دراسة جدوى مشروع صيدلية 2024

دراسة جدوى مشروع صيدلية يجب الاهتمام بها جيدًا قبل البدء في هذا المشروع الرائع، حيث يعد إنشاء صيدلية أحد أنجح المشاريع التجارية المرتبطة بالمجال الطبي نظرًا لما تمتلكه من دور محوري في الحياة اليومية، وعبر موقع صناع المال نستعرض معكم كافة جوانب هذا المشروع.

دراسة جدوى مشروع صيدلية

حسب آخر الإحصاءات فعدد الصيدليات المسجلة في السعودية أكثر من 8665 صيدلية، وتقدر أرباح العمل في المجال الدوائي 30% ربح صافي من رأس المال، ويبلغ الربح في بعض المنتجات الكمالية التي تباع في الصيدليات إلى 200% لصالح البائع.

الجدير بالذكر أن رأس المال المطلوب لإنشاء صيدلية في السعودية هو 250 ألف ريال سعودي في المتوسط، وتستطيع افتتاح صيدلية باسمك الآن، طالما كنت خارج المدن الستة الرئيسية في المملكة، وهو الأمر الذي لا يحتاج خبرة في تقنية مجال الصيدلة.

من ناحية العمالة فقد جاء القرار الحكومي بسعودة العمل في الصيدليات وذلك نظرًا إلى أن ربع الصيادلة في المملكة فقط من السعوديين، وهم حوالي 8000 صيدلي، الأمر الذي دفع وزارة الموارد البشرية إلى البدء في خطة توطين عامة لهذا القطاع.

الدخل الشهري المتوقع من صيدلية متوسطة المساحة في منطقة متوسطة من ناحية القدرة الشرائية يتراوح بين 12 إلى 15 ألف ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع صيدلية بيطرية

خطوات عمل دراسة الجدوى

نستطيع أن نوجز طريقة دراسة جدوى مشروع صيدلية في بعض النقاط البسيطة التي تتيح لنا الحصول على رؤية شاملة للمعطيات ومخرجات السوق.

  1. التعرف على المتطلبات القانونية للحصول على ترخيص افتتاح صيدلية، مع الدراية بكافة الرسوم والضرائب الموقعة على المشروع.
  2. معرفة الشروط والتسهيلات التي تمتلكها الصيدلية بموجب القانون، مصل إتاحة توزيع المنتجات إلى المستشفيات أو مراكز التوزيع الأخرى.
  3. معرفة وكلاء التوريد المتاحين والمقارنة بين عروضهم، عمل بحث على الأصناف المحظورة أو التي تخضع للرقابة وهي مطلوبة في السوق المحلي.
  4. بحث حول السوق المحلي من حيث الاحتياجات، يتطلب الأمر كشفًا بالمنتجات المباعة في الصيدليات المنافسة.

أهم الأسئلة قبل عمل مسح السوق المحلي

نستطيع أن نختصر خطة المسح السوقي إلى مجموعة من الأسئلة البسيطة المقتضبة والتي تحفز الذهن للإحاطة بالتفاصيل المهملة.

  • ما هو الاتجاه العام لمستقبل بيع الدواء في الصيدليات؟
  • ما المجموعات الصيدلية المستحوذة على السوق حاليًا؟
  • ما هي أبعاد سوق تجارة المنتجات الدوائية في المملكة؟
  • هل تخضع جميع المنتجات للتسعير الحكومي؟
  • هل هناك منافسة في المنتجات من حيث الجودة؟
  • هل تحتكر صيدليات بعينها أصنافًا من الدواء؟ أو على جودة معينة منه؟
  • ما هو هامش الربح المتعارف عليه في سوق الصيدليات؟
  • ما متوسط التكلفة والرسوم المدفوعة شهريًا للصيدلية؛ مثل الكهرباء، الماء، الإيجار؟

نصائح عند شراء المنتجات للصيدلية

توجد طريقتين لشراء الأدوية والمستلزمات الطبية لصيدليتك، الأولى هي الشراء من شركة إنتاج الأدوية مباشرة، أو التعامل مع الموردين الذين يمتلكون تصريح تخزين الدواء وتوزيعه في السوق المحلي.

  • كل منتج دوائي في المملكة يمتلك وكيلًا يحمل حق التصرف في المنتج وبيعه في السوق المحلي، لذلك قد تحتاج في بعض الأصناف التعامل مع الشركة المصنعة مباشرةً.
  • على صعيد آخر يبرم بعض الموردين أصحاب مخازن الدواء اتفاقيات تمنحك امتيازات غير متوفرة عند التعامل مع الشركات، مثل استرداد الأدوية عند انتهاء صلاحياتها.
  • قد يكون الاختيار الأفضل هو ما يتماشى مع ميزانيتك حسب سعر الشحن والتوريد أو التوصل لعرض مخفض عند شراء كمية كبيرة من صنف سريع الاستهلاك.

اقرأ أيضًا: تكاليف تجهيز وفتح مشروع صيدلية 2024

الإجراءات التشغيلية لمشروع صيدلية

إليكم الخطوط العريضة المتبعة للجانب التشغيلي في دراسة جدوى مشروع صيدلية 2024 والتي تختصر الموضوعات العامة في نقاط معدودة.

  • تحديد الموقع حسب المعطيات المالية والمخرجات التي تم التوصل لها من المسح السوقي.
  • وضع خطة عمل للمشروع تضمن تقسيم المهام على فريق العمل ووضع نظام عمل للمؤسسة المصغرة.
  • وضع جدول زمني للإيفاء بالمتطلبات المادية أو تسديد الديون في حالة الاقتراض، يقترن هذا بوجود تنبؤ للدخل المالي المتوقع بالتوازي مع الخ الزمني.
  • محاولة حصر للتعاملات المالية سواء مدخلات أو مخرجات، من ذلك مصروفات رأس المالي، والعائد على رأس المال المتوقع بناءً على فترة الاسترداد.

الخطة التسويقية لمشروع الصيدلية

لا توجد خطة عامة للتسويق لصيدلية ولكن توجد خطوط عريضة وبرامج ولاء للعملاء معمول بها في مختلف المشروعات الناجحة.

  • إتاحة خدمة التوصيل للمنزل تجعل الصيدلية خيارًا أول لشريحة من الجمهور التي لا تستطيع الحضور بنفسها لشراء المنتج أو تواجه صعوبات في ذلك.
  • تسهيل طرق السداد وتقسيط المبلغ المدفوع للعملاء المعروفين، وذلك عبر نظام ولاء للعميل يتيح له خيارات أكثر مرونة في الدفع.
  • الدعاية والإعلان عن الصيدلية عبر الخصومات المنوطة بمواعيد معينة في الأسبوع أو في المناسبات الاجتماعية.

اقرأ أيضًا: كيفية التسويق لمشروع جديد

ما هي الطريقة الصحيحة لتقسيم الصيدليات

الصيدلية عدة أقسام من حيث المنتجات، وهي قسم الدواء والعلاجات العامة، قسم مستحضرات التجميل، قسم الأطفال.

  • تنظم الأدوية في قسم العلاجات إما بالترتيب الكيميائي للمركبات أو عبر الترتيب الأبجدي لاسم الدواء، التقسيم الثاني هو الأفضل في حالة وجود عمالة غير مدربة، أو من خارج المجال الدوائي.
  • ترتيب المنتجات الكمالية يأتي بالترتيب الاستهلاكي للمنتج، بحيث تكون المنتجات الأكثر مبيعًا هي الأكثر ظهورًا للعملاء؛ العديد من المشترين يأخذون مستحضرات التجميل بناءً على رغبة عارضة وليس بسبب نية مسبقة للشراء.
  • تمتلك الحفاضات قيمًا منفصلًا بسبب حجمها الكبير الذي تشغله من مساحة تخزين الصيدلية، ويمكن ضم قسم الأطفال إلى الحفاضات كونهم منتجين مترابطين من حيث الفئة المستهدفة من العملاء.

تحتاج دراسة جدوى مشروع صيدلية إلى العمل على كلا الجانبين النظري والعملي من حيث دراسة سوق المجال الطبي، حيث يحتاج إلى التخطيط الحسن والنظر في تفاصيل السوق التطبيقية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.