كيف تعرف أن السهم سوف يرتفع

كيف تعرف أن السهم سوف يرتفع؟ وما هي العوامل التي تحدد أسعار الأسهم؟ فعادةً ما يتم التساؤل عن الأمور التي تخص الأسهم لرغبتهم في خوض تلك التجربة في مجال التداول والإجابة عن تلك التساؤلات من يمكن معرفتها عبر موقع صناع المال.

كيف تعرف أن السهم سوف يرتفع

كي تتعرف على الأوقات التي يرتفع فيها السهم لا بُد أن تتعرف على بعض العوامل الأساسية التي تؤثر في ارتفاع سعر السهم، وهذه العوامل هي:

1- العرض والطلب

تتم عملية التداول على الأسهم بناءً على مبدأ العرض والطلب، ترتفع أسعار الأسهم عند زيادة الطلب عليها من قبل المستثمرين سواء بالبيع أو الشراء، أما في حالة قلة الطلب وارتفاع العرض على السهم من قبل المستثمرين فتنخفض قيمة سعر السهم.

تتطلب معرفة إن كان السهم يجذب عددًا من المشترين أو البائعين بحث ودراسة دقيقة حيث ينجذب العملاء والمستثمرين إلى عدة أسباب بشأن الأسهم التي تتضح في انخفاض التقييم للأسهم أو خطوط الإنتاج الجديدة أو في زيادة الطلب في الأسواق.

اقرأ أيضًا: تأثير زيادة رأس المال على سعر السهم

2- أداء وتمويل الشركات

على غرار كيف تعرف أن السهم سوف يرتفع؟ فهذا يتوقف على أداء وتمويل الشركات حيث يجب على الشركات المشاركة في عملية التداول أن تقوم بنشر تقارير الأرباح الأخيرة والميزانية النقدية الحالية للشركة.

التي يمكنها التأثير على الأداء المالي للشركة بعد إصدار تلك التقارير على العرض والطلب للأسهم الخاصة بالشركة.

يزيد الطلب على أسهم الشركات بناء على الأداء الجيد لها بينما يؤثر الأداء السيء للشركات إلى قلة الطلب عليها وتراجعها وبالتالي عدم تحقيقها للأرباح المطلوبة.

لدور إدارة الشركات والعلاقات الداخلية دورًا مهمًا في تحديد موقف المستثمر تجاه الشركة والذي سيؤثر بدوره على سعر أسهم الشركة وتحديد حالتها إذا كانت قيادتها مستقرة وخطة مستقبلية.

3- الازدهار والركود الاقتصادي

تُعد من أهم العوامل التي تؤثر على ارتفاع الأسهم وانخفاضها، حيث تميل الأسهم إلى الارتفاع في خلال فترات الازدهار الاقتصادي وزيادة الطلب، بينما تنخفض أسعار الأسهم في فترات الركود الاقتصادي.

يلجأ المستثمرين في حالات انخفاض الأسهم إلى تحقيق أعلى العائدات المالية عن طريق المجازفة بالتداول في الأطول عالية المخاطر، قد يؤدي هذا إلى زيادة التدفقات المالية الداخلة إلى أسواق الأسهم.

بينما على النقيض عندما تكون أسعار الفائدة مرتفعة يتخذ المستثمرين الأسهم الأقل مخاطرة مما يؤدي إلى انخفاض الطلب على الأسهم بالإضافة تأثير التضخم على القوة الشرائية للشركات وبالتالي زيادة طلب العملاء مما يؤدي على ارتفاع أسعار الأسهم.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب توزيع أرباح الأسهم

4- العوامل الفنية

تلجأ شريحة كبيرة من المستثمرين إلى تحديد الوقت المناسب لشراء الأسهم يعتمد ذلك على التحليل الفني لتحركات الأشعار التي غالبًا ما يلجأ فيها المستثمرون إلى الرسوم البيانية لتحديد النظرة الدقيقة حول كيفية تحرك سعر الأسهم.

يتم التحليل الفني على 3 أسس وهي:

  • إمكانية التنبؤ بالحركة المستقبلية للسهم بناء على الحركة الماضية لتحركات سعر السهم.
  • انعكاس سعر السهم وفق جميع المعلومات المتعلقة بالأمن

5- الأحداث الخارجية

قد تؤثر الأحداث الخارجية والعالمية بشكل كبير على ارتفاع وانخفاض أسعار الأسهم مثل ما حدث من انهيار في البورصة العالمية بعد أحداث 11 سبتمبر وأثناء جائحة فيروس كورونا.

حيثُ تميل الأسواق العالمية إلى البيع بغض النظر عن التقييم والأرباح لتحقيق أعلى العائدات المالية قبل حدوث انهيار في البورصة وخسارة جميع الأسهم وانخفاض العائدات.

6- الجو العام للاقتصاد الكلي

من أكثر العوامل التي يمكنك من خلالها معرفة أن الأسهم سوف ترتفع أو تنخفض هي الجو العام للاقتصاد والبيئة الكلية للاقتصاد العالمي والمحلي.

من الممكن أن تُلحق العوامل الاقتصادية الضرر بأرباح الشركات وتؤدي إلى انخفاض أسعار الأسهم وبالتالي نسبة الأرباح مثل التضخم فهو أحد الأمثلة الحية التي تؤدي إلى تلك النتيجة لأنه يؤدي بطريقة مباشرة إلى ارتفاع الأسعار.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب سعر السهم بعد زيادة رأس المال

الأسباب التي تؤثر على سعر السهم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي التأثير على سعر الأسهم سواء بالارتفاع أو الانخفاض.

يُعد العامل الأساسي في ارتفاع سعر الأسهم هو زيادة الطلب على السهم في المقام الأول ولكن هناك أسباب متعلقة بتأثيرها على المستثمرين وهي كالآتي:

  • الحالة المعنوية للأسواق تجاه الأسهم.
  • الحالة المعنوية للسوق تجاه القطاع الصناعي.
  • الثقة في الاقتصاد.

من الأسباب الأخرى هو قياس مدى ثقة المستثمرين في تطور ونجاح الشركات مما يزيد رغبتم في الحصول على المزيد من وزيادة المداولة على الأسهم الخاصة بتلك الشركات لتحقيق الأرباح وضمان عدم الخسارة.

بخلاف ذلك فإن فقدان الثقة في الشركات يؤدي إلى تراجع المستثمرين عن اتخاذ قرار بيع الأسهم مما يؤدي إلى زيادة العروض وانخفاض الطلب على الأسهم الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض سعر الأسهم وبالتالي قلة الأرباح.

ترتبط قيمة الأسهم ارتباطًا وثيقًا بقيمة التدفقات المالية المستقبلية للشركة، الأمر الذي يجعل بعض المستثمرين على استعداد لدفع سعر أعلى للسهم لثقتهم بأن الشركة قادرة على تحقيق زيادة في الأرباح على المدى الطويل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. achraf يقول

    أنا أبيع عملة قديمة