لماذا سمي الدخل السلبي بهذا الاسم

لماذا سمي الدخل السلبي بهذا الاسم؟ وما طرق كسب الدخل السلبي؟ يسعى الكثير في زيادة الدخل بطرق عِدة، الأمر الذي يضمن تلبية الاحتياجات اليومية، مما يجعلهم يسرعون تجاه أي طرق دخل جديدة، لكن ما كيفية الدخل السلبي؟ وكيف يُمكنه أن يتحقق؟ ذلك ما يتبين عبر موقع صناع المال.

لماذا سمي الدخل السلبي بهذا الاسم

يتمثل الدخل السلبي في الأرباح التي يُمكن الحصول عليها بصفة دورية شهرية أو يومية أو حتى سنوية دون مجهود من صاحبها، الأمر الذي يظهر جليًا في عرض ممتلكات مُتحصل عليها من الإرث للإيجار، لكن لماذا سمي الدخل السلبي بهذا الاسم؟

يتمثل الدخل السلبي في مشاركة بسيطة من صاحب الدخل، التي بدورها تضمن له مزيد من الدخل، لذا يُطلق عليه الدخل السلبي؛ لكونه لا يحتاج إلى سعي واجتهاد.

فلا يحتاج المتحصل عليه أن يتوجه للعمل يوميًا في مواعيد مُحددة، أو يتبع نظام العمل دون الإخلال به.

اقرأ أيضًا: ما هو الدخل السلبي

طرق كسب الدخل السلبي

تبيّن في إجابة سؤال لماذا سمي الدخل السلبي بهذا الاسم؟ أنه من أفضل أنواع الدخل الثلاث، لذا يسعى الكثير لا سيما الشباب في تحقيقه، حيث يعتمد على مستويات عِدة من المشاركة.

أولًا: المشاركة القليلة

في حال الانشغال بشكل مبالغ فيه مع الحاجة إلى مزيد من الدخل، يُمكن شراء ماكينة لبيع المنتجات دون تواجد أحد إلى جانبها، أيضًا استغلال السيارة في الحصول على مقابل مادي لتأجيرها.

كما يُمكن استغلال وحدة سكنية أو محل تجاري والبحث عن مستأجر يُمكنه دفع دخل مادي مُقابله، بالإضافة إلى تأجير الملابس خاصة المناسبات الذي يحتاجها الكثير.

فيتسنى شراء عدد كبير من هذه الملابس وإخراجها وفق طلب الإيجار، مما يزيد من الدخل دون مجهود.

كما يُمكن أن يتمثل في الودائع التي بدورها تدر دخل شهري كأرباح لها، فيُمكنها تحقيق الدخل السلبي بنشاط أقل.

ثانيًا: المشاركة المتوسطة

قبل التفكير في الحصول على الأرباح المُرادة يُمكن بذل مزيد من الجهد في الأبحاث للتأكد من استغلال الأموال في منافذ تزيد من الدخل، الأمر الذي يتمثل في تأجير سيارة لحفلات الزفاف.

مما يحتاج إلى جهد للإعلان، بالإضافة إلى العمل كوسيط بين المالك والمستأجر، الذي بدوره يُدر مزيد من الدخل دون جهد كبير، لكنه يحتاج إلى علاقات وسعي مستمر.

ثالثًا: مشاركة كبيرة

النوع الثالث من الدخل السلبي ما يحتاج لمزيد من المشاركة، حيث يتمثل في كتابة المقالات على المواقع ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، أو إنشاء مقاطع مُصورة ونشرها على اليوتيوب.

الأمر الذي يدر دخل لكاتب المحتوى في المستقبل، لكنه يختلف عن الأنواع السابقة في كونه بحاجة إلى مزيد من الجهد.

اقرأ أيضًا: افكار مشاريع الدخل السلبي: أفضل 6 طرق لكسب المال وأنت نائم بدون عمل

الفرق بين الدخل السلبي والدخل النشط

وفقًا للإجابة عن سؤال لماذا سمي الدخل السلبي بهذا الاسم؟ يُمكن إيضاح الفرق الواضح بينه وبين الدخل النشط المعتاد، حيث تنقسم أنواع الدخل وفق مصادرها.

1- الدخل النشط

يُعتبر هو الدخل الذي يُمكن الحصول عليه من الوظيفة ذات الدوام الكامل أو الجزئي، فهو بدورها أكثر الأنواع انتشارًا.. فمن المعتاد الحصول على الدخل وفق الالتزام بمعايير وظيفة مُعينة وأداء المهمات خاصتها.

حيث يكون ذلك وفق اتفاق مُبرم بين الموظف والجهة المسؤولة عن التوظيف، فالأمر مُقتصر على بعض المهام المُرفقة إليه والتي من خلال إنجازها على أكمل وجه يتم الحصول على أجر معلوم.

لكن الجدير بالذكر أنه يخضع لأعلى معدل ضريبة مقارنةً بغيره، لكونه لا يحتاج رأس مال إلى الحصول عليه.

2- دخل الاستثمار

هو يُشابه إلى حد كبير الدخل السلبي، بل يُعد مندرج تحت أنواع الدخل السلبي، حيث يُمكن الحصول عليه من استغلال الأملاك واستثمارها، وهي ما تتمثل في وحدات سكنية أو سيارات أو غيره.

أيضًا يشتمل هذا النوع على شراء الأسهم وبيعها في الشركات التجارية الناجحة، الأمر الذي لا يحتاج إلى تدخل كبيرة منك، بل يحتاج إلى رأس مال كبير جدًا.

3- الدخل السلبي

في حال الإجابة على سؤال لماذا سمي الدخل السلبي بهذا الاسم؟ فإن الدخل السلبي يتعلق بالأموال التي يُمكن الحصول عليها دون بذل مجهود، أو كما هو موضح آنفًا أنه يتم وفق القليل من المجهود المتمثل في المتابعة أو التسويق.

لكن الدخل السلبي لا يُعني الحصول على المال بشكل فوري، بل الأمر يحتاج إلى استغلال الأملاك والأصول بشكل جيد، أو حتى المهارات التي يُمكنها أن تُضاهي الأصول في عوائد استغلالها.

أشهر أنشطة الدخل السلبي

1- إنشاء مُدونة

يُمكن البدء في إنشاء مُدونة على الإنترنت لتحقيق الدخل السلبي، لكنها تحتاج إلى مزيد من الجهد والعمل، أما بعد خطة طويلة يُمكن الحصول على دخل مادي بالعملة الصعبة دون بذل أي مجهود.

ففقط يُمكن الاعتماد على فريق عمل محترف من شأنه كتابة المقالات الحصرية، مع مواكبة الأحداث الجارية وشرحها، مما يزيد من نسبة الوصول إلى المدونة، ويستتبع ذلك الحصول على الأرباح.

2- التسويق بالعمولة

يُمكن استغلال مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق بالعمولة، الأمر الذي لا يحتاج إلى مزيد من الجهد.. حيث يُمكن الحصول على صور للمنتجات من تجار مختلفين، بالإضافة إلى عرضها على مواقع التواصل الاجتماعي.

مع مُراعاة إضافة العمولة على السعر الذي يدفعه العميل، يتسنى استغلال مواقع تسويق مثل olx  أو أمازون FBI، الأمر الذي يضمن وصول المنتج إلى العميل دون الاكتراث بمشكلات التسويق.

3- إنشاء قناة على اليوتيوب

يُعتبر اليوتيوب من المواقع الرائجة التي لا يوجد عليها اختلاف، فيُمكن إنشاء قناة مع نشر عليها فيديوهات هادفة تمثل إفادة للمشاهدين، ذلك ما يثير اهتمامهم ويجعلهم يُداومون على المشاهدة.

لذا يتسنى التأكد من المحتوى المُمكن بثه عبر القناة، وهو ما يجب أن يكون هواية أو حرفة أو لغة تتقنها جيدًا، أو يُمكن طرح قنوات تعلم الطبخ أو إعداد مشروبات الأماكن العالمية.

4- الشراكة الصامتة

تُعد من أبرز صور الدخل السلبي، حيث يُمكن من خلالها ضمان الحصول على عائد مادي شهري دون أي مجهود، علاوةً على كونه يُمثل تحقيق ربح متزايد على المدى البعيد.

فأي مؤسسة ناجحة يُمكن المشاركة فيها والحصول على أسهم لضمان الربح، مع مرور الوقت تتوسع المؤسسة ويكون لها أفرع مُتعددة؛ مما يدر مزيد من الربح.

5- التعليق الصوتي

يُمكن استغلال طبقة صوتك المميزة للحصول على الربح السلبي، الأمر الذي يساعدك في التعليق على فيديوهات المحتوى، أو يُمكن قراءة الكتب لتُباع بشكل صوتي، الأمر الذي يُعزز زيادة شرائها.

معايير الربح من الدخل السلبي

1- الحذر من النصب

أهم ما يجب تجنبه هو الكسل أو التحليق في سماء الأحلام بلا طائل، الأمر الذي يُعزز تصديق الوعود الكاذبة والأحلام غير المُحققة، فبذلك تقع نفسك في فخ الاحتيال.

بل يجب أن يبدأ الأمر رويدًا وبعد بحث واستقصاء يدوم كثيرًا، علاوةً على التجربة بمبلغ صغير، مما يُجنبك عدم المشاركة بكل ما تملك.

حيث يوجد ما يُسمى بمخطط بونزي، الذي بدوره يشتمل على عمليات نصب كبيرة توهم المستثمرين بعوائد ضخمة في وقت قليل، مما يجعلهم يُشاركون بكل الأملاك، وذلك ما يُعرضهم للفلس سريعًا.

2- الحفاظ على الوظيفة

أكبر خطأ يُمكن اقترافه هو ترك الوظيفة التقليدية لضمان الحصول على الربح السلبي، الأمر الذي يُكلفك الكثير فيما بعد.. حيث يُمكن ألا يستمر الدخل السلبي على نفس الوتيرة.

3- تطوير مصدر الدخل السلبي

بمجرد التأكد من قدرة مصدر الدخل على در الأرباح، فيجب الانتباه له وتطويره للحصول على مزيد من الربح، الأمر الذي يزيد من الأرباح ويضمن استمراريتها.

فمثلًا الاهتمام بالعقار الذي يُحقق الدخل السلبي وإضافة الكماليات له يضمن تأجيره بسعر أكبر.

اقرأ أيضًا: الإيجابيات والسلبيات في أن تبدأ نشاطك الخاص

أهمية الدخل السلبي

  • يضمن لصاحبه الأمان المادي والحصول على دخل إضافي دون الحاجة إلى العمل لساعات مُضاعفة.
  • وضع خطة للتقاعد.
  • الحصول على مصادر دخل مختلفة.
  • التأمين ضد أي كوارث مستقبلية.
  • استغلال الشغف لتحقيق الربح.

يُعد الدخل السلبي بمثابة الأمان الذي يسعى الجميع خلفه، الأمر الذي يُحقق الحرية المالية ويضمن تلبية الاحتياجات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.