نموذج عقد عمل فردي

نموذج عقد عمل فردي يتضمن بنود عدة، حيث توفر أماكن العمل والشركات المختلفة عقود العمل الفردية، التي تساعد في حصول الموظف وصاحب العمل كل منهما على حقوقه وواجباته، ومن المهم التأكد من أن الموظف يحصل على جميع الحقوق الخاص به، ولا تحتوي مواد وشروط العقد على البنود المجحفة له، وهذا ما يوضحه موقع صناع المال.

نموذج عقد عمل فردي

يمكن التعرف على الصيغ المختلفة من عقود العمل الفردي، وقد تختلف بنود العقد فيه على أساس طبيعة العمل أو على أساس الرتبة الوظيفية للموظف.

صيغة عقد عمل فردي

بين كل من: –

أولًا: السيد /…….. صاحب عمل….. (طرف أول)

ثانيًا: السيد /…………. عامل (…..) ……………. مقيم: ………….يحمل جواز سفر رقم………..تاريخ الإصدار……………. الجهة……………………….. (طرف ثان) اتفق الطرفان على ما يأتي: –

البند الأول

يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول بمهنة………….بمدينة………….وموقع العمل على بعد.

البند الثاني

مدة هذا العقد (……..أشهر) تبدأ من التاريخ الفعلي لاستلام الطرف الثاني لعمله بالموقع ويعتبر الشهر الأول كفترة اختبار يحق خلالها للطرف الأول أن يفسخ العقد دون إبداء الأسباب ودون أن يحق للطرف الثاني المطالبة بأي مكافأة أو تعويض بسبب هذا الفسخ وينتهي العقد تلقائيا دون حاجة إلى تنبيه أو إخطار بانتهاء مدته عمل الطرف الاول في الموقع الموفد اليه الطرف الثاني.

البند الثالث

مصاريف السفر إلي موقع العمل والعودة الي القاهرة يتحملها الطرف الأول باستثناء الحالات المنصوص عليها في هذا العقد فيتحمل بها الطرف الثاني ويتم خصم من مستحقاته لدى الشركة.

البند الرابع

الطرف الأول وحده هو الذي يحدد أيام ومواعيد بدء ونهاية العمل اليومية دون اعتراض من الطرف الثاني.

البند الخامس

يتقاضى الطرف الثاني أجرًا شهريا بواقع شامل البدلات بالموقع ويلتزم بأن يعمل 48 ساعة (ثمانية واربعون) ساعة أسبوعيًا كحد أدنى.

تُحدد وتوزع على أيام الأسبوع بمعرفة الطرف الأول وحسب النظم المحلية ولا تحتسب مدة الانتقال من المسكن حتى موقع العمل ضمن ساعات العمل الفعلية ولا يدفع عنها أي أجر وأي زيادة في ساعات العمل في أيام الأعياد والإجازات يزاد عنها الأجر بواقع 50 في المائة.

أما العمل في أيام الأعياد والإجازات ويضاعف الأجر فيه بواقع 100 في المائة وبالإضافة إلى هذا الأجر يتقاضى الطرف الثاني مبلغ… كمصروف يومي يدفع له دوريا بالعملة المحلية ولا يستحق الطرف الثاني هذا المبلغ إلا عن أيام العمل الفعلية فقط.

يصرف الأجر…………….بشيك على البنك باسم العامل أو الوكيل المعتمد من قبله وخلال شهر من تاريخ استحقاقه للأجر.

البند السادس

السكن بموقع العمل أثناء سريان العقد والوجبات الغذائية على نفقة الطرف الأول طوال مدة سريان هذا العقد.

البند السابع

يحق للطرف الأول إنهاء العقد قبل نهاية مدته دون سابق إنذار في الأحوال الآتية: –

  • إذا انتهى العمل الموكل إليه والذي من أجله ألحق الطرف الثاني بالعمل.
  • إذا عمل الطرف الثاني لدى أي فرد أو جهة سواء بأجر أو بدون أجر وسواء كان خلال ساعات أو فترات الراحة او الإجازات.
  • إذا تبين عدم صحة البيانات التي قدمها العامل كمسوغات تعيين.
  • إذا أفشى ما اتصل بعمله من أسرار المهنة بسبب وظيفته.
  • إذا أخل الطرف الثاني بأي شرط من الشروط الواردة في هذا العقد أو تراخي في عمله أو اتضح عدم كفاءته أو أساء سلوكه أو رغب في فسخ العقد قبل نهاية مدته او تمارض أو انقطع عن العمل دون مبرر قانوني.
  • إذا أخل العامل بالنظام أو مخالفة التعليمات الصادرة أو عدم احترام مواعيد العمل لا يحق للعامل في هذه الاحوال ان يطالب الشركة بأي تعويضات عن الفصل كما أنه يتحمل مصاريف سفره وعودته إلى القاهرة في الحالات من الثانية الى الاخيرة ويخصم منه المصاريف تلقائيا من مستحقاته قبل الشركة.

البند الثامن

يلتزم الطرف الثاني باحترام مواعيد العمل التي يحددها الطرف الأول وتنفيذ كافة التعليمات التي يصدرها إليه طوال مدة سريان هذا العقد وعليه ايضا الالتزام بالأخلاق والسلوك الحميد وبجميع النظم والقوانين السارية في البلد حيث موقع العمل.

البند التاسع

يقوم الطرف الأول بالتأمين على الطرف الثاني ضد حوادث إصابات العمل ويتولى هذا الأخير مطالبة الجهة المؤمن لديها مباشرة وهي إحدى شركات التأمين وفي حالة حدوث مطالبات في هذا الشأن يكون رجوع الطرف الثاني على شركة التأمين مباشرة دون الرجوع بأي مطالبات على الطرف الأول.

البند العاشر

يتكفل الطرف الثاني باستفتاء اجراءات جواز سفره وكافة الأوراق اللازمة لمغادرة الدولة المقيم فيها، وعليه أن يقدم للشركة شهادة طيبة بأنه سليم الجسم والنظر وخالي من الأمراض المعدية وتعتبر هذه الشهادة جوهرية ومن مسوغات التعيين كما يحق للطرف الأول أن يقوم بالكشف الطبي عليه بواسطة طبيبه الخاص.

البند الحادي عشر

يجوز للعامل لأسباب شخصية أو أخرى أن يقدم استقالته من العمل بشرط إخطار الطرف الأول قبلها بشهر وفي هذه الحالة يتحمل العامل قيمة التذكرة ذهابا وعودة وأي مصاريف أخرى تترتب على ذلك.

البند الثاني عشر

لا يجوز للعامل أن يتغيب عن العمل بأي حال من الأحوال وفي حالة التغيب يتم خصم المصروفات اليومية بالإضافة إلى نفقات السكن والانتقال الفعلية عن مدة الغياب ويتم إنذاره أول مرة وفي حالة تكرار الغياب يفصل بدون إنذار ويتحمل مصاريف السفر بالطائرة في الذهاب والعودة.

البند الثالث عشر

لا يحق للطرف الثاني إنهاء هذا العقد أو مغادرة موقع العمل إلا بعد الحصول على إذن الحصول على إذن كتابي من الطرف الاول والا اعتبر ذلك فسخا للعقد من جانبه ويحق للطرف الأول أن يطالبه بالتعويض عن الأضرار التي تلحقه من جراء ذلك بالإضافة إلى اختصام مصاريف سفره الى موقع العمل وعودته إلى القاهرة وكذا بالنسبة لمصاريف العامل الذي سيخلفه.

البند الرابع عشر

على العامل احترام القوانين المعمول بها في البلد الذي يعمل به وعدم الإخلال بالأمن والطرف الثاني مسئول مسئولية شخصية عن تصرفاته وفي حالة ارتكابه خطأ أو جريمة يعاقب عليها القانون.

فإن الطرف الأول لا يتحمل أي مسئولية في هذا الصدد ويقوم بترحيله فورا بمصاريف على عاتقه وفق المنصوص عليه في البند السابق.

البند الخامس عشر

في حالة وفاة الطرف الثاني لا قدر الله ان كانت الوفاة طبيعية أو بسبب العمل فإن نقل الجثمان إلى البلد الأم يكون على نفقة الشركة (الطرف الأول)، أما إذا كانت الوفاة نتيجة لغير هذين السببين فإن نقل الجثمان يكون على نفقة الطرف الثاني خصمًا من مستحقاته قبلها.

البند السادس عشر

تحرر هذا العقد من ثلاث نسخ موقع عليه من الطرفين تسلم الطرف الثاني نسخة واحتفظ الطرف الأول بنسختين

الطرف الأول    …………………………

الطرف الثاني    …………………………

اقرأ أيضًا: نموذج عقد عمل غير محدد المدة

شروط صحة عقد العمل الفردي

هناك مجموعة من الشروط يجب أن تكون مستوفاة داخل نموذج عقد عمل فردي ليتم العمل به بموجب القانون، ومن المهم للموظف أن يتعرف على جميع حقوق العمل حتى لا يتعرض لأي نوع من أنواع الاستغلال الوظيفي.

1- قانونية العقد

يجب أن يكون العقد مشروعًا قانونيًا ومعترفًا به وفقًا للقوانين المحلية.

2- إرادة الأطراف

يجب أن يكون هناك إرادة حرة وواعية من الأطراف المتعاقدة للتوصل إلى اتفاقية العمل الفردية.

3- القدرة القانونية

على الأطراف المتعاقدة أن تكون قادرة قانونًا على القيام بالتزامات العقد.

4- الموضوع القانوني

من المهم أن يكون هناك موضوع قانوني محدد ومشروع للعقد، مثل توفير خدمات محددة أو أداء مهام محددة.

5- المقابل المالي

يجب أن يتضمن العقد توفير مقابل مالي متفق عليه بين الأطراف.

6- الشروط والأحكام

يجب أن يحتوي العقد على شروط وأحكام واضحة ومحددة تحدد حقوق وواجبات الأطراف.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن عقد عمل إلكتروني

ضوابط عقود العمل

عقود العمل تخضع لمجموعة من الضوابط والقيود التي تختلف من دولة لأخرى وتعتمد على التشريعات المحلية، هناك بعض الضوابط العامة التي قد تنطبق على نموذج عقد عمل فردي وفيما يلي بعض النقاط التي يمكن أن تشملها ضوابط عقود العمل:

  • العرض والقبول: يجب أن يكون هناك عرض واضح ومفهوم لشروط العمل من قبل صاحب العمل، ويجب أن يتم قبول هذه الشروط من قبل الموظف.
  • الأجر والتعويض: يجب تحديد المبلغ المتفق عليه بشأن الأجر والتعويض المادي المقدم للعمل المقدم من قبل الموظف.
  • ساعات العمل: يجب تحديد ساعات العمل المتوقعة والمطلوبة من الموظف، بما في ذلك بداية ونهاية العمل وفترات الراحة.
  • واجبات ومسؤوليات الأطراف: يجب تحديد واجبات ومسؤوليات كل طرف في العقد، بما في ذلك واجبات الموظف وصاحب العمل.
  • شروط إنهاء العقد: يجب تحديد الشروط المتعلقة بإنهاء العقد، سواء بناءً على مدة زمنية محددة أو بناءً على أسباب محددة مثل الإقالة أو الاستقالة.
  • الحماية القانونية: يجب تحديد حقوق والتزامات الأطراف والحماية القانونية المتاحة لكل طرف في حالة حدوث خلافات أو انتهاكات للعقد.

اقرأ أيضًا: ما هي أنواع عقود العمل ؟

أنواع عقود العمل الفردية

هناك مجموعة من الأنواع التي يمكن لأن تندرج تحت أنواع عقود العمل الفردي، وكل منها يختص بوظيفة معينة ومهمة محددة.

1- عقد العمل غير المحدد المدة

من العقود الدائمة، ويتم توقيع هذا النوع من العقود بين صاحب العمل والموظف دون تحديد مدة زمنية محددة للعقد، أي أن العقد ساري حتى يتم إنهاؤه من قبل إحدى الأطراف.

2- عقد العمل المحدد المدة

عقد مؤقت، ويتم توقيع هذا النوع من العقود لفترة زمنية محددة وتحديد تاريخ بداية ونهاية العقد من قبل الأطراف المعنية.

3- عقد العمل بالمهمة

عقد العمل مؤقت، ويتم توقيع هذا النوع من العقود لتنفيذ مهمة أو مشروع محدد، وعند انتهاء المهمة أو المشروع ينتهي العقد.

4- عقد العمل الجزئي

يتم توقيع هذا النوع من العقود للعمل بنظام جزئي، حيث يعمل الموظف لعدد محدود من الساعات في الأسبوع أو الشهر، ويعتبر من العقود المؤقتة.

5- عقد العمل الساعي

يتم توقيع هذا النوع من العقود للعمل بنظام الدفع حسب الساعة، حيث يقوم صاحب العمل بدفع أجر الموظف استنادًا إلى عدد الساعات التي يعملها.

بعد معرفة صيغة نموذج عقد عمل فردي، لا تقم بالتوقيع على أي من عقود العمل والعقود الأخرى إلا بعد التأكد من أن مواد العقد لا تحتوي على أي من الأشياء التي تسلبك حقك.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.