ترتيب أفضل البنوك السعودية 2021

ترتيب أفضل البنوك في السعودية من حيث المميزات يساعد بشكل كبير العديد من المواطنين في تسهيل المعاملات اليومية والإجراءات اللازمة والضرورية لهم، حيث إنه يحق للعميل أن يقوم باختيار أفضل بنك له من ضمن العديد من البنوك داخل المملكة العربية السعودية، لذا يقدم لكم موقع صناع المال ترتيب أفضل البنوك في السعودية 2021 بشكل مفصل وذلك من خلال السطور القادمة.

ستجد في هذا الموضوع..

ترتيب أفضل البنوك في السعودية 2021

ترتيب أفضل البنوك في السعودية 2021

تضم المملكة العربية السعودية حوالي 30 بنك على مستوى البلاد، تختلف من حيث المميزات التي تقدمها إدارة كل بنك، وذلك من حيث سهولة الإجراءات والعروض والإغراءات التي يقدمها كل بنك ليجذب أكبر عدد من العملاء، ويتمثل ترتيب أفضل البنوك في السعودية 2021 فيما يلي:

اقرأ أيضًا: دليل البنوك السعودية كامل

أولًا: البنك الأهلي التجاري السعودي

يعد البنك الأهلي التجاري السعودي من حيث ترتيب أفضل البنوك في السعودية 2021 أفضلهم، وذلك لأنه يعتبر من أكبر المؤسسات المالية داخل المملكة العربية السعودية، وهو من أبرز القوى المالية داخل إقليم المملكة العربية السعودية، تم إنشاء البنك الأهلي التجاري السعودي عام 1953م، وهو يعد امتداد لبنكين عريقين وهم (البنك الأهلي التجاري وشركة سامبا المالية).

خصائص البنك الأهلي التجاري السعودي

يتميز البنك الأهلي التجاري ببعض الخصائص التي تجعله من ضمن ترتيب أفضل البنوك في السعودية 2021، وقد تتمثل فيما يلي:

  • يلعب دور أساسي في عمليات التحول الاقتصادي للمملكة العربية السعودية، بغرض أن يتم إحداث نقلة نوعية في القطاعات المصرفية داخل المملكة العربية السعودية.
  • يمتلك القدرة المالية التمويلية الضخمة التي تجعله أفضل بنك ومؤسسة تمويل من حيث ترتيب أفضل البنوك في السعودية 2021.
  • يساعد افي استجابة الطموحات المختلفة للمشروعات المستقبلية لرؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030.
  • يتميز بتقديمه العديد التجارب الجديدة لتحقيق نطاق واسع من الأعمال والخدمات المميزة.
  • يدعم أحدث التقنيات والتحديثات المتطورة وفقًا إلى الشروط والمعايير والممارسات على مستوى العالم.
  • يتمتع البنك الأهلي بامتلاكه ميزانية قوية ونموذج من الأعمال قوي وسيولة كبيرة.
  • يساعد بشكل كبير في تسهيل أعمال التجارة وتعزيز التعاملات المالية والنقدية من وإلى المملكة العربية السعودية عن طريق الأسواق العالمية والمحلية والإقليمية.
  • يقوم البنك الأهلي بتوفير العديد من الحلول الرقمية لعملائه، بالإضافة إلى تملك المنتجات السكنية للمواطنين السعوديين.
  • يدعم العديد من المنشآت الصغيرة والمتناهية في الصغر والمتوسطة.
  • يقدم أفضل الأعمال حتى يكون أفضل شريك يقدم الثقة والدعم اللازم للعديد من الصفقات والمشروعات الضخمة داخل المملكة العربية السعودية.
  • كما أنه يقدم أكبر قاعدة من المنتجات المصرفية التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية في جميع القطاعات داخل المملكة.
  • يعد من أكبر البنوك التي تقوم بأعمال الخزينة والنشاطات في الأسواق المالية.
  • يمتلك البنك شركتي (الأهلي المالية وسامبا للأصول وإدارة الاستثمار) ويقدمان أكبر خدمات مصرفية ووساطة وخدمات استثمارية في المملكة العربية السعودية.
  • ينتشر البنك الأهلي التجاري السعودي في الشرق الأوسط وجنوب آسيا وتركيا، مما تجعله يتمتع بشعبية وتواجد قوي داخل الأسواق العالمية.
  • يقدم العديد من الوظائف وتعد من أهم الأهداف الاستراتيجية للبنك الأهلي السعودي.
  • يقوم بتقديم الدعم للعديد من الأنشطة الاجتماعية في المجتمع السعودي وذلك لأن المسئولية الاجتماعية تعد من ضمن أولويات البنك.

ثانيًا: بنك المصرف الراجحي

يعد بنك المصرف الراجحي من أفضل البنوك من حيث ترتيب أفضل البنوك في السعودية 2021، حيث إنه يعد من أكبر الشركات المالية داخل المملكة العربية السعودية، حيث إنه تم تأسيس بنك الراجحي عام 1987م، وتم تأسيسه كشركة مساهمة داخل المملكة العربية السعودية عام 1988م.

يعد بنك الراجحي من البنوك الإسلامية والذي يمتلك شبكة موزعة على نطاق واسع للعديد من مناطق المملكة السعودية، حيث إنه يحتوي على أكثر من 570 فرع، أكثر من حوالي 152 فرع مخصص للتعاملات النسائية فقط، ويمتلك حوالي 4.794 جهاز يستخدم في الصرف الآلي على مستوى المملكة وذلك ليقدم الخدمة المميزة لأكبر عدد من العملاء داخل جميع مناطق المملكة السعودية.

اقرأ أيضًا: افضل حساب ادخار في البنوك السعودية

الخدمات التي يقدمها بنك الراجحي للعملاء

يقدم بنك مصرف الراجحي العديد من الخدمات المتنوعة للعملاء في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية والتي تجعله يصنف من ضمن ترتيب أفضل البنوك في السعودية 2021، وذلك يتم عن طريق التعامل من حيث الموقع الإلكتروني أو عن طريق زيارة أحد فروع البنك القريبة، وتتمثل الخدمات التي يقدمها بنك الراجحي فيما يلي:

الخدمات الشخصية

يقوم البنك بتقديم العديد من الخدمات الشخصية للأفراد والتي تتمثل فيما يلي:

  • فتح حساب شخصي للفرد، وتتنوع الحسابات الشخصية في مصرف الراجحي من حيث (الحساب الجاري أو حساب الراتب أو حساب التميز).
  • يقدم بنك الراجحي خدمة التمويل الشخصي من ضمن شروط ومعايير الشريعة الإسلامية والتي تقوم بتلبية احتياجات العملاء المختلفة، وذلك مع مراعاة التأكد من تحقيق جميع الشروط الضرورية لذلك.
  • يقدم البنك للعملاء خدمة تمويل السيارات والتي يتم من خلال شراء سيارة مع عدم الحاجة إلى دفع مبلغ مالي كدفعة أولى للسيارة أو تحويل الراتب الشخصي إلى البنك، حيث إن يتم ذلك عن طريق توفير بعض الشروط اللازمة في العميل للحصول على هذا التمويل.
  • يقدم للعملاء إمكانية استخراج بطاقات الائتمان وذلك من ضمن عدة أنواع مختلفة من هذه البطاقات المختلفة قد تتمثل في (بطاقة فيزا مسبقة الدفع، بطاقة فيزا الكلاسيكية، بطاقة فيزا الذهبية، بطاقة فيزا بلاتينية).
  • يقوم البنك بتقديم بعض الخطوات الأخرى إلى الأفراد والتي قد تتمثل في (صناديق الأمانات، والحوالات الخارجية، وصرف العملات الأجنبية، والخدمة المباشرة للأفراد)

خدمات الأعمال

يقوم البنك الراجحي بتقديم العديد من الخدمات المميزة للشركات والأعمال، والتي قد تتمثل فيما يلي:

  • يقدم بنك الراجحي بعض خدمات التمويل التجاري والتي قد تتمثل في (تحصيل وثائق الاستيراد والتصدير، وخطابات الضمان، وخطابات الاعتماد).
  • يقوم بتقديم بعض الخدمات في إدارة النقد والتي قد تتضمن ما يلي (خدمات تحويل الرواتب، خدمة الشركات بشكل مباشر، خدمة نقل الأموال).

خدمات الخزينة

أحد أهم الخدمات التي يقدمها بنك الراجحي وذلك من أجل إدارة العديد من الأموال الفائضة، وتشغيلها من أجل أن يتم توفير الدعم المالي والسيولة اللازمة لتلبية الطلبات واحتياجات السوق المالي بشكل يومي.

اقرأ أيضًا: طريقة وشروط فتح حساب في بنك الراجحي

خدمات مصرف الراجحي لمنتجات الشركات

يقوم بنك مصرف الراجحي بتقديم بعض المنتجات التي قد تحتاجها الشركات والتي قد تتمثل فيما يلي:

1- عملية البيع الآجل

تتمثل عملية البيع الآجل في عدة تسهيلات يقدمها بنك الراجحي عن طريق بيع عدد من السلع والمنتجات إلى العميل، ثم يقوم العميل بتعيين بنك الراجحي وكيل على بيع تلك المنتجات في الأسواق، بعد ذلك يقوم البنك بوضع أرباح بيع المنتجات والسلع داخل حساب العميل.

2- عملية المرابحة

تتم هذه العملية عن طريق شراء بعض المنتجات والسلع عن طريق بنك الراجحي من خلال دفع مبلغ معين من المال، بعد ذلك يتم شراء هذه المنتجات والسلع عن طريق دفع مبلغ مالي معين على هيئة الدفع المؤجل.

3- عملية المشاركة

تتم هذه العملية عن طريق مشاركة البنك للعميل في شراء بعض المنتجات والسلع المعينة وذلك في حالة عدم توفر الدعم المالي مع العميل، وعند وصول المنتجات والسلع يتم الاختيار ما بين ثلاث احتمالات وهم:

  • يقوم البنك ببيع حصته إلى العميل.
  • يقوم العميل ببيع حصته من المال إلى البنك.
  • يتم بيع الحصتين داخل الأسواق ويتم حصول كل طرف على الأموال الخاصة به.

4- عملية الاستصناع

يتم في هذه العملية تقديم الدعم المالي وتمويل المشروعات المختلفة من قبل بنك الراجحي، وتتمثل هذه المشروعات في (المشروعات العقارية وبناء المصانع)، وذلك بناءً على المواصفات والشروط الخاصة التي يطلبها العميل، وعند الانتهاء من المشروعات يتم تسليمها إلى العميل مقابل الدفع المؤجل.

ثالثًا: بنك الرياض السعودي

يعد بنك الرياض أحد أكبر المؤسسات المالية داخل المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، حيث إنه تم إنشاءه عام 1957م، ويبلغ رأس ماله حوالي 30 مليار ريال سعودي، ويتميز بنك الرياض بمجموعة من الخصائص والخدمات التي تجعله من ضمن ترتيب أفضل البنوك في السعودية 2021 وذلك كما يلي:

  • يقدم العديد من الخدمات المتكاملة والمنتجات المصرفية وفقًا لشروط الشريعة الإسلامية التقليدية لجميع عملائه من المواطنين والشركات والمؤسسات المالية المختلفة.
  • يحتوي على قاعدة رأسمالية قوية تقوم بدور هام ومميز في مجالات التمويل والدعم المالي.
  • اشترك في العديد من تقديم خدمات الدعم المالي المشترك في مختلف القطاعات العاملة المتنوعة والتي قد تتمثل في صناعات النفط والبتروكيماويات والغاز، بالإضافة إلى العديد من مشروعات البنية التحتية داخل المملكة العربية السعودية.
  • يحقق نسبة مواطنة قد تصل إلى حوالي 94% وهي تعد النسبة الأعلى من ضمن نسب المنشآت المالية التي تعمل داخل السوق السعودي، وذلك لأنه يبلغ عدد موظفين البنك أكثر من 5900 موظف وموظفة.
  • يعتمد على عدد كبير من الفروع في تقديم الخدمات المختلفة إلى العملاء، حيث إنه يبلغ عدد فروع البنك حوالي 308 فرع منفصل، وأكثر من 2542 جهاز صرف المبالغ المالية، ويضم حوالي 53580 جهاز نقاط البيع، بالإضافة إلى ذلك يضم قاعدة عملاء كبيرة بين البنوك السعودية.
  • يقوم بتلبية خدمات عملائه واحتياجاتهم المالية خارج المملكة العربية السعودية، وذلك لأنه يمتلك فرع في لندن وفي ولاية هيوستن في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى مكتب تمثيلي في بلاد سنغافورة، وذلك من أجل القيام بخدمات والمصالح المالية للعملاء في أماكن تواجدهم حول العالم.
  • يسهل بنك الرياض السعودي الخدمات على العملاء من خلال تقديم الخدمات الإلكترونية الحديثة والتي تتمثل في (تطبيقات الإنترنت والأجهزة الذكية للأفراد والشركات)، كما أنه يحرص على تطوير تلك الخدمات بشكل مستمر من أجل تسهيل تنفيذ العمليات المالية المختلفة للعملاء في أي مكان.

رابعًا: البنك السعودي الفرنسي

يعد البنك السعودي الفرنسي من ضمن ترتيب أفضل البنوك في السعودية 2021، وهو تم تأسيسه في 4 يونيو 1977م، على هيئة شركة مساهمة مالية سعودية ومقرها الرئيسي يقع داخل مدينة الرياض.

يقوم البنك السعودي الفرنسي بعمل شراكة استراتيجية مع كريدي أجريكول وهو بنك التمويل والاستثمار، حيث إنه يمتلك حوالي 14.91% من رأس مال البنك السعودي الفرنسي، ويعد البنك السعودي الفرنسي أحد أهم الأعضاء البارزين والمهمين داخل مجموعة كريدي أجريكول.

يعد بنك كريدي أجريكول أول بنك تمويل واستثمار يتم تأسيسه في فرنسا، وأصبح واحد من أهم سبعة بنوك على مستوى العالم داخل منطقة اليورو وذلك من حيث الحجم الإجمالي لحقوق المساهمين.

يمتلك البنك السعودي الفرنسي بجانب الفرع الرئيسي له في مدينة الرياض، ثلاث إدارات إقليمية داخل كلٍ من (جدة والرياض والخبر)، ويمتلك عدة فرع وفقًا لإحصائيات عام 2018، حيث إنه لديه حوالي 83 فرع، وحوالي 18 فرع للتعاملات النسائية فقط، بالإضافة إلى امتلاكه حوالي 556 جاهز صرف المبالغ المالية، كما أنه يحتوي على حوالي 18025 جاهز لنقاط البيع في جميع أنحاء مدن السعودية.

جوائر البنك السعودي الفرنسي

حصل البنك السعودي الفرنسي على العديد من الجوائز المختلفة والتي قد تتمثل فيما يلي:

  • في عام 2015م، حصل على جائزة أفضل بنك داخل المملكة العربية السعودية.
  • في عام 2016م حصل البنك السعودي الفرنسي على العديد من الجوائز المختلفة والتي من ضمنها (أفضل بنك لحسابات الشركات، أفضل بنك للخدمات المصرفية الإلكترونية، أفضل بنك يقوم بخدمة عملاء الشركات، وجائزة الأفضل تطورًا لخدمات الأفراد).
  • خلال عام 2017م حصل البنك على الكثير من الجوائز المختلفة والتي قد تتمثل فيما يلي: (أفضل فروع للسيدات، أفضل مبيعات تساعد في حلول التجارة والتمويل، أفضل بنك في إدارة الثروات، أفضل إدارة للشؤون الوظيفية والمواهب، أفضل لبنك لفتح حسابات الشركات، أفضل منتج جديد).

اقرأ أيضًا: البنك السعودي الفرنسي وخدماته

مميزات البنك السعودي الفرنسي

يقوم البنك السعودي الفرنسي بتقديم بعض الخدمات والمميزات لعملائه والتي تتمثل فيما يلي:

  • يوفر العديد من صناديق الأمانات إلى العملاء.
  • يمكن العملاء من الحصول على دفتر شيكات شخصي.
  • يمكن الحصول على أكثر من بطاقة، ويمكن أن يتم استخدامها على أكثر من جهاز صرف آلي، ويمكن استخدامها لسداد قيمة العديد من المشتريات التجارية داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.
  • يقوم البنك بإصدار كشف حساب دوري كل شهر لتوضيح جميع عمليات وحركات الحساب باستخدام اللغتين العربية والإنجليزية.
  • يسهل الخدمات على العملاء من خلال إجراء العديد من المعاملات المصرفية الإلكترونية مثل سداد المبالغ المالية أو تحويل المبالغ المالية المحلي والدولي.
  • يقوم البنك بتنفيذ عمليات الأوامر المستديمة.
  • يقدم حوالي 50% خصم على رسوم التعاملات والخدمات البنكية مثل (تحويل الأموال، وصناديق الأمانات، ودفاتر الشيكات).
  • يقدم البنك السعودي الفرنسي الحصول على البطاقات الائتمانية بدون دفع رسوم إدارية.

خامسًا: بنك ساب السعودي البريطاني

تم إنشاء بنك ساب السعودي عام 1978م، كشركة مساهمة مالية سعودية، وأصبح من أفضل المصارف المالية السعودية حيث إنه قد صنف من ضمن ترتيب أفضل البنوك في السعودية 2021.

يمثل بنك ساب السعودي مجموعة شركات أتش أس بي سي العالمية داخل المملكة العربية السعودية، حيث إنه يمتلك مجموعة الشركات بنسبة حوالي 40% ويمتلك المستثمرين السعوديين نسبة حوالي 60%، وهو يتولى إدارة الأنشطة والخدمات المالية والمصرفية البريطانية في الشرق الأوسط.

في عام 2019م، تم الدمج بشكل قانوني ورسمي بين بنك ساب البريطاني السعودي والبنك الأول، وبذلك أصبح البنكان يعملون داخل كيان واحد بشكل قانوني، وخلال عام 2014م تم الاندماج التاريخي بين البنكين وذلك من حيث دمج جميع الخدمات والمنتجات لجميع عملاء البنكين معًا.

يبلغ عدد فروع بنك ساب السعودي حوالي 99 فرع يضم 18 فرع خاص بالتعاملات النسائية فقط، بالإضافة إلى أنه يحقق نسبة المواطنة السعودية بنسبة حوالي 89.9% وذلك لأنه يبلغ عدد موظفين بنك ساب حوالي 3314 موظف وموظفة.

خدمات ومميزات بنك ساب السعودي البريطاني

يقدم بنك ساب العديد من الخدمات والمميزات التي تجعله مميز عن غيره من البنوك السعودية إلى مختلف عملائه، والتي قد تتمثل فيما يلي:

  • يقدم البنك مجموعة خدمات مصرفية متكاملة إلى عملائه لتسهيل تنفيذ العمليات المصرفية والتي تتمثل في (الخدمات الشخصية والخدمات التجارية وخدمات الشركات المختلفة وخدمات مصرفية خاصة وخدمات استثمارية وخدمات خزينة وخدمات إلكترونية وخدمات الهاتف وخدمات الإنترنت).
  • يتم استخدام حوالي 18 مليون مؤسسة مالية وتجارية داخل المملكة السعودية وخارجها لبطاقة الفيزا والماستر كارد وبطاقات الائتمان لبنك ساب.
  • كما أنه يوفر حوالي 350,000 جهاز آلي لصرف العمليات الإلكترونية داخل المملكة السعودية وخارجها.
  • يوفر التعاملات المصرفية عن طريق الهاتف والإنترنت بطريقة مريحة وآمنة لجميع العملاء والأفراد والشركات.
  • حصل بنك ساب على العديد من الجوائز وشهادات الإنجاز المختلفة التي تجعله من أفضل البنوك داخل المملكة العربية السعودية.

سادسًا: البنك العربي الوطني السعودي

تم تأسيس البنك العربي الوطني السعودي عام 1979م كشركة مساهمة مالية سعودية وذلك من خلال الاستحواذ على جميع فروع البنك العربي المحدود في ذلك الوقت داخل المملكة العربية السعودية، وأصبح الآن البنك العربي الوطني من ضمن ترتيب أفضل البنوك في السعودية 2021 وفي الشرق الأوسط بشكل عام.

المقر الرئيسي للبنك يوجد داخل الرياض، ويمتلك إدارتين إقليميتين داخل مدينتي جدة والخبر، بالإضافة إلى أنه يمتلك فرع في مدينة لندن وذلك من أجل تسهيل المعاملات البنكية والمصرفية لجميع عملائه حول العالم، ويعمل البنك العربي الوطني تحت مبدأ وشعار “نعم الصديق” وهو يقوم بتحقيق هذا الشعار بشكل ملموس على مدار 35 عام.

اقرأ أيضًا: البنك العربي الوطني السعودي الخدمات الإلكترونية

خدمات ومميزات البنك العربي الوطني السعودي

يقدم البنك العربي الوطني السعودي الكثير من الخدمات والمميزات التي تجعله مميز عن غيره من البنوك داخل المملكة العربية السعودية، والتي قد تتمثل فيما يلي:

  • يقوم البنك العربي بتقديم العديد من الخدمات المصرفية الاستثمارية والتجارية المتكاملة، وذلك بالإضافة إلى تقديمه الخدمات التي تتخصص في شراء المعدات ثقيلة الوزن وتمويل الوحدات السكنية.
  • يضم البنك العربي الوطني حوالي 2 مليون عميل ويقوم بتلبية كافة الاحتياجات المالية الخاصة لهم.
  • يمتلك البنك العربي الوطني حوالي 311 منفذ للبيع يتضمن 155 فرع للتعاملات الذكورية فقط، 48 فرع للتعاملات النسائية فقط، وحوالي 94 مركز للقيام بالتحولات الفورية، و14 مركز للبيع، كما أنه يمتلك حوالي 1200 جاهز صراف آلي، وحوالي 11,000 جهاز نقاط للبيع.
  • يقدم البنك العربي العديد من الخدمات المصرفية من خلال استخدام الإنترنت والتطبيقات عبر الأجهزة التكنولوجية الحديثة.
  • يمتلك البنك العربي “شركة العربي الوطني” حيث إنه يمتلك نسبة 62.5% من نسبة الشركة وهي تهدف إلى وهي تهدف إلى تأجير وتمويل المعدات الثقيلة في الوزن.
  • يمتلك البنك العربي الوطني حوالي 40% من نسبة “الشركة السعودية لتمويل الوحدات السكنية” وتهدف الشركة إلى تلبية الطلبات المتقدمة لتمويل الوحدات السكنية.
  • يقدم البنك العربي خدمات (القروض السكنية وقروض السيارات والحسابات الجارية وبطاقات الائتمان) إلى جميع العملاء داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

سابعًا: البنك الأول السعودي

تم تأسيس البنك الأول في المملكة العربية السعودية عام 1926م، كشركة مساهمة مالية سعودية وكان يطلق عليها “البنك السعودي الهولندي”، وعمل البنك على تقديم كافة الخدمات وتوفير العديد من المنتجات المصرفية المختلفة للعديد من العملاء داخل المملكة مما جعله من ضمن ترتيب أفضل البنوك في السعودية 2021.

يمتلك البنك الأول السعودي حوالي 51 فرع داخل دميع مناطق المملكة العربية السعودية والذي يتضمن حوالي 16 فرع فقط مخصص للتعاملات النسائية، كما أنه يمتلك حوالي 502 جهاز آلي للتعاملات المصرفية.

خدمات البنك الأول السعودي

يقدم البنك الأول العديد من الخدمات وتوفير التعاملات المالية وفقًا لشروط ومعايير الشريعة الإسلامية في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية والتي تتمثل فيما يلي:

1- الخدمات المالية للشركات

يقوم البنك الأول بتحديد جزئين في المجموعات المالية للعديد من الشركات التي ترغب في تركيز العلاقات مع العملاء الأساسيين، لذلك فهو يقدم الخدمات المالية للشركات مع الشركة المتوسطة.

2- الخدمات المالية للعملاء الأفراد

يقوم البنك بتوطيد العلاقات المصرفية مع العملاء الأفراد وعملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة وذلك عن طريق الجمع بين تقديم الخدمات المصرفية بكفاءة وفاعلية كبيرة وتطوير المنتجات والآليات المستخدمة.

مميزات البنك الأول السعودي

يحتوي البنك الأول السعودي على بعض المميزات التي تجعله أفضل البنوك داخل المملكة السعودية، ومن ضمن المميزات ما يلي:

  • يقدم البنك العديد من الخدمات للعملاء عن طريق استخدام الإنترنت والهواتف الذكية وأجهزة الصراف الآلي وذلك من أجل تسهيل تنفيذ العديد من العمليات المصرفية بطريقة آمنة.
  • يمتلك دور أساسي ورئيس في توفير العديد من فرص العمل للأفراد داخل المملكة.
  • يقوم البنك بتقديم الدعم والتشجيع للابتكار للعديد من الشركات الاستثمارية المختلفة والمؤسسات التعليمية داخل جميع مناطق المملكة العربية السعودية.
  • يقوم البنك الأول بدور رئيسي مع شركة مايكروسوفت العربية التي تساعد الشباب على ابتكار العديد من البرامج المختلفة مما يساهم في تقديم الدعم التكنولوجي الحديث للمملكة العربية السعودية.

ثامنًا: مصرف الإنماء السعودي

يعد مصرف الإنماء بنك سعودي يصنف من ضمن ترتيب أفضل البنوك في السعودية 2021، حيث إنه تم إنشاء هذا البنك عام 2006 وبدأ في ممارسة عمله بشكل طبيعي خلال عام 2008، وهو يقوم بتوفير العديد من الخدمات المصرفية والاستثمارية داخل المملكة العربية السعودية، ويتمثل المقر الرئيسي له داخل مدينة الرياض.

خدمات ومميزات مصرف الإنماء السعودي

تتمثل الخدمات التي يقدمها مصرف الإنماء إلى العملاء في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية فيما يلي:

  • يقوم البنك بفتح الحسابات البنكية بشكل مجاني بدون دفع رسوم.
  • يقدم البنك الخدمات المصرفية والمالية عن طريق استخدام الإنترنت والأجهزة التكنولوجية الحديثة، مما يتيح للعميل أن يقوم بفتح الحساب ومتابعة باقي التعاملات المصرفية من خلال موقع مصرف الإنماء، كما أنه قادر على القيام بعمليات السحب والإيداع للحساب من خلال استخدام الموقع.
  • يقوم بإصدار كشف حساب بشكل دوري ومستمر للعميل مما يوضح للعميل معرفة الحركة في الحساب الخاص به.
  • يوفر مصرف الإنماء الكثير من الفوائد المادية العائدة على العملاء وذلك من خلال شهادات الاستثمار التي يتم توزيعها بشكل شهري.

اقرأ أيضًا: أنواع الحسابات في بنك الإنماء

تاسعًا: البنك السعودي للاستثمار (Saib)

تم تأسيس البنك السعودي للاستثمار عام 1976م، ويمتلك من قبل بعض المستثمرين داخل المملكة العربية السعودية (المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والمؤسسة العامة للتقاعد، والبنك السعودي للاستثمار)، ويمتلك البنك العديد من المجموعات المختلفة للاستثمار والمشتركة داخل المملكة والتي تتمثل في (أمريكان إكسبرس، ومجموعة أوريكس السعودية للتمويل والتأجير، وأملاك العالمية للتمويل العقاري، مجموعة الوسيط الاستثماري ساما).

خدمات البنك السعودي للاستثمار (Saib)

يقدم البنك السعودي للاستثمار العديد من الخدمات المختلفة في العديد من المجالات داخل المملكة العربية السعودية، ومن ضمن الخدمات ما يلي:

  • يتيح إمكانية فتح الحسابات البنكية الشخصية والتي تتمثل في (حسابات الراتب، حساب الأصالة الجاري، حساب السداد، الودائع الآجل، وديعة المرابحة).
  • يقدم إمكانية التمويل الشخصي للعملاء وذلك من خلال تقديم خدمات (تمويل أرزاق، تمويل مرابحة السيارات، التمويل الشخصي للمتقاعدين، التمويل الشخصي للمقيمين، سداد المديونية، وخدمة التمويل التنفيذي).
  • يقدم البنك العديد من الخدمات البنكية الإلكترونية والتي تتمثل في (الإنترنت البنكي والهاتف البنكي، أجهزة الصرف والإيداع، تطبيقات البنك السعودي، وتطبيق فلكس ترانسفير للتحويل الدولي).
  • يتيح إمكانية استخدام العديد من البطاقات الائتمانية المختلفة والمتنوعة لتسهيل الخدمات للعملاء (بطاقة السفر، بطاقة التسوق، بطاقة الفيزا الفضية، بطاقة الفيزا الذهبية، بطاقة ماستر كارد الكلاسيكية).
  • يقدم العديد من الخدمات المالية للشركات في أنحاء المملكة وتتمثل في (توفير القروض المجمعة، تمويل رأس المال للشركة، خدمات دفع الرواتب، خدمات تمويل المشروعات والعقود).
  • يقدم البنك السعودي الاستثماري الدعم للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ويعمل على تقديم التمويل التجاري لها.
  • حصل البنك على العديد من الجوائز المختلفة على مدار سنين طوال مما جعله يصنف من ضمن ترتيب أفضل البنوك في السعودية 2021.

اقرأ أيضًا: أفضل البنوك الأجنبية في السعودية

عرضنا عليكم ترتيب أفضل البنوك في السعودية 2021، مع الشرح التفصيلي للمعلومات العامة عن الإنشاء والتأسيس والخدمات والمميزات التي يقدمها كل بنك والتي تميزه عن البنك الآخر، حتى نضمن للعميل أن يقوم باختيار البنك المناسب له في التعاملات المصرفية داخل المملكة العربية السعودية، ونتمنى بذلك أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.