دراسة جدوى مشروع كافتيريا على الطريق السريع

دراسة جدوى مشروع كافتيريا على الطريق السريع قد يكون من المشروعات المهمة والنادرة، حيث إن قلة فرص العمل جعلت الشباب يفكرون في عمل مشاريع تساعدهم للحصول على دخل وتأمين مستقبلهم المالي حتى يتمكنوا من التعايش في ظل هذه الظروف.

لكن حتى يستطيع الشخص تحقيق أكبر استفادة من هذا المشروع يجب عليه الاهتمام ببعض العوامل، والتي سوف تشير لها دراسة جدوى مشروع كافتيريا على الطريق السريع، والتي سوف نتعرف على كافة تفاصيلها من خلال صُناع المال.

دراسة جدوى مشروع كافتيريا

لعمل مشروع كافتيريا على الطريق السريع يجب عمل دراسة جدوى ومعرفة كافة الإجراءات والعناصر التي يجب أن يأخذها على محمل الجد ودراستها بطريقة جيدة وتعمق حتى يتمكن من الوصول إلى الهدف النهائي وهو كسب الزبائن والربح، لذلك يجب أن تكون هذه الدراسة شاملة لكافة الجوانب والعوامل التي تساعد على نجاح هذا المشروع.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات متنقلة 

الأوراق اللازمة لإقامة مشروع كافيتريا على الطريق السريع

قبل بداية هذا المشروع سوف تحتاج إلى عمل تراخيص وأوراق ليتم عمله دون حدوث أي مشكلة وهذا تقوم به من خلال تقديم طلب إلى الحي الذي تريد أن تقيم فيه الكافيتريا، ثم تقوم بطلب لتأخذ كل أوراق التي سوف تساعدك في الحصول على الترخيص وتشمل: السجل الضريبي وتراخيص الصحة، ثم يتم انتظار المدة المحددة للحصول على الترخيص والبدء في تنفيذ المشروع.

العناصر التي يجب ان نتخذها للقيام بهذا المشروع

دراسة جدوى مشروع كافتيريا على الطريق السريع يجب أن تحتوي على بعض العناصر، والتي سوف نتعرف عليها من خلال الفقرات الآتية:

1- الموقع والمساحة

ضمن أهم العناصر التي يجب توافرها في دراسة الجدوى هي الموقع والمساحة، حيث يجب أن يكون موقع المشروع حيوي، كما يجب ألا يكون هناك كافتيريا أخرى قريبة منه، لأن ذلك سوف يزيد من فرص ربح مشروعك ونجاحه في هذه المنطقة.

أما بالنسبة للمساحة يجب عليك توفير مساحة مناسبة تكفي عددًا مناسبًا من الزبائن وتوفر لهم سبل الراحة المناسبة، بالإضافة إلى الوسائل الترفيهية، والتي من خلالها سوف تساعدك في إبقاء الزبائن لفترة أطول، وهذا يجعلهم يرغبون في طلب العديد من المشروبات وغيرها.

2- المطبخ

يجب أن يكون نظيف ومجهز بجميع التحضيرات المختلفة التي تساعد على تحضير الطعام دون أي عواقب مثل: الأكواب وملاعق وسكاكين كافية وسخان للمياه وسخان خاص للسندوتشات وديب فريزر لتخزين الطعام والمشروبات لتوفير كل ما يحتاجه العميل بكل سهولة وفي وقت قياسي.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية وكيفية التسويق للمشروع وحساب أرباحه

3- ديكور الكافتيريا

شكل الكافيتريا مهم جدًا في جذب العملاء والزبائن واعجابهم بالمكان لأنه هو الوجه العام لكافيتريا ويأخذ الزبون والعميل الانطباع الأول من خلال الشكل، وبالتالي يجب الاهتمام بالمظهر الداخلي والخارجي للمكان، وذلك حتى ينجذب إليها الزبائن حتى لو كانوا من أماكن أخرى.

4- الحمامات

يجب تقسيم الحمامات الي قسمان قسم للرجال وآخر للسيدات، وتكون الحمامات نظيفة لأنها تدل على نظافة المكان أيضًا ويجب أن تحتوي على مناديل ورقية وصابون ووجود أقفال أمنة حتى يشعر الزبون بالراحة التامة وعدم القلق.

5- المعدات اللازمة لكافيتريا على الطريق السريع

دراسة جدوى مشروع كافتيريا على الطريق السريع يجب وجود بعض الملاحظات حتى يكتمل شكل الكافيتريا وتكون مناسبه:

  • مفارش مناسبه للمكان والديكور.
  • وجود علب من المناديل وطفايات السجائر.
  • يجب أن يكون الأكل طازج ووجود مقبلات مثل: السلطات والمخللات وخضروات.
  • وجود العديد من الفواكه لتحضير العصائر بشتى أنواعها.
  • ماكينة الكاشير
  • المكونات اللازمة لعمل السندوتشات مثل: الكاتشب غيرها.
  • بهارات مختلفة لعمل السندوتشات.

6- الأيدي العاملة اللازمة

ضمن محتويات دراسة الجدوى هو أنه يجب أن يكون هناك أيدي عاملة كافية في المكان وذلك لأنها سوف تساعد بشكل كبير على تنظيم المكان وتنظيفه بشكل جيد، وهذا سوف يجعل العملاء ينجذبون إلى مشروعك أكثر من أي مشروع آخر، لذلك يجب توافر عمال في المطبخ آخرين للحمامات، بالإضافة إلى موظف للحسابات، ولآخر لتقديم الطلبات، ويحدد العدد حسب مساحة المكان.

طرق نجاح مشروع الكافيتريا على الطريق السريع

دراسة جدوى مشروع كافتيريا على الطريق السريع هناك عدة نصائح وطرق تساعد على تحقيق الربح المناسب وهي:

  • يجب أن نحافظ على نظافة المكان
  • توفير الأمن بالمكان.
  • تجهيز الطلبات بطريقة مميزة لجذب الزبائن.
  • طريقة التعامل مع الزبائن أمر مهم.
  • وضع لائحة بأسعار مناسبه.

اقرأ أيضًا: نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي

طرق التسويق لمشروع كافتيريا على الطريق السريع

دراسة جدوى مشروع كافتيريا على الطريق السريع هناك بعض الطرق التي يجب أن نتبعها في تسويق المشروع لضمان نجاحه وهي:

  • نشر المعلومات عن الكافيتريا بي العائلات والاصحاب والاقارب.
  • تصميم منشورات تعريفية للكافتيريا وتوزيعها حتى يتمكن الناس من معرفة مكانها.
  • إقامة إعلانات عن الكافيتريا من خلال التلفاز والانترنت.
  • لصق اللوحات على الطرقات لتراها الناس ليتمكنوا من معرفة مكانها.
  • يمكن أن يتم استخدام الإنترنت في التسويق للمشروع بشكل جيد، وذلك من خلال عمل صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ونشر العديد من الدعاية للمشروع، بالإضافة إلى العروض والخصومات.

دراسة جدوى عن مشروع كافتيريا على الطريق السريع من أهم الخطوات التي يجب على الشخص عملها إذا كان يرغب في استثمار أمواله في هذا المشروع، وذلك لأنه تجعله على علم بكافة عوامل النجاح التي يحتاجها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.