علمناه خلال التعرف على قيمة متوسط رواتب السعوديين.

متوسط رواتب السعوديين يختلف من شخص لآخر تبعًا للمؤسسة الذي يعمل بها إلى جانب كونه مواطن أم مغترب أم أجنبي، لذا لا يمكن الجزم بأن هناك متوسط ثابت.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.