كيفية الاستيقاظ مبكرًا للعمل دون عناء

كيفية الاستيقاظ مبكرًا للعمل تساعد الإنسان على الذهاب إلى العمل في المواعيد المحددة له دون تأخير، كما أنها مترتبة على النوم مبكرًا، حيث إن النوم المبكر من العوامل التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان ومساعدته في القيام بوظائفه بشكل طبيعي، حيث يحتاج جسم الإنسان إلى النوم في وقت يتراوح بين 6 إلى 8 ساعات يوميًا، ومن خلال صناع المال سنتعرف على كيفية الاستيقاظ مبكرًا للعمل.

كيفية الاستيقاظ مبكرًا للعمل

كيفية الاستيقاظ مبكرًا للعمل

أحيانًا يجد الإنسان صعوبة في الاستيقاظ مبكرًا بسبب النوم في أوقات متأخرة من الليل، كما أنه لجينات الإنسان دور هام في الاستيقاظ مبكرًا أو في وقت متأخر، ويمكن أن يكون السبب أيضًا هو الروتين اليومي الذي لا يُمكن الإنسان من النوم المبكر، وفيما يلي سنتعرف على بعض التفاصيل حول كيفية الاستيقاظ مبكرًا:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة تنظيم الوقت اليومي

وضع المنبه بعيدًا

أثناء تفكيرك في كيفية الاستيقاظ مبكرًا يجب عليك التفكير في وضع المنبه بعيدًا عن متناول يدك، حيث إنه يقوم الإنسان بوضع يده على المنبه وإغلاقه بمجرد سماعه لنغمة المنبه، ومن ثم إكمال نومه مرة أخرى، وعليه فإن هذا الفعل يصاحبه عدم القدرة على الاستيقاظ للعمل.

حيث إنه من خلال وضعك للمنبه بعيدًا عن متناول يدك لا يمكنك أن تقوم بإغلاقه وأنت نائم على السرير، ما يجعلك مضطرًا لترك السرير والقيام لإغلاقه؛ مما سيجعلك تستيقظ مبكرًا للعمل.

تمارين الصباح

بعد الاستيقاظ من النوم وترك السرير، يجب عليك البدء في القيام ببعض التمارين الرياضية سواء من خلال ذهابك إلى صالات الرياضة أو القيام ببعض التمارين من المنزل، حيث تساعد التمارين الرياضية الإنسان على ضخ الدم في الجسم.

حيث يعد ضخ الدم في جسم الإنسان بشكل جيد هو إحدى الطرق التي تساعد على الاستيقاظ مبكرًا، إلى جانب ذلك فيعد المشي هو أحد أفضل التمارين الرياضية الصباحية الفعالة لتنشيط الجسم وإمداده بالطاقة والحيوية.

الاسترخاء

يجب عليك الاسترخاء قبل الخلود إلى النوم؛ لتتمكن من النوم المبكر ومن ثم الاستيقاظ مبكرًا في اليوم التالي، ويمكنك الاسترخاء قبل الخلود إلى النوم من خلال الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية كالكمبيوتر والهواتف المحمولة.

كما يمكنك ذلك من خلال الابتعاد عن الأضواء الساطعة وتجنبها لاسترخاء العين قبل النوم، ويجب عليك القيام بذلك قبل النوم بحوالي ساعة على الأقل؛ لتتمكن من النوم بمجرد دخولك إلى السرير.

النوم المبكر في العطلات الأسبوعية

يجب عليك تجنب السهر والنوم المتأخر حتى أثناء العطلات الأسبوعية، حيث إن النوم المتأخر في العطلات الأسبوعية يمكنه أن يضيع كل المجهود الذي قمت ببذله لتتمكن من الاستيقاظ مبكرًا، حيث يمكنك تحديد قيلولة للنوم في هذا اليوم، دون أن تؤثر على جدول نومك.

يمكنك ايضًا الاضطلاع على: استثمار الوقت

الاستيقاظ قبل الموعد

قد يبدو أمر أن تقوم بالاستيقاظ مبكرًا في الصباح قبل موعد عملك صعب وممل ولكنه يساعدك على الاستيقاظ المبكر للعمل، حيث يمكن أن تقوم بضبط المنبه قبل النوم بحوالي 10 دقائق أو ربع ساعة.

كما يمكن القيام بذلك الأمر لمدة لا تقل عن يومين أو 4 أيام حتى تعتاد على الأمر، حيث إن هذه الطريقة تساعدك في الاستيقاظ مبكرًا للعمل من خلال اعتياد الجسم على الاستيقاظ في وقت مبكر عن وقت عملك، وتوفير بعض الوقت للقيام ببعض التمارين الرياضية لتنشيط الجسم.

تحديد مهام الغد

تحديد مهام الغد من الأمور التي تساعدك فيما يخص كيفية الاستيقاظ مبكرًا للعمل، حيث إن معرفة ما ستقوم به في الغد وما الأمور التي يمكنك القيام بها بعد الخروج من العمل للترفيه، ستحمسك للاستيقاظ مبكرًا دون الشعور بالخمول والتكاسل.

تناول الأغذية الصحية

يجب عليك تناول الأغذية الصحية سواء في الصباح أثناء استيقاظك من النوم أو في المساء قبل الخلود إلى النوم، حيث يمكن أن تقوم بتناول وجبة فطور صحية مكونة من الحبوب الكاملة والبذور والمكسرات الغنية بالبروتينات وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة.

إلى جانب ذلك فإنه يمكنك تناول مكملات الماغنسيوم المتواجدة في الخضروات الورقية مثل: السبانخ وغيرها، والتي تعمل على تحسين النوم ومعالجة الأرق والخمول بشكل طبيعي.

كما يجب عليك تجنب تناول الأغذية الغنية بالسكريات بكثرة، حيث إن هذه الأغذية يمكن أن تقوم بالعمل على زيادة شعور الإنسان بالإرهاق والخمول الشديد، ويمكنها أيضًا أن تمنعك من الشعور بالنشاط والحيوية في بداية يومك.

تغيير مواعيد النوم تدريجيًا

إن تغيير مواعيد نومك تدريجيًا سيساعدك في كيفية الاستيقاظ مبكرًا للعمل، حيث يمكنك الذهاب إلى السرير للنوم قبل موعد نومك بربع ساعة يوميًا، والاستيقاظ قبل موعد عملك بربع ساعة والقيام بذلك كل يوم؛ حتى تتمكن في النهاية من الاستيقاظ في موعدك.

تجنب الكافيين

لا يفضل أن يقوم الإنسان بتناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة التي يقوم بتناولها معظم الناس في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم مباشرةً، حيث إن نسبة إفراز الكورتيزول تزداد تلقائيًا فور الاستيقاظ من النوم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أهمية ادارة الوقت

تمارين النفس قبل النوم

يمكنك من خلال القيام ببعض تمارين التنفس الخلود إلى النوم الهادئ بسهولة والاستيقاظ مبكرًا للعمل، ومن الأمثلة على هذه التمارين هي الاستلقاء على السرير ووضع الذراعين بعيدًا عن جانبيك، ووضع كف اليد لأعلى والتنفس بشكل طبيعي بعمق.

ثم قُم بالعد بانتظام من 1 إلى 5 ثواني، ثم قُم بإخراج الزفير بهدوء من خلال الفم، بعد ذلك قُم بالعد من 1 إلى 5 ثواني مرة أخرى وقُم باستنشاق شهيق وعليك الاستمرار على ذلك لمدة تبلغ حوالي 3 دقائق أو 5 دقائق.

استعمال الزيوت العطرية

يمكن أن تقوم بعض الزيوت العطرية بالمساعدة في الخلود إلى النوم مبكرًا، ومن ثم الاستيقاظ مبكرًا من خلال رشها في الغرفة أو على السرير والوسادة بكميات مناسبة، ومن الأمثلة على هذه الزيوت هو زيت اللافندر الذي يساعد الإنسان على التخلص من الشعور بالأرق.

التخيل قبل النوم

إن تخيل بعض المشاهد المريحة للإنسان قبل النوم يمكن أن يساعده في النوم بشكل أسرع؛ ليتمكن من أخذ قسط مريح من النوم والتمكن من الاستيقاظ المبكر للعمل في الوقت المناسب، كتخيل الشواطئ أو الحدائق أو مشهد غروب الشمس مثلًا؛ مما يساعد على تهدئة الأعصاب والنوم مبكرًا.

تجنب الغفوات  

إن الغفوات التي يكون وقتها طويلًا يمكنها أن تجعل الإنسان يواجه صعوبة في الخلود إلى النوم مبكرًا للاستيقاظ مبكرًا للعمل، فإذا لزم الأمر فيمكنك أن تحدد موعد للغفوة حيث يجب ألا يتجاوز وقتها 30 دقيقة، كما يجب تجنب هذه الغفوات في الأوقات المتأخرة من اليوم.

توفير بيئة مريحة للنوم

يمكنك النوم بشكل أسرع للاستيقاظ مبكرًا للعمل من خلال توفير بيئة هادئة في غرفتك أثناء خلودك إلى النوم، حيث إن التعرض للضوضاء والأضواء الساطعة يمكن أن يجعل الإنسان يواجه صعوبة في الخلود إلى النوم.

كما يمكنك سماع موسيقى هادئة في الغرفة قبل النوم؛ للتقليل من التوتر والقلق والشعور بالراحة النفسية، ولكي تتمكن من النوم الهادئ ومن ثم الاستيقاظ مبكرًا للعمل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل جدول يومي لتنظيم الوقت

تعرفنا من خلال موقعنا وفي هذا الموضوع على كيفية الاستيقاظ مبكرًا للعمل من خلال بعض الأفكار البسيطة التي تُمكنك من الخلود إلى النوم بشكل أسرع؛ لأخذ قسط مريح من النوم والاستيقاظ في الصباح الباكر للذهاب إلى العمل دون الشعور بالكسل والخمول، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.