أسماء جميع مواد تخصص إدارة الأعمال

ما هي أسماء جميع مواد تخصص إدارة الأعمال؟ وما هو عدد السنوات التي يستغرقها الفرد من أجل إنهاء تلك الدراسة؟ حيث إن تخصص إدارة الأعمال أحد التخصصات المهمة في عصرنا الحالي والتي يشتمل على العديد من المقررات الدراسية التي تناسب مختلف الطلاب لذا ومن خلال موقع صناع المال سوف نتناول أسماء جميع مواد تخصص إدارة الأعمال.

أسماء جميع مواد تخصص إدارة الأعمال     

إن قسم إدارة الأعمال يتضمن مجالات عديدة يتم دراستها من خلاله والتي تراعي الفروق الفردية للطلاب والتي قد تكون تلك المقررات إجبارية او اختيارية ومن ضمن أسماء جميع مواد تخصص إدارة الأعمال ما سوف نتناول ذكره في الآتي:

1- مبادئ إدارة الأعمال  

هي أحد المواد التي يتم دراستها في تخصص إدارة الأعمال والتي تحتوي على كل ما له علاقة بالوظائف الإدارية من تنظيم وتخطيط ورقابة وكيفية القيام باتخاذ القرارات.

اقرأ أيضًا: ما هو تخصص إدارة الأعمال ووظائفه

2-الإدارة الاستراتيجية

يشمل ذلك المقرر على أهم الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها في العمل من أجل قيام الأفراد بتحقيق الغاية من إنشاء تلك المؤسسة مما يؤهل الطلاب على القيام بجمع المعلومات وجمعها وذلك حتى يستطيع الطالب فهم طبيعة العمل واحتياجات العملاء وكيفية حل المشكلات التي قد تواجه داخل أحد المؤسسات والتطوير من الاستراتيجيات لضمان مستقبل أفضل للشركة.

3- المحاسبة الإدارية

تساعد الخريج على الدراية بأسس المحاسبة وليس ذلك فقط بل تُعده للعمل كمحاسب في أحد المؤسسات حيث إنها تحتوي على طريقة إعداد التقارير المالية ومعرفة كيفية تحليل الوضع المالي بوجه عام، كما أنه يتم دراسة

4- إدارة المشاريع

إن من ضمن ما يتم تدريسه داخل ذلك المقرر هو سمات المشروعات المختلفة وكيفية القيام بتكوين فريق متعاون داخل العمل يساهم في إنماء المشروع، كما أنه يهتم بكافة عناصر المشروع وأهم الطرق التي تساعد الأفراد الراغبين بإنشاء مشروعات من معرفة الطريقة التي يتم من خلالها اختيار المشروع.

 5- إدارة الأعمال الدولية

إن ذلك المقرر يتناول كافة النظم الحكومية التي من شأنها أن تقوم بالتأثير في الأعمال التي تتم بشكل دولي مع توفير الاستراتيجيات التي تساعد الفرد في الخوض في مثل ذلك النوع من الأعمال.

 6- الأساليب الكمية

يتم معرفة من خلال تلك المادة التي تكون ضمن تخصص إدارة الأعمال العديد من الوسائل التي تساهم في الوصول إلى بعض القرارات التي لها دور كبير في حل مشكلة بعينها مع إمكانية مضاعفة قيمة الأرباح من خلال التحكم في التكاليف التي يتم إنفاقها وهذا ما يساهم بشكل كبير في نقل المؤسسة إلى بعد مختلف عما كانت عليه في السابق.

7- الرياضيات المالية

يمكن من خلال ذلك المقرر معرفة كافة القوانين التي تتعلق بالتعاملات المادية التي يمكن استخدامها في أكثر غالبية البنوك حيث إن تلك القوانين يتم الاستعانة بها في حساب الفوائد وقيم السندات.

اقرأ أيضًا: افضل تخصصات إدارة الأعمال

8- إدارة الإنتاج والعمليات

يتناول ذلك المقرر كل ما له علاقة بالمنتج في طور الإنتاج حيث تهتم بالطريقة التي يتم بها صناعة المنتج وتنظيم كافة العمليات التي تتعلق بالمنتج مثل الوقت والجهد والتكلفة التي يحتاجها حتى تتم عملية الإنتاج بنجاح بالإضافة على ذلك فهي تهتم بدراسة الطلاب كيفية القيام بتحديد المادة الخام التي يتم الاعتماد عليها في عملية الصناعة والعناية بتحسينها بشكل مستمر.

9- إدارة الموارد البشرية

تعد من أهم المواد التي يمكن دراستها حيث إنها توفر لدى الفرد الدراية الكلية الخاصة بالتوظيف داخل المؤسسات والشركات المختلفة حيث إن اختيار المورد البشري المناسب هو ما قد يساهم إما في نجاح المؤسسة أو تعرضها للخسائر ولا تعتمد تلك المادة على تهيئة الفرد على القيام بجذب العاملين إلى العمل وتوفير كافة الاحتياجات المتعلقة بعملهم داخل المؤسسة فقط.

بل أيضًا تعتني بكل ما له علاقة به داخل منظومة العمل من وضع كل عامل حسب قدراته في الموضع الذي يحقق أكبر إنتاجية بالإضافة إلى ذلك فإن قسم مثل قسم الموارد البشرية يكون لديه كافة الصلاحيات في إعطاء الترقية للمستحقين وصرف المكافآت والخصومات وتقييم أداء العاملين بوجه عام.

أحد أهم الأمور التي يمكن تعلمها من ذلك المقرر هو إثبات ان أصحاب الكفاءات والقدرات المميزة يكون لهم الأولوية في التوظيف مما يجعل الطلاب يضعون تلك النقطة نصب أعينهم والعمل على تطوير أنفسهم.

10- السلوك التنظيمي

إن هذا المحتوي يساعد الطلاب على معرفة سلوكيات الأفراد العاملين داخل أحد المنظومات حيث يقوم ذلك المقرر بالإحاطة بكل ما له علاقة بسلوك الأفراد بمفردهم وسلوكهم داخل التجمعات المختلفة، كما أنها تحتوي على أهم أخلاقيات واتجاهات العمل.

11- الإحصاء التطبيقي.

أحد أهم المواد التي تهيئ الطلاب على القيام بتحليل قواعد البيانات وجعل المعلومات تبدو بشكل أبسط وعلى الرغم أنه حتى يتم تحقيق أكبر استفادة من ذاك المقرر لابد أن يتم تطبيقه بشكل عملي على برامج الحاسوب إلا أن هناك الكثير من الجامعات تتم بإعطاء ذلك المقرر بشكل نظري.

12-  التسويق.

تعد طريقة التسويق هي ما تحدد نسبة بيع المنتج في السوق فكلما كانت طريقة الترويج جيدة كلما ساهم ذلك بإقبال العملاء على ذلك المنتج وتحقيق أقصى قيمة للربح والعكس صحيح ولذلك فإن تلك المادة تساهم في توعية الطالب بأهمية التسويق وكيفية الترويج للمنتجات بشكل ناجح حيث إنه لا يمكن الاستغناء عن مثل تلك المادة.

التي تؤهل طلابها من الدراية بشكل كلي بحاجات السوق وكيفية القيام بتطوير المنتجات المختلفة وقد يتم دراسة ذلك المقرر لأكثر من مرة وهذا ما يقوم بتحديده من قبل الجامعة وعى ما تجعل الطالب بفهم العلاقة بين البيع وبين حاجة العملاء.

13- ريادة الأعمال.

إن تلك المادة الدراسية تجعل الطلاب قادرين على إنتاج فكرة مشروع ما وعملة دراسة جدوى لذلك المشروع وهل سوف يحقق تنفيذ ذلك المشروع ربح أم لا، كما أنها تتضمن أبرز الصفات التي يجب أن يتمتع بها رائد الأعمال وهذا ما يحدد نجاح المشرع من فشله.

على العموم فإن مثل تلك المواد تساعد الطلاب على التفكير خارج الصندوق بعيدًا عن الأفكار التقليدي فتلك المادة تعتمد بشكل كبير على مدى إبداع الطلاب، كما أن ما يجعل ذلك المقرر ضروري في ظل ذلك الوقت الذي نعيش فيه هو أنه يقوم بتحسين المستوى المعيشي للأفراد وكلما تحسن مستوى المعيشة ساهم ذلك في نمو الاقتصاد.

 14- الاقتصاد

هي أحد المواد التي تتواجد بشكل متكرر في كل فصل دراسي تقريبًا والتي تهتم بعلم الاقتصاد بوجه عام والمبادئ التي يعتمد عليها ومتى نشأ علم الاقتصاد.

اقرأ أيضًا: أفضل تخصص في الهندسة الكهربائية

15- الرياضيات

قد تكون من المقررات التي تعمل على مراجعة أهم العلاقات الرياضية التي تم دراسته خلال المرحلة الثانوية، كما أنها تعد من أبسط المواد الدراسية نظرًا لأنه لا يتم تشتمل لا على تكامل ولا اشتقاق وقد يتم تحديد إدراج ذلك ضمن المقرر من عدم إدراجه من قبل إدارة الجامعة.

16- الإدارة المالية

تعد من أهم المقررات التي يتم تدريسها لطالب تخصص إدارة الأعمال حيث إنها تهتم بالتمويل والأسس الذي يتم تحديد على أساسها ذلك التمويل ودراسة السوق من الناحية المالية.

17- إدارة الجودة الشاملة

تهتم تلك المادة بدراسة كيفية العيوب التي تنتج خلال عملية التصنيع وكيفية تجنب ذلك بشتى الطرق والذي يؤثر ذلك في مدى رضا العميل حيث كلما قلت الأخطاء التي تنتج في التصنيع كلما ساهم ذلك في إرضاء العميل مما يجعل لذلك المقرر دور كبير في تحسين عملية الإنتاج   فذلك المقرر يركز على العميل بشكل واضح.

18- القانون التجاري

تعد تلك المادة هي جزء من أجزاء القانون حيث إنها تشتمل على أهم الفروق بين كل من القانونين المدني والتجاري بالإضافة إلى السمات التي يتمتع بها التاجر الناجح في عمله وبعد دراسة تلك المادة يكون الطالب قادر على التمييز بين مختلف المؤسسات التجارية وأبرز الاختلافات بينه وبين المؤسسات المدنية.

19- مدخل إلى علم القانون

يتعرف الطالب من خلال ذلك المقرر على الفرق بين القانون العام والخاص وأهم المبادئ القانونية وذلك المقرر يمكننا تعرفنا عليه بشكل تفصيلي من خلال العلم بأسماء جميع مواد تخصص إدارة الأعمال.

اقرأ أيضًا: مستقبل تخصص تقنية المعلومات

20- منهجية البحث العلمي

يشمل ذلك المقرر الطريقة التي يمكن اتباعها من أجل تحقيق البحث العلمي والتي تتم عبر اتباع بعض الخطوات التي يتم تطبيقها على معضلة بعينها والبحث عن طريقة حل لها وهي أحد المواد التي تفيد الطلاب على المستوى الشخصي بغض النظر عن كونها مقرر دراسي، لأنه بعد قيام الطلاب باتباع بالبحث حول المشكاة يمكنهم الوصول إلى مقترحات من شأنها أن تؤثر بشكل كبير في تلك المشكلة التي قد تم طرحها.

كم عدد سنوات دراسة تخصص إدارة الأعمال؟

من خلال معرفتنا بأسماء جميع مواد تخصص إدارة الأعمال يمكننا القول إن مدة دراسة تخصص إدارة الأعمال تستغرق من ثلاث إلى أربع أعوام وذلك على حسب عدد الساعات التي يمكن للطالب أن يجتازها حيث إن كل مادة تمثل ثلاثة ساعات والعدد الإجمالي لساعات الدراسة التي يتم من خلالها اعتماد الطالب متخرج بشكل رسمي هي مئة خمسة وثلاثون ساعة.

مزايا الحصول على شهادة إدارة الأعمال

بعدما تعرفنا على أسماء جميع مواد تخصص إدارة الأعمال نجد أن هناك العديد من المزايا التي يمكن التمتع بها من خلال الحصول على شهادة تخرج من قسم ريادة الأعمال ومن أبرز هذه المزايا ما سوف نذكره فيما يلي:

  • في ظل ذلك العصر الذي نعيش فيه زادت الحاجة إلى الطلاب الحاصلين على شهادة في إدارة الأعمال من قبل بعض الشركات وهذا ما أدر إلى توفر العديد من الفرص للطلاب الخريجين من ذلك القسم لما لهم من خبرات في مجالات متعددة.
  • يمكن الحصول على الترقية في السلم الوظيفي بشكل سريع.
  • تتيح تلك الشهادة إمكانية تأسيس عمل خاص بك بشكل لا يتطلب الكثير من المجهود نظرًا لأن الخريج يكون على دراية تامة بالمبادئ الأساسية الخاصة بالإدارة.
  • توفر فرص عمل للعمل في قسم الموارد البشرية بأحد الشركات.
  • يتلقوا رواتب مجزية جراء تأديتهم لعملهم بشكل ممتاز.
  • ينمي تخصص إدارة الأعمال مهارات الفرد في مجالات كثيرة منها مجال العلاقات العامة الذي يختص بتعامل الموظفين مع الجمهور بشكل مباشر مما يجعلها ممثلين للشركة.
  • التنوع المعرفي الذي يحتوي عليه ذلك التخصص والذي تعرفنا عليه من خلال العلم بأسماء جميع مواد تخصص إدارة الأعمال يجعل من يتخرج من ذلك القسم له حصيلة معرفية شاملة في مختلف المجالات مما يوفر له فرص أكثر خلال رحلة بحثه عن وظيفة.
  • تضفي إلى شخصية الخريج الكثير من السمات الشخصية من أبرزها هي الإبداع وروح التعاون بالإضافة إلى اكتساب العديد من المهارات التقنية التي تؤثر بشكل كبير في الشركة التي يعمل بها الفرد.

اقرأ أيضًا: التخصصات المطلوبة في سوق العمل المصري والسعودي والإماراتي حاليًا 

ما الفرص التي يوفرها دراسة تخصص إدارة الأعمال؟

إن دراسة تخصص إدارة الأعمال يفتح آفاق للخريج للعمل في مجالات متعددة ومن ضمن هذه المجالات هو عمل الخرج كمدير للإنتاج أو التسويق أو للعلاقات العامة أو بإمكانه العمل في أحد البنوك

إن الدراية بأسماء جميع مواد تخصص إدارة الأعمال أحد أهم الأمور التي تفيد الكثير من الطلاب وخصوصًا من هم مهتمون بدراسة ذلك التخصص.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.