سعر الكيلو في الشحن الجوي والإجراءات المتبعة به

سعر الكيلو في الشحن الجوي يختلف باختلاف من شركة إلى أخرى، فإلى جانب خدمات النقل الجوي التي تقدمها شركات الطيران للمسافرين بعض تلك الشركات تقدم أيضًا خدمة الشحن الجوي وتحدد أسعارها طبقًا لعدة عومل مختلفة، وسوف يعرض لكم صناع المال كافة التفاصيل اللازمة حول سعر الكيلو في الشحن الجوي.

سعر الكيلو في الشحن الجوي

سعر الكيلو في الشحن الجوي

إن الطلب على الشحن الجوي مقيد بالتكلفة، وغالبًا ما يتم تسعيره من 4-5 أضعاف تكلفة الشحن عن طريق النقل البري ومن 12-16 مرة من تكلفة الشحن عن طريق النقل البحري.

وكلاء الشحن يضعون عدة أسئلة بعين الاعتبار عند تحديد الاختيار الأفضل للشحن، وذلك ما بين سعر الكيلو في الشحن الجوي، كذلك سعره في الشحن البري أو البحري، وأيضا نوع البضاعة المراد شحنها بالإضافة إلى وزنها وحجمها.

يمثل الشحن البحري نحو 80% من معدل جميع الشحنات لأنها غير مكلفة وموثوق جدًا، ولكن فيما يتعلق بالسلع الحساسة التي تحتاج إلى الشحن خلال فترة زمنية محددة، أو شحنات الطوارئ التي تحتاج إلى ظروف تخزين خاصة مثل المنتجات الصيدلانية والمأكولات البحرية والفواكه القابلة للتلف، فإنه ربما يكون الشحن الجوي هو أفضل اختيار عن غيره من طرق الشحن.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: سعر شحن حاوية 40 قدم من الصين وأنواع الحاويات

كيف يتم تحديد سعر الكيلو في الشحن الجوي؟

إن الشحن الجوي كغيره من طرق الشحن الأخرى، يجب فيه تحديد سعر السلعة المراد شحنها وكذلك تحديد نوعها ووزنها والمسافة التي ستقطعها، حيث عادةً ما يتم تحديد سعر الكيلو في الشحن الجوي بالكيلو جرام بصفة عامة، وذلك ما بين الدول المختلفة، ويتم تحديده بالرطل بالنسبة للنقل من الولايات المتحدة الأمريكية وإليها.

كما أن كل سعر للكيلو جرام هو عبارة عن 80\1 من أجرة نقل الركاب على نفس القطاع الجوي  بما معناه النقل الجوي بين مدينتين، وذلك على أساس أن متوسط وزن الراكب وأمتعته يقدر بوزن 80 كيلو جرام.

فلا يمكن شحن كميات كبيرة جدًا وضخمة عن طريق الجو، حيث أنه أقل حمولة يمكن لطائرة الشحن حملها هي 100 طن، وأقصى حمولة لأكبر طائرة شحن قد تصل إلى 600 طن من البضائع، وذلك مقارنة بـ400 ألف طن في الشحن البحري.

لذلك تقوم شركات النقل الجوي بحساب تكلفة الشحن اعتمادًا على الوزن الفعلي أو الوزن الحجمي، وفي حال تجاوز الوزن الفعلي الوزن الحجمي للمنتج، يكون الوزن الحجمي هو الوزن القابل للشحن، ويتم حساب الوزن الحجمي بضرب (الطول× الارتفاع× العرض) للطرد، وتقسم النتيجة على العامل الحجمي.. كما أنه تختلف النتيجة بين العامل الحجمي بين شركة شحن وأخرى، وبين بلد وآخر، فإنه غالبًا يحدد بناءً على وحدة القياس التي تتعامل بها كل شركة وكل بلد.

كما أنه يجب الأخذ في الاعتبار أنه قد يشمل سعر الشحن الجوي على رسوم الوقود ورسوم أمنية إضافية وكذلك رسوم مناولة محطة الحاويات، كذلك رسوم المحطة الطرفية وانتقالات المطار، كما سيشمل أيضًا سعر التخليص الجمركي في الاستلام والتسليم وتأمين الحمولة.

ما هو الشحن الجوي؟

يعرف الشحن الجوي بأنه عملية شحن البضائع من مكان إلى آخر أو من دولة إلى أخرى، ويكون ذلك باستخدام أنواع من الطائرات المخصصة للشحن أو طائرات يوجد بها جزء مخصص لوضع تلك البضائع المراد شحنها، حيث يتم رص البضائع فوق قواعد خشبية محددة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: سعر الكيلو في ارامكس والمواد المحظور شحنها

الخدمات التي يشملها الشحن الجوي

إن أحد أهم الخدمات الموجودة على صعيد الأعمال الدولية، هي خدمة الشحن الجوي، وذلك لأنها تشمل أهم ميزتين يجب أن تتوافر في طرق الشحن، وهما ميزة سرعة التنفيذ والأمان أوالثقة وذلك بعكس طرق الشحن الأخرى.

يعد الشحن الجوي من أكثر أنواع الشحن أمنًا ومرونة، لأنه يوفر مقدار كبير من الجهد وكذلك الوقت، وذلك لأنه من أسرع طرق الشحن، حيث يمكن من خلاله شحن بضاعة في وقتٍ قصير، وكلما كانت عملية الشحن أسرع، كلما قل التعرض إلى الخطر والتلف.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن عن طريق الشحن الجوي، نقل البضائع أو السلع المراد شحنها إلى أبعد الأماكن الممكنة، وذلك خلال يوم واحد، حيث يعد هذا تسهيلًا كبيرًا وفارقًا في شحن وتجارة المواد سريعة التلف، مثل شحن المنتجات الغذائية كالخضار والفواكه وكذلك اللحوم ومنتجات الألبان وغيرها من المواد الغذائية، التي لا تتعدى مدة صلاحياتها الأيام القليلة، ويعتبر هذا بالضبط ما يسعى إليه التجار لتزويد أرباحهم.

كما توفر خدمة الشحن الجوي إمكانية نقل المواد الطبية اللازمة في بعض الحالات الحرجة التي تطلب شحن تلك الأدوات في أسرع وقت ممكن.

رغم ذلك يعتبر الشحن الجوي من أكثر أنواع الشحن تكلفة، ولكن بالرغم من ارتفاع تكلفته فإن نتائجه وفوائده ملموسة على المدى القريب، فهو يوفر الكثير من الوقت، كما أن سرعة إتمام الأعمال في بعض الأحيان توفر الكثير من المبالغ التجارية على إتمامها في أسرع وقت.

أنواع أسعار النقل الجوية للبضائع التي تطبقها شركات الطيران

إن أسعار النقل الجوي الدولي للبضائع التي تطبقها شركات الطيران  يختلف بين كل مدينتين، ويتم توضيح أهم هذه الأجور فيما يلي:

أسعار الإياتا لنقل البضائع العامة

هي أسعار يتم تحديدها بالكيلو جرام بصفة عامة وبالرطل بالنسبة للنقل من وإلى الولايات المتحدة الأمريكية.

السعر الأدنى للشريحة

حيث إن بعض شركات الطيران تفرض قيدًا على أدنى سعر يدفع لتغطية تكاليف نقل شحنات البضائع التي تكون بسيطة الوزن، وذلك عند تطبيق بعض أسعار (الإياتا).

أسعار نقل كميات البضائع العامة

تطبق بعض شركات الطيران تخفيضًا متتاليًا على أسعار الإياتا للبضائع العامة، وذلك تشجيعًا على نقل كميات كبيرة من البضائع، ويكون ذلك حينما تزيد أوزان الشحنة، وقد أوضحت الشركات أوزان 45، 100، 250 كيلو جرام وطن حتى تطبق تلك التخفيضات المتتالية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسعار الشحن DHL الدولي

أسعار وحدة التحميل

إن شركات الطيران تفرض أسعار مختلفة حسب وزن وحدة شحن البضائع في بالات أو أوعية، وبمقتضى هذا النظام يتم تحصيل أدنى وأفضل سعر بأقل وزن للوحدة، كما أنه يتناقص هذا السعر كلما زاد الوزن المشحون عن أقل وزن لوحدة الشحن المذكور.

أسعار نقل سلعة معينة

لنقل نوعيات محددة مختلفة من السلع بين الدول المختلفة فإن بعض شركات الطيران تطبق أسعار مخفضة لنقل السلع، وذلك بهدف تنشيط وزيادة نقل هذه النوعيات من السلع.

أسعار نقل البضائع المصنفة

تطبق بعض شركات الطيران أسعار مخفضة على نقل سلع البضائع المصنفة مثل الأمتعة غير المصاحبة والجرائد، أو تفرض زيادة سعرية على نقل نوعيات أخرى مثل الذهب أو الجثث البشرية، وذلك لحاجة هذه البضائع إلى خدمات وعناية خاصة.

أسعار نقل جميع أنواع البضائع

تطبق شركة الطيران التي تنقل البضائع عبر المحيط الأطلنطي بين أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية رسوم محددة تختلف عن الموجودة في أسواق النقل الجوي الأخرى، وقد تم تطبيق هذه الرسوم أولًا على الشحنات الكبيرة المجمعة، وبعد ذلك بدأ تطبيقها على جميع الشحنات دون الحاجة لحد أدني لوزنها.

الأسعار التعاقدية لنقل البضائع

قد تتفق بعض شركات الطيران مع الشاحنين أو متعهدي الشحن على تطبيق أسعار مخفضة لنقل كميات من البضائع على ألا تقل عن وزن معين وأن يكون ذلك خلال فترة زمنية معينة أيضًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كم يستغرق الشحن في ارامكس وكيف يتم حساب التكلفة؟

أسعار الأوامر الحكومية

لضرورة تطبيق أسعار مخفضة للنقل الجوي للبضائع، تلجأ بعض شركات الطيران المدني في الدول المختلفة إلى إصدار أوامر حكومية إلى شركاتها الوطنية وغيرها من شركات الطيران العاملة لديها، وذلك لتحقيق عدد من الأهداف المتنوعة مثل تشجيع نقل أصناف البضائع بصفه عامة وخلال فترة محددة، وذلك لتسهيل الأمر وجعله أكثر دقة والتزامًا.

الإجراءات المتبعة في الشحن الجوي

تشتمل عملية الشحن الجوي على مجموعة من الإجراءات وهي:

  1. إبرام عقد بين المصدر وشركة الطيران.
  2. فرز البضائع من خلال شركة الطيران، وذلك لتحديد المواد القابلة للتلف.
  3. حزم وتغليف البضائع وتعبئتها في كراتين أو صناديق.
  4. تعبئتها في حاويات الشحن.
  5. إعداد بوليصة النقل الجوي، وهي تحتوي على مجموعة من المعلومات الخاصة بالشركة أو الشخص الذي سيقوم بإستلام البضاعة كالاسم والعنوان.
  6. توضيح بيانات المطار الذي سيتم استقبال البضائع به وتاريخ السليم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسعار الشحن من السعودية إلى مصر وأسماء أبرز شركات الشحن بالمملكة

بذلك نكون قد أوضحنا سعر الكيلو في الشحن الجوي، حيث أوضحنا كيفية تحديده من خلال عدة عوامل مختلفة، كما ذكرنا بعض الإجراءات المتبعة خلال إتمام عمليات الشحن الجوي، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. Essam يقول

    حساب حجم طرد انوي شحنه الى مصر من دنشق
    طول ١٨٠ سم وعرض ٩٠ سم وارتفاع ٢٠ سم كيف يتم الحساب ليظهر لي كم الوزن الحجمي

    1. Essam يقول

      ارجو اعطائي طريقة حساب حجم طرد
      طول ١٨٠ عرض ٩٠ ارتفاع ٢٠