نموذج عقد عمل شركة خاصة

نموذج عقد عمل شركة خاصة يحتوي على كافة الحقوق والواجبات التي يجب على الموظف وصاحب العامل الالتزام بها بموجب إطار مبرم من الاتفاقيات التي تضمن سير العمل دون التأثير على العامل أو التقصير من قبله في حق العمل، وسنوافيكم بكافة التفاصيل عبر موقع صناع المال.

نموذج عقد عمل شركة خاصة

نموذج عقد عمل

بين كل من: –

أولًا: السيد /……………………………………………..صاحب عمل        

 (طرف أول)

ثانيًا: السيد /…………………………………………. عامل: ………….يحمل بطاقة رقم قومي…………………..تاريخ الاصدار……………. الجهة………………………..

(طرف ثاني)

اتفق الطرفان على ما يأتي:

البند الأول

يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول بمهنة………….بمدينة………….وموقع العمل على بعد……..

البند الثاني

مدة هذا العقد (…أشهر) تبدأ من التاريخ الفعلي استلام الطرف الثاني لعمله بالموقع ويعتبر الشهر الاول كفترة اختبار يحق خلالها للطرف الأول أن يفسخ العقد دون إبداء الأسباب ودون أن يحق للطرف الثاني المطالبة بأي مكافأة

أو تعويض بسبب هذا الفسخ وينتهي العقد تلقائيا دون حاجة الى تنبيه او اخطار بانتهاء مدته عمل الطرف الاول في الموقع الموفد اليه الطرف الثاني.

البند الثالث

مصاريف الانتقال إلى موقع العمل والعودة الي ……يتحملها الطرف الأول باستثناء الحالات المنصوص عليها في هذا العقد ويتحمل بها الطرف الثاني وتخصم من مستحقاته لدى الشركة.

البند الرابع

الطرف الأول وحده هو الذي يحدد أيام ومواعيد بدء ونهاية العمل اليومية دون اعتراض من الطرف الثاني.

البند الخامس

يتقاضى الطرف الثاني أجرًا شهريًا بواقع ………………شامل البدلات بالموقع ويلتزم بأن يعمل 48 ساعة (ثمانية واربعون ساعة أسبوعيا كحد ادني تحدد وتوزع على أيام الاسبوع بمعرفة الطرف الأول وحسب النظم المحلية

لا تحتسب مدة الانتقال من المسكن حتى موقع العمل ضمن ساعات العمل الفعلية ولا يدفع عنها أي أجر وأي زيادة في ساعات العمل في أيام الأعياد والإجازات يزاد عنها الأجر بواقع …. في المائة

أما العمل في أيام الأعياد والإجازات ويضاعف الأجر فيه بواقع …. في المائة وبالإضافة إلى هذا الأجر يتقاضى الطرف الثاني مبلغ… ……مصروف يومي يدفع له دوريا بالعملة المحلية ولا يستحق الطرف الثاني هذا المبلغ إلا عن أيام العمل الفعلية فقط

يصرف الأجر بشيك على البنك باسم العامل أو الوكيل المعتمد من قبله وخلال …….شهر من تاريخ استحقاقه للأجر.

البند السادس

السكن بموقع العمل أثناء سريان العقد والوجبات الغذائية على نفقة الطرف الأول طوال مدة سريان هذا العقد.

البند السابع

يحق للطرف الأول إنهاء العقد قبل نهاية مدته دون سابق إنذار في الأحوال الآتية:

1- إذا انتهى العمل الموكل إليه والذي من أجله ألحق الطرف الثاني بالعمل.

2- إذا عمل الطرف الثاني لدى أي فرد أو جهة سواء بأجر أو بدون أجر وسواء كان خلال ساعات أو فترات الراحة أو الإجازات.

3- إذا تبين عدم صحة البيانات التي قدمها العامل كمسوغات تعيين.

4- إذا أفشى ما اتصل بعمله من أسرار المهنة بسبب وظيفته.

5- إذا أخل الطرف الثاني بأي شرط من الشروط الواردة في هذا العقد أو تراخي في عمله او اتضح عدم كفاءته او اساءة سلوكه أو رغبته في فسخ العقد قبل نهاية مدته او تمارض أو انقطع عن العمل دون مبرر قانوني.

6 – إذا أخل العامل بالنظام أو مخالفة التعليمات الصادرة أو عدم احترام مواعيد العمل لا يحق للعامل في هذه الاحوال ان يطالب الشركة بأي تعويضات عن الفصل كما أنه يتحمل مصاريف سفره وعودته في الحالات من الثانية الى الاخيرة ويخصم منه المصاريف تلقائيا من مستحقاته قبل الشركة.

البند الثامن

يلتزم الطرف الثاني باحترام مواعيد العمل التي يحددها الطرف الأول وتنفيذ كافة التعليمات التي يصدرها إليه طوال مدة سريان هذا العقد وعليه ايضا الالتزام بالأخلاق والسلوك الحميد وبجميع النظم والقوانين السارية في البلد حيث موقع العمل

البند التاسع

يقوم الطرف الأول بالتأمين على الطرف الثاني ضد حوادث وإصابات العمل ويتولى هذا الأخير مطالبة الجهة المؤمن لديها مباشرة وهي احدى شركات التأمين وفي حالة حدوث مطالبات في هذا الشأن يكون رجوع الطرف الثاني على شركة التأمين مباشرة دون الرجوع بأي مطالبات على الطرف الأول.

البند العاشر (إذا كان العمل بالخارج)

يتكفل الطرف الثاني باستفتاء اجراءات جواز سفره وكافة الأوراق اللازمة لمغادرة جمهورية مصر العربية وعليه أن يقدم للشركة شهادة طيبة بأنه سليم الجسم والنظر وخالي من الامراض المعدية وتعتبر هذه الشهادة جوهرية ومن مسوغات التعيين كما يحق للطرف الاول ان يقوم بالكشف الطبي عليه بواسطة طبيبه الخاص.

البند الحادي عشر  (إذا كان العمل بالخارج)

يجوز للعامل لأسباب شخصية أو أخرى أن يقدم استقالته من العمل بشرط إخطار الطرف الأول قبلها بشهر وفي هذه الحالة يتحمل العامل قيمة التذكرة ذهابا وعودة وأي مصاريف أخرى تترتب على ذلك.

البند الثاني عشر

لا يجوز للعامل أن يتغيب عن العمل بأي حال من الأحوال وفي حالة التغيب يتم خصم المصروفات اليومية بالإضافة إلى نفقات السكن والانتقال الفعلية عن مدة الغياب وينذر أول مرة وفي حالة تكرار الغياب يفصل بدون انذار ويتحمل مصاريف السفر بالطائرة في الذهاب والعودة.

البند الثالث عشر

لا يحق للطرف الثاني إنهاء هذا العقد أو مغادرة موقع العمل إلا بعد الحصول على إذن الحصول على إذن كتابي من الطرف الاول والا اعتبر ذلك فسخا للعقد من جانبه ويحق للطرف الأول أن يطالبه بالتعويض عن الأضرار التي تلحقه من جراء ذلك بالإضافة إلى اختصام مصاريف سفره الى موقع العمل وعودته وكذا بالنسبة لمصاريف العامل التي سيخلفها.

البند الرابع عشر

على العامل احترام القوانين المعمول بها في البلد الذي يعمل به وعدم الإخلال بالأمن والطرف الثاني مسئول مسئولية شخصية عن تصرفاته وفي حالة ارتكابه خطأ أو جريمة يعاقب عليها القانون فإن الطرف الأول لا يتحمل أي مسئولية في هذا الصدد ويقوم بترحيله فورا بمصاريف على عاتقه وفق المنصوص عليه في البند السابق.

البند الخامس عشر (إذا كان العمل بالخارج)

في حالة وفاة الطرف الثاني لا قدر الله ان كانت الوفاة طبيعية أو بسبب العمل فإن نقل الجثمان إلى بلده يكون على نفقة الشركة الطرف الأول أما إذا كانت الوفاة نتيجة لغير هذين السببين فإن نقل الجثمان يكون على نفقة الطرف الثاني خصمها من مستحقاته قبلها

البند السادس عشر

تحرر هذا العقد من ثلاث نسخ موقع عليه من الطرفين تسلم الطرف الثاني نسخة واحتفظ الطرف الأول بنسختين.

الطرف الأول: ………..

الطرف الثاني: ………..

اقرأ أيضًا: نموذج (صيغة) عقد شركة توصية بسيطة

حقوق الموظف في القطاع الخاص

قانون العمل رقم 12 المسنون في عام 2003 أقر بمجموعة من الحقوق والواجبات التي يجب الالتزام بها بين صاحب العمل والموظف وذلك حتى يتمكن من تأدية العمل بطريقة تضمن حقوق كلا الطرفين.. والتي يُذكر بعضها في نموذج عقد عمل شركة خاصة.

1- عدد ساعات العمل اليومية

جاء قانون العمل في المادة رقم 80 ينص على أنه لا يجوز تشغيل العامل فعليًا لمدة أكثر من 8 ساعات خلال اليوم أو ثماني وأربعون ساعة في الأسبوع، بالإضافة إلى ساعات الراحة وتناول الطعام.

هناك مجموعة من الأعمال التي يتم فيها تخفيض الحد الأقصى لساعات العمل حيث تعمل بعض الفئات في العديد من الصناعات المحددة التي لا تتوجب العمل بها لمدة ثماني ساعات في اليوم.

2- فترة الراحة خلال ساعات العمل

في المادة رقم 81 من قانون العمل أنه يجب أن تتخلل ساعات العمل بعض فترات الراحة على أن تكون فترة واحدة على الأقل ساعة كاملة أو عبر فترات متقطعة على مدار اليوم، ويراعى ألا يقوم العامل بالعمل لمدة خمسة ساعات متصلة.

3- هل يحق لصاحب العمل أن يمنع فترة الراحة

هناك بعض النقاط في المادة رقم 81 وأحكامها التي نصت على أنه هناك بعض الحالات والأعمال التي يتحتم فيها إلغاء فترات الراحة من أجل استمرار ظروف التشغيل.

يمكن أن يتم إلغاء فترات الراحة دون حدوث أي ضرر على صاحب العمل، ولكن في بعض الحالات والأعمال المرهقة يجب أن تتم إتاحة ساعة كاملة على الأقل من أجل إراحة العامل.

4- طريقة حساب فترة الراحة للعامل

يتم حساب فترة الراحة للعامل وفقًا لما أقره القانون رقم 82 في تنظيم ساعات العمل والراحة أنه لا يجب أن تتجاوز عدد ساعات الموظف داخل مقر العمل عن عشر ساعات.

بالإضافة إلى ذلك يتم حساب فترة الراحة من الساعات التي يتواجد فيها العامل داخل مكان العمل، ويستثنى من ذلك العمال الذين يعملون في الأعمال المتقطعة بطبيعتها وذلك وفقًا لمدة تواجد داخل مقر العمل لا تزيد عن اثني عشر ساعة في اليوم الواحد.

5- فترة الراحة الأسبوعية

في المادة رقم 83 وأحكامها من قانون العمل أقرت بأنه يجب على صاحب العمل أن يقوم بتنظيم فترة راحة من أجل كل عامل لا تقل عن أربعة وعشرين ساعة أسبوعية، وذلك بعد ستة أيام عمل متصلة على الأكثر، ويجب التنويه أن فترة الراحة الأسبوعية يجب أن تكون مدفوعة الأجر.

6- ساعات إضافية في العمل

جاءت المادة رقم 85 في مجموعة من الأحكام التي تخص قانون العمل، أنه في حالة تشغيل العامل لفترات إضافية وذلك بسبب مجموعة من الظروف الاضطرارية او غير العادية.

يجب أن يستحق العامل أجر إضافي عن ساعات التشغيل الإضافية التي قام بالعمل عنها، وذلك وفقًا للاتفاق بينهما سواء في عقد العمل الفردي أو الجماعي على أن يبلغ أجر العامل الإضافي 35% عن ساعات العمل في النهار.

بالإضافة إلى أجر بنسبة 70% من ساعات العمل في الليل، وإذا كان العمل في يوم راحة يستحق العامل أجر إضافي ويوم إجازة آخر تعويضًا عن اليوم.

من الجدير بالذكر أيضًا أن عدد ساعات العمل الإضافية لا يجب أن تتعدى 10 ساعات عمل خلال اليوم الواحد.

7-  الإجازة السنوية للعاملين وفقًا للقانون

من خلال المادة رقم 47 في قانون العمل أقر أن مدة الإجازة السنوية هي 21 يوم بأجر كامل وذلك لمن أكمل سنة كاملة في العمل، قد تزداد إلى ثلاثين يوم في حالة أمضى العامل 10 سنوات أو أكثر لدى صاحب العمل.

أو في الحالات التي يتجاوز فيها الموظف خمسين عام، ولا يتم حساب هذه الإجازة السنوية لأيام العطلات والأعياد والمناسبات الرسمية والراحة الأسبوعية، كما أنه في حالة قام الموظف بالبقاء لمدة أقل من سنة فإنه يستحق نسبة من الإجازة تتوافق مع مدة العمل، وذلك في حالة استكمال ستة أشهر في العمل.

في حالة الأعمال الخطيرة أو الصعبة والتي قد تضر بالصحة أو الموجودة في الأماكن النائية فإن العامل يستحق مدة إجازة سنوية أكثر من الطبيعية بسبعة أيام ولا يحق له النزول عنها.

كما أن صاحب العمل ليس له الحق في قطع إجازة الموظفين سوى في حالات الضرورة القصوى وفقًا للأسباب الموجودة في المادة 48 من قانون العمل.

إجازة الأعياد تكون منفصلة عن الأيام الأخرى المستحقة للعامل ويتم الحساب عليها بأجر منفصل في حالة استمرت هذه الإجازة بحد أقصى إلى ثلاثة عشر يومًا.. ويُنص على الإجازات المُتاحة في بنود نموذج عقد عمل شركة خاصة.

اقرأ أيضًا: نموذج عقد عمل فردي

الحالات التي يجوز فيها فصل العامل من وظيفته

جاء في المادة رقم 69 من قانون العمل أنه هناك مجموعة من الحالات التي يجوز فيها فصل الموظف من عمله.

  • في حالة قام الموظف بمنافسة صاحب العمل في نفس النشاط وألحق به ضررًا جسيمًا.
  • في حالة ثبت اعتداء العامل على صاحب العمل أو المدير العام، ووقع منه اعتداء كبير خلال ساعات العمل أو بسبب العمل.
  • في حالة ثبات انتحال الموظف شخصية ليست شخصيته أو غير صحيحة، وعلى إثرها قام بتقديم مجموعة من المستندات المزورة.
  • في حالة تغيب العامل بدون أي مبرر لمدة تصل إلى 20 يوم متقطعة خلال العام الواحد أو أكثر من عشرة أيام متتالية، شرط أن يسبق الفصل إنذار كتابي بخطاب موصى عليه بعلم الوصول من صاحب العمل للعامل، وذلك بعد غيابه في المرة الأولى حتى 10 أيام متواصلة والمرة التالية حتى 5 أيام.
  • في حال لم يراعي الموظف المعلومات والقوانين الخاصة بالمادة من 192 – 194.
  • عندما يقوم العامل بعدم مراعاة التعليمات لعدة مرات ولا يتبع التعليمات التي تضمن سلامة العمال والمنشأة، ولكن بشرط أن تكون هذه التعليمات مكتوبة في مكان ظاهر وقام فريق الإدارة بالتأكيد عليها مسبقًا.
  • إذا وجد صاحب العمل العامل في حالة سكر واضحة أو متأثر بما تعاطاه من مادة مخدرة أثناء ساعات العمل.
  • إذا قام العامل بارتكاب بعض الأخطاء التي تسبب عنها أضرار جسيمة لصاحب العمل وذلك بشرط أن يقوم صاحب العامل بإبلاغ الجهات المختصة بالحادث ذلك في خلال أربعة وعشرين ساعة من وقت علمه بوقوع الخطأ.
  • إذا تم إثبات إفشاء أسرار المنشأة التي يعمل بها العامل وتسبب ذلك في الأضرار الجسيمة للمنشأة.

اقرأ أيضًا: نموذج عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة word

الجزاءات التأديبية على العامل في القطاع الخاص

من الجدير بالذكر أنه في حال مخالفة الموظف البنود المذكورة في نموذج عقد عمل شركة خاصة يوجد عدد من العقوبات الموجودة في المادة رقم 60 وفقًا للوائح وتنظيمات العمل.

  • الإنذار.
  • الخصم من الراتب الشهري للموظف.
  • تأجيل مدة استحقاق العلاوة السنوية خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر.
  • حرمان الموظف من جزء من العلاوة الشهرية وفقًا لما لا يتجاوز نصف قيمتها.
  • تأجيل الترقية في حالة استحقاقها لمدة لا تزيد عن سنة كاملة.
  • تخفيض أجر الموظف بمقدار لا يزيد عن علاوة واحدة.
  • يتم تخفيض درجة الموظف الوظيفية إلى درجة أدنى من دون التأثير على قيمة الأجر الذي يتقاضاه.
  • الفصل من العمل وذلك وفقًا لما يتوافق مع الأحكام الواردة في القانون بما يتوافق مع الأحكام في نموذج عقد عمل شركة خاصة.

يعتبر نموذج عقد عمل شركة واحد من أهم الأوراق اللازمة التي يجب قراءتها جيدًا قبل التقديم عليها، وذلك حتى يتمكن الموظف من حماية كافة الحقوق والواجبات خلال فترة العمل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.