مستقبل تخصص تقنية المعلومات

مستقبل تخصص تقنية المعلومات من أكثر التخصصات التي ستصبح مطلوبة من قِبل الشركات، فمع تطور العالم والتكنولوجيا أصبحت الشركات الآن في طريقها إلى الاستخدام الكلي للتكنولوجيا، كما أصبح هناك كليات تعمل بكفاءة لتعليم الطلاب كل ما يخص تقنيات المعلومات ولغات الحاسوب المختلفة، ومن خلال صناع المال سنتحدث بالتفصيل عن كل ما يخص مستقبل تخصص تقنية المعلومات.

مستقبل تخصص تقنية المعلومات

مستقبل تخصص تقنية المعلومات

بالرغم من كثرة الطلب على تخصص تقنية المعلومات هذه الأيام في الأسواق العالمية، إلا أنه تتراوح تخصصاته بين الراكد والمشبع والمطلوب؛ لذلك يجب دراسة السوق بشكل جيد قبل اختيار التخصص، فالآن يبحث الطلاب عن الكليات التي يوجد بها تخصصات تمتلك مصدر دخل مرتفع.

من ثم فيحتاج هذا التخصص للتمكن من النجاح فيه إلى الفهم الجيد للغة الحاسب وغيرها من الأشياء؛ لهذا السبب فهو من أكبر التخصصات التي تتمتع بمستقبل باهر ومطلوب في أسواق العمل.

اقرأ أيضًا: الفرق بين تخصصات الحاسب الآلي

تخصصات مجال تقنية المعلومات

ضمن إطار الحديث عن مستقبل تخصص تقنية المعلومات، فتجدر الإشارة إلى أنه تتمتع تقنية المعلومات بتخصصات عديدة ومختلفة عن بعضها، ولكن الذي يجمعهم هو استخدام الحاسوب بطريقة أو بأخرى، وتتمثل هذه التخصصات فيما سنشير إليه عبر السطور المقبلة:

تخصص الشبكات

يعمل هذا التخصص عن طريق اتحاد مجموعة من العناصر التي تعمل سويًا لتشكيل شبكة الإنترنت، ويساعد الطلبة على تعزيز القيام بالمهام الأساسية لشبكات الحاسوب مثل عمل شبكة خاصة وتكوينات اتصال DSL، كما يتم تعليم الطلاب كيفية إدارة شبكات IP بجانب كل المعلومات المتعلقة بعلوم شبكة الإنترنت والحاسبات.

لأن هؤلاء الطلاب هم علماء المستقبل، فيقع على أكتافهم مسؤولية تطوير وتحسين المشاكل التقنية التي أصبحت شيء أساسي في كل مؤسسة حول العالم كمؤسسات الرعاية الصحية والقطاع الحكومي، الأمر الذي يوضح أهمية هذا القطاع في المستقبل.

الأمن الإلكتروني

يعمل هذا التخصص على التركيز على الأساليب التي يتم استخدامها لحماية المعلومات الحساسة التي تحتاج الشركات والمؤسسات لحمايتها مثل المعلومات المالية ومعلومات الأمن الداخلي، وتحديد الهوية.

حيث يجب أن يكون طلاب تنقية المعلومات الذين يركزون في الأمن السيبراني أو ما يعرف باسم أمن الحاسوب على علم بالطريقة التي يتم حماية البيانات المهمة عن طريق إتقان مجال الأمن الإلكتروني، الأمر الذي يزيد من احتياج المؤسسات له، فتقوم سياسات ومعلومات دول بأكملها على هذه البيانات، ومن ثم فأي تسريب في هذه المعلومات يمكن أن ينتج عنه فوضى كبيرة.

من أمثلة المجالات التي يحتاجها الأمن الإلكتروني هي إدارة الأمان والشبكات اللاسلكية والتشفير، إلى جانب السياسة التنظيمية.

أنظمة التشغيل

إن نظام التشغيل هو النظام الذي تعمل به كل البرمجيات مثل نظام ويندوز الذي تعمل بيه أجهزة الحاسوب، ونظام الأندرويد لتشغيل الهواتف الذكية، ودون هذه الأنظمة لا يتم عمل أنظمة هذه الأجهزة.

فتنقسم أنظمة التشغيل إلى قسمين، وهما الأول الذي يسمى بالنظام أحادي المهام؛ لأنه يتم توجيهه إلى إنهاء عملية واحدة فقط في وقت واحد، ونظام متعدد المهام حيث يقوم بأكثر من مهمة في الوقت نفسه، وتتمثل أنظمة التشغيل المشهورة في: ( نظام DOS، LINUX، WINDOWS، MAX OS X، HAIKA)

الجدير بالذكر أنه مع تعدد أنواع الأنظمة يأتي دور الحاجة إلى الكوادر البشرية التي تقوم بعلاجها وتطويرها، وهذا أمر آخر يُبشر بازدهار مستقبل تقنية المعلومات، حيث تعمل دراسة أنظمة التشغيل على تغطية كل المفاهيم الأساسية لأنظمة التشغيل، بجانب مزامنة الجدولة ونظم الملفات وإدارة الذاكرة والمزيد من الأمان.

لغات البرمجة

يهتم هذا التخصص بكل لغات وأشكال البرمجة، فتعتبر فئة حاسمة لمتخصص تنقية المعلومات في المستقبل، بالإضافة إلى التخصصات الفرعية مثل: (  PYTHON، C++، JAVA ،SCHEME، ML، PERL)، فحيث يهتم هذا التخصص بالتركيز على المفاهيم الأساسية والاختلاف بين لغات البرمجة.

من ثم فيجب تزويد الطالب بكل المعلومات الخاصة بلغات البرمجة، وذلك من حيث الممارسات والاستراتيجيات التي تعمل على تطوير البرمجيات.

تحليل البيانات

فتحليل البيانات يتشابه مع لعبة البازل، حيث يتم فك المعلومات وحفظها وخلطها وإعادة تكوينها في أي وقت لتعود إلى حالتها الأصلية، أي أن دراسة تحليل البيانات تهدف إلى تحليل ودراسة البيانات ثم إعادة ترتيبها على هيئة مخططات؛ ليتم الحصول على مجموعة من الاستنتاجات سهلة الفهم.

لذلك يتعلم طلاب هذا التخصص طريقة تحليل البيانات والأنظمة البيئية الخاصة بها، وكيفية استخراج البيانات، حيث تهدف هذه الدراسة إلى تخريج طلاب لديهم الفهم الأساسي في كيفية التعامل مع البيانات التكنولوجية، كما يسمى هذا التخصص باسم “نفط القرن”.

هندسة الفضاء

هذا النوع من الهندسة يُعد من ضمن العلوم الهندسية ولكنه بشكل تقني، كما أن الهدف من دراسته هو دراسة الهندسة الفضائية عن طريق تعلم كل من هندسة الطيران وهندسة الملاحة الفضائية؛ مما ينتج عنه تخريج جيل من المهندسين قادرًا على إنشاء وتطوير المركبات الجوية والفضائية.

اقرأ أيضًا: ما هو الإنفوجرافيك ببساطة

الذكاء الاصطناعي

يرمز له برمز AI ومعناه بشكل بسيط هو ذكاء الآلة، فهو عبارة عن ذكاء صممه الإنسان وزوده للآلة؛ حتى يسهُل إتمام تعاملاته عن طريق فهم الأوامر بطريقة بسيطة وسهلة وتنفيذها في أقل وقت ممكن.

الدير بالذكر أنه في الوقت الحالي لم يعد الذكاء الاصطناعي مقتصرًا على فهم الأوامر وتنفيذها فقط، بل تم تطويره بشكل مذهل وأصبح من خلال خوارزميات معقدة للغاية بإمكانها التنبؤ بالمستقبل وباختيار الإنسان المستقبلية بدراسة ميوله ورغباته من خلال الأوامر التي تم إدخالها للآلة من قبل.

فمثلًا يجد الإنسان نفسه يفكر في فيديو ما أو فيلم معين، ثم يجد موقع يوتيوب يرشحه له، فهذا عبارة عن دراسة تحليلية تتم من خلال كل نقرة يقوم الشخص بفعلها، ومن ثم الحصول على نتائج حول ما سيرغب فيه الإنسان في وقت لاحق.

كما يتم تعريف الذكاء الاصطناعي بأنه يتمثل في القدرة على تنفيذ وصنع أنظمة برمجية لها القدرة على استيعاب متطلبات البيئة الخارجية، ومن ثم إصدار استجابة سريعة للأوامر والمهام الموجهة لها.

علم الروبوتات

هو واحد من أهم التخصصات التي تضمها تقنية المعلومات، حيث يربط بين العلوم والهندسة في وقت واحد، فيتم الخلط والمزج بين المواد العملية الرياضية والمواد العلمية الرياضية مثل الهندسة الميكانيكية، كما يتم التركيز أيضًا على دراسة كل أنواع التصميمات الرقمية مثل: تصميم وبناء وإعداد وبرمجة الروبوتات، التي تكون بديلًا للإنسان في أعمال خطيرة كثيرة.

حيث تتمثل الأعمال الخطيرة في الكشف عن الألغام، معرفة أسرار مناطق لا يقدر الإنسان على التواجد فيها مثل: الفضاء الخارجي أو المصانع الميكانيكية.

وظائف تخصص تقنية المعلومات

يمكن للحاصلين على شهادة إتمام دراسة تخصص تقنية المعلومات الحصول على فرص عمل متعددة؛ ويرجع ذلك لكثرة الطلب المقبلين على الدراسة بهذا التخصص بسبب التطور التكنولوجي الذي يمر به العالم هذه الأيام، وتصل رواتب العالمين إلى 90 ألف دولار في العام، وتتمثل الوظائف فيما يلي:

  • تطوير الويب.
  • تصميم مواقع الويب.
  • هندسة البرمجيات.
  • إدارة المشاريع في تصميم المعلومات.
  • منصب مستشار في تكنولوجيا المعلومات.
  • التحقيق الشرعي للكمبيوتر.
  • تصميم نماذج بيانات.
  • التحقيق الشرعي للكمبيوتر.
  • مسؤول عن قاعدة بيانات.
  • إدارة أنظمة شبكات الإنترنت والكمبيوتر.
  • مستشار في تكنولوجيا المعلومات.
  • تطوير برامج الهواتف الذكية.

درجات تخصص تنقية المعلومات

يمكن دراسة تقنية المعلومات في الكليات والمعاهد والحصول على شهادة معتمدة، ولزيادة فرصة الحصول على عمل عن طريق الشهادة فيوجد أكثر من مستوى للحصول على الشهادة، ومنها ما سنشير إليه في التالي:

درجة الفنيين

يتم الحصول على هذه الدرجة وعلى شهادتها عن طريق دراسة تقنية المعلومات في كليات المجتمع والدراسات المهنية لمدة عامين، ولكن الدخل سيكون منخفض عند الحصول على وظيفة.

درجة البكالوريوس

يتم الحصول عليها عند إنهاء الدراسة في الجامعة لمدة أربعة سنوات، والجدير بالذكر أنه تعادل فرصة الحصول على وظيفة ما يتخطى 20 ضعف الأشخاص الفنيين.

درجة الماجيستير

تتمثل تلك الدرجة في استكمال لدرجة البكالوريوس، ويتم الدراسة فيها لمدة عامين، حيث تساعد هذه الدرجة في الحصول على منصب أعلى في العمل؛ لأن الخبرة تكون مرتفعة ومؤهلات الشخص تكون أفضل.

درجة الدكتوراه

هي استكمال لدرجتي البكالوريوس والماجيستير، فتكون مدة الدراسة فيها حوالي خمس أعوام، تضم تقديم شروحات جديدة في هذا المجال، ومن خلال يستطيع الفرد الحصول على أرقى المناصب.

درجة تقنية المعلومات عبر الإنترنت

يمكن الحصول على شهادة دراسة تقنية المعلومات عن طريق الدورات التدريبية لمدة عامين أو أكثر من جامعات معتمدة، حيث تتميز هذه الطريقة بمرونتها ويمكن للجميع الدراسة فيها.

اقرأ أيضًا: التخصصات المطلوبة في سوق العمل

المهارات الواجب توافرها في تخصص تقنية المعلومات

توجد بعض المهارات التي يجب على الفرد التحلي بها خلال دراسة تخصص تنقية المعلومات؛ لأنها تساهم بصورة كبيرة في سرعة عملية التعلم وتتمثل فيما يلي:

القدرة على الإبداع

يعتمد هذا التخصص بنسبة كبيرة على الإبداع والتفكير، وهذا يعتمد على قوة شخصية الفرد واتساع خيالها، وفي كل الأحوال يكون من المهم بث الثقة في نفوس العملاء بأنك قادر على حل كافة المشاكل مهما كانت صعبة.

الصبر وعدم اليأس

يجب على التقني أن يتحلى بصفة الصبر؛ لأنها صفة مهمة جدًا في هذا المجال، لأن التقني مُعرض في كثير من الأوقات إلى المناقشة والجدال لأوقات طويلة مع العملاء، بجانب وجود كثير من المشاكل التقنية التي من الممكن أن يواجهها التقني والتي تحتاج إلى صبر كي يمكن حلها.

الاطلاع الدؤوب

فمجال تقنية المعلومات مجال شديد الاتساع؛ لذا يجب على الفرد البحث الدائم ودراسة كل جديد في هذا المجال، ولا يجب أن يتم الاعتماد فقط على التعليم الجامعي.

مميزات تخصص تقنية المعلومات

هناك مميزات كثيرة تنتج عن دراسة تخصص تقنية المعلومات، ومنها ما سنشير إليه فيما يلي:

  • يجد الطالب نفسه أمام سوق ملئ بفرص العمل؛ مما يأتي بالبشارة في أمر مستقبل تخصص تقنية المعلومات.
  • فمستقبل تخصص تقنية المعلومات مشهود له بالازدهار؛ بسبب اعتماد الحياة على التكنولوجيا.
  • يحصل فيها التقني على وراتب مرتفعة مقارنة بباقي الوظائف.
  • هذا التخصص أصبح قسمًا في كل قطاع حكومي وخاص؛ لأن اسم التخصص عام في كل ما يخص الكمبيوتر من مشاكل مثل: السوفت والهارد وير ومشاكل الشبكات.
  • تحتاج كل مؤسسة إلى هذا التخصص؛ لضمان سير العمل بشكل ناجح وتجنب الإصابة بمشاكل كثيرة، فمن الصعب أن نجد مؤسسة لا تهتم بتقنية المعلومات.

تخصص تقنية المعلومات

تجدر الإشارة إلى أن تخصص تقنية المعلومات هو التخصص الذي يدرس جهاز الكمبيوتر واستخدامه في تنخزين المعلومات وكيفية معالجتها، ويتوسع التخصص ليضم كل الأجهزة الذكية، وقد ظهر هذا المصطلح لأول مرة عام 1958 في مجلة هارفارد بيزنس ريفيو، الذي يضم تقنيات المعالجة واستخدام الأساليب الإحصائية والرياضية في البرمجة والمحاكاة المتقدمة عن طريق برامج الكمبيوتر.

كما يضم أيضًا تقنية توزيع المعلومات على أجهزة الهاتف، وقد مر هذا التخصص بأربعة مراحل وهي كالتالي:

  • ما قبل الميكانيكية والتي ظهرت قبل الميلاد، وظلت ممتدة حتى القرن الرابع عشر الميلادي.
  • المرحلة الميكانيكية التي انتهت في القرن الثامن عشر.
  • المرحلة الكهروميكانيكية والتي استمرت حتى القرن التاسع عشر.
  • المرحلة الأخيرة وهي المرحلة الإلكترونية التي نحياها الآن بتطوراتها المختلفة.

اقرأ أيضًا: افضل التخصصات الجامعية

هكذا نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات حول مستقبل تخصص تقنية المعلومات، كما تعرفنا على التخصصات المختلفة التي يضمها تخصص تقنية المعلومات، إلى جانب ذلك فقد أشرنا إلى كافة الوظائف التي يمكن لهذا التخصص توفيرها للفرد، كما ذكرنا درجات شهادة دراسة تقنية المعلومات والمميزات التي يحملها هذا التخصص، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.