ترتيب مسميات الموارد البشرية

ترتيب مسميات الموارد البشرية لا يتشابه في كل الشركات، وذلك لأنها لا تتشابه في طبيعة العمل أو الحجم، فمن المعروف أن إدارة الموارد البشرية أو ما تعرف باسم شئون الموظفين من الأقسام التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي شركة، وذلك لأنه يعمل على اختيار أفضل الموظفين، وبالتالي يساهم في عملية زيادة الإنتاج بشكل كبير، لذا سنوضح ترتيب وظائف الموارد البشرية بشيء من التفصيل من خلال موقع صناع المال.

ستجد في هذا الموضوع..

ترتيب مسميات الموارد البشرية

ترتيب مسميات الموارد البشرية يختلف من شركة لأخرى تبعًا لعدة أمور سنوضحها بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

  • حجم الشركة ومدى تطورها.
  • المهام التي يجب على الشخص أن ينفذها.
  • الصناعة التي تختص بها الشركة.

اقرأ أيضًا: سلم الرواتب والأجور في مجال الموارد البشرية في مصر

مسميات وظائف الموارد البشرية المبتدئة

هذه الوظائف لا تقبل إلا أشخاص حاصلين على درجة البكالوريوس في مجال إدارة الأعمال، أو الموارد البشرية، وتكون وظائف الموارد البشرية في الشركات الصغيرة مرتبة على النحو التالي:

1- منسق التوظيف

يختص ذلك الشخص بكل ما يخص التوظيف في الشركة، كما أنه مهامه متعلقة بشئون الموظفين، وهي متمثلة فيما يأتي:

  • يقوم بعمل اختبارات للأشخاص المرشحين للتوظيف لاختيار أفضلهم.
  • ينظم الأعمال الإدارية التي لها علاقة بالموظفين، ومنها طلبات الإجازة التي يقدمونها.

2- أخصائي التوظيف

يعمل ذلك الشخص على وصف الوظيفة بشكل جيد للأشخاص الراغبين في الحصول على وظيفة، كما أنه يراجع السير الذاتية للمتقدمين من أجل اختيار أفضلهم، يضع المواعيد التي يتم فيها إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين، كما أنه يضع جداول المواعيد التي يتبعها الموظفين الحاليين في الشركة.

3- مساعد الموارد البشرية

ذلك الشخص يعمل على تقديم المساعدة بشكل دائم لمدير الموارد البشرية بشأن عدة مهام، منها:

  • مهام التوظيف.
  • تحديد الرواتب المناسبة للمهام التي يقوم بها كل شخص في الشركة.
  • كل ما يخص شؤون الموظفين.

4- معاون الموارد البشرية

يقوم ذلك الشخص بترتيب الأوراق المتعلقة بالموظفين الحاليين في الشركة، كما يوجد ليه كافة إجابات الأسئلة التي يمكن أن يطرحها الموظفين، ويعمل على تنظيم بعد الأمور الخاصة بطلبات التوظيف الجديدة.

5- ممثل الموارد البشرية

يتعامل ذلك الشخص بشكل مباشر مع المتقدمين للالتحاق بالوظائف حيث إنه يقوم بما يلي:

  • يقوم بكتابة الأوراق المتعلقة بطلبات التوظيف.
  • يشرح للمتقدمين كافة المميزات التي تتيحها الشركة له.
  • يوضح للمتقدمين المهام التي سوف تكون مطلوبة منهم في الشركة.

6- مدير الموارد البشرية

المدير له الكثير من المهام الخاصة بالتوظيف، ومنها:

  • يخزن كافة سجلات الموظفين.
  • يحتفظ بقواعد البيانات التي تشتمل على كافة المعلومات التي تخص الموظفين الحاليين في الشركة.
  • يحتفظ بعقود الموظفين.

اقرأ أيضًا: تعريف إدارة الموارد البشرية وأهميتها وأهدافها بالتفصيل

مسميات وظائف الموارد البشرية ذات المستوى المتوسط

الشركات ذات المستوى المتوسط يختلف بها ترتيب مسميات الموارد البشرية عن الترتيب السابق، حيث إنه يكون على النحو التالي:

1- مدير الموارد البشرية

مهمة ذلك الشخص متابعة كل الأمور التي تتعلق بالتوظيف، كما أنه يتابع حالة ميزانية الشركة، ويعمل على تنظيم مواعيد المقابلات، ويحدد الرواتب، كما أنه يتابع الإنجازات التي قام الموظفين بتحقيقها في الواقع.

2- مدير التوظيف

ينظر ذلك الشخص في التقارير المتعلقة بأمر التوظيف، كما أنه يتابع الميزانية، يوفر للشركة خطة تتبعها عند التوظيف، وذلك من أجل الحصول على أفضل المتقدمين فقط.

3- مدير التعويضات

ذلك الشخص يتولى المهام التي تتعلق بالموظفين من الناحية المادية، وكذلك الناحية الصحية، كما أنه يضع تقارير تثبت التعويضات التي يجب أن يحصل عليها كل موظف في الشركة.

4- الشريك التجاري

غالبًا ما يتم تعيينه من قبل المؤسسة التي بينها وبين الشركة عقد شراكة، وتلك الوظيفة لها علاقة وثيقة بوظيفة الاخصائي والمدير الاستشاري.

5- مدير العمل

هو صاحب المؤسسة أو الشركة وهو الذي يتابع كل الأمور التي تتعلق بالعلامة التجارية للشركة، كما أنه يعمل على متابعة أمر التوظيف الرقمي الذي لاقى شهرة واسعة في الآونة الأخيرة.

مسميات وظائف الموارد البشرية ذات المستوى الرفيع

هناك العديد من وظائف الموارد البشرية التي تندرج تحت الشركات ذات المستوى الرفيع، لذا سنوضحها بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

1- مدير الموارد البشرية

يقوم ذلك الشخص بمتابعة جميع الأمور التي تتعلق بالموارد البشرية بداية من التوظيف إلى أن يصل إلى المهام المتعلقة بتدريب الموظفين الجدد.

2- نائب مدير الموارد البشرية

يتولى ذلك الشخص كافة المهام التي تتصل بالموظفين الحاليين في الشركة.

3- رئيس قسم الموارد البشرية

يعمل على تطوير القسم الذي يتولى إدارته في الشركة، كما أنه يضع خطط مبتكرة بشكل مستمر حتى يتم اعتمادها عند تدريب الموظفين الجدد، وذلك من أجل العمل على توفير الوقت والمال، ويضع خطط ذكية يتم اتباعها عند التوظيف، وذلك من أجل الحصول على أحسن المتقدمين.

4- نائب الرئيس للموارد البشرية

يشرف ذلك الشخص على الخطط التي يتم وضعها من أجل ضبط مهما التوظيف، كما أنه يختص بكل ما يتعلق بالشؤون المالية للموظفين.

مسميات وظائف الموارد البشرية ذات المستوى المتخصص

يعتبر ذلك المستوى من أعلى المستويات التي قد تصل إليها الشركات، ويتم ترتيب مسميات الموارد البشرية بها على النحو التالي:

1- أخصائي الموارد البشرية

يعمل الشخص الذي يتولى هذه الوظيفة، باختبار الأشخاص المتقدمين للوظيفة، كما أنه يعمل على تدريبهم وتوجيههم في حالة الموافقة عليهم.

2- مدير اختيار المواهب الوظيفية

يعمل ذلك الشخص على اختيار الأشخاص ذوي الخبرات العالية من أجل العمل في الوظائف الفارغة بالشركة، كما أنه يضع جداول مواعيد المقابلات الشخصية لهم.

3- مدرب الموارد البشرية

يعمل ذلك الشخص على تدريب الموظفين الجدية حتى يصبحوا على دراية أكبر بمهام الشركة وطبيعة عملها، كما أنه يضيف إليهم المزيد من الخبرات حول مجال العمل.

4- مدير التوظيف

يضع بعض الخطط الذكية التي تتعلق بشؤون التوظيف في المؤسسة، كما أنه يقوم باختيار الأشخاص الذي يراها مناسبة للوظائف الفارغة في الشركة.

5- أخصائي معلومات الموارد البشرية

يعمل على متابعة التغيرات التي تطرأ على مجال الموارد البشرية، ويقوم بتطبيق الخطط المتطورة في الشركة حتى تحقق نجاح أكبر.

اقرأ أيضًا: مستقبل تخصص الموارد البشرية

أهمية قسم الموارد البشرية في الشركات

قد لا يعي البعض مدى أهمية قسم الموارد البشرية في المؤسسات خاصة الكبرى منها، لذا سنوضح الأهمية بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

  • كلما كانت أقسام الموارد البشرية في الشركات متطورة، كلما زادت فرصة تطور الاقتصاد بشكل عام، وذلك يرجع إلى وجود صلة عميقة بينهما.
  • من خلال قسم الموارد البشرية يتم الإعلان عن الاحتياج إلى موظفين، ولا يقتصر الأمر على ذلك يل يتم اختيار أفضل المتقدمين من خلال القيام بالمقابلات الشخصية والاختبارات.
  • يضمن قسم الموارد البشرية للشركة تدريب الموظفين الجدد، وجعلهم على قدر عالي من العلم بكافة قواعد الشركة وطبيعة عملها.
  • يهتم قسم الموارد البشرية بكافة احتياجات الموظفين، كما أنه يزيل الشك من نفوس الموظفين من خلال الإجابة على أي سؤال يتم توجيهه إليهم من قبلهم.
  • يقوم ذلك القسم بمنح الموظفين رواتبهم، كما أنه يحتفظ بكل الأوراق التي تخصهم بداية من السيرة الذاتية، وصولاً إلى عقود العمل.

أنواع الموارد البشرية

في ظل التعرف على ترتيب مسميات الموارد البشرية، يجب أن نكون على دراية بأن الموارد البشرية لا تقتصر على نوع واحد، بل إنها تنقسم إلى 5 أنواع، لذا سنذكرها في النقاط التالية:

  • الموارد القيادية.
  • الاتجاهات العمالية.
  • الموارد الاحترافية.
  • الموارد المشاركة.
  • الموارد الاحترافية.

مؤهلات الموظف بقسم الموارد البشرية

الشخص الذي يريد أن يلتحق بوظيفة في مجال الموارد البشرية، عليه أن يحصل على العديد من المؤهلات أولاً، لذا سنوضحها بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

  • يجب على الشخص أن يحصل على مؤهل دبلوم تجارة حتى يعمل في هذا المجال، مع العلم أن الشركات الكبرى تشترط أن يكون الشخص حاصل على بكالوريوس في مجال إدارة الأعمال.
  • أن يكون الشخص لديه خبرة كبيرة في استعمال برامج الكمبيوتر المختلفة، وخاصةً: أوراكل، والاوفيس.
  • ينبغي عليه أن يمتلك مهارة التعامل مع الأشخاص بشكل جيد.
  • يكون على قدر عالي من اللياقة عند التحدث.

أقسام الموارد البشرية

ترتيب مسميات الموارد البشرية يفرض علينا أن نعرف أنه لا يمكن الجزم بالأقسام الفرعية التي توجد داخل قسم الموارد البشرية، وذلك لأنه يختلف تبعًا لحجم الشركة، ولكنه في أغلب الأحيان يكون 4 أقسام على النحو التالي:

  • التخطيط والتوظيف.
  • علاقات الموظفين.
  • الأجور والحوافز.
  • التدريب.

مهام قسم الموارد البشرية في الشركات

لا تقتصر مهام قسم الموارد البشرية على التوظيف فقط في الشركات، بل يتعدى الأمر ذلك، لذا سنوضحها بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

1- تقييم الأداء

يعمل قسم الموارد البشرية على تقديم تقارير توضح مدى كفاءة كل موظف في إنجاز المهام المطلوبة منه، كما أنه يوضح هل الشركة تستفاد منه بقدر وافي أم لا، وبناءًا على ذلك يتم تحديد الأشخاص التي تستحق الحصول على حوافز ومكافآت مالية، ومن يستحق ألا يتواجد في الشركة مرة أخرى، كما أنه يقوم بدعم وتشجيع الموظفين من أجل الحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

2- الإدارة الفعالة للموظفين

يقوم قسم الموارد البشرية بفرض العديد من القواعد التي تخص العمل على الموظفين، كما أنه يكون حازم في ذلك الأمر ولا يتهاون فيه بأي شكل من الأشكال، وذلك حتى يضمن نجاح الشركة، وعدم التعرض لأي خسارة حتى لو بسيطة.

3- حلقة الوصل بين العاملين والقادة

يقوم قسم الموارد البشرية في الشركة بالتعامل بشكل مباشر مع الموظفين، وفي مقابل ذلك يتعامل بشكل مباشر أيضًا مع مديرين المؤسسة، وبالتالي يتمكن القسم من نقل كافة احتياجات الموظفين إلى المديرين من أجل العمل على تلبيتها، كما أنه يقوم بنقل كافة تعاليم المديرين إلى الموظفين من أجل العمل على اتباعها.

اقرأ أيضًا: ماهي وظائف إدارة الموارد البشرية

4- تحديد الإجازات

يقوم القسم بتحديد مواعيد الإجازة الخاصة بالموظفين، سواء كانت إجازة عادية لكل الموظفين، أو إجازة مرضية لإحدى الموظفين، وذلك ما علمناه من خلال البحث عن ترتيب مسميات الموارد البشرية.

قسم الموارد البشرية من الأقسام الأساسية فهو يعتبر المتحكم الأول في إنتاجية المؤسسة، وذلك لأن من خلاله يستطيع تشجيع العمال والموظفين وتحفيزهم للعمل بشكل أكبر.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.