22 نصيحة مهمة جدًا قبل الحصول على قرض بنكي

22 نصيحة مهمة جدًا قبل الحصول على قرض بنكي يجب أن تحرص عليها حتى لا تقع ضحية للجهل الذي يؤدي لأضرار مالية ومعنوية، حيث إن البعض يقوم بالتسرع في أمر الحصول على القرض دون تفكير جيد مسبق ودراسة شاملة للموضوع مما يورث الندم لاحقًا، لذا سنقدم لكم اليوم من خلال موقع صناع المال 22 نصيحة مهمة جدًا قبل الحصول على قرض بنكي.

22 نصيحة مهمة جدًا قبل الحصول على قرض بنكي

نصيحة مهمة جدًا قبل الحصول على قرض بنكي

رغم الخلاف حول رؤية الدين للقروض، إلا أن هناك حالات عدة يكون القرض منقذ للأمور، حيث يتمكن الشخص من خلال القرض من تنفيذ مشروع أحلامه أو تسديد أقساط التعليم لأولاده، أو شراء منزل خاص به وما إلى ذلك، ولكن يجب أولًا دراسة الأمر جيدًا والاطلاع على شروط البنك في منح القروض.

ذلك حتى لا يقع المرء ضحية لعدم الدراسة الجيدة لأفعاله واختياراته، لذا سنقدم لكم 22 نصيحة مهمة جدًا قبل الحصول على قرض بنكي، وذلك في الآتي:

اختر مبلغ مناسب لحاجتك

إذا خططت للحصول على قرض بنكي فقم بطلب مبلغ يتلاءم مع احتياجاتك، بحيث لا يكون المبلغ أكبر مما تحتاج فتتعثر في السداد، ولا يكون أقل من احتياجاتك فيتعطل مشروعك ولا تتمكن من تنفيذه بشكل سليم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قروض شخصية لعملاء مرتبات بنك مصر والمستندات المطلوبة 2021

اختر فترة سداد ملائمة

قم بعمل دراسة جدوى لمشروعك لتعرف كم الربح المتوقع، ذلك حتى لا تقم بتوريط نفسك في فترة سداد قليلة لتتحايل على أزمة الفوائد البنكية الكبيرة، أو تتورط في فترة كبيرة مما يجعلك تهدر الكثير من المال، لذا فإن دراسة الجدوى في هذه الحالة تساعدك على تحديد الموعد الذي سيتمكن مشروعك فيه من إدرار الربح، ومن ثم التسديد.

اختر مدة الزمنية المناسبة للتسديد

إذا اخترت قرض ستستمر أقساطه على 10 سنوات، فإنه يجب أن تكون مستعدًا لهذا، وتختار الفترة الزمنية التي تتمكن من التعايش معها وتسديد أقساطها.

استعلم عن خدمة السداد المبكر

من الأمور الواجب معرفتها قبل الشروع في الحصول على قرض، وذلك مفيد في حالة إذا اختلفت الأمور لديك وأصبح بإمكانك دفع القرض وتسويه الأمر مع البنك.

ادرس حالتك الائتمانية قبل طلب القرض

الحالة الائتمانية الخاصة بك هي إحدى الأمور التي يتم بحثها من قِبل البنك قبل الموافقة على منحك القرض، لذا يجب أن تتأكد من كون نسبة المديونية حوالي 33.33% في حالة كنت موظف، و25% في حالة الشخص المتقاعد، هذا لأن عندما تكون هذه النسب مضبوطة فهي مؤشر إيجابي لموافقة البنك على القرض.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قروض أصحاب الأعمال والمهن الحرة من ميد بنك 2021

اختر القرض المناسب

توفر البنوك عدة قروض لتلبية كافة احتياجات العملاء، مثال:

  • هناك قروض خاصة بأصحاب المعاشات.
  • قروض تتعلق بتسديد تكاليف التعليم.
  • قروض للاسكوتر.
  • قروض للسيارات.
  • قروض للزواج.
  • قروض شخصية.

لذا قم بتحديد الحاجة التي ترغب بالحصول على القرض لسدادها، ومن ثم ابحث في المعلومات التي يقدمها البنك حول هذا القرض، وذلك حتى تتمكن من اختيار القرض الذي يتناسب مع احتياجاتك.

إذا أردت معرفة متطلبات كل قرض فما عليك سوى تحديد البنك الذي ترغب في تقديم طلب القرض فيه، ثم الدخول على الموقع الرسمي له، ثم البحث عن أنواع القروض الموجودة، والتمعن في تفاصيل كل قرض.

التحقق من صحة الإعلانات

بعض البنوك تقوم بإعلانات عدة حول القروض التي تتيحها للجمهور، ولكن بعض من هذه الإعلانات يحتوي على ثغرات تتفاجأ بها عندما تتورط في القرض، لذا وجب الاستفسار حول المزايا التي تعرضها البنوك في إعلاناتها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قروض تساهيل 2021 الشروط والأوراق المطلوبة

قم بتأمين نفسك

أحيانًا يتعثر البعض في تسديد القروض للبنك، ومن ثم يضغط البنك لتسديد حقه، لذا قبل السعي للحصول على بنك يُفضل أن تقوم بالاشتراك في إحدى البرامج التأمينية التي تدفع عنك في حالة تعثر سدادك للبنك بسبب أي عامل دخيل غير متوقع.

المقارنة بين البنوك

نصيحة مهمة جدًا قبل الحصول على قرض بنكي

تتنافس البنوك فيما بينها لجذب العملاء، لذا ستجد أن كل بنك يقدم العديد من العروض والتسهيلات على القروض، لذا يجب أن تقوم بمقارنة عروض ومزايا القروض بين البنوك، ثم تختار الأنسب لك.

التحقق من الشروط البنكية

كل بنك له قواعد وشروط ومستندات يطلبها من العميل حتى يوافق على منحه القرض، لذا عليك الاستعلام عن المستندات التي تحتاجها البنوك، وذلك حتى تتأكد من أن البنك سيقبلك.

من الشروط التي تتفق عليها غالبية البنوك الآتي:

  • ألا يقل سن العميل عن 21 عام.
  • أن يكون للعميل مصدر دخل ثابت.
  • أن يقوم العميل بإحضار وثيقة بمفردات المرتب.
  • أن تكون المؤسسة التي يعمل بها الشخص معتمدة ورسمية.
  • صورة سارية للبطاقة الشخصية.
  • فاتورة مرافق حديثة بها عنوان العميل.

لذا فعليك التأكد من أن تكون مستوفي لمعايير وشروط البنك الذي تنوي التقدم فيه للحصول على القرض.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قروض البنك الزراعي المصري 2021 والشروط والأوراق المطلوبة

راجع أحكام القرض

كما يقال فإن الشيطان يكمن في التفاصيل، فرُب معلومة صغيرة سهوت عنها كانت مهلكتك في المستقبل، لذا قم بمراجعة أحكام البنك جيدًا في أمور القروض، كما عليك أن تكون ملمًا بكافة المصاريف الإضافية التي يفرضها البنك على القرض.

ضع أهداف قابلة للتنفيذ

يجب قبل الشروع في مشرعك أن تتأكد من أن هناك سيولة مالية للمشروع ولمصاريفك الشهرية تكفي عام كامل، وهي الفترة التي يحتاجها أي مشروع في البداية حتى يشتهر ويأخذ في النجاح.

لذا إذا أردت أن يدر عليك المشروع الربح الوفير خلال عام، فاختر مشروع قابل للتنفيذ، وابتعد عن الأفكار الشاذة التي قد تستهلك وقت طويل حتى تلاقي قبولًا لدى الناس.

قدم طلب واحد للقرض

يرغب الجميع في موافقة البنك على القرض، ومن ثم يحاول البعض في تقديم أكثر من طلب للبنك بأنواع مختلفة من القروض.

المشكلة تكمن في أن يوافق البنك على جميع الطلبات المقدمة أو حتى يوافق على طلبين منها، ومن ثم يجد الشخص نفسه متورطًا في أكثر من قرض، لذا قم بتقديم طلب واحد فقط.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قرض بنك الرياض كم راتب وأنواع القروض المقدمة من البنك

البطاقة الائتمانية بديل أفضل من القرض

إذا لم تكن بحاجة إلى مبلغ كبير للغاية، وكان ما تحتاج إليه هو تسديد مصاريف الزواج أو المدارس وما إلى ذلك، ففي هذه الحالة تصبح البطاقة الائتمانية خيارًا أفضل، لذا قم بالبحث عن بطاقة ائتمانية مناسبة لك، وستجد أن المصاريف الإضافية على البطاقة أقل من القرض مما يوفر لك أموالك.

انظر إلى المستقبل

ادرس السوق جيدًا واعرف ما المشاريع التي قد تستمر لعقود قادمة، وما المشاريع التي سوف تندثر حتى لا يفلس مشروعك وتصبح من أصحاب المهن المنقرضة، كما عليك تجنب شراء الأشياء التي تتضاءل قيمتها تدريجيًا مع الوقت.

كن واقعي

ربما تستمع لـ 22 نصيحة مهمة جدًا قبل الحصول على قرض بنكي، ولكن أهم نصيحة يجب إدراكها هي أن تكون واقعيًا، بمعنى ألا تراهن على سمك في ماء، حيث يجب أن تكون خططك واقعية وألا تتمادي في تخيلاتك فتبني واقعك على أوهام.

يأتي هنا دور الدراسة الجيدة، لذا اعلم ما هي أسوأ الأحوال التي قد تحدث، ويجب أن تضع خطة تتمكن فيها من مواجهة أي أمر طارئ وتتخطاه، فإن لم تكن قادرًا على هذا فلا تورط نفسك بقرض بنكي ربما لا تتحمل عواقبه إذا جد جديد مستقبلًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قروض مؤسسة محمد السادس بدون فائدة 2021 والأوراق المطلوبة للحصول عليها

اعرف الفرق بين فائدة القرض الثابتة والمتناقصة

الفائدة على القرض نوعان هما:

  • فائدة ثابتة: وهو مبلغ ثابت يحصل عليه البنك منك في المواعيد المتفق عليها، وميزته إن المُقدم المدفوع فيه ليس كبيرًا، ولكن في المقابل تطول فترة التسديد.
  • فائدة متناقصة: وفيها يتناقص المبلغ الذي يحصل عليه البنك بالتدريج، ولكنها في البداية تحتاج التسديد بمبالغ كبيرة، ومن ثم فإن المتبقي يتم دفعه تدريجيًا ويتناقص حتى ينتهي تسديد القرض.

لذا اعلم جيدًا ما هو النوع الأنسب لك من النوعان السابقين.

قم بتأمين الورثة

هناك بنوك توفر ميزة إنه إن توفى صاحب القرض فإن العقار الذي تم الاقتراض للحصول عليه يكون ملكًا للأبناء، كما إنه في حالة الوفاة أو العجز فإن البنك أو الشركة التي اقترضت منها سوف تسقط الأقساط الباقية، ولكن هذا فقط يتم إذا كان هناك وثيقة تأمين على الحياة أو حالات العجز، لذا يُفضل أن تختار البنك الذي يدعم هذه الميزة.

تجنب الدائرة السوداء

تعد هذه النصيحة من أفضل 22 نصيحة مهمة جدًا قبل الحصول على قرض بنكي، وعنى الدائرة السوداء هي قائمة بالأشخاص الذين يتهربون من التسديد للبنوك، ومن ثم تمتنع باقي البنوك من منحك أي قرض في المستقبل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قروض شخصية سريعة في الاردن 2021

احترس من موظفي التسويق في البنوك

إن وظيفة موظف التسويق تقوم على إقناعك بمميزات القرض والتقليل من عيوبه، مما يزخرف الأمر في عيناك ويجعلك متلهف ومطمئن للحصول على القرض، ولكن نصائحهم لا تكون دائمًا في مصلحتك، لذا اقرأ كل بند من بنود العقد جيدًا، وسل أهل الخبرة، ثم اتخذ قرارك.

اختر بنك يدعمك

ربما تؤثر عوامل خارجية عليك مما يجعلك تترك عملك أو تمر بمشكلة مالية، لذا ففي هذه الحالات توجد بنوك تقدم حلول ودعم للأشخاص الذين يمرون بهذه الظروف مما يجنبهم تراكم المديونيات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: جميع قروض بنك hsbc مصر 2021 بالتفصيل

تجنب البورصة

إذا كان هدف قرضك هو الحصول على مبلغ تخاطر به في البورصة، فإن البورصة تعد بحر هائج لا يتمكن من العوم فيه إلا أكثر الناس خبرة، لذا لا تأخذ المخاطرة إلا إن كنت تعلم جيدًا ما تفعله.

قدمنا لكم في هذا الموضوع 22 نصيحة مهمة جدًا قبل الحصول على قرض بنكي، وذلك حتى تتمكن من دراسة موضوع الاقتراض من كافة الزوايا، وشملنا في موضوعنا كافة النصائح والمعلومات التي تتعلق بالموضوع، أملين أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.