الارباح المحتجزة دائن ام مدين

الارباح المحتجزة دائن ام مدين؟ وما هي المعالجة الحسابية للأرباح؟ الأرباح والخسائر يوجد بينهم فرق كبير وطرق حسابهم مختلفة، ولكنهما بشكلٍ عام الأُسس التي يقوم عليها علم المُحاسبة ككل، لذلك سنتحدث عن الأرباح المحتجزة من خلال موقع صناع المال.

الارباح المحتجزة دائن ام مدين

الأرباح المحتجزة بطبيعتها وفقًا لعلوم المُحاسبة والاقتصاد دائنة، ويرجع السبب وراء ذلك إلى كونها إيراد، وفي حال ما حققت الشركة ربحًا أكبر فإنها تبقى دائنة.

أما في حال ما بدأت في الخسارة ينتقل حساب الأرباح المُحتجزة إلى الشق المدين من الميزانية، وذلك كما هو الحال مع كافة البنود الدائنة والمدينة، إن زادت تبقى على حالها، وإن قلت تتحول إلى عكس ذلك.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب الأرباح والخسائر لمحل تجارى

الفرق بين الأرباح المرحلة والأرباح المحتجزة

لا يوجد فرق بين هذين النوعين من الأرباح لأنهما يشيران إلى تكلفة الربح والخسائر في الفترات المحددة، ولكن تلك الأرباح لا يتم توزيعها على المساهمين سواء في المؤسسة أو الشركة أو غيرهم.

فيتم ترحيلهم لفترات لاحقة مع الأرباح الأخرى، وهذا يقام بهدف التوسع أو في حالات عدم توافر السيولة لدى المؤسسة، مع العلم أن هذا النوع من الأرباح تعمل الشركة على استخدامه في سداد ما عليها من ديونٍ والتزامات.

طرق توزيع الأرباح والخسائر

توجد العديد من الطرق التي يعتمد عليها الشركاء في توزيع الأرباح والخسائر على المساهمين، وتلك الطريقة يجب أن يتم تسجيلها في العقد الذي يتم توقيع بين المساهمين والشركة، ومن تلك الطرق لتوزيع الأرباح والخسائر ما يلي:

  • يعتمد على توزيع نسبة المساهمين في رأس مال الشركة.
  • يجب الاتفاق أولًا على نسب ثابتة لتوزيعها بين المؤسسة والمساهمين.
  • يتم توزيعها بعد الانتهاء من خصم الرواتب والمكافآت للموظفين في المؤسسة.
  • من الواجب حساب الفوائد على رأس المال بنسب يتم الاتفاق عليها منذ البداية.
  • إذا يتم توزيعها بين الشركاء يجب توزيعها بالتساوي فيما بينهم.

الفائدة من قائمة الربح والخسارة

هذه القائمة لها هدف مهم وهو حساب ومعرفة صافي الدخل للمؤسسة خلال فترة زمنية محددة، وتلك القائمة تعمل على وضع العمليات الحسابية بطريق متسلسلة وبسيطة لمن يقوم بحسابها لكي يقوم بدراسة كل الأرباح، مع إضافة ملاحظاته على بنود تلك القائمة، ولكيلا يقوم بإشغال وقته في دراسة وتدوين أمور بسيطة.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب توزيع أرباح الأسهم

أشكال قائمة الربح والخسارة

يوجد شكلين من هذا من هذه القائمة معروف ويتم استخدامه عن غيرة من القوائم، وخاصة بعدما أجبنا عن سؤال هل الأرباح المحتجزة دائن أم مدين، وهذين الشكلين يأتيان على النحو التالي:

1- الحساب ذو الجانبين

هذين الجانبين هما الأيمن والأيسر حيث يختص كل جانب منهم بجزء من الأرباح المحتجزة، حيث الجزء الأيمن يختص بالمصروفات أي الجزء المدين، بينما الجزء الأيسر يختص بالجزء الدائن وهو حساب الإيرادات، ومن حساب تلك القائمة يظهر لك صافي الدخل مع معرفة الأرباح والخسائر.

2- الشكل التقريري

هذا النموذج يتخذ شكل التقرير حيث يقوم بتقسيمه لحساب وسرد الإيرادات (الأرباح) والمصروفات (الخسائر) خلال فترة محددة من الزمن ثم يقوم بطرح الإيرادات والمصروفات، وعلى إثر ذلك يُمكنه معرفة ما إذا كانت الأرباح المُحتجزة ستظهر في الجانب الدائن أم المدين وفقًا لقائمة الدخل.

مبادئ المحاسبة في قائمة الأرباح والخسائر

المحاسبة هو نوع من أنواع العلوم والتي يوجد لها قواعد ومبادئ يجب معرفتها والسير عليها وفهمها جيدًا لكي تستطيع حساب قائمة الربح والخسارة، ومن تلك المبادئ ما يلي:

1- مبدأ الاستحقاق

إذا قامت أي عملية شراء يجب تسجيلها في الإيرادات أو المصروفات، وهذا يحدث أيضًا بغض النظر عما إذا قُمت بأخذ الأموال في الحال أو في وقتٍ آخر، فمُجرد شراء العميل مُنتج منك خلق استحقاق لتلك الأموال.

مثل إذا قمت بشراء بضائع بمبلغ محدد، ولم تقم بدفع حقها وتم الاتفاق على دفع المبلغ خلال عام، يجب كتابتها من ضمن المصروفات حتى وإن لم يتم إنقاص المبلغ من خزينتك المالية.

اقرأ أيضًا: تعلم أساسيات المحاسبة المالية من الصفر

2- مبدأ المقابلة

هي عملية يجب القيام بها للتأكد من مقابلة الإيرادات لجميع المصروفات، أي تكون قيمة المصروفات المدفوعة متساوية مع قيمة الإيرادات، وأن يتم ذلك في ذات الفترة الزمنية، وتكون تلك الأرباح والخسائر ناتجة من ذات العملية التي تم من خلالها ذلك، وتتمثل في الفرق بين الطرفين.

3- مبدأ الثبات

تلك العملية التي تقوم بحساب هالك رأس المال بسبب عمليات البيع بالتقسيط الثابت أو التقسيط المتناقص، وتلك العملية الحسابية نعني بها مبدأ الثبات أي لا نغير الطريقة التي تتم بها معاملات البيع والشراء.

4- موثوقية وقت الاعتراف بالإيراد

تلك العملية يجب على الموظف أن يقوم بإظهار الإيرادات والمصروفات، حيث لا يتم إضافتها للمعاملات الحسابية التي لا تتفق معها في الفترة الزمنية لتلك العملية، وهذا يُعد عملية تزييف في قائمة الأرباح والخسائر.

طريقة كتابة قائمة الربح والخسارة

يوجد بعض العمليات الحسابية وخطوات التي يجب القيام بها للوصول لنهائي صافي الربح، ومن تلك العمليات ما يلي:

  1. طرح جميع تكلفة المبيعات المباشرة من ناتج صافي الأرباح، وتلك العملية تعطينا مجمل الربح.
  2. للحصول على الناتج النهائي لصافي الربح من النشاط العادي، وهذا يتم عن طريق خصم المصاريف غير مباشرة التي يتم دفعها من التكاليف، مثل فاتورة الماء، الكهرباء وغيرها.
  3. نقوم بطرح صافي الدخل الطبيعي من صافي الدخل غير الطبيعي، ونتيجة تلك العملية هي الوصول لصافي الدخل الذي يخضع للضريبة.
  4. يتم خصم المصاريف الضريبية من صافي الدخل الذي يخضع للضريبة وما ينتج عنه هو ما يحدد الأرباح والخسائر، وإذا كان الناتج إيجابي يكون صافي أرباح، وإذا كان الناتج بالسالب مما يعني وجود خسائر.

تلك الخطوات تتم لحساب التكاليف في خلال السنة، ثم يتم تصفيرها ووضعها من ضمن الأرباح المحتجزة دائن أم مدين.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع

أمثلة عن أرصدة دائنة

يوجد أنواع وأمثلة كثيرة عن الأرصدة الدائنة يجب معرفتها كما ذكرنا الفرق بين الأرباح المحتجزة دائن أم مدين، ومن تلك الأمثلة ما يلي:

  • الإيرادات مثل: (إيراد المبيعات، الإيجارات، الفوائد، الخدمات)
  • الالتزامات مثل: (أوراق الدفع، الأجور والفوائد المستحقة الدفع، ضرائب الدخل المؤجلة، ضرائب الدخل المستحقة الدفع).
  • حقوق الملكية مثل: (الأرباح المحتجزة، حقوق ملكية المساهمين، الأسهم العادية).
  • حسابات المصروفات المقابلة مثل: (البدلات، عوائد المشتريات، خصومات المشتريات).
  • الأصول المعاكسة مثل: (مخصص الحسابات المشكوك فيها، والاستهلاك المتراكم).

يُعد معرفة الارباح المحتجزة دائن ام مدين من الأساسيات التي تُمكن الطُلاب والعاملين في القطاع المُحاسبي من الاطلاع الدائم على ما ينتج من العمل سواء خسائر ليتجنبها في المستقبل، أو أرباح ليعمل على تطويرها.

اترك تعليقا