تكاليف تجهيز وفتح مشروع صيدلية 2022

تكاليف تجهيز وفتح مشروع صيدلية كانت ومازالت ما يبحث عنه العديد من الطامحين في افتتاح صيدلية خاصة بهم، فيعتبر مشروع صيدلية مشروع تجاري مربح فهو من المشاريع الحيوية جدًا والتي لا يستطيع مكان الاستغناء عنها ففي كل مكان به ناس وحركة توجد صيدلية وأكثر لذا فإن فرص نجاح المشروع كبيرة جدًا في الأماكن الغير متوفر بها صيدليات والمتوفر بها صيدليات بأعداد قليلة.

ذلك لأن توفير الأدوية والعلاجات التي يحتاج لها المرضى وعلاج الحالات الطبية لتخفيف الآلام من الاحتياجات الأساسية التي يقبل الأشخاص على شرائها دون التفكير في مقارنة الأسعار وخاصة وأن الأدوية لها أسعار ثابتة ناهيك عن الأدوية البديلة.

ناهيك عن أن مستلزمات الصيدليات لا تشمل فقط الأدوية بل هناك منتجات مختلفة مثل زيوت الشعر ومستحضرات التجميل والكريمات من منتجات عناية بالشعر والجسم والبشرة وغيرها من المنتجات التي لا غنى عنها كل ذلك يجعل من مشروع فتح صيدلية مشروع ضروري ومربح جدًا.

اقرأ أيضًا: شروط وإجراءات ترخيص الصيدليات في مصر

تكاليف تجهيز وفتح مشروع صيدلية

فتح مشروع صيدلية من أفضل المشاريع التي يمكن إقامتها في أي مكان لأن الجميع بلا استثناء يحتاج إلى خدمات ومنتجات الصيدليات ولكن كما هو الأمر في جميع المشاريع فإن كل مكان له نسبة اقباله وبالتالي نسبة الربح.

فإن أخترت مكان الصيدلية بجوار مستشفى أو بين محلات وأسواق تجارية وفي منطقة راقية تهتم بالعناية بالبشرة والجسم والشعر وتقبل على قياس الوزن والضغط والسكر وغيرها من الأمور التي يقبل عليها الأشخاص ذو مستوى الوعي الكافي فبالطبع سوف يكون مستوى الربح مرتفع بالمقارنة لحجم البيع في منطقة متوسطة الدخل ولكن ما لا يختلف عليه اثنان هو أن الحاجة لشراء الدواء لا تتوقف على مكان الصيدلية.

اختيار مكان الصيدلية ما بين منطقة حيوية ومنطقة متوسطة يتحدد بناء على رأس المال فإن كان رأس مالك بسيط فإنه بإمكانك تأسيس مشروع صيدلية في منطقة بسيطة أو قرية فلن تحتاج لديكورات ومكان بمساحة كبيرة بالمقارنة بحجم تكلفة المشروع بجوار مستشفى أو في مدينة فإن المكان يجب أن يكون بمساحة متوسطة أو كبيرة وكذلك يجب أن يتم تجهيزه بشكل جيد.

أهم شيء في اختيار مكان المتجر هو أن يبعد المكان عن أي صيدلية بمسافة 100 متر وأن يكون المكان مطابق لشروط الترخيص مثل أن يكون المكان مرتفع عن الشارع والمكان مجهز بمواد لا تساعد على الاشتعال.

اقرأ أيضًا: كيفية حفظ الادوية في الصيدليات

تجهيز مشروع صيدلية – تجهيز صيدليات

بعد اختيار المكان فعليك بتجهيز المكان لاستقبال الأدوية والمستحضرات وكذلك لاستقبال المشترين لذا فإنك بحاجة لدهان المكان وأن يكون في حالة جيدة غير متآكل الدهانات بالإضافة وضع رفوف للأدوية وخزانات مغلقة ” دواليب ” وتوفير أجهزة تبريد تحافظ على درجة حرارة الأدوية المطلوبة.

بالإضافة إلى المستلزمات الأخرى مثل جهاز حاسب آلي ويفضل أن يكون موصل بشبكة الإنترنت وتوفير مكتب للموظفين بالحسابات وكراسي لموظفي الصيدلية.

اقرأ أيضًا: الأوراق المطلوبة لتسجيل مدير صيدلية

تكاليف فتح مشروع صيدلية

فإنك بحاجة لأمرين..

الأمر الأول: توفير أجهزة الصيدلية

الصيدلية بحاجة لجهاز قياس ضغط وجهاز قياس سكر وكذلك جهاز وزن وطول بالإضافة لجهاز كمبيوتر للحسابات وإدخال الأدوية وجهاز كاشير وهو مطلوب في المدينة والمناطق الحيوية بخلاف ذلك يمكن الاستغناء عنه.

الأمر الثاني: توفير الأدوية ومنتجات الصيدلة المختلفة

وهو متعلق بشراء البضاعة وهو متعارف عليه عن طريق طلب الأدوية من شركات الأدوية المعروفة حسب الحاجة وكذلك طلب الحقنى من المصانع المتوفرة محليًا ومن شركات الاستيراد والتي يتم استيرادها بسهولة وكذلك عن طريق طلب منتجات الشركات العالمية لمستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر وسيتم تزويدك بالبضائع عن طريق المندوبين والموزعين.

عمالة مشروع صيدلية

يحتاج مشروع الصيدلية إلى موظف أو اثنين حسب حجم الطلب على الصيدلية للبيع والتعامل مع المواطنين وكذلك تحتاج لموظف حسابات أو كاشير إذا كان الإقبال متزايد بالإضافة إلى توظيف عامل نظافة للاهتمام بنظافة المكان دائمًا ومسح الفترينات وغيرها من أمور النظافة المطلوبة لإنجاح مشروع بيع الأدوية والمستلزمات الأخرى.

اقرأ أيضًا: مشروع توزيع مستلزمات طبية على الصيدليات

يجب الانتباه إلى:

  1. الالتزام بأسعار الأدوية.
  2. منع المتاجرة بالأدوية والتلاعب بالأسعار والأدوية الممنوع.
  3. صرف الأدوية الممنوعة بروشتة.
  4. الرقابة الدائمة على الصيدلية.
  5. توظيف أشخاص مؤهلون للعمل بالصيدلية والمشهود لهم بالأمانة وحسن التعامل.

وإلى هنا نكون قد قدمنا كل ما يخص تكاليف تجهيز وفتح مشروع صيدلية بالتفصيل نتمنى أن يكون قد أعجبكم وأفادكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

16 تعليق
  1. […] يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تكاليف تجهيز وفتح مشروع صيدلية 2021 وما يجب النظر إليه قب… […]

  2. […] دراسة جدوى مشروع صيدلية ولكن يفضل عند وجود رغبه #تجهيز وفتح مشروع صيدلية#ستجدون نموذج دراسة جدوى جاهزة pdf مشروع صيدلية فى مصر […]

  3. د خالد يقول

    تعليقى علي المقدمه
    انه الصيدليه مشروع مربح ،،،،
    ويجب الاشاره انه حاليا فيه كل ميه متر صيدليه وفيه صيدليات كتير قفلت لانها بتخسر واصحابها اما عرضوها للبيع او للايجار او سافروا وطفشوا من البلد
    النقطه التانيه
    ان الصيدليه ليها عيب قاتل وهو ان الادويه لها تاريخ صلاحيه ومعظم الشركات لا تقبل ارتجاع الادويه المنتهيه الا بنسبه بسيطه جدا من شراء طلبيه جديده بمعنى انك لازم تشترى فوق طاقتك
    النقطه التانيه ان الواحد لازم يضع فى اعتباره تشغيل صيدلي لتجنب التعرض لمحاضر غلق وغرامات مما يزيد التكاليف ويقلل الربح بخلاف مثلا المواد الغذائيه او المقاولات وخامات الحدايد والبويات واشياء السباكه التى ليس لها تواريخ صلاحيه ولا تحتاج صيدلي لبيعها وليس لها تاريخ صلاحيه او شرط ١٠٠ متر او شرط عمل ديكورات وتوفير ثلاجه

    1. د.محمد يقول

      يعني لو معايا راس مال حضرتك شايف مشروع الادوات السباكة والبويا احسن من صيدلية هل ده عن تجربة .؟

  4. Wesam يقول

    هل يمكن للاجنبي يحمل الجنسية الليبية ان يفتح مشروع صيدلية بتركيا وما هى الضرايب الواجب دفعها وان كان هذا المشروع مربح او لا فى تركيا وكم تكلفة هذا المشروع ولو تقريبا اذا امكن ، افيدوني جزاكم الله خير

    1. ahmed يقول

      متجى مصر وافتح المشروع
      01020314105

  5. محمد يقول

    انا محمد من سوريا احتاج لشريك معي في فتح صيدليه

  6. غير معروف يقول

    معى مبلغ مالي وأريد أن أفتح صيدليه وانا مش صيدلى ممكن

    1. غير معروف يقول

      ممكن اعرف شكد المبلغ لفتح صيدلية

  7. مالك الخالدي يقول

    للتواصل
    0596516664

  8. مالك الخالدي يقول

    انا صيدلي ولدي خبرة لمن يريد الشراكة لفتح صيدلية

    1. غير معروف يقول

      للتواصل 01023260413

    2. غير معروف يقول

      ممكن اتوصل معاك 01023260413

  9. غير معروف يقول

    شاكرا لكم على المعلومات التي تم نشرها مع تقديري واحترامي

  10. غير معروف يقول

    شكرا على المعلومات

  11. khaled bakheet يقول

    السلام عليكم
    لدى صيدليه مرخصه
    مجهزه
    احتاج شريك صيدلى
    لنبدأ العمل
    تحياتى