كيف تبدأ مشروع بمبلغ بسيط

كيف تبدأ مشروع بمبلغ بسيط؟ ما هي أفكار المشاريع الصغيرة؟ إقامة المشاريع الصغيرة بأقل التكاليف من الأشياء المتوفرة في أكثر من فكرة تمكنك من إقامة مشروع ناجح والحصول على قدر كبير من الأموال حيث يمكن الاعتماد عليه بشكل كلي في مصدر الدخل أو اعتباره مصدر دخل ثانوي، ولكن يجب اتباع الخطوات التي نقوم بذكرها جيدًا حتى يتمكن المشروع من النجاح وجني الأموال، سوف نعرف معًا كيف تبدأ مشروع بمبلغ بسيط من خلال موقع صناع المال.

كيف تبدأ مشروع بمبلغ بسيط

يسعى الكثير من الشباب اليوم إلى إقامة مشاريع خاصة بهم من أجل جني الأموال حتى لو كانت قليلة في البداية، ولكن المهم حاليًا هو نجاح المشروع الذي يمكن أن يبدأه بأقل التكاليف ثم يصرف عليه أموال بعد ذلك حتى يحصل على مزيد من الأرباح، وفيما يلي عرض تفصيلي للخطوات التي يجب اتباعها عند إقامة مشروع بأقل التكاليف:

1- ما هي فكرة المشروع؟

إن أول خطوة يجب أن تفكر بها هي فكرة المشروع، وحتى تتوصل لفكرة جيدة لإقامة المشروع يجب عليك معرفة المهارة التي تتمتع بها وتستغلها جيدًا في المشروع الخاص بك هذه أولى خطوات نجاح المشروع.

فمثلًا إذا كنت تجيد الطبخ يمكنك إقامة مشروع للمأكولات المنزلية سواء كانت إدارة المشروع من المنزل أو في كشك صغير في الشارع، وإذا كنت تجيد مهارة صنع الإكسسوار والميداليات وما إلى ذلك يمكنك إقامة مشروع في هذا المجال والترويج لتلك المنتجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو عرضها على تجار الجملة لمثل هذه الأشياء.

من أفضل الأشياء التي تجعل مشروعك ناجح وتزيد نسبة المبيعات في أقل وقت ممكن هو معرفة الأشياء التي يحتاجها السوق والتي يزداد الطلب عليها وصنعها أو شرائها وبيعها مثل أدوات ومنتجات التجميل، ولكن إذا اتجهت لهذه الطريقة حينها يجب التفكير جيدًا في عدة أسئلة ومعرفة إجابتها.

حيث يجب أن تسأل نفسك ما مدى احتياج السوق لهذا المنتج؟ وتحدد نسبة مئوية في هذا الموضوع، وكيف تستطيع أن توفر هذا المنتج بأقل التكاليف عليك حتى يعود عليك بالربح الكثير؟ ما هي الفئة المستهدفة لهذا المنتج؟ من هم المنافسين لديك في السوق؟ كيف يمكن عرض المنتج الخاص بك حتى ينال إعجاب المستهلك؟ كل هذه الأسئلة مهمة في نجاح المشروع.

اقرأ أيضًا: مشروع إستيراد أدوات مكتبية من الصين

2- دراسة جدوى للمشروع

نستكمل معكم الإجابة عن سؤال كيف تبدأ مشروع بمبلغ بسيط حيث إن ثاني خطوات نجاح المشروع هي وضع دراسة جدوى لهذا المشروع بالكامل من بدايته إلى نهايته حتى تستطيع حساب التكاليف التي تنفقها عليه والربح الذي تحصل عليه.

حيث يجب أولًا تحديد المكان الذي تبدأ فيه هذا المشروع مع مراعاة وجود كافة الإمكانيات اللازمة لإقامة هذا المشروع فمثلًا إذا كنت تقيم مشروع عن صناعة الصابون السائل يجب أن تراعي مصادر التهوية في المكان ومصادر الصرف الصحي والهواء وأن يكون المكان في منطقة حيوية.

كذلك يجب معرفة الأدوات التي تحتاجها في هذا المشروع وحساب التكلفة الخاصة بها وما هي الأماكن التي توفرها بأسعار رخيصة، بعد ذلك تحسب عدد العمال الذين تحتاجهم في هذا المشروع فمثلًا لو تحدثنا عن مشروع الصابون السائل فأنت بحاجة في البداية إلى ثلاثة أفراد مقسمين كالتالي: فرد يصنع الصابون، فرد يقوم بالتعبئة والتغليف، فرد يقوم بالتسويق للمنتجات.

لا تنسى أيضًا رواتب العاملين الذين يعملون لديك وإيجار المكان الذي تريد إقامة المشروع فيه أو حتى شرائه والتأمينات والتراخيص والعلامة التجارية وتكاليف الافتتاح وكل هذا يجب أن تحسبه من ضمن التكاليف.

نأتي في النهاية إلى تكاليف عملية التسويق لهذه المنتجات، حتى يعلم المستهلكين بالمنتج الذي تبيعه أو بالمشروع الخاص بك يجب أن تقوم بطرق التسويق المختلفة وهي ما تحتاج إلى تكاليف بالفعل، فمثلًا إذا أنشأت إعلان ممول على الفيس بوك يحتاج هذا إلى أموال، وإذا أنشأت إعلانات في الشوارع يحتاج تكاليف أخرى، في حال كنت تريد شراء عربة صغيرة حتى تذهب بها إلى التجار والمحلات فهذه تكاليف إضافية أيضًا.

3- كيفية الحصول على رأس المال

نحن في صدد موضوع كيف تبدأ مشروع بمبلغ بسيط، فبعد عمل دراسة جدوى للمشروع وحساب التكاليف التي تحتاجها تجد أن الأموال التي تملكها لا تكفي لإقامة المشروع، هنا يجب أن تفكر في طرق الحصول على الأموال التي تضمن استمرار عملك لمدة سنة على الأقل حتى تجني الأرباح وتستطيع الصرف على المشروع من الأموال الخاصة بك.

هناك عدة طرق تستطيع من خلالها الحصول على الأموال وهي إما أن تقترض المبلغ من أحد الأشخاص المقربين منك مع تحديد موعد سداد هذه الأموال مرة أخرى، إما أن تبحث عن شريك يدخل معك في هذا المشروع ويكون له نسبة من الأرباح أو تلجأ في النهاية إلى أخذ قرض للمشروعات الصغيرة.

4- اسم المشروع

في سياق الحديث عن كيف تبدأ مشروع بمبلغ بسيط فإن اسم المشروع الخاص بك من العوامل التي تؤثر على نجاح المشروع من عدمه حيث يجب وضع اسم يليق بنشاطك التجاري يسهل على الناس نطقه ويكون أيضًا اسم مميز مع العلم أنه عند اختيار الاسم يجب التأكد من أنه ليس اسم نشاط تجاري آخر أو مسجل كعلامة تجارية ثم الخطوة النهائية هي تسجيل الاسم.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في مصر متوسط أو صغير ناجح جدًا

5- الحصول على التصاريح

في إطار التعرف على موضوع كيف تبدأ مشروع بمبلغ بسيط فإن أهم الخطوات التي تفعلها بعد أن تجهز جميع الاحتياجات الخاصة بالمشروع من أدوات وأموال وما إلى ذلك، تقوم بتحضير الأوراق المطلوبة من عقد ملكية أو إيجار المكان وإثبات دفع التأمينات والضرائب وكل هذه الأوراق حتى تحصل على تراخيص المكان وتصاريح مزاولة النشاط ولا تتعرض للمسألة القانونية.

6- تحديد نظام المحاسبة

في حال كان مشروعك يخص الأعمال التجارية مثل صناعة المواد الكيميائية مثلًا فيجب هنا وجود محاسب خبير في الأعمال الحسابية حتى يدير الميزانية الخاصة بك على أكمل وجه شهريًا وسنويًا وحساب التكاليف ونسبة الأرباح والضرائب وكل هذه الأشياء، ويستطيع التصرف عند حدوث أزمة مالية أو شيء كهذا.

7- كيفية التسويق

على الرغم من أن عملية التسويق تعد آخر خطوات إقامة المشروع إلا أنها أحد أهم طرق نجاح المشروع من عدمه، فمن الطبيعي إذا لم يتم تسويق المنتجات الخاصة بك بطريقة صحيحة لا تصل إلى عدد كبير من العملاء وبالتالي لا تحقق نسب أرباح كبيرة وقد تخسر في النهاية ويفشل المشروع، لذا يجب عليك معرفة طرق التسويق للمنتجات الخاصة بك والتي نقدمها لك من خلال الآتي:

  • إمكانية طباعة إعلانات ورقية عليها اللوجو الخاص بمشروعك ومميزات المنتج والفائدة التي تعود على الأشخاص الذين يشترون هذا المنتج بالتحديد ثم تعلقها على حوائط الشوارع وتوزيعها على المارة.
  • عمل إعلان ممول على صفحة الفيس بوك العامة حيث إن هذا الإعلان يظهر أمام العديد من الأشخاص مع مراعاة جذب انتباه العميل في أول الإعلان حتى يستأنف قراءة ويريد الحصول على المنتج.
  • الذهاب بنفسك إلى التجار والمحلات والسوبر ماركت القريبة منك وعرض عينة من المنتج عليهم وشرح مميزاته حيث يجدر الإشارة إلى أن وضع أسعار رخيصة في بداية إقامة المشروع تجني لك الكثير من الأموال بصورة سريعة.
  • حافظ جيدًا على نظافة المنتج واستخدام أساليب الوقاية عند التعبئة والتغليف حتى يكون المنتج نظيف يحب استخدامه الأشخاص خاصةً في المأكولات والمواد الكيميائية كالصابون السائل وما إلى ذلك.

أفكار مشاريع صغيرة

لقد تطرقنا إلى معرفة كيف تبدأ مشروع بمبلغ بسيط سوف نتطرق الآن إلى معرفة بعض الأفكار التي تمكنك من إقامة مشروع صغير بتكاليف بسيطة، سوف نوضح نبذة مختصرة لهذه الأفكار في السطور التالية:

1- عمل تصميمات

إذا كان لديك مهارة الرسم والتلوين فأنت تملك مهارة عظيمة يمكنها أن تجني لك الكثير من الأموال في وقت قصير بالإضافة إلى أنها لا تحتاج تكاليف عالية حتى تبدأ فيها بل يحتاج الموضوع جهاز كمبيوتر عليه برامج التصميم التي تستطيع من خلالها إنشاء التصميمات وبيعها على مواقع العمل الحر مقابل أموال بالدولار.

حيث إن أشهر مواقع العمل الحر التي تستطيع عرض أعمالك عليها هو موقع Up Work وموقع خمسات وموقع بيهايفر وغيرهم الكثير من المواقع التي تتطلب منك إنشاء صفحة عليها والبحث عن عملاء تقوم بعمل تصميمات لهم، كل هذه الأشياء تفعلها وأنت في منزلك وتعود عليك بأرباح مجزية.

اقرأ أيضًا: مشروع كشك الدفع الإلكتروني ومعلومات عن أشهر 6 شركات داعمة

2- صناعة المأكولات

من المشاريع الصغيرة المربحة هو مشروع صناعة الأكل المنزلي وبيعه للناس سواء وأنت في منزلك تقوم بإنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي وتعرض الطعام الذي تعده بطريقة جميلة ومنظمة تجعل الأشخاص يريدون تجربة هذا الطعام ويزيد ثقتهم فيك إذا كنت تتبع وسائل النظافة والأمان في تغليف الطعام.

أو كنت تقف في كشك صغير في الشارع تبيع هذا الطعام أو الحلويات التي يحب تناولها الكثير من الناس، ولكن يجب مراعاة أن تكون أسعارك أقل من أسعار المطاعم والكافيهات مع الجودة العالية هذا يضمن لك مزيد من الأرباح.

3- إنشاء حضانة للأطفال

في حال كنت قادرًا على التعامل مع الأطفال وتوفير كافة الاحتياجات التي يحتاجون إلى تعلمها سواء تعليمية أو دينية أو ترفيهية وتنمية المهارات لديهم فإن مشروع الحضانة من أهم المشاريع المناسبة التي تجني لك الأرباح في وقت قليل.

يجب الإدراك أن هذا المشروع يحتاج إلى بعض التكاليف التي تنفقها على الألعاب الخاصة بالأطفال ورواتب المعلمين في كل شهر والملابس الموحدة التي ترتديها الأطفال، ومن الممكن أن تحضر أتوبيس خاص بانتقال الأطفال من وإلى الحضانة بالإضافة إلى المعدات التي يجب أن تكون متوفرة في الحضانة من رسومات ولوحات وألوان وطاولات ومقاعد، فإذا كان لديك القدرة على إنفاق هذه التكاليف فإن إنشاء حضانة أنسب مشروع لك.

4- تأليف كتاب

إحدى المشروعات التي تجني لك الكثير من الأموال هي تأليف كتاب أو رواية أو مجموعة قصصية، فإذا كنت تمتلك لغة عربية جيدة ومهارة الكتابة والسرد فأنت تملك في يديك مشروع عظيم يمكن أن تبدأ فيه وأنت في منزلك دون تكاليف.

حيث يمكنك البدء بكتابة قصة قصيرة ونشرها على صفحات التواصل الاجتماعي وترى هل لاقت إعجاب الناس أم لا، إذا وجدت إقبال كبير على هذه القصة أو الرواية يمكنك الاستمرار في إنشاء القصص وإنشاء صفحة خاصة بك لا سيما على تطبيق الفيس بوك وتويتر وانستجرام.

حتى يعرفك المزيد من الأشخاص ويودون متابعتك ويُذاع صيتك عند دور النشر التي تتفق معك في النهاية على إنشاء كتاب كامل أو رواية كاملة وتعرضها على الناس في معرض الكتاب، وتحقق بذلك الأرباح عندما يشترى الأشخاص الكتاب الخاص بك، ويمكنك أيضًا إنشاء قناة على اليوتيوب تظهر فيها بهيئتك وأنت تحكي قصص أو تلقي أشعار فهذه طريقة أخرى للربح.

اقرأ أيضًا: افكار مشاريع الدخل السلبي: أفضل 6 طرق لكسب المال وأنت نائم بدون عمل

5- صناعة أدوات التنظيف

من ضمن المشروعات الصغيرة الناجحة التي لا تكلفك الكثير من الأموال عند إقامتها، فمثلًا مشروع صناعة الصابون السائل يمكنك صناعته في منزلك بدون عمالة مع توفير مصادر التهوية الجيدة وإعداد الأدوات اللازمة التي تتمثل في المواد الكيميائية اللازمة والعصا والأكياس البلاستيكية والأوعية الكبيرة والألوان الصناعية.

يحتاج منك هذا المشروع معرفة المقادير التي تضع بها كل مادة على الأخرى والمدة اللازمة لترك الصابون حتى يكون جاهز للاستخدام والظروف البيئية التي يوجد فيها حيث يمكنك الاعتماد على نفسك في تعبئة وتغليف هذا المنتج والقيام بعمليات التسويق على التجار والمحلات، فهو من المشاريع التي لا تأخذ وقت كثير ولا تتطلب تكلفة كبيرة.

6- صيانة الهواتف المحمولة

بعد أن تحدثنا عن كيف تبدأ مشروع بمبلغ بسيط سوف نتحدث الآن على كيفية البدء في مشروع صيانة الهواتف المحمولة حيث إن هذا المشروع واحد من أهم المشاريع الصغيرة الذي يعتمد عليه كثير من الأشخاص في مصدر دخلهم في الوقت الحالي.

إذا كنت لا تعلم كيفية تصليح أجهزة المحمول فهذا لا يعتبر عائق أمام إقامة هذا المشروع، فيمكنك تعلم صيانة الهواتف بكل سهولة من خلال مشاهدة الفيديوهات على اليوتيوب التي تتحدث عن كيفية صيانة الهواتف، أو إذا كان بإمكانك أخذ دورة في تصليح المعدات والأجهزة فلا تتردد.

بجانب صيانة الهواتف يمكنك العمل في بيع وشراء أجهزة الهواتف المستعملة التي هي مصدر ربح آخر بالإضافة إلى إكسسوار المحمول من حيث اللواصق الزجاجية وأغلفة الهواتف والميداليات والسماعات وكل هذه الأشياء تزيد من أرباحك بحيث يدخل لك الأموال من ثلاث جهات، جهة صيانة الهواتف وجهة بيع الإكسسوار وجهة بيع وشراء الهواتف المستعملة، فيكون بذلك مشروع مربح للغاية.

7- تغليف الأعشاب والتوابل

بعد أن ذكرنا خطوات كيف تبدأ مشروع بمبلغ بسيط سوف نذكر الآن كيفية بدء مشروع التوابل والأعشاب بأقل التكاليف، حيث إن هذا المشروع قد يكون غريب عليك بعض الشيء ولكن هذا الذي يميزه أنه مشروع غير منتشر بين الناس ولا يوجد أشخاص كثيرون يعملون فيه.

فإن كل ما تحتاجه هو التعامل مع أحد المزارعين أو أحد التجار تأخذ منه كمية كبيرة من التوابل والأعشاب بأسعار الجملة ثم تقوم بطحنها في المنزل باستخدام محضر الطعام وتجهز أكياس بلاستيكية صغيرة تضع فيها هذه التوابل والأعشاب المطحونة كل نوع على حدة بأوزان معينة الصغير منها والكبير.

ثم تحدد الفئة المستهدفة من هذا المشروع حتى تسهل عليك عملية التسويق، فتكون الفئة المستهدفة هي محلات العطارة وأسواق الخضروات كما يمكنك وضع طاولة خشبية في الشارع بجانب إحدى المحلات التجارية الشهيرة أو أسواق الخضار والفاكهة وتعرض عليها هذه التوابل والأعشاب مع مراعاة البيع بسعر رخيص عن المحلات الكبيرة حتى يشترى منك الكثير من الناس وتحقق الأرباح العالية.

اقرأ أيضًا: تكلفة مصنع بلاستيك صغير في السعودية

8- ماكينة تصوير مستندات

تطرقنا إلى كيف تبدأ مشروع بمبلغ بسيط وعلمنا الخطوات اللازمة لإقامة المشاريع الصغيرة نحن الآن في صدد معرفة واحدة من أفكار المشاريع الصغيرة التي تحقق الكثير من الأرباح في أقل وقت ممكن وهو مشروع ماكينة تصوير المستندات التي لا غنى عنها في عصرنا الحالي.

يمكنك شراء ماكينة تصوير مستندات وجهاز كمبيوتر وطابعة ليزر بالتقسيط إذا كانت التكلفة عالية والبدء في هذا المشروع المربح في محل صغير للغاية لا يتطلب مساحة كبيرة، ولكن يجب أن يكون في مكان حيوي محاط بمدارس أو أسواق أو ما إلى ذلك حتى يأتي إليك الكثير من الزبائن.

تعددت الخطوات التي تجعلنا نعرف كيفية البدء في إقامة مشروع صغير بأقل التكاليف، وكذلك تعددت أفكار المشاريع الصغيرة التي تحقق نسب أرباح عالية في أقل وقت ممكن.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.